بريطانيا تؤكد أن بريطانيا رداً على بوتين: المدمرة «ديفندر» تصرفت وفقاً للقانون الدولي

بريطانيا تؤكد أن بريطانيا رداً على بوتين المدمرة «ديفندر» تصرفت وفقاً للقانون الدولي

قال متحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، اليوم (الأربعاء)، إن المدمرة البريطانية «إتش إم إس ديفندر» تصرفت وفقاً للقانون الدولي وكانت تسلك مساراً بريئاً عبر المياه الإقليمية الأوكرانية.وفي وقت سابق اليوم، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن المدمرة دخلت بشكل غير قانوني المياه الإقليمية الروسية قرب شبه جزيرة القرم هذا الشهر لتراقب عن كثب كيف سترد القوات الروسية.وقال المتحدث باسم جونسون عندما طُلب منه التعليق على ذلك «قلت مراراً إن السفينة التابعة للبحرية الملكية سلكت مساراً بريئاً عبر المياه الإقليمية الأوكرانية بما يتوافق مع القانون الدولي».وكان بوتين قد اتهم الولايات المتحدة وبريطانيا بإثارة «الاستفزاز» في البحر الأسود. وكان الأسطول الروسي في البحر الأسود، المتمركز في منطقة سيفاستوبول قد أعلن الأسبوع الماضي، أنه أجبر السفينة الحربية البريطانية «إتش إم إس ديفندر»، التي أبحرت بالقرب من شبه جزيرة القرم، على تغيير مسارها، بإطلاق أعيرة تحذيرية وإسقاط قنابل.

وأضاف بوتين، اليوم، أن طائرة استطلاع أميركية كانت موجودة أيضاً خلال الحادث، والتي كانت تراقب رد الفعل الروسي على تحركات السفينة الحربية «إتش إم إس ديفندر».
وفي حديثه للتلفزيون الرسمي، دافع بوتين عن الخطوة التي اتخذتها القوات الروسية.وأضاف «حتى لو كنا قد أغرقنا تلك السفينة، سيظل من الصعب تخيل أن ذلك كان سيضع العالم على شفا حرب عالمية ثالثة».جاءت تلك المواجهة القريبة قبل أسبوع من بدء تدريب عسكري دولي في شمال غربي البحر الأسود، يشارك فيه جنود وبحارة من أوكرانيا وأميركا ونحو 30 دولة أخرىودعا بوتين المشاركين لإلغاء التدريب الذي يستمر أسبوعين، الذي يطلق عليه اسم «سي بريز» والذي بدأ أمس شمال غربي البحر الأسود. ويشارك في المناورات جنود وبحارة من أوكرانيا والولايات المتحدة ونحو 30 دولة أخرى. وتنظر موسكو إلى التدريبات بوصفها تمثل خطراً أمنياً ودعت الولايات المتحدة إلى التخلي عنها.وبسبب المناورات، أرسلت روسيا أيضاً الغواصة «كولبينو» إلى المنطقة لإجراء تدريب، طبقاً لما أعلنه الأسطول الروسي في البحر الأسود اليوم.

قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ :

رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون يرحب بانسحاب الأندية البريطانية من دوري السوبر الأوروبي

روسيا تعلن عن "مشاورات مفيدة" بشأن الاتفاق النووي وإيران تؤكد اتخاذ "خطوات جيدة"

تبّون يعين عبد الرحمن خلفا لجراد رئيسا للحكومة في الجزائر والاقتصاد اولاً

تبّون يعين عبد الرحمن خلفا لجراد رئيسا للحكومة في الجزائر والاقتصاد اولاً

عيّن الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، الأربعاء، وزير المالية أيمن عبد الرحمن، رئيسا للوزراء، خلفا للمستقيل عبد العزيز جراد. وكما كان متوقعا فقد استقر تبون في اختياره للوزير الأول على شخصية ذات وزن اقتصادي لها خليفة في التسيير، وبعيدة عن التوازنات الحزبية التي أفرزها صندوق الانتخابات التشريعية 12 يونيو.

من مسير مالي إلى وزير أول

ويجري النظر إلى الوزير الأول الجديد بصفته "رجل تكنوقراط متخصص في التسيير المالي، وبخلفية أكاديمية منذ أن تخرج من المدرسة الوطنية للإدارة سنة 1989 في تخصص مالية واقتصادية". وتدرج أيمن عبد الرحمن في السلم الإداري، حيث شغل منصب مدير مكلف بمهمة في المفتشية العامة للمالية، ثم عمل مديرا مركزيا في البنك المركزي، وصولا إلى منصب محافظ البنك المركزي. وبرز اسمه في الإعلام عندما عينه الرئيس المؤقت السابق، عبد القادر بن صالح، محافظا لبنك الجزائر، وذلك في 14 نوفمبر 2019. وشغل عبد الرحمن منصب وزير المالية لعام و7 أشهر، وذلك منذ التغيير الحكومي الثاني الذي أجراه تبون، ومنحه بتاريخ 23 يونيو 2020 حقيبة المالية خلفا لعبد الرحمن رؤيا. وينظر تبون إليه كـ"رجل ثقة ذي خبرة وكفاءة علمية وغير محسوب على أي تيار سياسي أو إيديلوجي"، ولهذا السبب راهن عليه في هذه المرحلة السياسية الحساسية والتي تطفو على سطح الركود الاقتصادي.

وينظر خبراء الاقتصاد إلى الوزير الأول باعتباره "رجل المرحلة الذي له دراية كبيرة بالملفات المالية وفي جعبته عدة مشاريع قوانين اشتغل على تطورها لحل الأزمة الاقتصادية التي تعيشها البلاد". ومن أبرز القوانين التي أشرف عبد الرحمن على صياغتها عندما كان وزيرا للمالية، قانون الإصلاح الجبائي وقانون إصلاح النظام المالي وقانون تنظيم السوق الموازية، وإصلاح النظام المصرفي وهذه الملفات الأربعة هي التي ساهمت في إقناع تبون بضرورة تعيينه وزيرا أولا لمواصلة برنامجه الاصلاحي الذي يتقاطع مع برنامج الرئيس الإنتخابي. ويؤكد الخبير الاقتصادي، عبد القادر بريش، أن الوزير الأول تبنى خلال فترة توليه منصب وزير المالية عدة إصلاحات، أبرزها على الإطلاق مشروع الصرافة الإسلامية، حيث لعب دورا بارزا في إبراز هذا النمط البنكي في السوق الجزائرية.

وقال بريش: "هذا التعيين يعكس حجم التحديات الاقتصادية، وسيكون له أثر إيجابي على المرحلة القادمة خاصة مع اقتراب نهاية جائحة كورونا". وفي مواجهة المخاطر الاقتصادية والاجتماعية، يقود عبد الرحمن الآن مشاورات تعيين الفريق الحكومي في القطاعات الرئيسية، وذلك بناء على توصيات الرئيس، حيث سيكون التركيز أساسا على إنعاش الاقتصاد وتحسين القدرة الشرائية للمواطن. وينظر الخبير الاقتصادي، حميد علوان، للوزير الأول الجديد، من خلال مساره في التسيير المالي، أثناء توليه منصب محافظ البنك المركزي.

وقال علوان": "الجزائر أمامها ملف مالي ثقيل جدا تتعلق بحجم الدين الداخلي و أزمة السيولة المالية التي دفعت بالبلاد لاتخاذ خيار طباعة النقود وملف بهذا الحجم يتطلب رجل عارف بخبايا القضايا المالية المرتبطة أساسا بين البنك المركزي ووزارة المالية". وتواجه البلاد صعوبات اقتصادية واجتماعية، وسط أزمة سياسية مقرونة بحالة طوارئ صحية، وقد سبق أن نشر البنك المركزي أرقاما مثيرة للقلق بشأن انخفاض السيولة المصرفية. وبلغة الأرقام، فإن الوزير الأول يقف أمام انخفاض عائدات وأسعار البترول واحتياطي النقد الأجنبي، خلال السنوات الأخيرة. وللمحلل الاقتصادي، محمد حميدوش، وجه نظر أخرى، في هذا السياق، حيث يرى أن الوزير الأول الجديد أمامه "فرصة ذهبية لتجسيد برنامجه الاقتصادي وتحسين القدرة الشرائية للمواطن"، مشيرا إلى أن المؤشرات المالية العالمية ستكون في صالح الجزائر التي يعتمد اقتصادها على البترول.

وقال حميدوش ": "العالم يتوجه إلى الخروج من أزمة كورونا، وذلك بفضل انتشار اللقاح، وهذا مؤشر على عودة الدورة الاقتصادية العالمية لطبيعتها، مما سيدفع نحو ارتفاع سعر النفط الذي قد يصل إلى 200 دولار للبرميل بحلول عام 2022، وهو أمر يصب في مصلحة الاقتصاد الجزائري بشكل مباشر".

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

الرئيس الجزائري يقبل استقالة الحكومة ويكلف رئيس الوزراء بتسيير الأعمال

الحكومة الجزائرية توافق على فتح الحدود جزئيا اعتبارا من 1 يونيو

الإنتقالي يعلن الاستعداد لمعركة الصبيحة

YNP – #لحج :

قالت قوات الحزام الامني التابعة للمجلس الانتقالي في منطقة الصبيحة بمحافظة لحج جنوبي اليمن ، انها تلقت "تعليمات حازمة"، بالتصدي لاي قوة تسعى الى الانتشار بمناطق سيطرتها في المنطقة التي تشهد توترا مستمرا بين فصائل جنوبية متنافسة.

وحذر الحزام الامني في بيان على وجه الخصوص القائد العسكري فيما يعرف بالمقاومة الجنوبية جعفر الكعلولي، من اي تعد لقواته نحو مناطق انتشار الحزام الامني ، بوصفه تصرفا مخالفا يراد منها "الفتنة" بين ابناء الصبيحة، بما في ذلك احتمالات الصدام المسلح.

وتشهد منطقة الصبيحة حالة استقطاب كبيرة بين القوات الموالية للسعودية , وقوات الانتقالي المدعومة من الإمارات.

وكان مشائخ الصبيحة قد وقعوا على وثيقة تمنع الانتقالي من اقامة لواء عسكري جديد في مناطقهم .

شهاب يضيء سماء شبوة  

YNP – #شبوة :

أضاء شهاب كبير سماء محافظة شبوة جنوبي اليمن , مساء الأربعاء في حادثة نادرة تشهده المحافظة .

وشاهد مواطنون في عدد من مديريات محافظة شبوة الشهاب وهو يخترق اجواء المحافظة مضيائ عددا من المناطق .

مؤكدين ان هذه الحادثة هي الأولى من نوعها التي يشهدوها في مناطقهم .

وفاة مسن سقط في بئر عزبة بالفجيرة

توفي مواطن في العقد السادس من عمرة إثر سقوطه في بئر بإحدى العزب بمنطقة القرية في امارة الفجيرة حسب ماذكرته شرطة الفجيرة .

وتلقت غرفة العمليات في القيادة العامة لشرطة الفجيرة أول من أمس بلاغاً يفيد بسقوط مسن مواطن ببئر، وعلى اثره تحركت فرق الشرطة والدفاع المدني والإسعاف الوطني إلى موقع البلاغ، و بعد وصولهم تبين أن مواطناً يبلغ من العمر64 عاماً قد سقط في بئر العزبة التابعة له وتم انتشال جثمانه.

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية والرياضية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news

«فرصة أمل» تستقبل 260 طلب علاج من الإدمان في أبوظبي

كشف مدير مديرية مكافحة المخدرات في شرطة أبوظبي، العقيد طاهر غريب الظاهري، أن خدمة «فرصة أمل» التي أطلقتها شرطة أبوظبي، العام الماضي، لمساعدة مرضى الإدمان على المبادرة في طلب العلاج، استقبلت 260 طلب علاج.

وقال الظاهري إن قانون مكافحة المخدرات يضمن ويكفل للمتعاطي حق العلاج، سواء تقدم من تلقاء نفسه أو من أحد ذويه حتى الدرجة الثانية، إلا أننا لاحظنا وجود نوع من التحفظ لدى بعض الأسر والعائلات، يمنعهم من علاج ذويهم المرضى، خشية أن يكون هناك سمعة سيئة تلاحقهم.

وأضاف أنه على ضوء ذلك ارتأت شرطة أبوظبي أن تطلق «فرصة أمل»، وهي خدمة إلكترونية يمكن الوصول إليها عبر التطبيق الخاص بالقيادة العامة لشرطة أبوظبي، وتتميز بضمان السرية والخصوصية لطالبي العلاج، مشيراً إلى إطلاقها بالتنسيق مع المركز الوطني للتأهيل والعلاج من الإدمان في أبوظبي، ومؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم، وتوفير الترجمة بلغة الإشارة في الخدمة حتى تغطي كل شرائح المجتمع.

وأكد اهتمام شرطة أبوظبي بمساعدة الأسر في علاج أبنائها وأقاربها من تعاطي المخدرات، مشيراً إلى أن خدمة «فرصة أمل» تقدم أيضاً إرشادات ونصائح حول خطر وأضرار المخدرات، وطرق الوقاية منها.

وبلغ إجمالي عدد زوار الموقع التوعوي الإلكتروني للخدمة نحو 80 ألف شخص.

وتابع أن الخدمة وفرت تسهيلات عدة لتشجيع مرضى الإدمان على المبادرة إلى طلب العلاج، لافتاً إلى أن المؤشرات الحالية تعكس حجم التفاعل الكبير مع الخدمة مقارنة بالوضع السابق، الذي كان يتطلب من الشخص أن يتقدم إلى مركز الشرطة للعلاج، ويكون هناك إجراء رسمي.

وأكد أن الأجهزة المعنية بمكافحة المخدرات تمكنت خلال الآونة الأخيرة من توجيه ضربات موجعة لعصابات الاتجار في المخدرات، حيث أحبطت كميات كبيرة وهائلة من هذه السموم، الأمر الذي دعا بعض المروجين إلى استخدام أساليب أخرى بحثاً عن الأموال، ومنها على سبيل المثال الترويج عبر وسائل التواصل الاجتماعي، والوسائل الإلكترونية المشبوهة.

ونبه إلى أن بعض المتعاطين يحاولون شراء المخدرات من خارج الدولة، عبر المواقع الإلكترونية، ولكنهم يقعون في شباك الاحتيال التي يتبعها المروجون بهدف تعويض الخسائر التي تكبدوها من عمليات إحباط تهريب السموم داخل الدولة.

وأشار إلى أن مبادرة «سر بأمان» للتوعية بمخاطر آفة المخدرات، التي أطلقتها شرطة أبوظبي العام الماضي، ركزت على توعية المتقدمين للحصول على رخصة القيادة بمخاطر آفة المخدرات، كشرط لاجتياز الاختبارات النظرية المقدمة بشركة الإمارات لتعليم قيادة السيارات.

وذكر أن المبادرة تأتي ضمن جهود شرطة أبوظبي، واهتمامها المتواصل بتوعية الجمهور بمخاطر هذه الآفة، وتسخير جميع الإمكانات للتصدّي لها.

استنشاق الأوراق المحروقة

كشف العقيد طاهر غريب الظاهري عن أساليب حديثة يتبعها مروجو المخدرات للإيقاع بضحاياهم، زاعمين أنها تنجيهم من الفحص الذي يخضعون له للتأكد من تعاطيهم مواد مخدرة من عدمه.

وأبرز هذه الطرق استخدام أوراق معينة، وحرقها واستنشاقها، حيث يشاع بأن هذه الطريقة تمنع ظهور المادة المخدرة في نتيجة فحص المخدرات، وهو ما أدى إلى استخدام بعض المتعاطين لها.

وأضاف أن متعاطي مواد مخدرة جربوا حرق الأوراق واستنشاقها، بعدما اشتروها بأسعار باهظة، إلا أنهم بدوا في حال غير طبيعية، كما ظهرت رائحة كريهة نتيجة الحرق.

ويُمكن تصوّر الرائحة التي تدخل إلى الجسم مع السموم نتيجة إضافة مواد كيميائية للأوراق، قد تكون مبيداً حشرياً أو مواد تستخدم في تنظيف المنازل.

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية والرياضية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news

«سوتروفيماب» يحسّن حالة 97% من مصابي «كورونا»

أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع، بالتعاون مع دائرة الصحة في أبوظبي، وهيئة الصحة في دبي، عن نتائج استخدام عقار «سوتروفيماب» المخصص لعلاج الإصابة بفيروس «كوفيد-19» في البالغين والنساء الحوامل والأطفال فوق سن 12 عاماً، والفئات الأكثر عرضة ممن لديهم أمراض مزمنة، والذين يستوفون معايير معينة، ومعرضون لخطر تطوّر أعراض حادة لديهم.
وصادقت وزارة الصحة ووقاية المجتمع على عقار «سوتروفيماب»، الذي تنتجه شركة «جلاكسو سميث كلاين» العالمية للصناعات الدوائية الحيوية، عقب إتمام إجراءات التقييم الوطني، وبعد أن وافقت عليه إدارة الغذاء والدواء الأميركية، ومنحته ترخيص الاستخدام الطارئ.
وبدأ استخدام العقار في الدولة منذ 16 يونيو الجاري في علاج 658 مريضاً، 46% منهم من المواطنين و54% من المقيمين، وكان نحو 59% من إجمالي المرضى ممن تعادل أعمارهم 50 سنة وما فوق.
وأظهر ما يزيد على 97.3% من الحاصلين على العقار تحسناً في حالتهم المرضية خلال خمسة إلى سبعة أيام، إذ خفت حدة الأعراض، وقاربوا الشفاء التام. وكان الحاصلون على العقار من الفئات المعرضة للخطر، نظراً لإصابتهم بأمراض مصاحبة، مثل السمنة، وأمراض السرطان، وأمراض الكلى، وأمراض الرئة، وأمراض القلب، والسكري، وأمراض الضغط، والحساسية.
ويحتوي عقار «سوتروفيماب» على أجسام مضادة وحيدة النسيلة، تُعطى عن طريق الحقن الوريدي، وفق البروتوكولات التي طوّرتها اللجنة العلمية الوطنية.
وكانت الإمارات تسلمت أول شحنة من عقار «سوتروفيماب» في منتصف يونيو، لتكون من أوائل الدول في العالم التي تتسلّمه، بعد تعاون بين دائرة الصحة في أبوظبي، وشركة رافد، وشركة جلاكسو سميث كلاين، والاتحاد للشحن.

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية والرياضية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news

محمد بن راشد: «مسبار الأمل» يفتح للبشرية آفاقاً جديدة

أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، أن مهام مشروع «مسبار الأمل» تفتح للبشرية آفاقاً جديدة لدراسة الظاهرة الكونية الربانية، الشفق المتخفي على الكوكب الأحمر.

وقال سموه في تغريدة على «تويتر»، أمس: «(فلا أقسم بالشفق والليل وما وسق والقمر إذا اتسق) صدق الله العظيم.. لأول مرة في تاريخ البشرية يصوّر مسبار الأمل – أول مسبار عربي إسلامي – ظاهرة الشفق المتخفي Discrete Aurora على الكوكب الأحمر.. لنفتح للبشرية آفاقاً جديدة لدراسة هذه الظاهرة الكونية الربانية».

وكشف مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ (مسبار الأمل)، أول مهمة فضائية لاستكشاف الكواكب تقودها دولة عربية، عن الصور الأولى من نوعها التي تبين صورة شاملة لظاهرة الشفق المنفصل «Discrete Aurora» في الغلاف الجوي للمريخ أثناء الليل، باستخدام الأشعة فوق البنفسجية البعيدة (far ultraviolet)، وستسهم الصور الاستثنائية غير المسبوقة في إثراء معارف العلماء والباحثين عند دراسة التفاعلات بين الإشعاع الشمسي والمجال المغناطيسي للمريخ وغلافه الجوي.

وقالت نائب مدير المشروع للشؤون العلمية، المهندسة حصة المطروشي: «تسجيل هذه اللقطات الفريدة للشفق المنفصل لكوكب المريخ، يعد سابقة على مستوى العالم، إذ توفر تفاصيل عالية الدقة وعبر أطوال موجية لم يتم رصدها سابقاً».

وأضافت: «الصور ستساعد العلماء على فهم أعمق لطبيعة الغلاف الجوي للمريخ، وعلاقته بالمجال المغناطيسي للكوكب، وستترتب على ذلك آثار معرفية هائلة، حيث تسهم في دعم نظرية أن العواصف الشمسية ليست السبب الوحيد في حدوث الشفق بالمريخ».

وتُظهر الصور – التي تم التقاطها بوساطة المقياس الطيفي بالأشعة فوق البنفسجية «EMUS»، الذي يحمله المسبار على متنه – وهجاً يعرف باسم «الشفق المنفصل»، تتتبع أنماطه المعقدة المناطق التي تعمل فيها المجالات المغناطيسية غير المنتظمة التي تنتجها المعادن الممغنطة الموجودة على سطح المريخ، علماً بأن هذا التأثير للحقول المغناطيسية للمريخ يعد سمة فريدة للكوكب الأحمر، حيث إنه، على عكس الأرض، لا يمتلك مجالاً مغناطيسياً شاملاً تولده نواة الكوكب، واللافت أن المقياس الطيفي بالأشعة فوق البنفسجية EMUS، وهو الجهاز العلمي الأكثر دقة واستجابةً للأشعة فوق البنفسجية حول كوكب المريخ، قادر على رصد وتصوير هذه التفاعلات الشفقية بتغطية شاملة ودقة عالية، وعبر مجموعة واسعة من الأطوال الموجية، ما يوفر فرصة غير مسبوقة لرصد ومتابعة تفاعل الغلاف الجوي مع الأنشطة الشمسية.

في حين أوضحت الدراسات السابقة نظرية ارتباط الشفق المنفصل بالمجال المغناطيسي للمريخ، وتوافقت الملاحظات والبيانات العلمية السابقة لهذا الارتباط، إلا أن هذه الظاهرة لم يتم تصويرها بهذه الجودة وهذه التغطية سابقاً.

وقال خبير الغلاف الجوي العلوي للمريخ العضو في الفريق العلمي لـ«مسبار الأمل»، جاستن ديغان: «لقد استطعنا خلال 10 دقائق من هذه الملاحظات العلمية من (مسبار الأمل)، تأكيد نظريات علمية لشفق المريخ، التي اكتُسبت على مدار 10 سنوات، وتؤكد البيانات التي نلتقطها الآن الإمكانات الهائلة التي نمتلكها لاستكشاف شفق المريخ، والتفاعلات بين مجالات المريخ المغناطيسية وغلافه الجوي والأنشطة الشمسية، بقدر من الدقة لم تكن ممكنة من قبل، ومن المفرح أن هذه الملاحظات العلمية ستسهم في الحصول على استنتاجات علمية تتجاوز الأهداف العلمية لمشروع الإمارات لاستكشاف المريخ».

ويعد المقياس الطيفي بالأشعة فوق البنفسجية أحد الأجهزة الثلاثة الموجودة على متن «مسبار الأمل»، وتتضمن المهمة الرئيسة لهذا الجهاز قياس الأوكسجين وأول أكسيد الكربون في غلاف المريخ الحراري، وتوزيع الهيدروجين والأوكسجين في الغلاف الخارجي.

وكان أعضاء الفريق العلمي لـ«مسبار الأمل»، الذين عملوا سابقاً على مشروع «مسبار مافن»، قد أدركوا إمكانية استخدام المقياس الطيفي بالأشعة فوق البنفسجية لـ«مسبار الأمل» لالتقاط جوانب جديدة من ظواهر شفق المريخ، لكن نتائج الرصد المبكرة تجاوزت التوقعات.

وتوجد حول كوكب المريخ ثلاثة أنواع من الأشفاق، هي: الشفق المنتشر «Diffuse Aurora» الذي تتم ملاحظته خلال العواصف الشمسية الشديدة، التي تحتوي على جزيئات عالية الطاقة تتفاعل مع الغلاف الجوي للمريخ، وتتسبب في إضاءته بأكمله، وعلى عكسه الشفق المنفصل «Discrete Aurora» الذي يوجد بشكل محلي في الكوكب وليس على الكوكب بأكمله، كما أشارت الملاحظات السابقة له التي ترجح نظرية ارتباط مكان وجوده بشكل مباشر بالحقول المغناطيسية غير المنتظمة، التي تنتجها المعادن الممغنطة الموجودة على سطح المريخ، وقد تم رصد كلا الشفقين في الجانب المظلم (الليلي) من المريخ، بينما تم رصد النوع الثالث من الأشفاق «الشفق البروتوني» في الجانب المضيء (النهاري) من المريخ، وهو ينتج عن تفاعل بين الطاقة الشمسية والهيدروجين في الغلاف الجوي العلوي للمريخ، وللعلم فقد تم تحديد هذه الأنواع الثلاثة من الأشفاق القطبية سابقاً بوساطة أجهزة مطياف الأشعة فوق البنفسجية، على متن مسبارَي «مافين» و«مارس إكسبريس»، لكن الصور عالية الجودة بتغطيتها الجغرافية للشفق المنفصل، التي وفرها «مسبار الأمل»، تعد غير مسبوقة كونها تمد العلماء ببيانات لم يتم توافرها من قبل.

وقالت المطروشي إن أشفاق المريخ تستقطب اهتمام المجتمع العلمي الدولي، لما يترتب على دراستها المتعمقة من آفاق واسعة أمام الأبحاث العلمية، التي ستسهم في توسيع فهمنا للغلاف الجوي للمريخ، وتفاعله مع الكوكب ومع انبعاثات الطاقة الشمسية.

55 ساعة

يدور «مسبار الأمل» حول المريخ مرة كل 55 ساعة، في مداره العلمي المخطط له، الذي يراوح بين 20 ألفاً و43 ألف كيلومتر، بدرجة ميل مداري تبلغ 25 درجة، ويغطي بشكل كامل، كل تسعة أيام، كوكب المريخ، في مهمة تستمر لمدة سنة مريخية كاملة (تعادل عامين أرضيين)، لرسم صورة كاملة عن الغلاف الجوي لكوكب المريخ.

رؤية شاملة

يقوم مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ (مسبار الأمل) بدراسة الغلاف الجوي للمريخ، والعلاقة بين الطبقتين العليا والسفلى فيه، وسيوفر للعلماء والباحثين والمهتمين بعلوم الفضاء ودراسة الكواكب، أول رؤية شاملة للغلاف الجوي للكوكب الأحمر في أوقات مختلفة، وطوال المواسم المختلفة للمريخ، وفي هذه المرحلة يهدف المشروع إلى الإسهام بشكل كبير في تعميق فهمنا للأشفاق القطبية للمريخ.

المهندسة حصة المطروشي:

• «اللقطات الفريدة للشفق المنفصل سابقة على مستوى العالم، وتوفر تفاصيل عالية الدقة».

• الصور تثري معارف العلماء، عند دراسة التفاعلات بين الإشعاع الشمسي والمجال المغناطيسي للمريخ وغلافه الجوي.

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية والرياضية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news

“مسبار الأمل” يلتقط أول صور من نوعها لظاهرة الشفق المريخي

كشف اليوم مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ "مسبار الأمل"، أول مهمة فضائية لاستكشاف الكواكب تقودها دولة عربية، عن الصور الأولى من نوعها التي تبين صورة شاملة لظاهرة الشفق المنفصل "Discrete Aurora" في الغلاف الجوي للمريخ أثناء الليل باستخدام الأشعة الفوق بنفسجية البعيدة (far ultraviolet). ستساهم هذه الصور الاستثنائية غير المسبوقة في اثراء معارف العلماء والباحثين عند دراسة التفاعلات بين الإشعاع الشمسي والمجال المغناطيسي للمريخ وغلافه الجوي.
وقالت المهندسة حصة المطروشي نائب مدير مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ "مسبار الأمل" للشؤون العلمية: "تسجيل هذه اللقطات الفريدة للشفق المنفصل لكوكب المريخ يعد سابقة على مستوى العالم، إذ توفر تفاصيل عالية الدقة وعبر أطوال موجية لم يتم رصدها سابقًا".
وأضافت: "إن هذه الصور سوف تساعد العلماء على فهم أعمق لطبيعة الغلاف الجوي للمريخ وعلاقته بالمجال المغناطيسي للكوكب، وسيترتب على ذلك آثار معرفية هائلة، حيث تساهم في دعم نظرية أن العواصف الشمسية ليست السبب الوحيد في حدوث الشفق في المريخ".
وتُظهر الصور التي تم التقاطها بواسطة المقياس الطيفي بالأشعة فوق البنفسجية "EMUS"، الذي يحمله المسبار على متنه وهجاً يعرف باسم "الشفق المنفصل"، تتتبع أنماطه المعقدة المناطق التي تعمل فيها المجالات المغناطيسية غير المنتظمة التي تنتجها المعادن الممغنطة الموجودة على سطح المريخ، علماً بأن هذا التأثير للحقول المغناطيسية للمريخ يعد سمة فريدة للكوكب الأحمر، حيث أنه على عكس الأرض، لا يمتلك مجالاً مغناطيسياً شاملاً تولده نواة الكوكب. واللافت أن المقياس الطيفي بالأشعة فوق البنفسجية EMUS وهو الجهاز العلمي الأكثر دقة واستجابةً للأشعة فوق البنفسجية حول كوكب المريخ قادر على رصد وتصوير هذه التفاعلات الشفقية بتغطية شاملة ودقة عالية، وعبر مجموعة واسعة من الأطوال الموجية، مما يوفر فرصة غير مسبوقة لرصد ومتابعة تفاعل الغلاف الجوي مع الأنشطة الشمسية.
وفي حين أوضحت الدراسات السابقة إلى نظرية ارتباط الشفق المنفصل بالمجال المغناطيسي للمريخ، وتوافقت الملاحظات والبيانات العلمية السابقة لهذا الارتباط، إلا أن هذه الظاهرة لم يتم تصويرها بهذه الجودة وهذه التغطية سابقاً.
وقال خبير الغلاف الجوي العلوي للمريخ وعضو في الفريق العلمي لمسبار الأمل جاستن ديغان: "لقد استطعنا من خلال عشر دقائق من هذه الملاحظات العلمية من مسبار الأمل من تأكيد نظريات علمية لشفق للمريخ التي اكتسبت على مدار عشر سنوات. وتؤكد البيانات التي نلتقطها الآن الإمكانات الهائلة التي نمتلكها لاستكشاف شفق المريخ والتفاعلات بين مجالات المريخ المغناطيسية وغلافه الجوي والأنشطة الشمسية، على قدر من الدقة لم تكن ممكنة من قبل. ومن المفرح أن هذه الملاحظات العلمية ستسهم في الحصول على استنتاجات علمية تتجاوز الأهداف العلمية لمشروع الإمارات لاستكشاف المريخ ".
ويعد المقياس الطيفي بالأشعة فوق البنفسجية أحد الأجهزة الثلاثة الموجودة على متن مسبار الأمل، وتتضمن المهمة الرئيسية لهذا الجهاز قياس الأوكسجين وأول أكسيد الكربون في غلاف المريخ الحراري وتوزيع الهيدروجين والأكسجين في الغلاف الخارجي. وكان أعضاء الفريق العلمي لمسبار الأمل الذين عملوا سابقًا على مشروع "مسبار مافن" قد أدركوا إمكانية استخدام المقياس الطيفي بالأشعة فوق البنفسجية لمسبار الأمل لالتقاط جوانب جديدة من ظواهر شفق المريخ، لكن نتائج الرصد المبكرة تجاوزت التوقعات.
يوجد حول كوكب المريخ ثلاث أنواع من الأشفاق وهي: الشفق المنتشر "Diffuse Aurora " والذي تم ملاحظته خلال العواصف الشمسية الشديدة التي تحتوي على جزيئات عالية الطاقة تتفاعل مع الغلاف الجوي للمريخ وتتسبب في إضاءته بأكمله، وعلى عكسه الشفق المنفصل "Discrete Aurora" الذي يتواجد بشكل محلي في الكوكب وليس على الكوكب أكمله كما أشارت الملاحظات السابقة له التي ترجح نظرية ارتباط مكان وجوده بشكل مباشر بالحقول المغناطيسية غير المنتظمة التي تنتجها المعادن الممغنطة الموجودة على سطح المريخ. وقد تم رصد كلا الشفقين في الجانب المظلم (الليلي) من المريخ، بينما تم رصد النوع الثالث من الأشفاق "الشفق البروتوني" في الجانب المضيء (النهاري) من المريخ، وهو ينتج عن تفاعل بين الطاقة الشمسية والهيدروجين في الغلاف الجوي العلوي للمريخ. وللعلم فقد تم تحديد هذه الأنواع الثلاثة من الأشفاق القطبية سابقًا بواسطة أجهزة مطياف الأشعة فوق البنفسجية على متن مسباري "مافين" و"مارس إكسبريس"، لكن الصور عالية الجودة بتغطيتها الجغرافية للشفق المنفصل التي وفرها "مسبار الأمل" تعد غير مسبوقة كونها تمد العلماء ببيانات لم يتم توفرها من قبل.
وقالت المهندسة حصة المطروشي أن أشفاق المريخ تستقطب اهتمام المجتمع العلمي الدولي، لما يترتب على دراستها المتعمقة من آفاق واسعة أمام الأبحاث العلمية التي ستساهم في توسيع فهمنا للغلاف الجوي للمريخ وتفاعله مع الكوكب ومع انبعاثات الطاقة الشمسية".
وأضافت: "كنا نأمل مع بدء المرحلة العلمية لمسبار الأمل في أن يكون لجهاز المقياس الطيفي بالأشعة فوق البنفسجية الذي يحمله المسبار على متنه إسهام في مجال استكشاف ظاهرة الشفق للمريخ، ولكننا على يقين الآن أن مساهمة مسبار الأمل ستكون رائدة في هذا المجال."

عن مسبار الأمل
ويدور مسبار الأمل حول المريخ مرة كل 55 ساعة في مداره العلمي المخطط له، والذي يتراوح ما بين 20000 و43000 كيلومتر، بدرجة ميل مداري تبلغ 25 درجة. و يغطي بشكل كامل كل تسعة أيام كوكب المريخ في مهمة تستمر لمدة سنة مريخية كاملة (تعادل عامين أرضيين) لرسم صورة كاملة عن الغلاف الجوي لكوكب المريخ.
ويعد مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ "مسبار الأمل" تتويجاً لجهود نقل المعرفة وتطويرها التي بدأت في عام 2006 في مركز محمد بن راشد للفضاء، وهو ثمرة تعاون وثيق بين فريق من العلماء والباحثين والمهندسين الإماراتيين وشركاء دوليين لتطوير القدرات اللازمة لتصميم وهندسة مهمات فضائية. ويبلغ وزن "مسبار الأمل" حوالى 1350 كيلوغرامًا، أي ما يعادل وزن سيارة صغيرة، وقد تم تصميمه وتطويره بجهود مهندسي مركز محمد بن راشد للفضاء بالتعاون مع شركاء أكاديميين، من ضمنهم مختبر فيزياء الغلاف الجوي والفضاء في جامعة كولورادو-بولدر وجامعة ولاية أريزونا وجامعة كاليفورنيا-بيركلي.
ويقوم مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ بدراسة الغلاف الجوي للمريخ، والعلاقة بين الطبقتين العليا والسفلى فيه، وسيوفر للعلماء والباحثين والمهتمين بعلوم الفضاء ودراسة الكواكب أول رؤية شاملة للغلاف الجوي للكوكب الأحمر في أوقات مختلفة وطوال المواسم المختلفة للمريخ، وفي هذه المرحلة يهدف المشروع إلى الإسهام بشكل كبير في تعميق فهمنا للأشفاق القطبية للمريخ.

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية والرياضية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news

مكتب الحوثي يسلم الحيفي منزله في صنعاء – فيديو

YNP – #صنعاء :

تسلم رجل الاعمال محمد يحيى الحيفي منزله في العاصمة صنعاء .

وقالت مصادر ان تسلم الحيفي منزله جاء بعد تحقيق مكتب زعيم حركة انصار الله عبدالملك الحوثي , في شكوى الحيفي وتوجيهاته بسرعة التحقيق بشأن الشكوى .

واضافت المصادر انه مندوبين من مكتب زعيم انصار الله ( الحوثيين) قاموا باعادة منزل الحيفي بعد تأكدهم من عدم صحة التهم المنسوبة اليهم .

واشارت المصادر ان زعيم انصار الله وجه بالتحقيق مع مقتحمي منزل رجل الاعمال الحيفي وفق الاجراءات القانونية .

وكان الحيفي قد ظهر في تسجيل مصور يشكو من قيام ثلاثة اشخاص باقتحام منزله بعد اتهامات له بالجاسوسية .

تسليم منزل رجل الاعمال محمد يحيى الحيفي
حسب توجيهات سماحة السيد عبدالملك الحوثي حفظة الله ورعاة pic.twitter.com/jiyRJwtnop

— اسامة الحمزي (@Yemeni11111) June 30, 2021

“الأزمات والكوارث” بدبي تدعو المسافرين خارج الدولة إلى أخذ اللقاح

مع انتهاء العام الدراسي الحالي وبدء موسم العطلات الصيفية، أكدت اللجنة العليا لإدارة الأزمات والكوارث في دبي أهمية أخذ الراغبين في السفر إلى الخارج اللقاح المضاد لكوفيد-19، بجرعتيه الأولى والثانية والتأكد من مرور 14 يوماً بعد أخذ الجرعة الثانية قبل تاريخ مغادرة الدولة، وذلك من أجل الحفاظ على صحة وسلامة الجميع، لما للقاحات من أثر كبير في تعزيز مناعة الجسم وقدرته على مقاومة الفيروس.

وشجّعت اللجنة خلال الاجتماع الذي عقدته اليوم برئاسة سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس اللجنة، جميع الراغبين في السفر على تلقي لقاح كوفيد- 19، والتأكد من أخذ الجرعة الثانية قبل السفر بنحو أسبوعين، في حين نصحت بضرورة مواصلة تطبيق الإجراءات الوقائية من قبل المسافرين في أي وجهة سفر يقصدونها بما في ذلك الحفاظ على استخدام الكمامة، وكذلك الحفاظ على التباعد الاجتماعي وتجنب الأماكن المزدحمة، بغض النظر عما إذا كانت بعض تلك الوجهات قد قررت التخفيف من تلك الإجراءات، والتي تعد في واقع الأمر من أهم متطلبات الحماية وضمان سلامة الأفراد من خطر العدوى، لاسيما مع ظهور متحورات للفيروس ثبت انتشارها بصورة أسرع.

ونوهت اللجنة بتوافر اللقاحات التي تتيحها هيئة الصحة في دبي عبر مراكزها المخصصة لذلك الغرض والمنتشرة في مختلف أنحاء الإمارة، وكذلك من خلال الخدمات المتنقلة التي تصل باللقاحات إلى مقار إقامة كبار المواطنين والمقيمين وأيضاً لأصحاب الهمم، بما ييسر فرص حصول كافة أفراد المجتمع على اللقاحات بكل يسر وسهولة.

كما دعت اللجنة كل من ينوي السفر إلى الخارج التأكد من الأوضاع الصحية في الوجهة التي سيقصدها، وكذلك الإجراءات المطبقة في تلك الوجهات سواء المتعلقة بالسفر، وما قد تتخذه بعض الوجهات من إجراءات استثنائية قد تؤثر على حركة السفر سواء جواً أو براً أو بحراً، كما نصحت اللجنة بتجنب السفر إلى الوجهات التي تعاني وضعاً سيئاً نتيجة تفشي وباء كوفيد-19 بصورة كبيرة، وذلك تفادياً لخطر العدوى ولما قد تتسبب فيه تلك الأوضاع من فرض إجراءات إغلاق أو قرارات تصدرها تلك الوجهات بتعليق الرحلات وتقييد حركة السفر.
إلى ذلك، أكدت اللجنة مواصلة كافة الجهات المعنية في إمارة دبي جهود التصدي لفيروس كورونا المستجد، معربة عن كامل التقدير لكل المشاركين في تلك الجهود وضمن مختلف المواقع سواء على المستوى الاتحادي أو المحلي، في حين شددت اللجنة على أهمية المبادرة إلى تلقي اللقاح نظراً لأهميته كوسيلة أساسية للحماية من الفيروس وتداعياته الصحية الخطيرة.

واستعرضت اللجنة خلال الاجتماع أهم تطورات الوضع القائم عالمياً وداخلياً فيما يتعلق بجهود مكافحة جائحة كوفيد-19، وما تتطلبه تلك التطورات من إجراءات تكفل الحفاظ على التقدم المحرز في الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، لاسيما مع النجاح اللافت لجهود دولة الإمارات في هذا المجال مع تصدرها للمشهد العالمي في مجال توفير اللقاحات بإجمالي أكثر من 15 مليون جرعة تم توفيرها للفئات المستهدفة إلى الآن وبنسبة تعد من الأعلى عالمياً مقارنة بعدد السكان.

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية والرياضية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news

محمد بن راشد يعتمد التشكيل الجديد لمجلس دبي للإعلام

اعتمد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي التشكيل الجديد لمجلس دبي للإعلام، ضمن رؤية تسعى إلى تمكين دور المجلس في الارتقاء بالقطاع الإعلامي في إمارة دبي وتعزيز دور الاقتصاد الإعلامي في رفد اقتصاد الإمارة، وتوحيد الرسالة الإعلامية لمختلف المؤسسات الإعلامية في الإمارة للمساهمة في نقل قصة دبي وإبرازها على خارطة التميز، إقليميا ودوليا، كحاضرة إعلامية وثقافية واقتصادية وإنسانية وعاصمة الابتكار والإبداع في المنطقة في شتى المجالات.

ويسعى التشكيل الجديد للمجلس كذلك إلى تسريع النهوض بالقطاع الإعلامي في إمارة دبي وتعزيز تنافسيته في المنطقة ضمن استراتيجية تسعى إلى استقطاب كبريات المؤسسات الإعلامية العربية والعالمية، كي تتخذ من دبي مقرا إقليميا لها، إلى جانب تفعيل دور الإعلام الرقمي وخلق فضاءات رقمية جديدة ذات تأثير بعيد المدى وقابلية للوصول إلى جمهور عريض، محليا وعربيا وعالميا، بما يعمل على تعزيز القيمة المضافة للإعلام الرقمي في المنظومة الإعلامية ككل إلى جانب ترسيخ صورة دبي في الوعي العام كتجربة تنموية استثنائية ليكون الإعلام مواكبا نشطا وفاعلا في رصد الحراك الاقتصادي والثقافي والاجتماعي لدبي وصوتا معبرا عن هذا الحراك وممكنا له.

يرأس مجلس دبي للإعلام سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، فيما تتولى منى غانم المري المدير العام للمكتب الإعلامي لحكومة دبي منصب نائب الرئيس والعضو المنتدب في المجلس. ويضم المجلس في عضويته كلا من أمينة عبدالواحد الرستماني، وهالة يوسف بدري، ومالك آل مالك، و عبدالله حميد بالهول، وأمل أحمد جمعة بن شبيب، وعصام كاظم، ومحمد سليمان الملا، والعنود محمد بن كلي، والأمين العام للمجلس نهال بدري.

مهام مجلس دبي للإعلام.

ويشرف مجلس دبي للإعلام على الاستراتيجيات الخاصة بالإعلام والجهات الإعلامية المختلفة في الإمارة بما في ذلك مؤسسة دبي للإعلام، ومدن دبي للإعلام والاستوديوهات والإنتاج والشبكات الإذاعية والتلفزيون والصحف ولجنة دبي للإنتاج التلفزيوني والسينمائي ضمن مقاربة تهدف إلى حشد مختلف جهود المؤسسات الإعلامية والإعلام الحكومي في دبي والتنسيق في ما بينها، لتحقيق نقلة نوعية في القطاع الإعلامي في الإمارة.

و تشمل مهام مجلس دبي للإعلام وضع استراتيجية شاملة وموحدة لإحداث تغيير بناء في المشهد الإعلامي وإثرائه، وتحقيق نقلة نوعية في قطاع الإعلام في إمارة دبي بما يحقق أعلى درجات التكامل والتنسيق بين مختلف المؤسسات الإعلامية في بدبي.

كما تشمل مهامه تطوير وترويج محتوى إعلامي إخباري وتثقيفي وترفيهي يتمتع بالتنافسية والمصداقية، وترسيخ مكانة دبي كحاضنة لكبريات المؤسسات الإعلامية عربيا وعالميا، بالإضافة إلى تطوير وتدريب مواهب وكفاءات إعلامية محلية وعربية.

و يسعى المجلس إلى المساهمة في إطلاق خطط وبرامج ومبادرات إعلامية للترويج لدبي كمركز عالمي للمال والأعمال والاستثمار، وبيئة حاضنة للمواهب والخبرات والتجارب الرائدة في شتى المجالات، وعاصمة ثقافية وإنسانية، ومنارة للأمل، وأرض خصبة لتحقيق الأحلام والطموحات.

ويهدف المجلس، إلى تعزيز جاذبية البيئة الإعلامية في دبي لتوسيع أفق جذب المؤسسات الإعلامية الكبرى في الوطن العربي والعالم كي تتخذ من دبي مركزا إقليميا لها، بفضل البنية التحتية التقنية التي توفرها دبي والتي تعد الأكثر تطورا من نوعها في المنطقة، بالإضافة إلى التسهيلات الفنية واللوجستية والتشريعية المرنة التي تمنحها للمؤسسات الإعلامية والمواهب والخبرات المتخصصة في هذا المجال.

كان صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم قد اعتمد تشكيل "مجلس دبي للإعلام" في يناير 2020، ضمن مجموعة قرارات اعتمدها تحت مظلة "مجلس دبي"، بما يجسد أهداف "وثيقة 4 يناير 2020" التي أصدرها سموه، بغية تطوير منظومة عمل شاملة ذات آفاق استشرافية للارتقاء بشتى جوانب الحياة والعمل في إمارة دبي.

ومن شأن التشكيل الجديد لمجلس دبي للإعلام وضع الخطط والسياسات العملية وتسريع تنفيذ مختلف المشاريع والمبادرات الساعية إلى خلق حراك إعلامي أكثر تفاعلا مع الحراك الاقتصادي والاجتماعي والثقافي في دبي، وأكثر مواكبة له، وأكثر قدرة على نقل قصة دبي محليا وعربيا وعالميا بما يسهم في خلق وعي أكبر لدى الجمهور وتعزيز المتابعة والتفاعل البناء.

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية والرياضية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news

توتر وحشود عسكرية في مدينة تعز   

YNP – خاص :

تشهد مدينة تعز الخاصغة لسيطرة قوات حزب الاصلاح , توترا كبيرا بين اثنين من الالوية العسكرية التابعة للحزب على خلفية مقتل مجند .

وقال مصدر محلي ان المدينة تشهد توترا بعد احتشاد عسكري لقوات اللواء 170 دفاع جوي , للثأر لمقتل احد عناصره , على يد مجندين من اللواء 22 ميكا .

واضاف المصدر ان قوات اللواءين تحشدان وسط المدينة , وسط مخاوف من سكان الاحياء من اندلاع مواجهات عسكرية في مناطقهم السكنية .

وتشهد مدينة تعز انفلاتا امنيا خطيرا وسط انتشار العصابات المسلحة المحسوبة على الوية الاصلاح العسكرية .

حكومة هادي تعترف بشرعية الحوثيين

YNP – خاص :

التحقت حكومة هادي , بالإدارة الأمريكية لتعترف بشرعية الحوثيين , في تغير كبير بالمواقف من الحكومة المقيمة في الرياض .

وقال وزير خارجية هادي , احمد عوض بن مبارك، في مؤتمر صحفي عقده في العاصمة الألمانية، بريلين، مع وزير الخارجية الألماني هايكو ماس، إن حكومته لا تنكر بان الحوثيين “طرف رئيسي” في المعادلة اليمنية .

وكانت حكومة هادي تنادي بالقضاء على الحوثيين , تطالب بادرجهم في قوائم الإرهاب , غير ان النبرة انقلبت بدرجة كبيرة .

بدوره قال وزير الخارجية الألماني، هايكو ماس، أن الملف اليمني وتطوراته لا ينفصل عن الوضع الإقليمي.

وأكد على وجوب العمل من اجل إيصال المساعدات إلى كافة المواطنين اليمنيين.

وكان المبعوث الامريكي الى اليمن تيم ليندر كينغ قد اعترف بشرعية الحوثين واعتبرهم طرفا شرعيا .

وعقبت الخارجية الامريكية على تصريحات كينغ ان الحوثيين لايمكن الغاؤهم بالتمني , وانها تتعمل مع حقائق على ارض الواقع .

مركز شامل لعلاج أمراض الدم والأورام في أبوظبي

أعلنت شركة أبوظبي للخدمات الصحية «صحة»، عن تعزيز «نموذج ممارسات المجموعة» لديها من خلال دمج خدمات قسم أمراض الدم والأورام للكبار في مدينة الشيخ خليفة الطبية، مع مدينة الشيخ شخبوط الطبية، إذ سيجمع مركز «صحة» الجديد والشامل لأمراض الدم والأورام بين سجل الإنجازات الحافل لمدينة الشيخ خليفة الطبية، وبين الخبرات الدولية المتميزة لمدينة الشيخ شخبوط الطبية، لتزويد المرضى بخدمات رعاية صحية ذات معايير لا تُضاهى، مع تعزيز وصول المرضى إلى خدمات الرعاية الأولية والخبيرة في مختلف التخصصات الطبية.
وسيتيح «نموذج ممارسات المجموعة» الذي تعتمده «صحة» فرصة للاستفادة الشاملة من كامل نطاق الشبكة وخبراتها التخصصية المتعددة، لضمان وصول واسع المدى إلى خدمات الخبراء المتخصصين، وتعزيز ثقافة مشاركة المعرفة والخبرات التي تتيح للمتخصصين فرصة العمل كفريق واحد متماسك، والاستفادة من نقاط القوة والقدرات المتنوعة لدى بعضهم البعض.
وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة «صحة» الدكتور طارق فتحي إن اعتمادنا لنهج شامل ومتكامل في التعاون سيوفر للمرضى المصابين بأمراض الدم والأورام لدينا رعاية متعددة التخصصات، مع تركيز على الخبرات وأساليب العلاج عبر شركائنا في «مايو كلينك»، والارتقاء بتجربة المريض مع ضمان استمرار توفير خدمات الرعاية الفائقة.
وفي إطار تكامل الخدمة، سيتوسع قسم أمراض الدم والأورام في مدينة الشيخ شخبوط الطبية ليشمل وحدة للمرضى الداخليين بسعة 30 سريراً، ووحدة لفصل مكونات الدم تضم 8 أسرّة، وقسماً جديداً لخدمات نقل الدم.
كما سينتقل إلى مدينة الشيخ شخبوط الطبية برنامج الزمالة الوحيد لأمراض الدم في دولة الإمارات العربية المتحدة، والذي تم تقديمه رسمياً في مدينة الشيخ خليفة الطبية، وبالإضافة إلى ذلك، سيعمل القسم الجديد على إنشاء مركز شامل لزراعة الخلايا الجذعية في مدينة الشيخ شخبوط الطبية.

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية والرياضية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news

شرطة أبوظبي تكشف حقيقة “أوراق مخدرة” تباع بأسعار باهظة

كشف مدير مديرية مكافحة المخدرات بقطاع الأمن الجنائي، العقيد طاهر غريب الظاهري، عن حيلة جديدة يتبعها مروجو المخدرات لخداع المتعاطين، وهي رش الأوراق العادية ببعض المواد السامة لاستنشاقها، وتباع بأسعار باهظة.

وأوضح غريب ان هناك معلومات متداولة مغلوطة حول بعض من الأساليب الحديثة، ومن أبرزها استخدام الأوراق العادية وحرقها واستنشاقها، حيث يشاع بأن استخدام هذه الطريقة يؤدي إلى عدم ظهور المادة المخدرة في نتيجة الفحص للشخص، وهو ما أدى إلى استخدام بعض المتعاطين لها.

وأضاف ان متعاطي المواد المخدرة حالتهم تكون غالباً غير طبيعية، فقد جرب بعضهم في وقت سابق حرق الأوراق القديمة وما شابهها من أوراق، حيث تظهر رائحة كريهة نتيجة الحرق، وبالتوازي من ذلك يُمكن تصوّر الرائحة الكريهة التي تدخل إلى الجسم والسموم نتيجة إضافة بعض المواد الكيميائية للأوراق، والتي قد تكون مبيداً حشرياً أو مواد تستخدم في تنظيف المنازل، حيث يحاول بعض من المروجين خداع المتعاطين، عبر ادعاء أنها ورقة مخدرة وتباع بأسعار باهظة.

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية والرياضية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news

رسائل سـ.ـرية تكشـ.ـف أن حافظ الأسد نصـ.ـح صدام حسين لهـ.ـذا الهـ.ـدف!
مصطفى طلاس وحافظ الأسد

تابعنا على منصة غوغل الإخبارية

كشـ.ـفـ.ـت رسائل “سـ.ـريـ.ـة” بين صدام حسين وحافظ الأسد ومحاضر اجتماعات، عن أن هدف الأسد في النصف الثاني من عام 1996، أصبح “وقف إسـ.ـقـ.ـاط النظام العراقي”، مركّزاً اتصالاته لهذا الغرض.

وجاء في الحلقة الرابعة من المراسلات، التي حصلت صحيفة “الشرق الأوسط” من أوراق مبـ.ـعوثـ.ـي الرئيسين، نائب الرئيس السوري عبد الحليم خدام والسفير العراقي لدى قطر أنور صبري عبد الرزاق، أن اخـ.ـتلاف الأولويات والإيقاع بدا واضحاً بين الجانبين، إذ كان الأسد “متريثاً وشكوكاً”، فيما كان صدام “يستعجل الـ.ـتعـ.ـاون”، إلى حد أنه اقترح العودة إلى “ميثاق العمل الوطني” والاتحاد” بين الدولتين، الذي يعتقد الأسد أن “غـ.ـريمـ.ـه” العراقي على الضفة الأخرى من نهر الفرات والجناح المـ.ـنافـ.ـس في حزب “البعث”، كان قد مـ.ـزقـ.ـه عام 1979.

ولفتت محاضر الاجتماعات إلى أن تسمية صدام، نائبه طه ياسين رمضان ونائب رئيس الوزراء طارق عزيز لملف تطوير العـ.ـلاقـ.ـات مع سوريا، لم تترك ارتياحاً لدى الأسد وخدام، نظراً للتجارب المرّة السابقة، حيث عقـ.ـدت في الماضي لقاءات عـ.ـديـ.ـدة سـ.ـريـ.ـة مع طارق عزيز من قبل خدام ووزير الخارجية السوري فاروق الشرع “دون جدوى”.

ولكن مع مرور الأيام وزيادة الضـ.ـغوطـ.ـات على بغداد وقلق الأسد من سقـ.ـوط نظام صدام وانـ.ـهـ.ـيار العراق وانعـ.ـكاسـ.ـات ذلك على استقرار سوريا ونظامها؛ وافقت دمشق على استقبال عزيز في تشرين الثاني (نوفمبر) 1997، ثم وزير الخارجية محمد سعيد الصحاف في شباط (فبراير) 1998.

اقرأ أيضاً: هـ.ـذه الأهـ.ـداف الثلاثة لـ”بايدن” في سوريا وطريـ.ـقة التعـ.ـامل مع بشار الأسد

وبحـ.ـسـ.ـب محضر الاجتماع الرسمي، فقد قال الأسد للصحاف: “أجـ.ـريـ.ـتُ اتصالات مع بعض الأشقاء لنـ.ـحـ.ـذّر من مغبة العدوان على العراق، وكان موقـ.ـفنـ.ـا واضحاً بالاتصالات مع الأمريكيين والأوروبيين. نعتقد أن على العراق أن يُسـ.ـقـ.ـط الذرائع ويفوّت الفرصة التي يحاولون استـ.ـغلالـ.ـها، لأن المهم الآن تجنب الضـ.ـربـ.ـة العـ.ـسكريـ.ـة. وإذا حدث ذلك، فإن قسماً كبيراً من المخطط يتعـ.ـطـ.ـل، ولو مرحلياً”.

وبعد سنتين من التوجّه لفتح الحدود بين القطرين، اتخـ.ـذت الحكومة السورية قـ.ـراراً، بتوجيه من الأسد، بفتح الحدود بدءاً من 2 حزيران (يونيو) 1997، وقد ساعد هذا القـ.ـرار في خلق مناخ إيجـ.ـابـ.ـي، وبدأت الوفود التجارية السورية والعراقية تزور عاصمتي البلدين

وكالات2021-06-30 0

“حمدان بن محمد: رؤية محمد بن راشد أرست قواعد الريادة وحددت خارطة مسيرتنا نحو المستقبل

أكد سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، أن رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، أرست قواعد الريادة وحب المنافسة، وأن توجيهات سموه تعد بمثابة البوصلة التي حددت خارطة مسيرتنا نحو المستقبل المنشود، وأن دبي تعمل في ضوئها لبلوغ مستقبل أفضل برؤى طموحة يشارك الجميع في رسم ملامحها لضمان صالح كل فرد يعيش على أرضها.

وأشار سموه أن الطموحات العريضة لمستقبل دبي كانت سبباً في مواصلة عملية التطوير والتحسين دون تباطؤ أو توقف للوصول دائما إلى الأفضل في كافة المجالات، مشدداً سموه على أن النجاحات التي حققتها دبي والخبرات التي اكتسبتها طوال مسيرتها، تستوجب تصميم خطط تستبق مستجدات المستقبل، لتغتنم فرصه وتتخطى تحدياته، وتواكب بمرونة احتياجات المجتمع المتغيرة، وتؤكد جدارة الإمارة كمدينة عالمية والوجهة الأفضل للعيش والعمل في العالم.

جاء ذلك خلال مشاركة سمو ولي عهد دبي، في ورشة عمل موسعة ركزت على مستجدات جهود تطوير استراتيجية إمارة دبي للسنوات العشر المقبلة ، بحضور سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي النائب الأول لرئيس المجلس التنفيذي، وسمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للطيران المدني النائب الثاني لرئيس المجلس التنفيذي، وسمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس مجلس دبي الرياضي، وسمو الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم، رئيسة هيئة الثقافة والفنون في دبي.

وناقشت الورشة، التي ضمت عدداً كبيراً من قيادات حكومة دبي، الأولويات التي تولى دراستها واستخلاصها فريق العمل المشترك لحكومة دبي، بهدف النهوض بالإمارة لمستويات جديدة من الريادة والتميز، حيث عقد الفريق سلسلة من الاجتماعات وورش العمل لتحديد الأولويات بناء على نجاحات الخطة السابقة (خطة دبي 2021)، والمتغيرات العالمية والمستهدفات المستقبلية الطموحة، بينما سيتم مشاركة قائمة الأولويات المحددة مع مختلف أطياف المجتمع للتعرف على آرائهم وللتأكد من توافق التطلعات وإدارة التوقعات بكفاءة وفعالية خلال المرحلة المقبلة.

وقال سمو الشيخ حمدان بن محمد: "حكومة دبي تعمل بلا كلل لبناء مستقبل أكثر ازدهاراً وتفاؤلاً لأجيال المستقبل… طموحاتنا بلا حدود وتركز على الإنسان وتعزيز جودة حياته ورفاهيته، والارتقاء بإنتاجية الإمارة وتنافسيتها إلى مستويات أعلى في كافة القطاعات".

وأضاف سموه: "بفضل التوجيهات السديدة من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.. حققت دبي العديد من المنجزات التي رسخت تفوقها وريادتها بالمقاييس العالمية… والجهود الكبيرة للفرق من مختلف القطاعات الحكومية والخاصة كان لها أثرها في تحقيق تلك الإنجازات… وقد وجهت فريق عملي أن تحدد الاستراتيجية المقبلة مستهدفات عالمية تلائم مكانة دبي وتعزز ريادتها، وتشرك كافة فئات المجتمع في صياغتها، وتترجم طموحاتهم وتطلعاتهم لمستقبل أكثر إشراقاً".

وأوضح سموه قائلاً: "مكانة دبي وإنجازاتها وضعتنا في سباق دائم مع الزمن… دبي عودتنا أنها تصنع مستقبلها وأنها لا تنتظر الظروف أن تشكله لها .. وهذا يستوجب أن تكون خططنا مرآة لرؤيتنا للمستقبل بأفكار تستبق احتياجات الناس وتتجاوز تطلعاتهم."

وأعرب سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم عن تقديره لجهود فرق العمل الحكومية، وقال: "أشكركم وأقدر جهودكم.. وبتعاونكم سنستكمل نموذجنا التنموي الاستثنائي لتكون دبي أفضل مدن العالم".

شراكة نحو الريادة

وبدأ اللقاء باستعراض الأمانة العامة للمجلس التنفيذي تقريراً عن مكانة دبي العالمية في عدد من المؤشرات الدولية ومستوى أداء كافة القطاعات الاستراتيجية، وكذلك المتغيرات العالمية التي يمكن لدبي خلق فرص مستقبلية استثنائية منها. ومن ثم، ناقش الحضور المخرجات التي توصل إليها أعضاء الفريق الرئيس الذي يمثل أكثر من 47 جهة حكومية، والذي عمل خلال الشهور الماضية لوضع التصور العام للتوجهات المستقبلية، تمهيداً للخطوات القادمة في تطوير البرامج التنفيذية بالتشارك مع مختلف شرائح المجتمع.

وتتبنى خطة دبي 2030 مبدأ التشاركية حيث يتم تطويرها على عدة مراحل وفق منهجية تفاعلية واضحة تبدأ بفريق العمل الرئيس المُشكل من قبل الجهات الحكومية، ومن ثم سيتم توسيع دائرة الإشراك لتشمل مختلف فئات المجتمع والقطاع الخاص، والقطاع غير الربحي الداعم لتوجهات الإمارة، وخبراء محليين ودوليين وأكاديميين.

وكان سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي قد وجه بالبدء بتطوير الخطة الاستراتيجية لإمارة دبي 2030 في مارس 2021، لتكون البوصلة التي توجه مسيرة الإمارة خلال الأعوام العشرة المقبلة، وامتداداً لقصة نجاح خطة دبي 2021، لاستكمال مسيرة التطوير والتحديث التي تشهدها دبي على مختلف الأصعدة، ومواصلة تحسين حياة الأفراد والمؤسسات وذلك بتعزيز الإنتاجية وجودة الحياة، والحفاظ على مكانة الإمارة العالمية كرمز للتنمية المستدامة في مختلف المجالات، وتعزيز منعتها وقدرتها على التصدي لكافة أشكال التحديات المحتملة في المستقبل.

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية والرياضية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news

الإمارات تقطع الطريق على عودة محروس بشراء وكلاء سقطرى

YNP – خاص :

فيما ينتظر رمزي محروس محافظ محافظة أرخبيل سقطرى , إذن العودة الى الجزيرة التي خرج منها منذ يونيو 2020 بعد سيطرة قوات الانتقالي الموالية للإمارات على الارخبيل اليمني ذو الموقع الاستراتيجي في المحيط الهندي , بدأت ابوظبي تحركات لقطع طريق عودة المحافظ محروس وفق وعود سعودية .

وقالت مصادر ان لإمارات بدأت اتصالات وكلاء محافظة سقطرى لشراء ولاءاتهم واغرائهم بالمال لإصدار بيانات تهدف لإزاحة المحافظ "رمزي محروس".

واضافت المصادر ان الاتصالات مع الوكلاء جاءت بعد ايام من تحركات بدعم اماراتي لجمع توقيعات مدراء عموم المكاتب التنفيذية لاختيار محافظ جديد بدلاً عن رمزي محروس.

100 ألف درهم تعويضاً لعامل سقط في حفرة

قضت محكمة أبوظبي الابتدائية بإلزام شركة إنشاءات بأن تؤدي لعامل 100 ألف درهم تعويضاً عن إصابته بعجز 15% نتيجة سقوطه في حفرة داخل الموقع الإنشائي خلال أدائه عمله.
وتقدم العامل بدعوى قضائية مطالبا بإلزام جهة العمل بأن تؤدي له 250 ألف درهم تعويضاً عن الأضرار التي أصابته نتيجة سقوطه في الحفرة، وحدوث كسور في الجانب الأيسر من القفص الصدري، خلفت عجزا بنسبة 15%، مشيراً إلى أنه تعرض للحادث بسبب خطأ جهة عمله.
وأظهر التقرير الطبي الخاص بالمدعي تأثر الأداء الحركي للطرف العلوي الأيسر بسبب كسر عظمة اللوح الأيسر، مما يشكل عاهة مستديمة وعجزاً دائما، قدره الطبيب بما نسبته 15% من طبيعته الأصلية، مشيراً إلى أن «الإصابة تسببت في حدوث تأثير بسيط جداً في الوظائف التنفسية، مما يشكل عاهة».
وذكرت المحكمة في حيثيات حكمها أن ما ورد في التقرير الطبي يؤكد استحقاق الشاكي تعويضاً شاملاً عن الأضرار التي لحقت به، بما فيها الأضرار المادية، وفوات بعض الفرص الوظيفية عليه بسبب الإصابة، إضافة إلى الأضرار المعنوية التي تمثلت في الشعور بالآلام النفسية والجسدية.
وحكمت المحكمة بإلزام الشركة المدعى عليها بأن تؤدي للعامل 100 ألف درهم.

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية والرياضية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news

«سوتروفيماب» يحسن حالة 97% من مصابي «كورونا» بالدولة

أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع، بالتعاون مع دائرة الصحة في أبوظبي وهيئة الصحة في دبي، عن نتائج استخدام عقار «سوتروفيماب» المخصص لعلاج الإصابة بفيروس كوفيد-19 في البالغين والنساء الحوامل والأطفال فوق سن 12 عاماً والفئات الأكثر عرضة ممن لديهم أمراض مزمنة، والذين يستوفون معايير معينة ومعرضون لخطر تطوّر أعراض حادة لديهم.

وصادقت وزارة الصحة ووقاية المجتمع على عقار «سوتروفيماب» الذي تنتجه شركة «جلاكسو سميث كلاين» العالمية للصناعات الدوائية الحيوية، عقب إتمام إجراءات التقييم الوطني، وبعد أن وافقت عليه إدارة الغذاء والدواء الأميركية ومنحته ترخيص الاستخدام الطارئ.
وبدأ استخدام العقار في الدولة منذ 16 يونيو الجاري في علاج 658 مريضاً، 46% منهم من المواطنين و54% من المقيمين، وكان حوالي 59% من إجمالي المرضى ممن تعادل أعمارهم 50 سنة وما فوق.
وأظهر ما يزيد عن 97.3% من الحاصلين على العقار تحسناً في حالتهم المرضية خلال 5-7 أيام، إذ خفت حدة الأعراض وقاربوا الشفاء التام. وكان الحاصلون على العقار من الفئات المعرضة للخطر نظراً لإصابتهم بأمراض مصاحبة مثل السمنة وأمراض السرطان وأمراض الكلى وأمراض الرئة وأمراض القلب والسكري وأمراض الضغط والحساسية.
ويحتوي عقار «سوتروفيماب» على أجسام مضادة وحيدة النسيلة تُعطى عن طريق الحقن الوريدي، فق البروتوكولات التي طورتها اللجنة العلمية الوطنية.
وكانت الإمارات تسلمت أول شحنة من عقار «سوتروفيماب» في منتصف شهر يونيو الجاري، لتكون من أوائل الدول في العالم التي تتسلّمه، بعد تعاون بين دائرة الصحة في أبوظبي وشركة رافد وشركة جلاكسو سميث كلاين والاتحاد للشحن.

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية والرياضية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news

خروج المحطة الغازية في مأرب عن الخدمة

YNP – #مأرب :

خرجت محطة مأرب الغازية للكهرباء عن الخدمة بعد استهداف مسلحين قبليين لخطوط نقل الطاقة

وقالت مصادر محلية ان قبليين لديهم مطالب استهدفوا خطوط نقل الكهرباء في منطقة العرقين ما ادى الى خروج المحطة الغازية عن الخدمة .

وتنتج المحطة نحو 340 ميغا وات من الطاقة من أصل 700 ميغاوات .

تخـ.ـيل أن يكون السيلفي الذي تأخذه كصورة عادية ممنـ.ـوع ويعـ.ـرضك لعقـ.ـوبات صـ.ـارمـ.ـة

تابعنا على منصة غوغل الإخبارية

تخيل أن يكون السيلفي الذي تأخذه كمجرد صورة عادية، هو ممنوع ومحظور وهناك عقوبات صارمة عليه؟!

هذا ماحصل في مقطعة “دانغ” بولاية غوجارات الهندية، حيث حظرت السلطات المحلية التقاط صور السيلفي واعتبرتها “جريمة جنائية”.

ويخص القرار بالأكثر المناطق السياحية والتي تشهد توافداً كثيفاً للسياح الأجانب خلال فصل الصيف.

وعللت السلطات سبب الحظر بأنه يعود لكثرة الحوادث التي وقعت جراء التقاط صور السيلفي، بعضها خطير ومميت، وفق ما ذكره موقع “ذا نيكست ويب”، و رصدته الوسيلة.

وتتركز الأنشطة السياحية والحوادث المذكورة في منطقة تلال سابوتار الشهيرة، حيث اعتبرت السلطات هدف الخطوة هو منع مثل هذه الحوادث.

كما أكدت على تمكين القانون من معاقبة من يتبين أنه يتصرف بشكل غير مسؤول ويعرض حياته للخطر من خلال لقطات سيلفي على أماكن مرتفعة ومنحدرات.

وتصدرت الهند قائمة الدول التي تشهد أكثر حالات الوفاة المرتبطة بالتقاط صور السيلفي من عام 2011 وحتى عام 2017 بتسجيل 259 حالة وفاة.

أمير زين2021-06-30 0

يسـ.ـير بجانب الأرض بسـ.ـرعة خـ.ـارقـ.ـة.. كويكب ضخـ.ـم يقـ.ـلق البشرية!

تابعنا على منصة غوغل الإخبارية

لطالما سمعنا عن نيازك تحيط بالأرض أو كواكب تقترب منها، لكن هذا الكويكب الآن له قصة مختـ.ـلفة ومقلـ.ـقة لمصـ.ـير البشرية على كوكبنا “الكرة الأرضية”.

مجلة نيوز ويك الأمريكية كشـ.ـفت عن توقعات، رصدتها الوسيلة، بأن يمر الكويكب الضـ.ـخم بجانب الأرض في بدايات شهر تموز وهو أطول من جسر غولدن غيت الأمريكي.

ويتراوح قطر الكويكب بين 110 و250 متراً حيث تتابع حـ.ـالته مراكز الدراسات وتدرس تأثـ.ـيره على كوكبنا.

ومن المتوقـ.ـع أن تزيد سـ.ـرعة الكويكب بشـ.ـكل متسـ.ـارع ومضطـ.ـرد بواقع 6 كيلومترات في الثانية، أي أسـ.ـرع من رصـ.ـاصة البنـ.ـدقية بست مرات.

اقرأ أيضاً: هـ.ـذه الأهـ.ـداف الثلاثة لـ”بايدن” في سوريا وطريـ.ـقة التعـ.ـامل مع بشار الأسد

الكويكب المسمى “GM4 2021” حاز على اهتـ.ـمام واسـ.ـع من قبل مراكز الرصـ.ـد والدراسات في أمريكا وحول العالم، والذي سيـ.ـمر قرب الأرض بمسافة 4.5 مليون كيلو متر حيث سيصل إلى مسافة قريبة من الأرض ليلاً.

أما عن خطـ.ـره، فتقول المجلة الأمريكية إن الكويكب قد يشـ.ـكل خطـ.ـراً محتـ.ـملاً وفق المعايـ.ـير المعـ.ـمول بها لقياس قـ.ـدرة الصـ.ـخور الفضـ.ـائية على الالتـ.ـصاق بالأرض.

أمير زين2021-06-30 0

هـ.ـذه الأهـ.ـداف الثلاثة لـ”بايدن” في سوريا وطريـ.ـقة التعـ.ـامل مع بشار الأسد

تابعنا على منصة غوغل الإخبارية

كشـ.ـف وزير الخارجية الأمريكي “أنتوني بلينكن”، خلال الجلسة المغلـ.ـقة لمؤتمر “روما”، قبل أيام، عن وجود ثلاثة أهـ.ـداف رئيسـ.ـية للولايات المتحدة الأمريكية في سوريا.

وأكد “بلينكن” أن أول تلك الأهـ.ـداف هـ.ـو التفـ.ـاهم مع روسيا وإقنـ.ـاعها بتمـ.ـديد قرار إدخـ.ـال المساعدات الإنسانية إلى شمال سوريا وتوسـ.ـعته، وهو ما سيحـ.ـدد مدى استـ.ـئناف التعـ.ـاون الثنائي بين واشنطن وموسكو بخصـ.ـوص سوريا.

ونقلت صحيفة “الشرق الأوسط”، عن مصادرها أنه في حال رفـ.ـض الجانب الروسي التمـ.ـديد فإن الولايات المتحدة ستفـ.ـرض المزيد من العقـ.ـوبات، وهو ما قد يتسـ.ـبب بجـ.ـمود في الملف السوري عمومًا.

وتضيف المصادر أن الهـ.ـدف الثاني للإدارة الأمريكية هـ.و القضـ.ـاء على تنظـ.ـيم الدولة “داعـ.ـش”، وهو ما يدفـ.ـع واشنطن للبقـ.ـاء في شمال شرقي البلاد.

اقرأ أيضاً: وزير الخارجية الروسي يكشـ.ـف عن اتفاق مع تركيا بشأن محافظة إدلب

وأشار الوزير الأمريكي إلى أن الهـ.ـدف الثالث والأخير لإدارة “بايدن” في سوريا هو الاستـ.ـمرار بالعمل بنظام وقـ.ـف إطـ.ـلاق نـ.ـار، في إشارة إلى التهـ.ـدئة في شمال غربي البلاد.

الجدير بالذكر أن الموقـ.ـف الأمريكي تجاه الحـ.ـرب في سوريا شـ.ـهد تأرجـ.ـحًا وتقـ.ـلبًا كبيرًا طوال السنوات العشر الماضية، مابين مطالبة بتنـ.ـحي الأسد، ثم الحديث عن خطوط حـ.ـمر في عـ.ـهد أوباما، ثم حـ.ـل سياسي بوجود الأسد، وسط عنـ.ـاية أمريكية واضـ.ـحة بمناطق شرقي الفرات التي تسـ.ـيطر عليها “قـ.ـسد”. وإهـ.ـمال لباقي المناطق السورية.

وكالات2021-06-30 0

صنعاء تكشف عن تسجيلات مصورة لعملية الوديعة

YNP – #صنعاء :

كشفت قوات صنعاء عن تسجيلات مصورة لعملية الهجوم الجوي بالطيران المسيرة على معسكر التحالف في منطقة الوديعة الحدودية مع السعودية .

وقال متحدث قوات صنعاء العميد يحيى سريع في تصريح مقتضب , ستبث عصر غد الخميس مشاهد نوعية لعملية الوديعة تشمل مراحل (الرصد والإطلاق والوصول) ولأول مرة.

وكانت قوات صنعاء قد اعلنت عن تنفيذ عملية هجومية على معسكر التجنيد التابع لقوات التحالف في منطقة الوديعة الحدودية مع السعودية .

وقال متحدث قوات صنعاء العميد يحيى سريع ان السلاح الجو المسير لقوتهم نفذ عملية عسكرية واسعة ونوعية استهدفت معسكرا تدريبيا تابعا للتحالف في منطقة الوديعة بمحافظة حضرموت .

موضحا ان العملية نفذت بعشر طائرات مسيرة نوع قاصف 2K استهدفت مركز القيادة و مواقع التدريب وقطاعات الحشد ومواقع أخرى داخل المعسكر , مؤكدا ان الإصابة كانت دقيقة .

واضاف ان العملية أسفرت عن مصرع وإصابة أكثر من 60 مجندا بينهم قادة ، بالإضافة إلى مصرع عدد من الضباط السعوديين.

وزير الخارجية الروسي يكشـ.ـف عن اتفاق مع تركيا بشأن محافظة إدلب

تابعنا على منصة غوغل الإخبارية

كشـ.ـف وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف”، عن اتفاق جديـ.ـد مع تركيا بشأن محافظة إدلب شمال غربي سوريا.

وأكد لافروف للصحفيين حسبما رصدت الوسيلة أنه الاتفـ.ـاق على تأسـ.ـيس منطقة خـ.ـالية من الوجود العسـ.ـكري في إدلب.

وقال إن روسيا تدرك حـ.ـاجة المدنيين لاسـ.ـتمرار دخول المساعدات عبر تركيا.

وزعـ.ـم الوزير الروسي أن مشروع القرار الذي يدعو لفتـ.ـح ممر ثان “يتجـ.ـاهل الحقـ.ـائق.

وشـ.ـدد وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو” على استـ.ـمرار تركيا العمل مع روسيا من أجل الهـ.ـدوء في الميدان من أجل العمـ.ـلية السياسية.

وقال أوغلو إنه يتم العمل على اتفاقيات جديـ.ـدة في سوريا وعلى استـ.ـمرار اتفاقية “أستانا”.

وبحسب الوزير التركي, فإن هناك توافقاً في الآراء بين موسكو وأنقرة حول استـ.ـمرار وقـ.ـف إطـ.ـلاق النـ.ـار في سوريا.

وتأتي هذه التطـ.ـورات في ظل عدم استـ.ـقرار منطقة إدلب وقيام قوات الأسد وروسيا بخـ.ـرق جميع الاتفاقات في سوريا.

اقرأ أيضاً: وزير سوري يحـ.ـمل الغرب مسـ.ـؤولية الكـ.ـارثة في سوريا كاشـ.ـفاً عن إجـ.ـراء جديـ.ـد لمواجـ.ـهة المعـ.ـارضة

ولم يذكر الوزيران التركي والروسي ماهـ.ـية المنطقة الخـ.ـالية من الوجود العسـ.ـكري في إدلب وكيف سيتم ذلك.

وكان الرئيسان التركي رجب طيب أردوغان والروسي فلاديمير بوتين قد اتفقا في آذار العام الماضي على وقـ.ـف النـ.ـار شمال غرب سوريا.

صهيب إبراهيم2021-06-30 0

تصاعد خلافات الوية العمالقة وقائد اللواء الأول يستقيل

YNP- خاص :

تصاعد الخلافات بين قيادات الوية العمالقة في ظل تصاعد الرفض من قيادات الالوية لنفوذ " ابوزرعة المحرمي " قائد الوية العمالقة .

وكشف مصادر عن خلافات محتدمة بين قائد اللواء الاول عمالقة العميد ذو يزن السلمي(ابوسيف) , وابوزرعة , بسبب تدخل الأخير في اعمال اللواء دون الرجوع اليه .

واضافت ان قائد اللواء الاول قدم استقالته مشتكيا من تدخل ابو زرعه وقائد المحور رائد الحبهي وذلك من خلال اتخاذ قرارات داخل اللواء دون الرجوع اليه.

واشارت أن اللواء الاول يشهد توتر بعد رفضه اوامر ابوزرعة تحريك كتيبة وانضمامها للشرطة العسكرية وايضا تحريك كتيبة الى محافظة ابين خارج مسرح عمليات اللواء.

وكانت قوات ابوزرعة المحرمي قد احتلت في مطلع يونيو الجاري قيادة اللواء الثالث عمالقة في منطقة المحجر بالمخا بتهمة تمرد اللواء عليه .

وسبق قائد اللواء الثالث عمالقة السابق العميد عبدالرحمن اللحجي تقديم استقالته بعد رفضه العمل مع ابو زرعة المحرمي، وكذا رفضه العمل تحت مظلة طارق صالح ما زاد من حجم السخط الإماراتي تجاهه وهو ما دعاه لترك قيادة اللواء والعودة إلى عدن.

وكان المحرمي قد أوقف مخصصات اللواء الثالث عمالقة خلال الفترة السابقة وصولا إلى اقتحام معسكر اللواء في عدن، واتخاذ إجراءات استفزازية بحقهم والتي وصلت مؤخراً إلى مهاجمة مواقعهم في الساحل الغربي.

باحث سوري يضيف نوعـ.ـية جديـ.ـدة لإنجازات السوريين في العالم

تابعنا على منصة غوغل الإخبارية

حقـ.ـق الباحث السوري “أحمد عبد الرزاق خطيب” تفوقاً جديداً في علم “النيتروسوفيك”، معلنا إضافة نوعية جـ.ـديـ.ـدة لإنجازات السوريين في بلاد الشتات.

ونشر في هذا العلم مما يقارب الـ 15 مقالاً في مجلات علمية مرمـ.ـوقة وآخر بحث له نشرته مجلة (نظام ومجموعات النيتروسوفيك)، التي تصدر عن جامعة “نيو مكسيسكو” وهي مجلة عالمية تعد من بين أول 10 مجلات ضمن هذا المجال في العالم.

ويـ.ـنحـ.ـدر “خطيب” من قرية “معرة حـ.ـرمة” التابعة لـ”كفرنبل” ووالده الداعية الإسلامي “عبد الرزاق خطيب”، انتقل إلى “خان شيخون” بسـ.ـبـ.ـب ظـ.ـروف العمل، حيث ولد (أحمد) عام 1984 وتلقى تعليمه الابتدائي والإعدادي والثانوي، ثم انتقل إلى كلية العلوم قسم الرياضيات وتخرج منه عام 2008 وفي نهاية العام 2012 وبسـ.ـبـ.ـب ظـ.ـروف الحـ.ـرب انتقل إلى تركيا، وعمل مدرساً في مدينة “الريحانية” لمدة عام ثم انتقل إلى مدينة “غازي عنتاب” ليعمل كمدرس رياضيات في مدارسها حتى العام 2016، حيث تمكن من الحصول على مقعد لدراسة الماجستير في قسم الرياضيات -اختصاص جبر ونظرية أعداد- وحصل على المرتبة الأولى في قسم المواد ليحصل بعدها على شهادة الماجستير عام 2018 وتمكن بعدها من الحصول على مقعد لدراسة الدكتوراه في جامعة “غازي عنتاب”، ولا يـ.ـزال طالب دكتوراه فيها في المراحل الأخيرة وتم تعيينه منذ عام كمحاضر في كلية التربية بجامعة غازي عنتاب بمدينة “عفرين”، ورئيساً لقسم الرياضيات فيها.

وكلمة “نيتروسوفيك” (Neutrosophic) مـ.ـشتـ.ـقة من “نيوتروسوفيا Neutro-sophy”، وهي كلمة مـ.ـؤلفـ.ـة من مقطعين، الأول Neutro (باللاتينية Neuter، وبالفرنسية neutre) وهي تعني محايد neutral، والثاني Sophia، وهي كلمة يونانية تعني الحكمة Wisdom. ومن ثم يصبح معنى الكلمة في مجملها “معرفة الفكر المحايد”.

ولفت محدثنا إلى بحثه الموسوم بـ”الهندسة الإقليدية النيتروسوفية من منظور جبري” في علم الرياضيات نشر مـ.ـؤخـ.ـراً في مجلة “Neutrosophic “Sets and Systems / NSS، وحصل على جائزة أفضل مقال في العـ.ـدد 43، وتم مهر شهادة الجائزة بتوقيع مؤسس علم “نيتروسوفيك” البروفسور “فلورنتين سمرداتش” والبروفسورة “هدى اسماعيل” من جامعة “تلعفر” العراقية.

وأشار “خطيب” إلى أنه في الرياضيات، كما الفلسفة والحياة هناك عدة أنواع من المنطق تحكمنا، الأول هو الكلاسيكي الذي يعتمد على الصفر والواحد، الصح والخـ.ـطـ.ـأ، الأبيض والأسود، وفي هذا المنطق، كما أي قضـ.ـيـ.ـة رياضية أو حياتية أو فلسفية يحكم عليها بصح أو خـ.ـطـ.ـأ الخ.

واستدرك محدثنا موضحاً: لو كانت لدينا مجموعة من العناصر نقول عن عنصر ما إما أنه ينتمي لهذه المجموعة أولا ينتمي، ولفت “خطيب” إلى أنه في عام 1965 جاء البروفسور الأذري “لطفي زادة” ليقول إنه ليس بالضـ.ـرورة أن لكل قضـ.ـيـ.ـة منطقية أو حياتية أو رياضية الحكم إما بصحتها أو بطلانها فقد تحمل درجات من الصحة ودرجات من الخـ.ـطـ.ـأ وسُمي هذا المنطق فيما بعد بـ”المنطق الضبابي”، وأدخل “زادة” من خلال هذا المنطق مفهوماً سمي فيما بعد بدالة درجة العضوية، وبقي العالم الأذري محافظاً على العـ.ـلاقـ.ـة الوثيقة بين الـ”ينتمي” واللا “ينتمي”، ثم جاء العالم الأميركي من أصول رومانية “فلورنتين سمرداتش” في عام 1995 ليقول إضافة إلى ما قاله “زادة إن هناك درجات من عدم التحديد فقد يكون هناك درجات من الصحة والبطلان معاً وفصل ما بين الصحة كنسبة وعدم التحديد كنسبة والبطلان كنسبة.

وأكد “خطيب” أن تطبيق نظرية “نيتروسوفيك” بالنسبة للروبوتات بمثابة ثورة وقفزة نوعية في مجال الأجهزة الذكية، ولأن هذا العلم نوع جديد من المنطق الرياضي الفلسفي، فلا بد من ترحـ.ـيل كل المفاهيم الرياضية الكلاسيكية إليه.

وأردف أن العالم “فلورانتين سمرداتش” قام بإعادة صياغة التعاريف الكلاسيكية والمفاهيم الرياضية القديمة من خلال منطق “نيتروسوفيك” وخلال هذه الإعادة طـ.ـرح على بساط البحث الكثير من المسائل المستعصية على الإجابة وبعض التعاريف التي لم توضح بعد والمفاهيم التي لم نتمكن من وضعها.

اقرأ أيضاً: شيرين عبد الوهاب تخرج عن صمتـ.ـها وترد على متابعيها!

وحول تطبيقات هذا البحث على المستوى العلمي أشار الباحث الشاب إلى أنه من خلال هذا البحث تم وضع الحـ.ـجر الأساس في الهندسة النتروسوفيكية وأصبح بإمكان الباحثين التوغل في هذه الهندسة الجـ.ـديـ.ـدة التي تضاف إلى الهندسات السابقة كالإقليدية الكلاسيكية الهندسة الكروية الريمانية وهندسة “لوبا تشوفيسكي”، مضيفاً أن الباحثين في هذا العلم يسعون لوضع تعريف للهندسة الفراغية النتروسفيكية، وبالتالي سيعطي ذلك تصوراً هندسيا جديداً ومن الممكن أن يكون تطبيقه فلكياً وهذا من شأنه، إذا نجح، إعطاءنا نظرة نتروسفيكية جديدة للكون، حسـ.ـب قوله.

وعبر “خطيب” عن أمله بأن يتمكن من الإجابة عن المسائل الست المـ.ـطروحـ.ـة عالمياً من معهد “كلاي” التي لم يتمكن أحد من الإجابة عنها، وذلك من خلال المنطق النيتروسوفيكي ليثبت فعاليته رياضياً كما أُثبتت فعالية هذا العلم على مستوى الأجهزة الذكية والروبوتات بشكل خاص.

وكالات2021-06-30 0

“الصحة” تقدم 82539 جرعة من لقاح “كوفيد-19”

أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع عن تقديم 82,539 جرعة من لقاح "كوفيد-19" خلال الساعات الـ 24 الماضية وبذلك يبلغ مجموع عدد الجرعات التي تم تقديمها حتى اليوم 15,281,200 جرعة ومعدل توزيع اللقاح 154.51 جرعة لكل 100 شخص.

يأتي ذلك تماشيا مع خطة الوزارة لتوفير لقاح " كوفيد – 19" وسعياً إلى الوصول إلى المناعة المكتسبة الناتجة عن التطعيم والتي ستساعد في تقليل أعداد الحالات والسيطرة على فيروس " كوفيد – 19".

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية والرياضية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news

وزير تابع لنظام الأسد يحـ.ـمل الغرب مسـ.ـؤولـ.ـية الكـ.ـارثة في سوريا كاشـ.ـفاً عن إجـ.ـراء لمواجـ.ـهة المعـ.ـارضة

تابعنا على منصة غوغل الإخبارية

زعـ.ـم وزير الإعلام التابع لحكومة النظام السوري عماد سارة أن نظام الأسد يواجـ.ـه إرهـ.ـابـ.ـاً إعلامياً تقـ.ـوده دول بعينها للنيـ.ـل من كل ما هو مقـ.ـاوم.

وحمـ.ـل سارة الغرب مسـ.ـؤولـ.ية الخـ.ـراب الواسع والمتـ.ـدرج وتألـ.ـيب المجتمع ضـ.ـد نظـ.ـامه وحكومته وإلى قـ.تـ.ـل الأطفال والنساء وكبار السن.

وقال سارة خلال كلمته ضمن اجتماع “اتحاد الإذاعات والتلفزيونات الإسلامية” في إيران رصدتها الوسيلة إن الإرهـ.ـاب الإعلامي من أشـ.ـد الأنواع.

وأضاف سارة أن هـ.ذا النوع تم استخـ.ـدامه منصة لشيـ.ـطنة كل شيء في سوريا لتحويـ.ـلها إلى دولة فاشـ.ـلة، وفق تعبيره.

وادعـ.ـى أن إعلام النظام كان يطـ.ـارد الإرهـ.ـاب من حـ.ي إلى حـ.ـي ومن مدينة إلى مدينة إلى جانب قـ.ـوات الأسد بعد أن أدركـ.ـوا حجـ.ـم المـ.ـؤامـ.ـرة.

واتهـ.ـم الغرب باستـ.ـخدام حـ.ـرب الإنهـ.ـاك والتآكـ.ـل البطـ.ـيء التي تهـ.ـدف إلى إحـ.ـداث الخـ.ـراب الواسـ.ـع والمتـ.ـدرج وتألـ.ـيب المجتمع.

وبين سارة العـ.ـزم على إطلـ.ـاق قنوات إذاعية خاصة لمواجـ.ـهة ما وصفه بـ “الإعلام المعـ.ـادي”، معـ.ـتبراً المسـ.ـؤول عن تفـ.ـاقم وخلـ.ـق الأزمـ.ـات.

وأضاف أنه تم رصـ.ـد 17 قناة إذاعية معـ.ـادية في الحسكة وعشرات القنوات في إدلب، وفق وصفه.

اقرأ ايضاً: سعر الذهب الرسمي في سوريا

واعتبر أن تلك القنوات تبـ.ـث الأفكار الوهـ.ـابـ.ـية والإخـ.ـوانـ.ـية وذلك بعد فـ.ـضـ.ـح كـ.ـذب وتلـ.ـفيـ.ـق الإعلام الرسمي له.

وعرف سارة بإثـ.ـارتـ.ـه الجـ.ـدل حين قال إن هناك من حاول شيـ.ـطـ.ـنة الجيـ.ـش.

صهيب إبراهيم2021-06-30 38

حتى لاتسـ.ـمحي لزوجك بالتعـ.ـدد.. 7 أسـ.ـباب لنفـ.ـور الرجل من المرأة

تابعنا على منصة غوغل الإخبارية

لاشـ.ـك أن هناك الكثير من الأمور التي قد تعـ.ـكر صـ.ـفو العلـ.ـاقة بين الزوجين وتقلـ.ـب الحياة الزوجية إلى جحـ.ـيم بدل أن تكون عـ.ـلاقة صحية قائمة على المودة والرحمة.

هناك العديد من الأمور التي تحدث عنها خبراء علم النفس، رصدتها الوسيلة، حول الأسـ.ـباب التي تدعو الرجل للنفور والابتـ.ـعاد عن المرأة خا.صة إذا ما كانا زوجين.

موقع لايف هاك ناقش الأمر مستنداً إلى تجارب ونصائـ.ـح، وخلص إلى النتائج التالية:

عندما يشعر الزوج بأنه يقوم بدور أكبر من دوره المطلوب، كأن يتحـ.ـمل الأعـ.ـباء المالية والمنزلية ومسـ.ـؤولية الأطفال، بسـ.ـبب لهـ.ـو الزوجة في أمور بسيطة.

كما أن الزوج يكـ.ـره معاملته كطفل غير مبـ.ـالي، وبالتالي يفـ.ـقد الشعور بالرجولة والمسـ.ـؤولية، بالإضافة إلى أن أغلب الرجال يفضلون ترشـ.ـيد الأموال بدل إنفـ.ـاقها ببـ.ـذخ كما تفعل معظم النساء.

المشـ.ـاحنات المستمرة والتـ.ـوتر داخل المنزل قد يؤدي إلى نفـ.ـور المرأة من زوجها ووصول الأمور بينهما إلى مستوى الأـ.ذى اللفظي أو البدني.

اقرأ أيضاً: شيرين عبد الوهاب تخرج عن صمتـ.ـها وترد على متابعيها!

ومن الأمور التي يكـ.ـرهها الرجال عامة، هي إفـ.ـشاء الأسـ.ـرار، حيث لن يغفـ.ـروها بسهولة، ويكـ.ـرهون أيضاً محـ.ـاولة تغـ.ـيير طباعـ.ـهم ومبادئهم التي اعتادوا عليها.

أيضاً يكـ.ـره الرجال عموماً عدم منـ.ـحهم الفـ.ـرصة ليكونوا آباءاً جيدين، حيث تحـ.ـرمهم المرأة من لعـ.ـب هذا الدور ببعض الأحيان بحـ.ـجة الحفاظ على الابن واعتباره ملكاً لها فقط.

أمير زين2021-06-30 0

قوات هادي تحاصر لودر وانتشار عسكري في المدينة

YNP – #أبين :

فرضت قوات موالية لهادي حصارا على مداخل مدينة لودر بمحافظة أبين جنوبي اليمن , بعد تمرد مدير أمن المديرية الخضر حمصان , ورفض قرار اقالته .

وقالت مصادر محلية ان قوات عسكرية تابعة لقوات هادي وصلت الى مدينة لودر وتمركزت على مداخل المدينة , فيما انتشرت قوات مدير الامن المقال حمصان في محيط إدارة الامن .

وكان وزير الداخلية الموالي لهادي الداخلية اللواء إبراهيم حيدان قد أصدر قرارا بتعيين الملازم أول/ جعفر عبدالله صالح حيدرة الخلع , غير ان المدير السابق “الخضر محمد عبدالله حمصان” رفض القرار ونشر قواته في المدينة.

وذكرت المصادر ان المدينة تشهد توترا كبيرا وسط محاولات قبلية لقيادة وساطات لتجنب صدامات مسلحة .

وزيرة اقتصاد سابقة تنتـ.قد حكومة الأسد مؤكدة ضـ.ـرورة زيادة رواتب الموظفين
وزيرة الاقتصاد السابقة في حكومة الأسد “لمياء عاصي”

تابعنا على منصة غوغل الإخبارية

انتقـ.ـدت وزيرة الاقتصاد السابقة، في حكومة النظام “لمياء عاصي”، نظام الأسد الذي يعتزم رفع الدعم عن المواد الغذائية والدوائية ومشتقات الطاقة.

وأكدت عاصي في لقاء رصدته الوسيلة أن رفع الدعم يجب أن يترافق مع زيادة معقولة في الرواتب الشهرية، لتغـ.ـطي احتياجات ذوي الدخل المحـ.ـدود.

واعتبرت عاصي أن رفع الدعم بدون أي زيادة بالرواتب، حـ.ـدث غير مسبوق وغير مفهوم.

وأشارت إلى توقـ.ـف الحكومة عن دفـ.ـع نسبة من أسعار بعض السلع وخصوصاً الضــ.ـروريـ.ـة، سيكون له انعكـ.ـاس سلبـ.ـي على كل الناس وخصوصاً محـ.ـدودي الدخل.

ولفتت عاصي أن حكومة النظام لم تدرس تعديل دخول الناس الحقـ.ـيقيـ.ـة.

وشـ.ـددت عاصي على ضـ.ـرورة زيادة الدخل الحقيـ.ـقي لو للموظفين على الأقل في سوريا.

وأوضـ.ـحت أن الدعم الذي استمر في سوريا لعقود هو دعم الاستهلاك منوهة لدعم السلع الأساسية من الرز والسكر والشاي وغيرها.

اقرأ أيضاً: رامي مخلوف يتوعـ.ـد مجـ.ـدداً كاشفـ.ـاً خططاً شيطـ.ـانية لمحاسبـ.ـته ونهـ.ـب أموال السوريين (فيديو)

وبينت أن النظام قام بتـ.ـحريـ.ـر جزئي لأسعار مشتقات الطاقة والأسمدة والبذار والأعلاف.

كما رأت عاصي أن الأمر انعكـ.ـس على الأسواق وأصبحت الأسعار غير متناسبة إطـ.ـلاقـ.ـاً مع الرواتب وخصوصا الحكومية منها.

صهيب إبراهيم2021-06-30 0

9 مراكز للعلاج الطبيعي بـ”اجتماعية الشارقة” تستقبل المراجعين بالفترة المسائية

بدأت مراكز خدمــات العلاج الطبيعي التابعة لدائرة الخدمات الاجتماعية في الشارقة، باستقبال كافة المراجعين وتلبية احتياجاتهم العلاجية وفقاً لأعلى معايير الجودة والسلامة التي تضمن لهم التمتع بخدمات متميزة، حيث انتهت أخيراً من تجديد مراكزها والبالغ عددها تسعة مراكز وهي منتشرة في مدينة الشارقة، والحمرية، والذيد، والمدام، والبطائح، وكلباء، وخورفكان، ودبا الحصن، ومليحة، بمرافق ومعدات تتماشى مع الإجرءات الاحترازية الصحية والمواصفات العالمية، لتقديم خدمات العلاج الطبيعي والتأهيل لكل المراجعين من مختلف أفراد المجتمع خلال الفترات المسائية عبر مركزها على مستوى كافة مدن إمارة الشارقة.

و قال احمد الميل مدير الدائرة، بأن هذه الخطوة تأتي تنفيذاً لتوجيهات القرار السامي الذي أصدره المجلس التنفيذي، برئاسة سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي، ولي العهد نائب حاكم الشارقة رئيس المجلس التنفيذي، رقم "3" لسنة 2021، بشأن تنظيم الاشتراك في الخدمات المسائية بمراكز العلاج الطبيعي بالدائرة، بعدما كانت مقتصرة على المستفيدين من الخدمات الاجتماعية في الدائرة، خلال الفترة الصباحية، ما يتيح لأفراد المجتمع الاستفادة من خدمات المراكز المقدمة للمشتركين مقابل رسوم رمزية، ضمن باقة الخدمات المسائية للمراكز، والتي تشمل خدمات العلاج الطبيعي المتنوعة والتأهيل، على أن يحدد الاختصاصي المعالج في المركز عدد الجلسات اللازمة للمشترك، بعد الاطلاع على التقارير الطبية وعمل الفحوصات اللازمة.

وأكد الميل حرص دائرة الخدمات الاجتماعية، على استمرارية وديمومة خدماتها المقدمة لأفراد المجتمع والعودة التدريجية للوضع الطبيعي ضمن الاشتراطات الاحترازية المتبعة لمنع تفشي فيروس كورونا المستجد كوفيد-19، والتي منها؛ وجوب استخدام تطبيق الحصن للمرور الأخضر للدخول إلى المركز، ليتمكن الراغبين من الاستفادة من خدمات الجلسات العلاجية، إلى جانب التقيد بارتداء القفازات والكمامات، ومراعاة التباعد في صالة الانتظار وذلك حفاظاً على سلامتهم وصحتهم، وضمان استقبال الجمهور وتقديم الخدمات المتميزة لهم، لافتاً إلى أن سلامة الجمهور والحفاظ على صحتهم تقع على رأس سلم أولويات واهتمامات الدائرة.

مشيراً إلى أن الدائرة تتطلع دوماً إلى المساهمة في تحسين الحياة وجودتها سواء لكبار السن من المواطنين أو المقيمين أو الفئات الأخرى الذين يمثل العلاج الطبيعي وإعادة التأهيل لهم فرصة ليتمتعوا بكفاءة عالية، وقدره فعالة لحياة أفضل، والمساهمة في تحسين الواقع الصحي الذي يتعرضون له، وصولاً بهم إلى حياة سعيدة وصحة دائمة.

الاشتراطات الوقائية والاحترازية

وبدورها؛ رأت مريم القطري المدير التنفيذي لشؤون الرعاية والحماية الاجتماعية، بدائرة الخدمات الاجتماعية، أن عملية إعادة فتح مراكز خدمات العلاج الطبيعي بالفترة المسائية واستقبال مختلف الفئات العمرية من الجمهور الخارجي، وبنسبة لا تزيد عن القدرة الاستيعابية المحددة لكل مركز، تخضع لعدد من الاشتراطات الوقائية والاحترازية الهادفة حفاظاً على سلامة وصحة المراجعين والموظفين على حد السواء في ظل الأوضاع الصحية الراهنة.

وأشارت إلى أن المراكز والبالغ عددها 9، تستهدف كافة أفراد المجتمع في مدينة الشارقة، والحمرية، والذيد، والمدام، والبطائح، وكلباء ، ووخورفكان، ودبا الحصن، ومليحة، تقدم خدمات العلاج الطبيعي وإعادة التأهيل لكبار المواطنين وذوي الإعاقة من منتسبي مركز خدمات كبار السن من دون مقابل، بينما تتمتع الفئات الأخرى بخدمات العلاج مقابل رسوم رمزية، تمكّنهم من الحصول على العلاجات الاختصاصية المتطورة التي يوفرها المركز، ويضم المركز قسماً للرجال وآخر للنساء، وطاقم من الأخصائيين في العلاج الطبيعي والتأهيل ومساعدين تمريض.

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية والرياضية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news

المؤتمر الشعبي يرث الحراك الجنوبي

YNP – خاص :

كان اسم القيادي البارز في المؤتمر الشعبي ومحافظ الضالع السابق على قاسم طالب , هو اكثر الاسماء لفتا للإنتباه في قرارات التعيين الأخيرة الصادرة عن رئيس المجلس الانتقالي عيدروس الزبيدي .

حيث عين طالب مندوبا للمجلس الإنتقالي لدى دولة روسيا الإتحادية , خلفا للقيادي البارز في الحراك الجنوبي الدكتور علي الزامكي .

وعرف عن " علي قاسم طالب " بانه كان من قيادات المؤتمر الشعبي في الجنوب , ومدافعا شرسا عن الوحدة اليمنية .

وظل في واجهة الاحداث بمحافظة الضالع من العام 2011 حتى إندلاع الحرب في العام 2015 م , ليختفي من الساحة السياسية , ليعود وبشكل مفاجئ قياديا في الإنتقالي .

إغتيال قيادي بحزب  الإصلاح في عدن

YNP – #عدن :

اغتال مسلحون مجهولون قياديا في حزب الإصلاح , الأربعاء , في مدينة عدن جنوبي اليمن .

وقال مصدر محلي ان مجهولين اغتالوا القيادي في الإصلاح " بلال منصور " أمام منزله في منطقة المنصورة .

واشار المصدر ان مسعفين حاولوا انقاذه بنقله الى المستشفى الصداقة غير انه لفظ انفاسه الأخيرة , وسط مخاوف من عودة الاغتيال في عدن والتي شهدت عشرات العمليات التي طالت رجال دين وناشطين حقوقيين وسياسيين .

إصابة 4 أشخاص في حادثين منفصلين اليوم

أصيب أربعة أشخاص بإصابات تراوحت بين المتوسطة والبليغة في حادثين منفصلين وقعا صباح اليوم، وذلك وفقاً لمدير الإدارة العامة للمرور بالوكالة في شرطة دبي، العقيد جمعة سالم بن سويدان، الذي أشار إلى أن الحادثين وقعا نتيجة السرعة الزائدة وعدم الانتباه.

وأوضح أن الحادث الأول وقع في الساعة 02:40 دقيقة من فجر اليوم الأربعاء على شارع الشيخ زايد بالاتجاه إلى الشارقة بين مركبة ودراجة نارية، أصيب خلالها سائق الدراجة بإصابات متوسطة نُقل على إثرها إلى المستشفى لتلقي العلاج.

وأضاف أن الحادث الثاني وقع بين مركبتين خفيفتين عند الساعة 11:00 من صباح اليوم على شارع الشيخ محمد بن زايد بالاتجاه إلى إمارة الشارقة، ومن خلال المعاينة الأولية للحادث، تبيّن أنه وقع نتيجة للسرعة الزائدة وعدم الانتباه، الأمر الذي أدى إلى اصطدام مركبة من نوع هوندا صالون، بأخرى من نوع باجيرو، ومن شدة الاصطدام، انحرفت الثانية إلى خارج الطريق وصدمت الحاجز الحديدي ثم استقرت في الساحة الرملية، وأسفر الحادث عن إصابة ثلاثة أشخاص بإصابات متوسطة وبليغة نُقلوا على إثرها إلى المستشفى لتلقي العلاج، فيما لحقت أضرار متوسطة بالمركبتين.

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية والرياضية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news

مسؤول دولي يصل عدن في طريقه إلى صنعاء

YNP- #عدن :

وصل رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر بيتر ماورير، ، الاربعاء ، إلى مدينة عدن في ثالث زيارة له منذ العام 2017 الى اليمن .

و خلال الزيارة التي تستمر ستة ايام، يلتقي ماورر بأطراف النزاع في عدن وصنعاء، كما سيقوم بزيارات ميدانية للاطلاع على الوضع الانساني المصنف كأسوأ ازمة في العالم جراء الحرب التي تدخل عامها السابع .

تصاعد الأزمة في لبنان وسط احتجاجات وإطلاق نيران في مدينة طرابلس والبرلمان يقر قانون “بطاقة التموين” للفقراء

تصاعد الأزمة في لبنان وسط احتجاجات وإطلاق نيران في مدينة طرابلس والبرلمان يقر قانون بطاقة التموين للفقراء

شهدت مدينة طرابلس، شمالي لبنان، الأربعاء، احتجاجات عاضبة على تردي الخدمات، في ظل الحر الشديد وانقطاع التيار الكهربائي، فيما سمع دوي إطلاق نار في المدينة.بينما عمد محتجون إلى إغلاق الطرق المؤدية إلى ساحة "أبو علي"، وسط انتشار مسلح. ويشكو أهالي مدينة طرابلس، الحر الشديد من جراء انقطاع الكهرباء وتوقف المولدات الخاصة، بينما تتفاقم في البلاد، يوما بعد الآخر. ويتداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، أن الاحتجاجات اندلعت على خلفية وفاة طفل كان يحتاج إلى لأوكسيجين وتعذر اللأمر بسبب التقنين القاسي للكهرباء.

وتحركت آليات وعناصر الجيش اللبناني من الأحياء الداخلية لمدينة طرابلس، وأعادت تموضعها في محيط منطقة التبانة.ويخشى مراقبون من تدهور الأوضاع الميدانية بسبب الغضب الكبير في صفوف اللبنانيين وغياب أي حلول في المديين القريب والبعيد في غضون ذلك، أقفلت المحلات التجارية أبوابها، خشية تدهور الوضع الأمني، على خلفية الفقر المدقع الذي تفاقم كثيرا في هذه المنطقة إثر الانهيار السريع في الأوضاع المعيشية.وفي الوقت ذاته أقر البرلمان اللبناني، الأربعاء، قانون البطاقة التموينية، تمهيدا لمنح 93 دولارا أميركيا بشكل شهري لعدد من العائلات الفقيرة، في خطوة قد تكون مقدمة لرفع الدعم عن الأدوية والمواد الغذائية والمحروقات.ويعقد البرلمان اللبناني جلسة تشريعية لإقرار عدد من اقتراحات ومشاريع القوانين المالية، بينما يتزايد الغضب في الشارع، إزاء تفاقم الأزمة.

ويرى متابعون أن إقرار البطاقة التموينية، سيكون مقدمة لرفع دعم مصرف لبنان عن الأدوية والمواد الغذائية والمحروقات.ويرتقب أن يناقش النواب اللبنانيون 73 بندا قبل إقرار المشاريع والاقتراحات التي تحمل صفة العجلة في البلاد.ووصلت الأوضاع في لبنان في الأيام الأخيرة إلى مستوى غير مسبوق من التوتر بسبب الأزمات الاقتصادية والمالية والاجتماعية.وفقدت العملة اللبنانية 90 بالمئة من قيمتها، محطمة مستوى قياسيا للهبوط في وقت سابق هذا الشهر بلغ 15500 ليرة مقابل الدولار الواحد في السوق السوداء.

في المقابل، لا يزال سعر الصرف الرسمي للدولار في لبنان هو 1507 ليرات، بينما تئن البلاد تحت وطأة أزمة خانقة.وكان المصرف المركزي اللبناني قد قلص الدعم مع انخفاض احتياطيات العملات الأجنبية من 30 مليار دولار في بداية الأزمة في أكتوبر عام 2019، إلى ما يقرب من 15 مليار دولار حاليا.وانخفضت القوة الشرائية لدى معظم اللبنانيين، ويعيش أكثر من نصف السكان الآن تحت خط الفقر. كما أن هناك نقصا حادا في البنزين والأدوية ومنتجات رئيسية أخرى، ويستمر انقطاع الكهرباء معظم ساعات اليوم.وفي وقت سابق من يونيو الجاري، وافق رئيس وزراء حكومة تصريف الأعمال في لبنان، حسان دياب، على مقترح لتمويل واردات الوقود بسعر صرف 3900 ليرة للدولار، بدلا من سعر الصرف السابق الذي يبلغ 1500، في مسعى إلى تخفيف أزمة المحروقات بالبلاد. ومن المتوقع أن يؤدي القرار إلى رفع سعر البنزين للمستهلكين، لكنه سيواصل توفير الوقود بسعر صرف مدعوم، يقل عن القيمة الفعلية في السوق.

قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ :

قائد الجيش اللبناني في فرنسا يحذر من انهيار المؤسسة العسكرية

قائد الجيش اللبناني يؤكد تمسّك الجيش بحقه في مواجهة أي إعتداء إسرائيلي

الشرطة الكندية تحقق في عشرات الوفيات المفاجئة بسبب “الحر”

الشرطة الكندية تحقق في عشرات الوفيات المفاجئة بسبب الحر

توفي أكثر من 34 شخصا، بشكل مفاجئ، في فانكوفر بكندا، من جراء موجة حر شديدة ضربت غربي البلاد، بحسب بيان صادر عن الشرطة المحلية.

ولم تقتصر موجة الحر على كندا فحسب، بل ضربت أيضا مناطق على الساحل الغربي للولايات المتحدة، فوصلت الحرارة في بعض الأحيان إلى 47 درجة مئوية.

وأوضحت الشرطة أن تحقيقا يجري من أجل معرفة سبب هذه الوفيات المفاجئة، لكن العامل المرجح بقوة حتى الآن هو الارتفاع الكبير لدرجة الحرارة.

وأشار بيان صادر عن الشرطة إلى أن كبار السن شكلوا أغلبية من فارقوا الحياة بالتزامن مع موجة الحر الكبيرة.
وفي الولايات المتحدة، ارتفعت الحرارة بشكل كبير في مدن بولايتي أوريغون وواشنطن، غربي البلاد، مما أدى إلى إرباك عدد من الأنشطة اليومية للناس.

وذكرت تقارير صحفية، أن الناس في مدينة بورتلاند، بولاية أوريغون، تهافتوا على شراء أجهزة التكييف من المحلات، حتى نفدت بشكل كامل، أما قطع الثلج المخصصة للتبريد فلم يعد العثور عليها أمرا سهلا.
وفي ولاية أوريغون أيضا، تم فتح مراكز أطلق عليها "ملاجئ التبريد"، داخل مكتبات في الأغلب، حتى يقصدها الأشخصاء الذين لا يملكون أجهزة تكييف، تفاديا لأن تتردى صحتهم من جراء الحر.

قد يهمك ايضا :

غيوم كثيفة وأمطار تضرب الإسكندرية

كيف تحدث التغيرات المناخية وتأثيرها على البيئة

وثائق سرية تكشف لأول مرة.. ماذا تعرف عن أول جاسوس للموساد في اليمن ؟

YNP – أمجد خشافة :
قرر جهاز الموساد الاسرائيلي إرسال جاسوس رفيع المستوى إلى اليمن لأول مرة، جعلت الرئيس المصري حينها أنور السادات يتساءل بغرابة: ماذا تريد إسرائيل من اليمن؟

يكشف فلم وثائقي نشر مؤخراً بعنوان "جاسوس الموساد في اليمن"، أعده الباحث في التاريخ والاستراتيجيات عبدالله عامر، عن وثائق سرية لتفاصيل جاسوس أرسله الموساد الاسرائيلي إلى اليمن عام 1971م، تستمد هذه الوثائق أهميتها بكونها مذكرات رسمية صادرة عن جهاز الأمن التابع للجمهورية العربية اليمنية سابقاً، ولأنها أول مرة يتم تناولها، لتزيح الستار عن قصة رجل الموساد منذ وصوله إلى شواطئ الساحل الغربي وحتى إلقاء القبض عليه.
تدمير الناقلة "كورال سي"
في 1971م، تعرضت ناقلة النفط الإسرائيلية كورال سي إلى تدمير قرب منطقة باب المندب نتيجة لهجوم مسلح نفذه أربعة فدائيين فلسطينيين، في إطار مشروع المقاومة الفلسطينية ضد مصالح الاحتلال الاسرائيلي في مناطق أكثر حيوية.
عقب نجاح تدمير الناقلة بنصف ساعة، انسحب الفدائيون إلى الشواطئ اليمنية، حينها مباشرة، كلفت سلطات الاحتلال الاسرائيلي جهاز الموساد بإدارة الملف اليمني والرد بضربة عسكرية خاطفة على ميناء الحديدة وعدن ولكن تلك عملية بعد مهمة جمع المعلومات والنشاط الفلسطيني في اليمن.
التحركات السريعة الاسرائيلية تجاه اليمن لم يكن ردة فعل لتدمير ناقلة النفط فحسب، بل جاءت في إطار سياقات موقفها التاريخي من المجال الحيوي الغربي لليمن الممتد من ميناء الحديدة وحتى باب المندب. يقول بن عامر :" إن قرار الاستهداف بدأ منذ محاولتها اقناع بريطانيا بعدم الخروج من عدن وبقائها في جزيرة ميون واستمرار تأمين الملاحة لإسرائيل في البحر الأحمر، إلا أن بريطانيا فشلت في البقاء فسعت إسرائيل لتدويل باب المندب".
تعتقد إسرائيل أن جزيرة ميون إذا سقطت في أيدي غير صديقة فقد يؤدي ذلك إلى موقف خطير، ويجب أن تكون السلطة إذن صديقة.
مهمة الجاسوس رقم (1)
قرر الموساد الاسرائيلي إرسال أبرز ضباطه إلى اليمن، وتجهيزه بكل ماله علاقه بالسفر بما فيه جواز مزور بهوية يمنية، حصل عليه من دبلوماسي يمني في عاصمة دولة افريقية، يُعلق الباحث عبدالله بن عامر لقد امتلك الجاسوس على الجواز مقابل "كمية من قوارير الخمر".
وصل الجاسوس إلى عدن في 20 يونيو 1971م قادما من العاصمة نيروبي، باسم أحمد سعيد الصباغ، تاجر ألعاب أطفال، لكن سينكشف اسمه الحقيقي فيما بعد باروخ زكي مزراحي، وبدأت مهمته في معرفة حجم الكتلة العسكرية، ومحاولة وصف السلطة السياسية وخلافات الجبهة القومية، والتوترات العسكرية مع الشطر الشمالي.
ينقل الفلم الوثائقي من مذكرات باروخ قوله :" رأيت التحشيدات العسكرية على الحدود، وهناك قرار بالتجنيد الاجباري للطلاب والعمال واستعدادات للحرب ويصل عدد المليشيا الى 40 الف، لقد استنتجت أن السعودية لا تريد حكما يساريا متطرفا على حدودها، وأنها تقف خلف دفع الشمال للحرب".
انتهت مهمة باروخ رقم واحد وغادر اليمن، ليعود مرة أخرى إلى الجمهورية العربية اليمنية.
مهمة الجاسوس رقم (2)
وصل باروخ للمرة الثانية في نفس العام، إلى مطار تعز قادما من العاصمة الارتيرية أسمرة، لتقصي معلومات حول الشريط الساحلي الغربي، فهو بنظر اسرائيل يشكل لها تهديداً حقيقيا في حركة الملاحة الخاصة بها في البحر الاحمر وأن الضربة العسكرية تقتضي قبلها جمع المعلومات عنها.
قبل أن يذهب إلى الحديدة اتجه نحو العاصمة صنعاء، هناك وجد كل شيء يتحدث، المجتمع والتاريخ، والحضارة والثقافة، فدون كل ما لفت نظره.
لقد عثر في مذكراته تدوين كلمة السلتة وبنت الصحن، لكن لماذا يهتم الجاسوس لهذه التفاصيل؟ تلك تدوينات لمأكولات تبدو تافهة لا تقول شيئاً لكن الجاسوس لا تنفك بنيته الشخصية من شغف المعرفة بالتفاصيل للوصول إلى تصوراته الكلية وسردها بإتقان.
يقول باروخ في مذكراته" صنعاء تنام ليلا ولا توجد مراقص ليلة" ثم لجأ لمعرفة طبيعة الصلاة التي يحافظ اليمنيون عليها والتدقيق في بينة القبيلة وزعاماتها ودورهم في المجتمع، والتركيز الاكبر إلى الجانب العسكري.
قرر الجاسوس السفر إلى الحديدة، ومن هناك بدأ في المهمة الأكثر حساسية، دخل إلى ميناء الحديدة باسم تاجر مغربي حصل على ترخيص من السلطات، فبدأ برسم الخرائط الخاصة بموقع الميناء، ووصف لأهم ما فيه من مباني ومخازن.
استكمل جمع المعلومات عن ميناء الحديدة واستعد للمغادرة، لكن قبل ذلك حاول التقاط صور عام من الساحل، فأثر شكوك قائد الكتيبة المدفعية في الدفاع الساحلي محمد المقبلي الذي على مقربه من الجاسوس باروخ، الأمر دفعه للسؤال عن هويته، ثم انتهى الموقف بالقبض عليه وارساله إلى الادارة العامة لأمن الحديدة للتحقيق معه، ومن هنا بدأت مراحل قصة إفشال أول عملية تجسس اسرائيلية على اليمن.
وثائق من مذكرات الجاسوس
نقل الجاسوس باروخ إلى صنعاء، للتحقيق معه، ولقد استند الفلم على تفاصيل هوية باروخ ومهمته منذ تجنيده بجمع المعلومات عن وحتى اللقاء القبض عليه من وثائق هذه التحقيقات التابعة لوزارة الداخلية التابعة للشطر الشمالي حينها.
وحصلت وزارة الداخلية على مذكرات للجاسوس في مقر إقامته المؤقت في الحديدة، حيث تضنت هذه المذكرات على 320 صورة معظمها لمواقع عسكرية في الحديدة والقوات البحرية والسواحل، وهذا يشمل صنعاء وتعز، إضافة إلى تدوينات عن رحلته من تعز إلى صنعاء، وتفاصيل الحياة المعيشية كالتخطيط الزراعي المتبع ونمط التجنيد فإما اذا كان اجباري أم لا، وأخيراً خارطة عن ميناء الحديدة، شرح فيها معظم تفاصيله ومبانيه المهمة.
وأخيراً اعترف باروخ:
بعد أن نقل الجاسوس باروخ إلى صنعاء للتحقيق معه اعترف بعد ضغط الاسئلة أنه يعمل لصالح المخابرات الامريكية وأنه مُكلف بجمع معلومات لأنها تريد استهداف المصالح الخاصة بالاتحاد السوفياتي.
كادت السلطات اليمنية أن تفرج عنه بعد اقتناعهم أنه هويته مغربية واسمه أحمد الصباغ ويعمل لصالح أمريكا، وهذا يعود لأن الشطر الشمالي كان يستعد لعقد علاقات مع أمريكا بواسطة سعودية، لكن ابراهيم الحمدي استعان بضباط مصريين لتفكيك بعض الالغاز حول مذكرات الجاسوس وأهدافها، فوصل ضباط مصريين متخصصين للتحقق من التدوينات واستجواب الجاسوس مرة اخرى.
اكتشف الخبراء أن الصور بعد أن جمعت في مربع واحدة أنها تعود لميناء الحديدة، وتوصلوا إلى أن باروخ يعمل لصالح الموساد الاسرائيلي، ثم بدأت الاعترافات الجديدة حيث يقول:" إن اسرائيل تعتبر أي استهداف لحركة الملاحة الدولية في البحر الاحمر الخاصة بها وكان هذا الاستهداف من الجمهورية العربية اليمنية فستقوم بضرب ميناء الحديدة، واذا كان الاستهداف لها من الجمهورية الديموقراطية الشعبية فستستهدف ميناء عدن.
لم يعد للجاسوس أي أهمية بالنسبة للسلطة في الجمهورية العربية اليمنية بعد أن اعترف بكل ما لديه، فجرى تفاهم مع الجانب المصري لنقله إلى القاهرة، وحين وصل للقاهرة أعلنت الصحافة المصرية عن إلقاء القبض على جاسوس اسرائيلي في اليمن فعرفت اسرائيل بمصير جاسوسها.
استفادت مصر من الجاسوس باروخ حول الاسرار العسكرية الاسرائيلية والمعركة التي شنتها على الجيش المصري في 1973، بعدها بدأت مفاوضات بين الجانبين للإفراج عنه ضمن صفقة تبادل أسرى بعد حرب 73م، فقد اهتم هنري كيسنجر وزير خارجة أمريكا حينها بنقل الجاسوس الى اسرائيل بعد زيارته القاهرة.
ضابط يعمل لصالح الموساد.. من هو؟
لم تنتهي اهتمامات اسرائيل باليمن بانتهاء قضية باروخ والافراج عنه، فقد ظلت عينها على البحر الأحمر ومحاولة إبقائه في مجالها الحيوي الآمن لها، لكن الجمهورية العربية اليمنية حينها كانت قد صعد لرئاستها إبراهيم الحمدي الرجل الأكثر إيماناً بهويته اليمنية الأرض والانسان، فدفعت بضباط جواسيس يلتفون حوله بهدف العمل لصالح اسرائيل.
ينقل الفلم عن حديث أحد الضباط قوله:" إنه صار بالامكان الوصول إلى السلطة، بانقلاب عسكري والسيطرة عليها !.
كان للحمدي وهو يصعد نحو السلطة خرائط استراتيجية لإدارة البلاد من بينها تأمين باب المندب، فقرر عام 1976م إغلاق المجال الجوي له، ووضع إطار للعلاقات مع الآخر، من بينها أن اسرائيل هي العدو، وبمقدوره الدفاع عن الاراضي اليمنية.
اغتيل الحمدي وتوقفت اليمن عن فرض سيادتها على باب المندب، ومنذ ذلك الحين واليمن تفقد قراراتها السيادية من يوم لآخر حتى تلاشى في الوقت الراهن بعد أن سيطر وكلاء الغرب والموساد على السواحل اليمنية.

“الصحة”: 1,747 إصابة جديدة بفيروس كورونا

أجرت وزارة الصحة ووقاية المجتمع 302,318 فحصاً ضمن خططها لتوسيع نطاق الفحوصات وكشفت عن 1,747 إصابة جديدة بفيروس #كورونا و1,731 حالة شفاء و4 حالات وفاة خلال الساعات الـ 24 الماضية .

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية والرياضية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news

الاتحاد الإفريقي يرحب بوقف إطلاق النار في إقليم تيغراي

الاتحاد الإفريقي يرحب بوقف إطلاق النار في إقليم تيغراي

رحب الاتحاد الإفريقي، الثلاثاء، بوقف إطلاق النار في إقليم تيغراي المضطرب، شمالي إثيوبيا، داعيا كافة الأطراف إلى "تحمل مسؤوليتها في حماية المدنيين". ودعا رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، موسى فكي، الحكومة الإثيوبية إلى وقف إطلاق النار بشكل مستدام لإحلال السلام في المنطقة. وحث فكي، في بيان، "كافة الأطراف على تحمل مسؤولياتها، وفق القانون، لحماية المدنيين وضمان سلامة العاملين في الحقل الإنساني، من أجل تقديم الخدمات للمتأثرين في الإقليم". ودعا المسؤول الإفريقي أيضا إلى "حل سياسي" للنزاع في الإقليم، مؤكدا دعم الاتحاد الإفريقي لكافة الجهود التي من شأنها دعم السلام والاستقرار في إثيوبيا. أعلنت الحكومة الإثيوبية قد أعلنت، الاثنين، أنها قبلت طلبا لوقف إطلاق النار تقدمت به الحكومة في إقليم تيغراي المضطرب. ونشرت وسائل إعلام رسمية بيان الحكومة، بعد وقت قصير من فرار الإدارة المؤقتة لتيغراي، التي عينتها الحكومة المركزية من العاصمة ميكيلي، ودعوتها لوقف إطلاق نار لدواع إنسانية للسماح بإيصال مساعدات إلى هناك.

وقال بيان إثيوبيا إن وقف إطلاق النار "سيمكن المزارعين من حراثة أراضيهم، ومجموعات الإغاثة من العمل بدون أي حركة عسكرية حولها، والانخراط مع فلول (حزب تيغراي الحاكم السابق) الذين يسعون إلى السلام"، مضيفا أن الجهود المبذولة لجلب قادة تيغراي السابقين للعدالة ستتواصل. وذكرت إثيوبيا أن وقف إطلاق النار مستمر حتى نهاية موسم الزراعة المهم في تيغراي، علما أن الموسم ينتهي في سبتمبر. وأمرت الحكومة جميع السلطات الفدرالية والإقليمية باحترام وقف إطلاق النار. ويأتي إعلان الحكومة الإثيوبية بعد نحو 8 أشهر من صراع دام، حيث واجه مئات الآلاف من الأشخاص أسوأ أزمة مجاعة في العالم منذ عقد.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

إثيوبيا تحشد مواطنيها في مواجهة ضغوط أميركية لإتمام ملء سد النهضة

واشنطن تتوعد إثيوبيا وإريتريا بخطوات عقابية على خلفية الوضع في تغراي

ميليشيات عراقية تعيد انتشارها في سورية بعد القصف الأميركي وبايدن يؤكد ان القصف لردع طهران وحلفائها في المنطقة .

ميليشيات عراقية تعيد انتشارها في سورية بعد القصف الأميركي وبايدن يؤكد ان القصف لردع طهران  وحلفائها في المنطقة

قال الرئيس الأميركي جو بايدن، الثلاثاء، إن الضربات التي أمر بتوجيهها في السابع والعشرين من يونيو، كانت لحماية والدفاع عن سلامة أفراد القوات الأميركية، وإضعاف وتعطيل سلسلة الهجمات المستمرة ضد الولايات المتحدة وشركائها، إضافة إلى ردع إيران والميليشيات المدعومة منها من شن أو دعم المزيد من الهجمات على أفراد ومنشآت بلاده". وفي رسالة وجهها جو بايدن إلى رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي، أضاف أن "المنشآت المستهدفة في سوريا والعراق، كانت مستخدمة من الميليشيات المدعومة من إيران لشن سلسلة من الهجمات الجوية ضد أفراد القوات الأميركية ومنشآتها في العراق". وأشار إلى تصاعد هجمات هذه الميليشيات في الأشهر الأخيرة، إذ شملت هجمات على قاعدة بلد الجوية في 4 أبريل و18 أبريل و3 مايو 2021، ومركز بغداد للدعم الدبلوماسي قرب مطار بغداد الدولي في 2 مايو 2021، وقاعدة الأسد الجوية في 4 و24 مايو 2021.

كما استهدفت هجمات الطائرات بدون طيار الأخيرة منشآت أميركية في أربيل في 14 أبريل 2021، وقاعدة الأسد الجوية في 8 مايو 2021، وقاعدة بشور الجوية في 10 مايو 2021، ومنشآت الولايات المتحدة بالقرب من مطار بغداد الدولي في 9 يونيو 2021. وأضاف بايدن في رسالته إلى أن ذلك أدى إلى "إصابة وتهديد أرواح أفراد الولايات المتحدة وقوات التحالف". وأشار إلى أنه وجه بتنفيذ هذا العمل العسكري، "بما يتوافق مع مسؤوليته في حماية مواطني الولايات المتحدة في الداخل والخارج، وتعزيزا للأمن القومي للولايات المتحدة ومصالح السياسة الخارجية، ووفقا لسلطته الدستورية لإدارة العلاقات الخارجية للولايات المتحدة، وأيضا بصفته القائد الأعلى للقوات المسلحة والرئيس التنفيذي".

وأكد كذلك على أن الولايات المتحدة، "اتخذت هذا الإجراء الضروري والمتناسب بما يتوافق مع القانون الدولي، وحقها في الدفاع عن النفس كما جاء في المادة الـ 51 من ميثاق الأمم المتحدة". وشدد الرئيس الأميركي على أن بلاده "على استعداد لاتخاذ مزيد من الإجراءات، حسب الضرورة والمناسبة، للتصدي لمزيد من التهديدات أو الهجمات". واختتم بايدن رسالته بالقول إنه "قدمها كجزء من جهود إدارته لإبقاء الكونغرس على اطلاع كامل، بما يتفق مع قرار سلطات الحرب بموجب القانون العام 93-148"، مضيفا أنه تم توفير معلومات إضافية في ملحق سري. وبدوره، كان البيت الأبيض قد أعلن أنه أبلغ بعض أعضاء الكونغرس قبل تنفيذ ضربات جوية في سوريا والعراق، مؤكدا أنه "على اتصال وثيق" بشركائه في المنطقة. ورغم تأييد الديمقراطيين في المجلسين لقرار الرئيس الأميركي، فإن بعضهم طالبه بإحاطة للكونغرس، كما هو الحال بالنسبة لممثل ولاية كونيتكت كريس مورفي، الذي قال إنه يتفهم دوافع الإدارة الأميركية من أجل حماية القوات الأميركية، "لكن وتيرة وتكرار الهجمات يعكس نمطا من العمليات القتالية تحتاج موافقة الكونغرس".

كشفت مصادر سورية، عن تنفيذ ميليشيات موالية لإيران، إعادة انتشار في محافظة دير الزور شرقي البلاد، خصوصا في المناطق الواقعة بين مدينتي الميادين والبوكمال. وجاءت خطوة الميليشيات الموالية لإيران، وسط استنفار كبير في المنطقة، تخوفا من ضربات أميركية جديدة. وأمر الرئيس الأميركي، جو بايدن، بتوجيه ضربات لميليشيات موالية لإيران في سوريا والعراق، كرد مباشر على هجمات شنتها تلك الميليشيات على منشآت أميركية في العراق. في المقابل، يخشى عدد من المحللين العسكريين من انزلاق الطرفين إلى حرب مباشرة، وهو ما كاد أن يحصل العام الماضي عندما استهدفت واشنطن قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني. وفي ردها على الولايات المتحدة، وجهت طهران ضربات صاروخية لقاعدة عين الأسد في العراق، ثم انتهت جولة التوتر.

في المقابل، يرى البعض أن هذا النوع من المواجهات المتقطعة قد لا ينطبق اليوم في العراق، فالميليشيات المدعومة من إيران أعلنت عزمها شن حملة متصاعدة على الوجود العسكري الأميركي في العراق. وتراهن الميليشيات على عن استخدام تكتيك جديد متمثل بالطائرات المسيرة والتي تشكل تهديدا مباشرة على مصالح الولايات المتحدة، نظرا لدقة إصاباتها وصعوبة تعقبها. ومع تزايد تلك الهجمات كما ونوعا، ستعمل واشنطن كل مرة على استعادة الردع من خلال شن ضربات جوية على مواقع لتلك الميليشيات. ومن شأن هذا التوتر أن يزيد من خطر مواجهة مباشرة بين إيران والولايات المتحدة في حال سقوط قتلى أميركيين.في غضون ذلك، أعلن المرصد السوري، ارتفاع حصيلة قتلى الغارات الجوية الأميركية قرب الحدود العراقية السورية إلى 9 من ميليشيا الحشد الشعبي. وأوضح المرصد، أن ارتفاع العدد جاء بعد وفاة عدد من الجرحى الذين أصيبوا في وقت سابق.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

ليبيا بين جو بايدن وفلاديمير بوتين في قمة خفض الصراعات الإقليمية

الرئيس الأميركي جو بايدن يكسر "البروتوكول الملكي" في قمة "مجموعة السبع"

مجزرة حوثية جديدة في مأرب وسط تعثر الضغوط الدولية

مجزرة حوثية جديدة في مأرب وسط تعثر الضغوط الدولية

وسط تعثر الضغوط الدولية والأممية على الميليشيات الحوثية المدعومة من إيران لوقف القتال في اليمن، أقدمت الميليشيات، أمس (الثلاثاء)، على ارتكاب مجزرة جديدة في مدينة مأرب إثر قصف بصاروخين باليستيين ذهب ضحيتهما 13 قتيلاً وجريحاً على الأقل، بينهم أطفال، وفق ما أفادت به مصادر رسمية.

وفي حين لقي القصف الجديد تنديداً حكومياً وحقوقياً، واصل الجيش اليمني ورجال القبائل صد الهجمات البرية للميليشيات الحوثية على امتداد خطوط النار في محافظتي مأرب والجوف، حيث تشن الجماعة أعنف الهجمات ضمن مساعيها للسيطرة على مأرب الغنية بالنفط والغاز. كما أفادت المصادر العسكرية بمقتل خبيرين إيرانيين.

ومع رفض الميليشيات المستمر لدعوات التهدئة وتنفيذ الخطة الأممية، جددت الحكومة اليمنية دعوتها للمجتمع الدولي لتحديد الطرف المعرقل للسلام، إذ تقول إن وقف القتال هو الخطوة الإنسانية الأهم، بعيداً عن مطالب الجماعة الساعية إلى تحقيق مكاسب سياسية وعسكرية واقتصادية من بوابة الملف الإنساني.

في هذا السياق، أفادت المصادر الرسمية بأن القصف الحوثي على حي الروضة السكني في مأرب تسبب بمقتل ثلاثة مدنيين بينهم طفل يدعى غالب الصالحي في الثانية عشرة من عمره، إلى جانب 10 جرحى بينهم ثلاثة أطفال.

وندد وزير الإعلام اليمني معمر الإرياني بالقصف الذي قال إن الميليشيات استخدمت فيه صاروخين إيرانيي الصنع. واعتبر في تصريحات رسمية أن «هذه الصواريخ التي تطلق بشكل يومي وتطال الأحياء السكنية ومخيمات النزوح والمقار الحكومية في عمليات قتل ممنهج ومتعمد للمدنيين، هي أعمال انتقامية تعكس فشل ميليشيا الحوثي الإرهابية في تحقيق أي تقدم عسكري، كما تعكس ارتفاع فاتورة خسائرها البشرية التي تتكبدها في مختلف جبهات محافظة مأرب».

وأشار إلى أن «استمرار صمت المجتمع الدولي المخزي إزاء الجرائم والانتهاكات اليومية التي ترتكبها الميليشيات ويذهب ضحيتها المدنيون، دليل إضافي على تهاونه وتخاذله عن القيام بمسؤولياته، وبمثابة ضوء أخضر للميليشيا لمزيد من قتل وتشريد اليمنيين خدمة للأجندة الإيرانية»، وفق تعبيره.

وحذر الإرياني من المخاطر الكارثية التي تهدد حياة أكثر من مليوني نازح في محافظة مأرب، قال إنهم يشكلون 60 في المائة من إجمالي النازحين في مختلف المحافظات و7.5 في المائة من إجمالي سكان اليمن، جراء استمرار قصف الميليشيات للأحياء السكنية ومخيمات النزوح بالصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة».

وطالب وزير الإعلام اليمني المجتمع الدولي والأمم المتحدة بـ«تحمل مسؤولياتهم القانونية والأخلاقية، والضغط لوقف جرائم ميليشيا الحوثي، وأعمال القتل اليومي للمدنيين والنازحين في محافظة مأرب، وإعادة إدراج ميليشيا الحوثي جماعة إرهابية وتقديم قادتها لمحكمة الجنايات الدولية باعتبارهم مجرمي حرب».

وفي سياق المساعي اليمنية الداعية إلى ضغوط دولية على الحوثيين لإرغامهم على السلام، دعا رئيس الحكومة معين عبد الملك خلال لقاء في الرياض مع سفراء دول الاتحاد الأوروبي المعتمدين في بلاده إلى تحديد الطرف المعرقل لعملية السلام وللمساعي الأممية.

واستعرض عبد الملك خلال الاجتماع الذي شارك فيه رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي لدى اليمن هانس غروندبرغ، وسفراء وممثلي البعثات الدبلوماسية لكل من فرنسا وألمانيا وبلجيكا والتشيك والدنمارك وفنلندا والبرتغال واليونان والمجر وإيرلندا وهولندا وبولندا والسويد، «مسار التسوية السياسية في اليمن، والتعاطي الإيجابي للحكومة مع كل الجهود والمبادرات الأممية والدولية، مقابل استمرار رفض وتعنت ميليشيا الحوثي الانقلابية».

ووصف رئيس الوزراء اليمني استمرار التصعيد الحوثي في مأرب، واستهداف الميليشيات للمدنيين والمناطق السكنية وكذا دول الجوار بأنه «سلوك إرهابي يفصح عن نوايا هذه الميليشيات تجاه السلام»، بحسب ما نقلت وكالة «سبأ».

وأكد أنه «حان الوقت للمجتمع الدولي لتحديد الطرف المعرقل للحل السياسي بوضوح واتخاذ مواقف حازمة، لأن استمرار استخدام لغة سياسية واتهامات مفتوحة لن يجدي في دفع الحوثيين باتجاه القبول بالسلام والتخلي عن العنف والممارسات الإرهابية».

وقال عبد الملك: «لا نريد أن نرى اليمن ورقة تستخدمها إيران في مفاوضاتها النووية، ولكن للأسف لا نرى سوى استسلام كامل للحوثيين كأداة لإيران وذراع من أذرعها». وبخصوص موقف الحكومة من قضية خزان «صافر» النفطي وضرورة إنهاء الخطر البيئي الذي يشكله، قال عبد الملك إن الشرعية «ليست لديها أي شروط مسبقة من أجل ذلك»، داعياً إلى «ضرورة عدم تسييس القضية أو السماح للحوثيين باستخدامها كتهديد لدول الجوار واليمن».

على الصعيد الميداني، أفادت مصادر عسكرية يمنية بأن قوات الجيش صدت، أمس، هجمات حوثية في جبهات غرب مأرب وشمالها الغربي وجنوبها وفي محافظة الجوف المجاورة بإسناد من مقاتلات تحالف دعم الشرعية.

كما ذكرت المصادر أن خبيرين إيرانيين قتلا في جبهة الخنجر بمحافظة الجوف، أثناء نزولهما لرفع التقارير برفقة القيادي الحوثي أبو هاشم القابوسي، قائد الحراسة الخاصة لزعيم الجماعة الانقلابية عبد الملك الحوثي.

وبحسب هذه المصادر، فإن الاسم الحركي للخبير الأول هو «إدريس أصغر» وينتمي إلى في «الكتيبة 14 في فرقة 22 مهدي» من «فيلق القدس» التابع لـ«الحرس الثوري»، فيما يدعى الخبير الثاني «رحنا بهرام» وينتمي إلى «الكتيبة 15 حمزة» في «فيلق القدس».

وفي حين لا تعترف الجماعة صراحة بعدد قتلاها، فإن وسائل إعلامها تنقل بشكل يومي مواكب لتشييع العشرات من القتلى بعضهم ينتحلون رتباً عسكرية رفيعة، إذ تستثمر الجماعة مقتلهم لاستقطاب أقاربهم للذهاب نحو المصير نفسه.

وتسعى الميليشيات، ومن خلفها إيران، وفق ما يقوله مراقبون عسكريون، إلى «السيطرة على المحافظة الهامة لتحقيق تقدم استراتيجي ولما تمثله من أهمية، إذ إن مأرب هي رأس الحربة في مواجهة الميليشيا الحوثية وهي نواة المقاومة ضد المشروع الحوثي الإيراني في اليمن».

وبحسب تقديرات عسكرية، فإن الميليشيات خسرت أكثر من 7 آلاف عنصر على الأقل منذ كثفت الهجمات على مأرب ابتداء من فبراير (شباط) الماضي، غير أن ذلك لم يحل بينها وبين تكرار الهجمات واستقدام المزيد من المقاتلين، إذ تراهن على مواصلة القتال للسيطرة على موارد المحافظة النفطية.

قد يهمك أيضا

إشتعال المعارك بين الجيش اليمني والحوثيين في عدة محافظات يمنية

الدفاع اليمنية تعلن مقتل مسلحين من "أنصار الله" في غارات جوية للتحالف في مأرب

شيرين عبد الوهاب تخرج عن صمتـ.ـها وترد على متابعيها!

تابعنا على منصة غوغل الإخبارية

حسـ.ـمت الفنانة والمطربة شيرين عبد الوهاب الجـ.ـدل الذي دار في الفترة الماضية حول علاقتـ.ـها مع زوجها ووالد زوجها.

وردت الفنانة شيرين على متابعين تحدثوا عن تسريـ.ـب مكالمة صوتية لوالد زوجها الفنان حسام حبيب يتحدث عنها بشكل غير لائـ.ـق.

وقالت شيرين، حسبما رصدت الوسيلة، إن كل ماقيل عن طمـ.ـع زوجها في ممتلكاتها هو أمر غير صحيح، مشيرة إلى أن زوجها وعائلته من العظماء.

ولم ترد شيرين أو تعلـ.ـق على فحـ.ـوى مادار في التسجيل الصوتي، مكتفية بالكلام عن العلاقـ.ـة التي تربطـ.ـها مع والد زوجها.

اقرأ أيضاً: رامي مخلوف يتوعـ.ـد مجـ.ـدداً كاشفـ.ـاً خططاً شيطـ.ـانية لمحاسبـ.ـته ونهـ.ـب أموال السوريين (فيديو)

وكان والد حسام حبيب تحدث في تسجيل صوتي انتشر له على مواقع التواصل عن تحكـ.ـم ابنه حسام في الحسابات البنكية الخاصة بزوجته شيرين عبد الوهاب، والتخطيـ.ـط سـ.ـراً للزواج من امرأة أخرى.

كما تحدث والد حسام في التسجـ.ـيل عن عدم حب والدة حسام لشيرين، واعتبارها من طبقة اجتماعية غير ملائمـ.ـة لأسرتهم، على الرغم من كون شيرين تنفـ.ـق على عطلات حماتها الصيفية.

أمير زين2021-06-30 0

نزع عشرات الألغام الحوثية وإتلاف كمية أخرى في مديرية باب المندب

نزع عشرات الألغام الحوثية وإتلاف كمية أخرى في مديرية باب المندب

تمكن الفريق 21 مسام بقيادة المهندس عبدالله شعفل من انتزاع 52 لغما حوثياً مضادا للأفراد، خلال يومين من العمل في منطقة العمري بمديرية ذباب.

وقال المهندس شعفل “تلقينا بلاغا عن حدوث انفجارات في منطقة العمري بجانب معسكر العمري، راح ضحيتها عددا من مواشي المواطنين، حيث تعد هذه المناطق مناطق رعي لمواشي المواطنين.

واضاف “تحرك الفريق 21 مسام إلى هذه المنطقة كفريق طوارئ، وقام باستخراج 52 لغما مضادا للأفراد ألمانية الصنع، خلال يومي 27 و28 يونيو، ولا يزال العمل مستمرا الى تطهير آخر لغم في هذه الأراضي.

وكانت فرق مسام العاملة في الساحل الغربي، والمكونة من 13 فريقا، تمكنت بتاريخ 23 يونيو الجاري، من إتلاف كميات كبيرة من الألغام التي تم نزعها من كل من باب المندب وكهبوب والوازعية والحناشية والمخا والخوخة.

قد يهمك ايضا:

الأمم المتحدة تحذر من خطورة الألغام بين المدنيين في الحديدة

عبدالملك يشيد بجهود العاملين في نزع الألغام ويزور مطار الريان في المكلا

سعر الذهب الرسمي في سوريا
واجهة محل ذهب في سوريا (الوسيلة)

تابعنا على منصة غوغل الإخبارية

خاص – الوسيلة:
تقلـ.ـص الفارق بين سعر الذهب الرسمي وسعره في السوق السـ.ـوداء اليوم الأربعاء 30 من حزيران الحالي.

الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات في دمشق أبقت التسعيرة الرسمية للذهب على حالها بحسب المنشور الذي اطلعت عليه الوسيلة.

وبحسب المنشور, بقي سعر الذهب عيار 21 في دمشق 155500 ليرة شراء و156000 ليرة مبيعاً.

والسعر الرسمي لغرام الذهب عيار 18 قيراط بقي 133214 شراء و133714 مبيعاً بحسب الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات في دمشق.

السوق السـ.ـوداء:
نشرة موقع الليرة اليوم أوردت سعر غرام الذهب من عيار 21 قيراطاً في دمشق بـ160436 ليرة و137498 ليرة لسعر الـ18 من الذهب.

وفي حلب سعر غرام الذهب من عيار 21 قيراطاً سجل 160319 ليرة وسعر غرام الـ18 منه بلغ 137498 ليرة.

اقرأ أيضاً: تعرف على أسعار صرف الدولار واليورو الجنيه والريال والدينار مقابل الليرة السورية

إدلب: سجل سعر غرام الـ21 من الذهب 157594 ليرة سورية و135161 ليرة لسعر غرام الـ18 منه.

وسبق أن حذـ.ـرت الجمعية من عدم الالتزام بالتسعيرة الرسمية التي تصدرها داعية المواطنين لتقديم شكـ.ـوى في حال تعرضـ.ـهم للنصـ.ـب.

صهيب إبراهيم2021-06-30 0

النيابة العامة للدولة: التسبب بالخطأ في المساس بسلامة جسم الغير جريمة يعاقب عليها القانون

أوضحت النيابة العامة للدولة من خلال مادة فيلمية نشرتها على حساباتها في مواقع التواصل الاجتماعي أن التسبب بالخطأ في المساس بسلامة جسم الغير جريمة يعاقب عليها القانون.

وأشارت النيابة العامة إلى أنه كل من يتسبب بخطأه في إصابة جسم الغير يعتبر مرتكبا لجريمة طبقا للمادة 343 من قانون العقوبات الاتحادي والتي نصت على أنه يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنة وبالغرامة التي لا تجاوز عشرة آلاف درهم أو بإحدى هاتين العقوبتين ، من تسبب بخطئه في المساس بسلامة جسم غيره ، وتكون العقوبة الحبس مدة لا تزيد على سنتين والغرامة أو بإحدى هاتين العقوبتين إذا نشأ عن الجريمة عاهة مستديمة أو إذا وقعت الجريمة نتيجة إخلال الجاني بما تفرضه عليه أصول وظيفته أو مهنته أو حرفته أو كان الجاني تحت تأثير سكر أو تخدير عند وقوع الحادث أو امتنع عن مساعدة المجني عليه أو عن طلب المساعدة له مع استطاعته ذلك .

وتكون العقوبة الحبس والغرامة إذا نشأ عن الجريمة المساس بسلامة أكثر من ثلاثة أشخاص فإذا توافر ظرف آخر من الظروف الواردة في الفقرة السابقة تكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر ولا تزيد على خمس سنين والغرامة.

ويأتي نشر هذه المعلومات في إطار حملة النيابة العامة للدولة المستمرة لتعزيز الثقافة القانونية بين أفراد المجتمع، ورفع مستوى وعي الجمهور بالقانون، وذلك بهدف نشر ثقافة القانون كأسلوب حياة.

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية والرياضية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news

%d مدونون معجبون بهذه: