سياسي / مقتل تسعة إرهابيين بالصومال

مقديشو 16 رجب 1442 هـ الموافق 28 فبراير 2021 م واس قتل الجيش الصومالي تسعة من عناصر ميليشيات الشباب الإرهابية، خلال تصديه لهجوم فاشل شنته الميليشيات على منطقة قنسحطيري بمحافظة باي. وأفاد نائب رئيس منطقة قنسحطيري للشؤون الأمنية محمد مختار عبدي في تصريح له، أن ميليشيات الشباب المتطرفة تكبدت خسائر فادحة، حيث قُتل تسعة منهم، وأُصيب 12 بالإضافة إلى اعتقال آخرين. // انتهى // 23:55ت م 0252المصدر وكاله الانباء السعوديه

سياسي / الأمم المتحدة تدين تصاعد العنف ضد المتظاهرين في ميانمار

نيويورك 16 رجب 1442 هـ الموافق 28 فبراير 2021 م واس أدان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، بشدة حملة القمع العنيف في ميانمار، معرباً عن انزعاجه البالغ إزاء زيادة أعداد القتلى والإصابات الخطيرة. وشدد غوتيريش في بيان صادر عن المتحدث باسمه ستيفان دوجاريك اليوم، أن استخدام القوة المميتة ضد المتظاهرين السلميين والاعتقالات التعسفية غير مقبولة. // انتهى // 23:26ت م 0251المصدر وكاله الانباء السعوديه

«طرق دبي» توقف 11 خطاً لحافلات المدن وخط دبي – الشارقة البحري

أعلنت هيئة الطرق والمواصلات في دبي عن توقف خدمة الحافلات عبر المدن في 11 خطاً حتى إشعار آخر، فيما يستمر تقديم الخدمة في نحو سبعة خطوط، وفقاً للجداول الزمنية المعتادة، كما أعلنت وقف خدمة خط الفيري الذي يربط بين محطة الغبيبة للنقل البحري في دبي ومحطة المربى المائي للنقل البحري في مدينة الشارقة في كلا الاتجاهين.

ووفقاً لموقع الهيئة الإلكتروني، فإن توفير خدمة الحافلات عبر المدن مستمرة بين إمارة دبي وكل من الشارقة وعجمان وحتا، عبر الخطوط: E303 E306، E307، E307A، E400، E411 وE16.

ويصل الخط E16 بين محطة السبخة للحافلات ومحطة حتا للحافلات، كما يربط الخط E303 بين محطة مترو ميدان الاتحاد ومحطة الجبيل للحافلات في الشارقة. ويربط الخط E306 بين محطة الغبيبة للحافلات ومحطة الجبيل للحافلات في مدينة الشارقة، كما يصل الخط E307 محطة ديرة سيتي سنتر للحافلات، ومحطة الجبيل للحافلات في الشارقة، فيما يعمل خط E307A على نقل الركاب بين محطة مترو أبوهيل، ومحطة الجبيل للحافلات في الشارقة. ويصل الخط E400 بين محطة مترو ميدان الاتحاد في دبي ومحطة حافلات عجمان، فيما يربط خط الحافلات E411 بين محطة مترو اتصالات ومحطة عجمان للحافلات.

وأفادت مصادر الهيئة بعمل الخط C01، الذي ينقل الركاب بين عدد من المناطق الحيوية في المدينة، دون توقف وعلى مدار الساعة. وتخدم الحافلات العامة في إمارة دبي 152 منطقة، تغطي نحو 86.8% من مناطق الإمارة، وفقاً لأحدث الإحصاءات الصادرة عن هيئة الطرق والمواصلات في دبي.

ويبلغ عدد الحافلات العامة في أسطول مؤسسة المواصلات العامة في الهيئة، 1727 حافلة، تتوزّع على خمسة أنواع تتضمن الحافلات العادية، والحافلات ذات الطابقين، والحافلات المتوسطة، والحافلات المزدوجة، بالإضافة الى الحافلات الفاخرة. ويصل عدد الخطوط التي تعمل عليها تلك الحافلات 167 خطاً.

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية والرياضية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news

حبس رجل أعمال عامين ألقى عملات مزيفة على عمال

قضت محكمة الجنايات في دبي بالحبس عامين والإبعاد وغرامة 200 ألف درهم على رجل أعمال أوروبي، وعلى شخص آسيوي، لحيازة الأول مبالغ مالية مزيفة، وبثه مقطع فيديو على تطبيق «إنستغرام»، وهو يلقي الآلاف من عملة اليورو من مركبته على عدد من العمال، بمساعدة المتهم الثاني الذي وفر له النقود المزيفة التي قضت المحكمة بمصادرتها.

ورصدت شرطة دبي مقطع فيديو لعشرات من العمال يتزاحمون على سيارة المتهم الأول، وهو يرمي مبالغ مالية من سيارته متفاخراً في مشهد غير إنساني، ومعرضاً سلامة هؤلاء العمال للخطر بسبب عدم التزامهم بالتدابير الاحترازية من فيروس كورونا المستجد، فلاحقت المتهم واكتشفت بعد ضبطه أن الأموال التي يتباهى برميها مزيفة، ولنشر الفيديو على حسابه بهدف زيادة عدد متابعيه، فتمت إحالته هو والمتهم الآخر إلى النيابة العامة في دبي ومنها إلى محكمة الجنايات، بتهمة ارتكاب جناية إدخال عملة مزيفة وحيازة وتزييف عملة متداولة في الدولة.

وقال شاهد من إدارة المباحث الإلكترونية في شرطة دبي إن «الدوريات الإلكترونية رصدت مقطع فيديو نُشر على (إنستغرام)، لشخص يرمي مبالغ مالية بعملة اليورو من مركبته أثناء سيرها، ما دفع كثيراً من العمال للتسابق لجمعها بطريقة تخلّ بالنظام العام»، وأضاف: «استطاع فريق من الإدارة تحديد هوية سائق السيارة، وهو المتهم الأول (إ.م – أوروبي)، وقبض عليه في مواقف مركز تجاري».

وتابع: «بسؤال المتهم عن الواقعة، أقر بقيامه بما جاء في الفيديو بمنطقة القوز الصناعية، لزيادة المتابعين على حسابه، والظهور بصورة الشخص الذي يعيش حياة باذخة ومترفة، واعترف بأنه رمى 50 ألف يورو من السيارة، لكنها غير حقيقية واشتراها من متجر إلكتروني بقيمة 1000 درهم، ووثق اعترافه بمحادثة عبر برنامج (واتس أب) بينه وبين موظف آسيوي اشترى له تلك العملات».

وأضاف: «تم استصدار إذن من النيابة العامة لتفتيش مقر سكن المتهم الأول، حيث عثر على مبلغ 700 ألف دولار مزيفة، بالإضافة إلى مبلغ 417 ألف يورو مزيفة، فتم إعداد كمين بوساطته للمتهم الثاني، الذي حضر لتسليمه مليوناً و500 ألف يورو مزيفة كذلك».

وأشار إلى أنه بسؤال المتهم الثاني، أقر بطباعة الأموال المزيفة في المحل، من خلال جهاز حاسب آلي، بناء على طلب المتهم الأول الذي أخبره بأنه سيوزعها في حفل على سبيل العرض، كما أقر بتسليم الأول مبالغ مالية سابقة، لكنه حرص على كتابة عبارة «نقود غير حقيقية» عليها.

وأكد الشاهد في تحقيقات النيابة العامة أن تصرف المتهم الأول برمي النقود على العمال مهين، ويمس الآداب العامة، وعرّض حياتهم للخطر بتجميعهم في ظل الظروف الحالية المرتبطة بجائحة «كورونا»، فضلاً عن احتمالات تعرضهم لحوادث سيارات بسبب تجمعهم بطريقة غير آمنة، كما أن العملات المزيفة التي كان يرميها تتيح إمكانية انتشارها بين الناس.

ولفت إلى أن المتهم عرض على حسابه في «إنستغرام» مقطعاً أثناء قيادته سيارة فارهة وحوله رزم من الدولارات، كما تم القبض على صديق له قام بتصويره أثناء رمي النقود، وأحيل إلى محكمة الجنح والمخالفات لعدم وجود دور له في تزوير العملات، لافتاً إلى أن العمال انخدعوا بالأموال التي كان يرميها المتهم لأنها تشبه الحقيقية، وهم ينتمون لفئة بسيطة ويصعب عليهم التمييز بين العملات الحقيقية والمزيفة.

المتهم تباهى بإلقاء النقود المزيفة، وصوّر المشهد لبثه على «إنستغرام».

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية والرياضية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news

قطع التعليم الافتراضي عن طلاب بسبب تـأخـر الرسوم

أكّد ذوو طلبة أن مدارس أبنائهم منعتهم من الدخول إلى منصة التعليم الافتراضي «التعليم عن بُعد»، بسبب تأخرهم في تسديد الرسوم الدراسية.

واعتبروا أن «هذا الإجراء لا يراعي الظروف الاقتصادية العامة التي يمرّ بها كثير من الأسر، بسبب التداعيات الناجمة عن الأحوال الصحية الحالية على مستوى العالم».

في المقابل، عزت إدارات مدارس (في دبي والشارقة) منع بعض الطلبة من متابعة دراستهم عبر المنصات التعليمية، إلى عدم التزام أولياء أمورهم بتسديد المستحقات المالية من الرسوم المدرسية، ما يتسبب في عجز مالي للمدارس، ويتعذر معه دفع رواتب موظفيها، وتسديد رسوم الخدمات الأخرى.

وفيما أكّدت هيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي، ضرورة تعاون المدارس وأولياء الأمور في الوصول إلى تسوية مقبولة تحفظ حقوق الطرفين، شددت هيئة الشارقة للتعليم الخاص على عدم منع أي طالب من مواصلة دراسته بسبب تأخر دفع الرسوم المدرسية، أو جزء منها.

وتفصيلاً، قال صلاح الدين مصطفى (والد طالبة في مدرسة خاصة): «بدأت ابنتي الدراسة في المدرسة منذ نحو 12 سنة، وهي حالياً في المرحلة الثانوية، ولم نتأخر يوماً في دفع المستحقات المالية المطلوبة للمدرسة. ولكننا فوجئنا بقطع خدمة التعليم الافتراضي عنها، بسبب تأخرنا في دفع قسط من الرسوم هذا العام»، مضيفاً: «نقرّ للمدرسة بحقها المالي، ولكن من غير المقبول أن تمنع الطالبة من التعليم بسبب تأخر قسط واحد من 36 قسطاً على مدار 12 سنة دراسية قضتها في المدرسة».

وذكر أحمد سليم (والد طالبين في مدرسة خيرية): «إن قطع خدمة التعليم عن الطلبة المتأخرين في دفع مستحقات مالية يتنافى مع المبادئ التربوية»، مضيفاً: «تستطيع المدرسة أن تضمن حقها المالي بوسائل أخرى، أبرزها رفض تسجيل الطالب للعام الدراسي التالي، ورفض تسليمه شهادته، ولكن المدرسة تركن إلى الإجراء الأسهل، وهو قطع التعليم».

ولفت إلى أن «منع الطالب من الدراسة لا يراعي الظروف المالية التي تمرّ بها الأسر حالياً، في ظل الظروف الصحية التي يشهدها العالم كله»، مطالباً بأن تتخذ المدرسة إجراءات أخرى لتسهيل طرق الدفع على أولياء الأمور، مثل زيادة الأقساط وخفض قيمتها.

وقالت هويدا علاء (والدة ثلاثة طلبة في مدرسة خاصة): «فوجئت بإدارة المدرسة تقطع خدمة التعليم عن بُعد عن أبنائي، فتواصلت معها، وأكدت لي أن سبب قطع الخدمة هو عدم سداد المستحقات المالية».

وتابعت: «إنها اتفقت مع إدارة المدرسة على آلية لتقسيط المستحقات، حتى تضمن عودة أطفالها إلى الدراسة».

في المقابل، أفاد مدير عام مدرسة خاصة «خيرية»، بأن من حق إدارة المدرسة اتخاذ كل ما تراه مناسباً لضمان حقوقها المالية، مشيراً إلى اتباع أكثر من إجراء، تتضمن قطع خدمة الدراسة لمدة ثلاثة أيام عن الطلبة الذين لم يدفع ذووهم المستحقات المالية، وهذه المدة تكون في كل فصل دراسي إذا استمر والد الطالب في الامتناع عن الدفع.

وأضاف أن «حرص المدرسة على ضمان حقوقها هو ما يمكنها من الوفاء بالتزاماتها تجاه المعلمين والعاملين فيها»، لافتاً إلى أن «المدرسة تحصّل رسوماً رمزية، لكنها ضرورية حتى تتمكن من مواصلة تقديم خدماتها التعليمية للطلبة».

وأشار إلى أن «المدرسة لديها متأخرات مالية لدى أولياء أمور الطلبة تصل إلى 51 مليون درهم لهذا العام فقط، وتدفع شهرياً أربعة ملايين و600 ألف درهم لـ714 موظفاً يعملون في المدرسة».

وأفادت مديرة مدرسة خاصة بأن «الإدارة راعت ظروف العائلات واتخذت العديد من الإجراءات خلال الفترات الماضية، من تقسيط وتخفيض»، مؤكدة أنها تواصلت مع أولياء أمور الطلبة المستحق عليهم دفع أقساط متأخرة، هاتفيا وعبر البريد الإلكتروني والرسائل النصية، دون استجابة من البعض، ما دفع المدرسة لاتخاذ هذا القرار.

وقال مدير مدرسة خاصة: «إن قطع خدمة التعليم كان إجراءً متبعاً طوال الفترة السابقة، لكنه توقف الأسبوع الماضي بناءً على قرار لهيئة الشارقة للتعليم الخاص».

وأكدت في تعميم أصدرته ووزعته على إدارات المدارس: «عدم جواز فصل الطالب، أو حرمانه دخول الامتحان، أو إيقافه عن التعليم، بسبب التأخر عن تسديد الرسوم الدراسية».

وأضاف أن «التعميم أكد حق المدرسة في الامتناع عن صرف شهادة الانتقال أو الشهادة الدراسية، أو عن إعادة تسجيل الطالب للعام التالي إلى حين إجراء التسوية المالية».

من جانبها، دعت هيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي إلى مراعاة مصلحة الطرفين (أولياء الأمور والمدرسة)، والعمل على ضمان استمرار تقديم خدمة التعليم من خلال أداء كل طرف لواجبه. وحثت الإدارات المدرسية على تفهم الظروف التي تمرّ بها بعض الأسر، من خلال منحها مهلة زمنية تتيح لها الوفاء بالتزامها المالي.

وحثت ذوي الطلبة الذي يتأخرون في سداد الرسوم الدراسية على وضع مصلحة أبنائهم في صدارة الاهتمامات.

كما شدّدت هيئة الشارقة للتعليم الخاص على أنه «لا يحق للمدرسة منع دخول الطالب إلى منصة التعليم، أو فصله عن الدراسة، بسبب تأخر وليّ أمره في دفع الرسوم الدراسية».

وقالت إنها تضع مصلحة الطالب قبل أي شيء آخر، مضيفة أن هذه المصلحة لا تتحقق من خلال فصله أو منعه من مواصلة تعليمه.

ودعت الهيئة الإدارات المدرسية إلى الالتزام بما ورد في التعميم، واتخاذ إجراءات أخرى تراعي هذه المصلحة، وتضع لها الأولوية.

«المعرفة» في دبي: عقد المدرسة وولي الأمر يحدد آلية السداد

قال المدير التنفيذي لقطاع التصاريح والالتزام في هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي، محمد أحمد درويش: «يحدد عقد المدرسة وولي الأمر الآلية المتفق عليها بين المدرسة وولي الأمر لسداد دفعات الرسوم المدرسية، كما تستند السياسة المتبعة في الهيئة لتسجيل الطلبة واسترداد الرسوم المدرسية، إلى ضرورة تعاون المدارس وأولياء الأمور معاً، من أجل الوصول إلى تسوية عادلة ومقبولة، تحفظ حقوق الطرفين».

وأكد أن المدارس الخاصة مسؤولة عن ضمان استمرارية تقديم خدمات التعليم لطلبتها بجودة عالية، كما أن التزام ولي الأمر بدفع الرسوم المستحقة في موعدها، سيمكن المدرسة من الاستمرار في تقديم خدمات التعليم دون انقطاع.

محمد أحمد درويش. أرشيفية

تقليص الحصة الدراسية إلى 30 دقيقة

أبلغ قطاع العمليات المدرسية، التابع لمؤسسة الإمارات للتعليم المؤسسي، إدارات المدارس الحكومية في أبوظبي، أمس، بتقليص مدة الحصة الدراسية إلى 30 دقيقة بدلاً من 45 دقيقة، مع الحفاظ على تضمين خمس دقائق بين الحصص الدراسية، وتضمين فترة الاستراحة خلال اليوم الدراسي، بحيث تكون 15 دقيقة، اعتباراً من أمس.

ويشمل التعميم الطلبة من الحلقة الأولى حتى المرحلة الثانوية، أما بالنسبة لمرحلة رياض الأطفال، فيبقى وقت الحصة كما كان مخصصاً في الخطة الدراسية لتلك المرحلة (30 دقيقة).

ويشمل اليوم الدراسي لأطفال الروضة الأولى والثانية، أربع حصص. أما الدروس فتضم: (اللغة العربية والرياضيات واللغة الإنجليزية والعلوم، والتربية الإسلامية والدراسات الاجتماعية)، فضلاً عن توفير مقاطع فيديو من المعلمات.

• «المعرفة» دعت المدارس وأولياء الأمور إلى الوصول لتسوية تحفظ حقوق الطرفين.

• «الشارقة للتعليم الخاص» رفضت منع الطالب من مواصلة دراسته بسبب الرسوم.

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية والرياضية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news

التشخيص والرسوم والدمج أبرز تحديات «التوحّد»

حدّد ذوو أطفال مصابين بالتوحّد تحديات عدة تواجههم في تأهيل وتدريب أبنائهم، أبرزها التشخيص، وارتفاع كلفة العلاج، والدمج في المدارس، إضافة إلى ما تتعرض له أمهاتهم من ضغوط نفسية واجتماعية. وقدموا اقتراحات تسهم في رفع العبء المالي عن كاهل الأسر، أبرزها إنشاء صندوق دعم بإشراف حكومي، وزيادة عدد المراكز الحكومية التي تقدّم التشخيص والعلاج مجاناً للأطفال.
وأكدوا أن لدى أطفال التوحّد قدرات وإمكانات إبداعية كبيرة، تحتاج إلى رعاية خاصة لتطويرها، إلا أن طاقاتهم تتلاشى بسبب تحديات العلاج والتشخيص.
من جانبها، أكدت وزارة تنمية المجتمع لـ«الإمارات اليوم» أنها تعمل حالياً على اعتماد سياسة وطنية لذوي اضطراب التوحّد، بهدف تقديم أفضل دعم ورعاية ممكنين لمصابي التوحّد وذويهم.

قالت والدة طفل مواطن مصاب بالتوحّد، يبلغ 11 عاماً، ليندا دحماني: «أنا مطلقة، ولا أعمل، وكل دخل أسرتي (8000 درهم) تقدمه لنا هيئة تنمية المجتمع في دبي، موزّع على النحو الآتي: 5000 درهم للطفل، و3000 معاش مطلقة. وهذا المبلغ لا يكفي رسوم علاج ابني، إضافة إلى مصروفات المعيشة اليومية»،

ولفتت إلى أن رسوم الدراسة لطفل التوحّد في المدرسة أكبر من الرسوم التي يدفعها بقية زملائه، لأنه يحتاج إلى رعاية أكبر وعدد أكبر من المعلمين، إضافة إلى «معلمة ظل»، مشيرة إلى أن الهيئة تسهم بمبلغ 40 ألف درهم من الرسوم الدراسية، فيما يراوح رسم الحصة في المراكز المتخصصة، بين 650 و1000 درهم.

وذكرت أنها تتابع حالة ابنها مع مستشفى الجليلة في دبي منذ عام 2017. وقبل فترة أعطاه طبيبه عقاراً لتهدئته من القلق، ولكن كلما تناول الدواء ساءت حالته، وكلما زادت جرعة العقار زادت الحالة سوءاً، لدرجة أنه بدأ يضرب نفسه، ولم تعد السيطرة عليه سهلة. وعندما راجعنا المستشفى أدخله المسؤولون إحدى الغرف، وبعد مرور ثلاثة أيام أخبروني بأن التأمين لن يغطي تكاليف العلاج، أي أن عليّ سداد 4000 درهم عن كل ليلة في المستشفى.

وتابعت: «عندما تواصلت مع الهيئة لأشرح للمسؤولين أن التأمين لا يغطي العلاج، طلبوا مني الذهاب إلى هيئة الهلال الأحمر الإماراتي، للحصول على تبرع لعلاجه».

واعتبرت أنه من الضروري تعديل التأمين بحيث يشمل علاج وتأهيل أطفال التوحّد المواطنين، ولا يرفض طلب علاج لأيّ طفل توحّد، وأن تتضمن المستشفيات قسماً خاصاً لعلاج أطفال التوحد، لأن بعض المستشفيات، لا تسمح بدخول الأطفال المصابين بالتوحد.

وأكد محمد الهولي (والد طفلين توأمين مصابين بالتوحد)، «عدم وجود جهات رقابية على مراكز التوحد الخاصة، لضبط رسومها بما يتناسب مع إمكانات أسر أطفال التوحد ومدة العلاج، إضافة إلى أن التوعية بإصابة التوحد، سواء للوالدين أو المجتمع، ليست كافية»، مشيراً إلى أن «عدد المراكز الحكومية التي تُعنى برعاية أطفال التوحد على مستوى الدولة قليل جداً، والمراكز تجمع الحالات مع بعضها بعضاً على الرغم من أن كل حالة تختلف عن الأخرى، ولذلك تحتاج إلى رعاية خاصة، وهذا الجمع ينتج عنه تأثر الأطفال بسلوكيات بعضهم بعضاً».

وأشار إلى أن «أقلّ رسوم يمكن أن يتقاضاها مركز متخصص من أولياء أمور أطفال التوحد، هي 60 ألف درهم سنوياً، ولكن هذا المبلغ قد يكون مرهقاً لكثير من الأسر»، لافتاً إلى أن هيئة الصحة تكفلت – قبل جائحة «كورونا» – بدعم مصروفات علاج ابنيه، ولكن الأمر تغير بعد الجائحة.

وأضاف الهولي: «تقاعدت زوجتي من عملها وتفرغت لرعاية الطفلين، بهدف تقليل الرسوم المطلوبة لرعايتهما، كما اضطرتني الظروف في فترة من الفترات، إلى اقتراض مبلغ 350 ألف درهم من البنك، لعلاجهما، لأن أسعار المراكز الخاصة مرتفعة».

وطالب بتوفير مراكز حكومية لرعاية وتأهيل الأطفال أصحاب الهمم.

وشدد على ضرورة إجراء التشخيص المبكر للأطفال في مراكز حكومية، لتحديد حالة كل طفل، حتى يمكن التعامل معها مبكراً.

أمّا ناصر حسن (والد لطفل مصاب بالتوحد)، فذكر أن رسوم المدرسة الخاصة التي تقبل أطفال التوحد تتجاوز 100 ألف درهم، هي رسوم التدريس، البالغة 58 ألف درهم، ورسوم خدمات الرعاية الأخرى، ومعلمة الظل التي يراوح راتبها شهرياً بين 4000 و5000 درهم، مطالباً بدعم دمج ورعاية الأطفال المصابين بالتوحد، في الدراسة والعلاج.

وأوضح أن كلفة العلاج السلوكي لطفله مرتفعة، حيث يبلغ سعر الساعة 400 درهم، وقيمة سعر الدواء لأسبوعين 2500 درهم.

ولفت إلى أن أبرز التحديات التي تواجه أسرة الطفل المصاب بالتوحد، هي أن التأمين الصحي لا يشمل العلاج المدرج تحت مسمّى تشخيص التوحد، ولا يشمل الاستشارة الطبية ولا الأدوية.

وطالب بمراجعة قانون التقاعد لأمهات أصحاب الهمم، ومنهم المصابون بالتوحد، مع منح الأم العاملة مرونة في وقت عملها لأداء مهامها كأم وموظفة، مشيراً إلى أن زوجته من الأطباء (خط الدفاع الأول)، وعملها يتطلب منها أن تقضي وقتاً طويلاً في المستشفى، كما أن طفلها يحتاج إلى رعايتها في المنزل، ولا تستطيع التوفيق بين الأمرين.

أمّا ناريمان الغندور، وهي أم لطفل يبلغ أربع سنوات، فتقول، إن ابنها خضع للتشخيص في مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم في أبوظبي، وأظهرت النتيجة أنه مصاب باضطراب طيف توحد.

وأكدت أنها كانت قد عرضت الطفل على أكثر من دكتور متخصص، وأن التشخيصات جاءت متضاربة، لذلك تقترح تحديد جهات معتمدة للتشخيص، على أن تكون تقاريرها موثقة على مستوى الدولة.

وطالبت بعلاج الأطفال المصابين بالتوحد بأسعار رمزية، وأن تدرج شركات التأمين فحص وعلاج التوحد تحت مظلتها التأمينية، مع ضرورة توجيه المراكز الخاصة إلى تخفيض رسومها بما يتناسب مع متوسط دخل الأسر، مشيرة إلى أن راتب زوجها لا يتعدى 10 آلاف درهم في حين أن أقلّ علاج شهري لطفلها يزيد على راتب والده.

من جهة أخرى، حدّدت مدير عام مركز الطفل للتدخل الطبي المبكر، الدكتورة هبة شطا، التوحد بأنه خلل في عمل وظائف الدماغ، حيث إن الدماغ يستقبل المؤثرات ولا يستطيع تفسيرها، ما ينتج عنه عجزه عن إصدار ردود فعل مناسبة، لافتة إلى أن العلاج السلوكي للتوحد يرتكز على برمجة الدماغ وتأهيل الطفل للدخول إلى المدرسة.

وتابعت أن جائحة «كورونا» أثرت في الحياة بشكل عام، كما انعكس أثر تداعياتها على أصحاب الهمم، خصوصاً أطفال التوحد، الذين باتوا لا يفارقون منازلهم برفقة ذويهم إلا للضرورة القصوى، مضيفة أن «طفل التوحد يحتاج إلى رعاية ومتابعة على مدار الساعة».

وأضافت شطا أن نظام حياة أسرة الطفل المصاب بالتوحد يتغير منذ اكتشاف الإصابة حتى دخوله المدرسة، لأنها تبذل كل ما لديها من موارد لدعمه، لافتة إلى أن الطفل يحتاج إلى برنامج تدخل مبكر، بعد تقييم حالته ما يعني خضوعه لبرنامج تأهيل فردي لمدة ثماني ساعات يومياً، وتراوح كلفة هذا البرنامج ما بين 10 و40 ألف درهم شهرياً، وبعض الأطفال يحتاجون إلى خدمات علاجية إضافية، ما يرفع من هذه الكلفة.

وقالت إن الجهات الخيرية تقدم دعماً بمبلغ 25 ألفاً أو 30 ألف درهم سنوياً، بنسبة تقلّ عن 40% من كلفة البرنامج التأهيلي والعلاجي للطفل سنوياً، مشيرة إلى أن عدم تغطية التأمين الصحي للعلاج، وعدم وجود جهات داعمة لهذه الحالات بشكل رئيس، جزء من الصعوبات التي تواجه أسر أطفال التوحد.

واقترحت شطا إنشاء صندوق لدعم أطفال التوحد، تحت إشراف جهة رسمية، لأن كثيراً من الأسر لا تستطيع توفير المبالغ المطلوبة لعلاج وتأهيل أبنائها مصابي التوحد.

في المقابل، كشفت وزارة تنمية المجتمع لـ«الإمارات اليوم» أنها تعمل على اعتماد سياسة وطنية لذوي اضطراب التوحد، بهدف تقديم أفضل دعم ورعاية ممكنين لهم ولذويهم.

وجاء كلام الوزارة رداً على سؤال عن إمكان الاستجابة لاقتراح بإنشاء صندوق الدعم، الذي قدمه آباء يصطدمون بمشكلات مالية في رحلة علاج أطفالهم المصابين باضطراب التوحد.

وأكدت أن رسوم برامج علاج التوحد في المراكز الخاصة المرخّصة منها، تراوح بين 12 و80 ألف درهم.

وقالت الوزارة إن هناك قائمة معتمدة بأسماء المراكز على مستوى الدولة والرسوم المحددة فيها، وإن الرسوم فيها لا تتجاوز 80 ألف درهم.

كما أكدت وجود مركز للتشخيص تابع لها، يعتمد أفضل المعايير في التشخيص، وتقدم خدماته حالياً للمواطنين فقط.

وتابعت الوزارة أن هناك مراكز خاصة معتمدة منها للتشخيص يمكن الاستفادة من خدماتها، مثل مركز دبي للتوحد، ومركز النور لأصحاب الهمم بدبي، ومستشفى الجليلة، وسواها.

وأكدت الوزارة أن السياسة الوطنية لتمكين «أصحاب الهمم» تضمن الحياة الكريمة لهم ولأسرهم، وهي تستهدف بمحاورها ومبادراتها النوعية والمستمرة، جميع أصحاب الهمم من مختلف الإعاقات، ومن ضمنهم فئة التوحد.

واعتبرت أن محاور السياسة مجتمعة كفيلة بتوفير أطر رعاية مبتكرة لأصحاب الهمم بمبادرات تنموية نوعية على مستوى العمل الحكومي، أو القطاع الخاص أو المؤسسات الأهلية.

6 محاور أساسية

تقوم السياسة الوطنية لذوي اضطراب التوحّد على ستة محاور رئيسة، يركز محور الحماية الاجتماعية والتمكين الأسري على تنفيذ مشروعات توفر سياسات ضمان اجتماعي مناسبة لاحتياجات ذوي الإعاقة من خلال اعتماد تصنيف موحد في الدولة، ومواءمة التشريعات المحلية والقانون الاتحادي مع الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، وزيادة عدد المسجلين في بطاقة المعاق، وربط البطاقة بالخدمات الصحية والتعليمية وغيرها، وربطها بالهوية وتوفير مساكن مناسبة.

وتتضمن محاور السياسة محور الصحة وإعادة التأهيل، الذي يُعنى بتوفير رعاية صحية شاملة، ومجموعة من الفحوص الطبية في مراحل ما قبل وأثناء وبعد الولادة للوقاية من الإعاقة.

كما تضم تطوير بحوث ودراسات الإعاقات، والمتلازمات الوراثية، والأمراض النادرة التي تسبب الإعاقة، وإطلاق برنامج وطني للكشف المبكر.

أما محور التعليم، فيركز على تطوير نظام تعليمي دامج في مجالات التعليم العام والمهني والعالي، وتوفير معلمين ومختصين في مختلف الإعاقات والمراحل، وافتتاح تخصصات فرعية لتعليم ذوي الإعاقة من قبل الجامعات والمعاهد.

وتضم محاور السياسة محور التأهيل المهني والتشغيل، حيث يجب العمل على عدد من المبادرات التي تضمن توفير برامج تأهيل مهني تناسب مختلف الإعاقات ومستويات الشدة، وتطويرها بما يتناسب مع متطلبات سوق العمل، وإطلاق برامج الشهادات المهنية لهم بالتعاون مع الجهات الحكومية والخاصة.

• رسوم طفل التوحّد الدراسية كبيرة، لأنه يحتاج إلى رعاية أكثر وعدد أكبر من المعلمين.

• عدد المراكز الحكومية التي تُعنى برعاية أطفال التوحّد على مستوى الدولة.. قليل جداً.

• رسم الحصة في مراكز التوحّد المتخصصة يراوح ما بين 650 و1000 درهم.

• حياة أسرة الطفل المصاب بالتوحد تتغير منذ اكتشاف الإصابة حتى دخوله المدرسة.

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية والرياضية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news

سياسي / رئيس مجلس السيادة السوداني يلتقي المبعوث الأممي للقرن الأفريقي

الخرطوم 16 رجب 1442 هـ الموافق 28 فبراير 2021 م واس التقى رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق أول عبدالفتاح البرهان اليوم، بالمبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة للقرن الأفريقي بارفين أونانقا، الذي يزور الخرطوم حالياً. وقال أونانقا في تصريح صحفي: إن اللقاء يأتي في إطار مهامه كمبعوث خاص للأمم المتحدة للتباحث مع رؤساء دول القرن الأفريقي حول قوات الأمم المتحدة لحفظ الأمن بمنطقة أبيي (يونسفا)، مشيراً إلى أنه التقى برئيس جمهورية جنوب السودان وبحث معه قضية قوات اليونسفا من خلال العلاقات المتطورة مع السودان، كما تناول سبل حل المسائل الحدودية بين دول الإقليم بطريقة سلمية من خلال العلاقات الودية بينها، الأمر الذي تدعمه الأمم المتحدة لحل القضايا العالقة في أفريقيا. وأوضح أونانقا أن رئيس الوزراء ووزير الخارجية الذين التقاهم اليوم، أكدا له حرص السودان على حل كافة القضايا مع دول الجوار بالطرق السلمية. // انتهى // 23:00ت م 0247المصدر وكاله الانباء السعوديه

سياسي / رؤساء دول مجموعة شرق أفريقيا يختارون أميناً عاماً جديداً لمنظمتهم

دودوما 16 رجب 1442 هـ الموافق 28 فبراير 2021 م واس عيّن رؤساء دول مجموعة شرق أفريقيا، الكيني بيتر ماثوكي أميناً عاماً لتكتلهم الإقليمي في إطار ولاية من خمس سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة، خلفاً للبورندي ليبيرات مفوموكيكو المنتهية ولايته، ويتولى ماثوكي حالياً منصب مدير تنفيذي لمجلس أعمال شرق أفريقيا. واتفق قادة دول مجموعة شرق أفريقيا، خلال قمتهم العادية الـ21 التي انعقدت عبر تقنية التواصل المرئي بسبب جائحة كورونا (كوفيد 19)، على تولي كينيا رئاسة مجموعة شرق أفريقيا، مع تكليف بورندي بمهام المقرر، كما توجهوا بالشكر إلى الرئيس الرواندي بول كاغامي على دوره كرئيس خارج، مثمنين قيادته للتكتل الإقليمي. // انتهى // 22:33ت م 0244المصدر وكاله الانباء السعوديه

انفجارات الرياض تُنهي سباق الفورمولا إي بالسعودية – ترجمة

الأحد، 28 شباط/فبراير 2021

YNP – مارش الحسام :
قالت صحيفة رياضية إسبانية شهيرة أن انفجارات عنيفة هزت مدينة الدرعية القريبة من العاصمة السعودية الرياض والتي تشهد منافسات الفورميلا إي.
وأكدت صحيفة ماركا الإسبانية أن الانفجارات تسببت في حالة من الهلع والخوف بين أعضاء المسابقة مما اضطرهم إلى العودة إلى بلدانهم الأصلية.

وأضافت:" ليلة متوترة في المملكة العربية السعودية وفي الفورمولا إي، كانت هناك لحظة غير عادية وصادمة في سباق الفورمولا إي يوم السبت ، عندما تم رصد هجوم صاروخي بعد انتهاء السباق".
وتابعت:" شهدت المسابقة ، والتي فاز بها سام بيرد حادثًا كبيرًا ، وموقفًا استثنائيًا كانت هناك انفجارات وفي الواقع اعتقد الكثير من الناس أنها ألعاب نارية ، لكن الحقيقة هي أنها لم تكن كذلك".
وأضافت :" وأقيم السباق في الدرعية ، المدينة التي تبعد 20 كيلومترا عن الرياض، موقع الصراع ، وكان من بين الحاضرين الأمير تركي بن ​​محمد بن فهد بن عبد العزيز وزير الدولة وعضو مجلس الوزراء الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان. رئيس الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية والأمير فهد بن جلوي بن عبد العزيز، والذين غادرو المكان في وقت لاحق وسط الحديث عن طائرات حوثية تحمل متفجرات ".
وتابعت:" لأسباب تتعلق بالسلامة ، تم إلغاء العديد من الرحلات الجوية كما هو الحال في جدة ، ثاني أكبر مدينة في البلاد. مع ما اضطر الكثيرون للعودة إلى الفنادق، ومع ذلك تمكنت طائرات أخرى تخص أعضاء فريق مسابقة الفورميلا إي، من الإقلاع بعد حصولها على تصريح بجدة، وتمثل الأحداث تحذيرًا خطيرًا للفورمولا إي ، التي وقعت عقدًا مع الحكومة السعودية للتنافس في سباق الجائزة الكبرى في هذا البلد على مدى السنوات العشر القادمة".

سياسي / البرلمان العربي يدين هجوم ميليشيا الحوثي الإرهابية على المملكة

القاهرة 16 رجب 1442 هـ الموافق 28 فبراير 2021 م واس أدان البرلمان العربي بشدة لمحاولات ميليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران، استهداف المدنيين والأعيان المدنية بطريقة ممنهجة ومتعمدة على عدد من المدن في المملكة العربية السعودية من خلال صاروخ باليستي وطائرات مفخخة اعترضتها قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن. وأكد البرلمان العربي في بيان له اليوم، أن المساس بأمن المملكة هو تهديد للأمن العربي، مضيفاً أن هذه الاعتداءات الإرهابية المتكررة بموجب القانون الدولي تشكل جرائم حرب وفقاً للقانون الدولي الإنساني، وتحدٍ سافر للقانون الدولي والأعراف الدولية. وطالب البرلمان المجتمع الدولي بتحرك عاجل وحاسم لوقف الأعمال الإرهابية المتكررة لميليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة من النظام الإيراني، مشيداً في الوقت ذاته بكفاءة واحترافية قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن، وقدراتها العالية في اعتراض وتدمير التهديدات التي أطلقتها الميليشيا الإرهابية. // انتهى // 22:03ت م 0237المصدر وكاله الانباء السعوديه

سياسي / سمو ولي العهد يتلقى اتصالاً هاتفياً من أمير دولة قطر

الرياض 16 رجب 1442 هـ الموافق 28 فبراير 2021 م واس تلقى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع اتصالاً هاتفياً اليوم من صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر. واطمأن سمو أمير دولة قطر خلال الاتصال على صحة سمو ولي العهد، متمنيا لسموه دوام الصحة والعافية. كما أكد سمو أمير دولة قطر خلال الاتصال على دعم دولة قطر للمملكة ، وعلى كل ما من شأنه تعزيز أمن واستقرار وسيادة المملكة. من جهته عبر سمو ولي العهد عن شكره وتقديره لسمو أمير دولة قطر على ما عبر عنه من مشاعر أخوية نبيلة. // انتهى // 21:55ت م 0232المصدر وكاله الانباء السعوديه

سياسي / جيش الاحتلال يعتقل فلسطينياً من قلقيلية

قلقيلية 16 رجب 1442 هـ الموافق 28 فبراير 2021 م واس اعتقل جيش الاحتلال الإسرائيلي اليوم فتى فلسطينياً من بلدة جيوس شرق محافظة قلقيلية، بعد الاعتداء عليه. وذكرت مصادر محلية في قلقيلية، أنَّ جيش الاحتلال اعتقل الفتى مجد أكرم بيضة بعد الاعتداء عليه بالضرب المبرح، خلال تواجده بالقرب من البوابة الجنوبية المقامة على أراضي المواطنين في البلدة. // انتهى // 21:39ت م 0228المصدر وكاله الانباء السعوديه

سياسي / الأمم المتحدة تدعو إلى وضع حلول طويلة الأمد لقاطني مخيم الهول

نيويورك 16 رجب 1442 هـ الموافق 28 فبراير 2021 م واس دعا منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في سوريا عمران ريزا، والمنسق الإقليمي للشؤون الإنسانية للأزمة السورية مهند هادي، وكافة الأطراف ذات الصلة على إيجاد حلول لكل شخص يعيش في مخيم الهول وأن تكون تلك الحلول طوعية وكريمة. وأعرب مسؤولو الأمم المتحدة في بيان مشترك اليوم، عن الأسف إزاء نشوب حريق مميت في مخيم الهول شمال شرقي سوريا، مما أدى إلى وفاة أربعة أشخاص على الأقل، منهم ثلاثة أطفال وامرأة وإصابة ما لا يقل عن 26 شخصاً وفق التقارير الأولية. كما أعرب المسؤولان عن القلق من احتمالات تكرار مثل هذه الحوادث إذا لم تُتخذ التدابير لمعالجة الوضع على المدى الطويل. // انتهى // 21:35ت م 0227المصدر وكاله الانباء السعوديه

سياسي / إحباط عمليات هجرة غير شرعية في تونس

تونس 16 رجب 1442 هـ الموافق 28 فبراير 2021 م واس أحبط حرس الحدود البحري التونسي اليوم عدة عمليات هجرة غير شرعية، انطلاقاً من السواحل التونسية في اتجاه الضفة المقابلة من المتوسط. وأعلنت الداخلية التونسية في بيان إيقافها 87 مهاجراً غير شرعي، من بينهم حاملين لجنسيات دول أفريقية مختلفة، وأشخاص مفتش عنهم لفائدة القضاء. ولفت البيان الانتباه إلى احتجاز مراكب صيد ومبالغ مالية بحوزة المهاجرين غير الشرعيين، مشيراً إلى إحالة الموقوفين إلى الجهات القضائية لاتخاذ التدابير اللازمة في شأنهم. // انتهى // 21:34ت م 0226المصدر وكاله الانباء السعوديه

عمليتا اغتيال في عدن

الأحد، 28 شباط/فبراير 2021

YNP – خاص :

اغتال مسلحون مجهولون , قائد حراسة القيادي في المقاومة الجنوبية " ابوهمام اليافعي " , واحد مرافقي العميد منير اليافعي القائد السابق لالوية الدعم والاسناد في عمليتين منفصلتين بمدينة عدن جنوبي اليمن .

وقالت مصادر محلية ان مجهولين اغتالوا قُتل قائد حراسة "أبو همام اليافعي"، المدعو "صالح محمد الشطيري " .

واضافت المصادر ان عملية اغتيال اخرى طالت "صدام حسين مشآلي اليافعي" الذي كان يعمل ضمن حراسة منير اليافعي .

وتشهد مدينة عدن حالة انفلات امني في ظل استمرار الفصائل الامنية المتنافسة بتقاسم مربعات السيطرة في هذه المدينة الساحلية .

سياسي / الإمارات تدين الهجمات التي أطلقتها الميليشيا الحوثية الإرهابية تجاه المملكة

أبوظبي 16 رجب 1442 هـ الموافق 28 فبراير2021 م واس أعربت الإمارات عن إدانتها واستنكارها الشديدين لمحاولات ميليشيات الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران، استهداف المدنيين والأعيان المدنية بطريقة ممنهجة ومتعمدة على عدد من المدن في المملكة العربية السعودية من خلال صاروخ باليستي وطائرات مفخخة اعترضتها قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن. وجددت في بيان صادر عن وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية تضامنها مع المملكة إزاء هذه الهجمات الإرهابية، والوقوف معها في صف واحد ضد كل تهديد يطال أمنها واستقرارها، ودعمها في كل ما تتخذه من إجراءات لحفظ أمنها وسلامة مواطنيها والمقيمين على أراضيها. وأكد البيان أن أمن الإمارات وأمن المملكة كل لا يتجزأ، وأن أي تهديد أو خطر يواجه المملكة تعده أبوظبي تهديداً لمنظومة الأمن والاستقرار فيها. // انتهى // 21:22ت م 0223المصدر وكاله الانباء السعوديه

سياسي / وزراء الدفاع بدول مجموعة الساحل الخمس يجتمعون في تشاد

أنجامينا 16 رجب 1442 هـ الموافق 28 فبراير 2021 م واس عقد وزراء الدفاع بدول مجموعة الساحل الخمس "تشاد ، موريتانيا، مالي، النيجر، وبوركينافاسو" اجتماعاً اليوم بالعاصمة التشادية أنجامينا. وبُحث خلال الاجتماع اتخاذ قرارات مهمة في مجال التخطيط العملي، واستخدام الوسائل الجوية للتصدي للتهديدات الأمنية، لاسيما في المنطقة المعروفة بمنطقة الحدود الثلاثة. // انتهى // 21:20ت م 0222المصدر وكاله الانباء السعوديه

سياسي / سمو ولي العهد يتلقى اتصالاً هاتفياً من سمو ولي عهد دولة الكويت

الرياض 16 رجب 1442هـ الموافق 28 فبراير 2021م واس تلقى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، اتصالاً هاتفياً، من سمو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح ولي العهد بدولة الكويت. واطمأن سمو ولي عهد دولة الكويت خلال الاتصال، على صحة سمو ولي العهد، متمنياً لسموه دوام الصحة والعافية. فيما عبر سمو ولي العهد، عن شكره وتقديره لسمو ولي عهد دولة الكويت، على ما أبداه من مشاعر أخوية صادقة. // انتهى // 20:58ت م 0218المصدر وكاله الانباء السعوديه

سياسي / رئيس الوزراء السوداني يلتقي بمبعوث الأمين العام للأمم المتحدة للقرن الأفريقي

الخرطوم 16 رجب 1442 هـ الموافق 28 فبراير 2021 م واس التقى رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك في الخرطوم اليوم، بمبعوث الأمين العام للأمم المتحدة للقرن الأفريقي بارفيت آنيانقا. وجرى خلال اللقاء بحث الوضع في منطقة "أبيي" بدعم من الأمم المتحدة. وأكد اللقاء أهمية تفعيل الآليات المشتركة المتفق عليها، كما أمّن الاجتماع على أن العلاقات الإيجابية بين السودان ودولة جنوب السودان من شأنها تسريع عمل هذه الآليات، وصولاً للحل النهائي لقضية منطقة أبيي. // انتهى // 20:57ت م 0217المصدر وكاله الانباء السعوديه

الأحمر يفتح النار على هادي

الأحد، 28 شباط/فبراير 2021

YNP – خاص :

شن الملياردير و القيادي البارز في حزب الاصلاح حميد الاحمر المقيم في تركيا , هجوما لاذعا على الرئيس عبدربه منصور هادي بشأن معارك مأرب .

هجوم الاحمر على هادي كشف عن مخاوف كبيرة لدى قيادات حزب الاصلاح من سقوط مأرب بيد الحوثيين , وتوقعات بسقوط هذه المحافظة الاستراتيجية بيد قوات الحوثيين المتقدمة في المعارك هناك .

ودعا الاحمر هادي الى تزويد قوات في مأرب بالاسلحة , مستعرضا قصة ابرام هادي صفقة شراء أسلحة من الصين منذ ثلاث سنوات غير ان التحالف رفض ذلك , وان هادي يكرر هذه القصة كلما طلب منه تزويد قوات مأرب بالاسلحة .

ودعا الاحمر هادي الى التمرد على التحالف , وطالبه بشراء الاسلحة وارساله الى سيئون جوا وان رفض التحالف فعلية القيام بما يجب فعله , حسب تعبير الأحمر .

اجتماع في مأرب لتسليمها بطريقة سلمية – مادة تاريخية

الأحد، 28 شباط/فبراير 2021

YNP – علي الشراعي :

– مادة تاريخية –

مع استمرار التدخل الخارجي لليمن كانت البوابة الشرقية لصنعاء عبر مأرب مغلقة بوجه كل الغزاة والمحتلين , ويرجع ذلك لتضاريسها الطبيعية والتي شكلت حصن منيع وقلعة قوية لدفاع عن صنعاء , فالغزاة كانوا يدركوا أن أي تهديد أو محاولة السيطرة على مدينة صنعاء عبر مأرب هو نوع من الانتحار العسكري لهم .

بخلاف بقية البوابات الأخرى التي كانت ممر عبور لكل غازي لصنعاء وبالذات البوابة الجنوبية فمنها احتل صنعاء الأيوبيين و المماليك والعثمانيين (الاحتلال الأول والثاني ) كذلك الصراعات الداخلية بين الدويلات اليمنية بالتاريخ الإسلامي كانت تزحف نحو صنعاء من بوابتها الجنوبية . ام صراع الأئمة فيما بينهم وبالذات ايام ضعف الدولة المركزية بصنعاء بالتاريخ اليمني الحديث كانت البوابة الشمالية أغلب ما تهدد صنعاء بالزحف نحوها والاستيلاء عليها . لذلك ظلت صنعاء في مأمن طبيعي من أي غزو او تهديد مباشر يأتيها من مدينة مأرب بالرغم من ان المسافة لا تتجاوز 173 كيلو متر بل صارت صنعاء هي من تهدد مأرب وتسيطر عليها سياسيا وعسكريا وتعتبرها نقطة الانطلاق للسيطرة على محافظات اخري وبداية لتحقيق مشروع توحيد اليمن وطرد المحتلين عبر مراحل التاريخ النضالي لليمنيين ضد الغزاة وهذه حقيقة تاريخية في مسار تاريخ اليمن السياسي والعسكري .

مشروع وطني

مدينة مأرب لا تزال تصنع اعظم احداث تاريخ اليمن قديمة وحديثه فعلى اسوارها هزمت الامبراطورية الرومانية والتي كانت قد أخضعت بلاد الشام ومصر ليدفن جيشها تحت رمال مأرب . فكانت رمزية للوحدة اليمنية والشرعية السياسية وبوابة انطلقت منها جيوش سبأ ومن بعدها جيوش حمير لتحقيق المشروع اليمني الكبير بطرد المحتل الحبشي نهاية القرن الثالث الميلادي وتوحيد اليمن تحت قيادة واحدة . وبعد ان امتدت سيطرة المحتل الحبشي على المعافر ( الحجرية حاليا) وسيطرته على الساحل الغربي والجنوبي لليمن وتهديده المباشر لمدينة ظفار عاصمة الحميريين وبنفس الوقت توسعوا على حساب أراضي دولة سبا مشجعين انفصال مناطق عنها كقبائل نجران وسيطرتهم على ميناء قنا (بئرعلي) الذي كان يتبع دولة حضرموت ادركت القوى اليمنية المتحاربة وبالتحديد دولتي حمير وسبأ خطر المحتل الحبشي المحدق بهما وفي تمزيق اليمن والاستيلاء على منافذها البحرية والتوغل نحو الداخل وتشجيع الحركات الانفصالية وتعميق الصراع فيما بينهما فعمد ملك حمير ياسر يُهنعم بعد حروب وصراع استمر طيلة قرن كاملا إلى توحدي البلاد ومحاربة المحتل الحبشي . ويمكن القول أن خطة إعادة وحدة الدولة كان استجابة لخطة وضعها ياسر يهنعم واستجاب لها لحيعث يرخم ذو مرع ملك سبأ في القصر سلحين بمأرب وتتضمن الخطة بصفة أساسية أمرين أحدهما إعادة وحدة الدولة سلميا و ثانيهما تكوين وتأمين عالم تجاري كبير بزعامة سبأ عن طريق القيام بغزوات وفتوحات خارجية وتكوين مستوطنات خارجية وأسر حاكمة بعد الفتوحات وذلك ببلدان القرن الأفريقي والحبشة إلى مصر وبلدان أفريقية الشمالية والمغرب إلى البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي والسيطرة على الطرق التجارية البرية والبحرية بتلك الأرجاء بما يؤدي إلى تحقيق مصالح تجارية واقتصادية وسياسية وحضارية عظيمة .

اجتماع مأرب

لذلك وجدت لخطة ياسر يهنعم استجابه واسعة تتوجت باستجابة الملك ذي مرع وهو ( لحيعث يرخم ملك سبأ وذي ريدان ) الذي كان ملكا في قصر سلحين بمدينة مأرب وأرض سبأ حيث اجتمع بأقيال وأذواء سبأ وحمير في العاصمة مأرب وتحدث نشوان الحميري في السيرة الجامعة أنه : ( جمع ذو مرع أقيال حمير وكهلان فقال لهم : إن لكل قوم دولة , ولكل دولة مدة , كما لكل حاملة تمام , ولكل مرضعة فطام , وقد حان منا انقطاع أمد , ووفاء عدد , بظهور الحارث الرائش بن شداد , وقد جاء في الخبر أنه الملك المنتظر , والعلم المشتهر , وأني قد رأيت أن أُنزل نفسي منزلة القيالة خشية أن أنزلها منه ) . وقد وقع التباس في أنه قال : بظهور الحارث الرائش والصواب بظهور ياسر يهنعم وهو من ولد الرائش . وسبب الالتباس أن الملك ياسر يهنعم كان مثل الملك الحارث الرائش وربما كا ن يُقال له أيضا الرائش .

وقد قال عنه الحسن بن أحمد الهمداني :

ومنا الرائشان وذو رعين

ومن طحن البلاد لأن تدينا

فدان الخافقان له وأضحى

ملوكهما له متضائلينا

والرائشان الحارث الرائش وياسر يُنعم بن يعفر وهما اللذان راشا الناس وانعما بالغنائم . ولما تنازل لحيعث يرخم ذو مرع عن الحكم في قصر سلحين بمدينة مأرب وأرض سبأ لياسر يٌهنعم عادت وحدة الدولة اليمنية وعادت ملوكية آل الرائش بني حمير ذي ريدان لعرش سبأ وتوجه ياسر يُهنعم إلى مأرب . وقد تم العثور في معبد إلمقه ( محرم بلقيس ) بمأرب على نقش مسند بمناسبة وصول ملك حمير ياسر يُهنعم وابنه شمر يهرعش من قصر ريدان بظفار إلى قصر سلحين بمأرب .وقصر سلحين هو سدة الحكم في مأرب ولم يكن قصرا واحدا بل كان أجمة قصور يجمعها فناء واحد . فتسجيل نقش باسم الملكين دليل على أهميتهما وأن مسيرهما إلى مأرب كان بغرض تسلم سدة العرش في عاصمة سبأ. وقد جاء في خاتمة النقش ذكر أسماء الآلهة جميعها بما في ذلك (الشمس ) ويدل ذلك على الاعتراف بجميع الآلهة وحرية العقيدة الدينية عند إعادة وحدة الدولة بزعامة ياسر يُهنعم والد شمر يهرعش . ويذكر الدكتور محمد بافقيه في كتابه العربية السعيدة الجزء الثاني ( تم توحيد سبأ وحمير عن تراض تحت قيادة ياسر يُهنعم في الربع الأخير من القرن الثالث الميلادي ) .

سياسي / السفير آل جابر يلتقي بسفيرة بلجيكا لدى المملكة

الرياض 16 رجب 1442 هـ الموافق 28 فبراير 2021 م واس التقى سفير خادم الحرمين الشريفين لدى اليمن المشرف على البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن محمد بن سعيد آل جابر اليوم -عبر الاتصال المرئي- بسفيرة مملكة بلجيكا لدى المملكة دومينيك مينور. وأدانت سفيرة بلجيكا بشدة هجوم المليشيات الحوثية على المنشآت المدنية في المملكة بصواريخ باليستية وطائرات بدون طيار، إضافةً إلى هجوم المليشيا على مأرب في ظل الدعوات الدولية للسلام. كما جرى خلال اللقاء التأكيد على دعم الجهود الرامية للتوصل إلى حل سياسي شامل في اليمن. // انتهى // 19:55ت م 0207المصدر وكاله الانباء السعوديه

سياسي / وزير الخارجية البحريني يلتقي بنظيره اليمني

المنامة 16 رجب 1442 هـ الموافق28 فبراير 2021 م واس التقى وزير الخارجية البحريني الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني اليوم بوزير الخارجية وشؤون المغتربين اليمني الدكتور أحمد عوض بن مبارك الذي يزور البحرين حالياً. وبحثا خلال اللقاء علاقات التعاون الثنائي بين البلدين وسبل تعزيزها في مختلف المجالات، ومستجدات الأوضاع السياسية والأمنية على الساحة اليمنية، إضافة إلى القضايا ذات الاهتمام المشترك. // انتهى // 19:53ت م 0204المصدر وكاله الانباء السعوديه

بعد ثبوت تورط بن سلمان بقتل خاشقجي “رينزي” في دائرة الشبهة – ترجمة

الأحد، 28 شباط/فبراير 2021

YNP – مارش الحسام :
وضع عدد من السياسيين والناشطين الإيطاليين رئيس وزرائهم "ماتيو رينزي" في دائرة الشبهة بحكم علاقاته الشخصية بولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، الذي تتهمة الولايات المتحدة بالتورط في مقتل الصحفي خاشقجي.

وطالبت عدد الأحزاب والحركات السياسية والحقوقية الإيطالية من رئيس الوزراء الإيطالي " رينزي" أن يحدد موقفة من ولي عهد السعودية محمد بن سلمان بعد ثبوت تورطه بمقتل خاشقجي، بحسب صحيفة " La Repubblica" اليومية الإيطالية.
وقال رئيس الحزب اليساري الإيطالي :" بينما كان رينزي ذاهبًا إلى المملكة العربية السعودية ليغني المديح للنظام القاتل ، فإن حكومة قام جوزيبي كونتي وفارنسينا بقيادة لويجي دي مايو بحظر جميع مبيعات الأسلحة لنفس النظام ، بما في ذلك القنابل المستخدمة في اليمن والتي قرر رينزي بيعها إلى المملكة العربية السعودية في عام 2016 ".
وأضافت الصحيفة": لكن ما أثار السخط الكبير نحو رينزي هو أيضًا الطريقة التي تعاملت بها القنوات الموالية لرينزي في نشرات أخبار هذه القضية، "من المثير للدهشة أن جميع نشرات أخبار الخدمة العامة للراي ، عند نقلها الوثيقة الأمريكية التي تتهم الأمير بن سلمان بارتكاب جريمة القتل الوحشي للصحفي خاشقجي، تجنبت بحذر الحديث عن التداعيات السياسية الداخلية الخطيرة لهذه القضية، والمرتبطة بالعلاقات بين رينزي والعاهل السعودي، وفيما يتعلق بهذه التقارير يطلب كل العالم السياسي الإيطالي توضيحًا، ونأمل أن يكون لقضية مثيرة للجدل مثل هذه المساحة التي تستحقها في الإذاعة العامة".
كما وجهت وكيلة الحزب اليسار الإيطالي " نيكولا فراتوياني " انتقادات قاسية لرئيس الوزراء، مضيفتا:" "لقد وعد رينزي بالرد على علاقاته مع ذلك النظام بعد انتهاء أزمة الحكومة، وقد حانت تلك اللحظة، الآن نريد توضيح للشفافية ولواجب الصدق تجاه المواطنين الإيطاليين ".
في غضون ذلك، يطلب الخضر أيضًا من رينزي التوضيح، من ناحية أخرى ، فإن وجهة نظر منظمة العفو الدولية مختلفة.
في غضون قال المتحدث لمنظمة العفو الدولية " ريكاردو نوري " مخاطبا "رينزي": "من غير المناسب بالتأكيد أن تتم دعوتك إلى المنتديات الدولية التي هي انبثاق مباشر للنظام الملكي السعودي والتزام الصمت بشأن نظام انتهاكات حقوق الإنسان". ويضيف: يجب أن نفهم ما إذا كان سلوك "الحكومات الإيطالية التي لها علاقات سياسية رسمية مع المملكة العربية السعودية يعني تزويد تلك الدولة بالأسلحة في حربها على اليمن".

سياسي / ملك البحرين يتلقى رسالة خطية من أمير الكويت

المنامة 16 رجب 1442 هـ الموافق28 فبراير 2021 م واس استقبل الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين اليوم سمو الشيخ أحمد بن ناصر المحمد الصباح وزير الخارجية الكويتي الذي سلمه رسالة خطية من صاحب السمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت تتعلق بتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين . وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات التاريخية الراسخة والروابط الأخوية الوثيقة التي تجمع بين البلدين . // انتهى // 19:19ت م 0200المصدر وكاله الانباء السعوديه

سياسي / مقتل جنديين صوماليين في انفجار لغم أرضي بالعاصمة مقديشو

مقديشو 16 رجب 1442 هـ الموافق 28 فبراير 2021 م واس لقي جنديان من الجيش الصومالي مصرعهما في انفجار لغم أرضي وقع اليوم بالقرب من مدرسة داخلية في العاصمة مقديشو. وذكرت وكالة الأنباء الصومالية أن الانفجار استهدف سيارة تابعة للجيش الصومالي كانت تمر في الشارع، موضحة ان الهجوم الإرهابي أسفر أيضا عن سقوط جرحى من المدنيين وإلحاق أضرار بالممتلكات. // انتهى // 19:08ت م 0197المصدر وكاله الانباء السعوديه

تولد ويولد معها الفشل.. حكومة المحاصصة لم تخرج عن قاعدة سابقاتها!

الأحد، 28 شباط/فبراير 2021

YPN – خاص :
لم تخرج حكومة الشرعية المشكلة أواخر ديسمبر الماضي عن قاعدة سابقاتها من حكومات هادي، منذ العام 2012 ابتداء بحكومة الوفاق برئاسة باسندوة، ثم الكفاءات برئاسة خالد بحاح، ثم حكومة الرياض الأولى برئاسة بن دغر، وانتهاء بحكومتي معين عبدالملك، فجميعها حكومات تولد ويولد معها الفشل، ولا يجري حلها إلا وهي مثقلة بملفات الفساد وفضائح النهب التي ترافق أداءها طيلة فترتها التي لا تكمل عادة دورة حكومية.

إضافة إلى الانفلات الأمني وتردي مستوى الخدمات، وانقطاع مرتبات الموظفين، يتفاقم الانهيار الاقتصادي، وتتضاعف معه معاناة الملايين من السكان في المحافظات اليمنية الواقعة تحت سيطرة التحالف وحكومة هادي، منذ وصول هذه الحكومة إلى عدن، أواخر ديسمبر الماضي، بعد أن شكلت على أساس المحاصصة، بين الأطراف اليمنية الموالية للتحالف، وفقاً لما نص عليه اتفاق الرياض.
على رأس الملفات التي أخفقت حكومة معين عبدالملك حتى الآن في تحقيق أي اختراق يذكر فيها، يأتي الملف الاقتصادي الناتج عن تدهور سعر صرف العملة اليمنية أمام النقد الأجنبي وعدم الانتظام في صرف مرتبات الموظفين والمتقاعدين لعدة أشهر، وارتفاع أسعار المواد الغذائية والاستهلاكية في الأسواق المحلية، بما يفوق القدرة الشرائية للمواطنين، وهي الحيثيات التي تعتمد عليها المنظمات الدولية في التحذير من المجاعة، مع تدني مستوى التمويل الذي تقدمه دول التحالف والدول المانحة للعمليات الإنسانية، والذي يقابله تلاشي الدور الفعلي للمنظمات الإنسانية العاملة في البلاد، بعد إيقافها عدداً من برامجها في مختلف المحافظات اليمنية.
ولم تفتح حكومة معين عبدالملك منذ وصلت إلى عدن الملف الاقتصادي، كما لم تقدم أي تحرك في سبيل المعالجات الضرورية والسريعة لتفادي المزيد من الانهيار الاقتصادي، وما يلحق به من تردي الأوضاع المعيشية على كافة المستويات.
فشل جديد تضيفه إلى سجل ما يسمى بـ "الشرعية" هذه الحكومة الفاقدة لأي قرار، بعد الوعود التي قطعتها بتحسين الوضع الاقتصادي، ووقف تدهور سعر العملة في تلك المحافظات، بناء على آمال الحصول على وديعة سعودية جديدة، بعد استنفاد الوديعة السابقة، التي تواجه الحكومة وإدارة البنك المركزي بعدن تهماً بالفساد وغسيل الأموال، نتج عنه ذهاب 423 مليون دولار منها لصالح تجار وشخصيات حكومية.
ويرتبط الملف الاقتصادي، بطبيعة الحال، بغيره من الملفات المتعثرة في المحافظات الواقعة تحت سيطرة حكومة هادي والتحالف، ومنها الملف الأمني، وملف الخدمات، وغيرها من الملفات المتردية، والتي تتداخل فيما بينها، لتنعكس على الوضع المعيشي للمواطنين، الذين تتضاعف أوضاعهم وتزداد معاناتهم يوماً بعد آخر.
ويرجح مراقبون، أن هذه الحكومة تنتظر وديعة سعودية جديدة، وعدت بها المملكة قبل الإعلان عن التشكيل، في حين أن الظروف التي يمر بها البنك المركزي اليمني، ولا سيما بعد صدور تقرير خبراء مجلس الأمن الذي اتهمه بالتلاعب بالوديعة السابقة، والقيام بعمليات غسل أموال ومضاربة بالعملة، وهو ما وجدت فيه السعودية ذريعة للإحجام عن تقديم وديعة جديدة، كما أن من شأنه التسبب في امتناع دول مانحة أخرى عن تقديم الدعم لهذه الحكومة، فيما عجزت هذه الأخيرة عن دحض هذه الاتهامات عن البنك بصورة مهنية ودقيقة.
وتوقع المراقبون استمرار عجز حكومة معين عن إحداث أي اختراق في الملف الاقتصادي الشائك، سيما في ظل عدم قدرتها على تصدير ما يقع تحت سيطرتها من ثروات على رأسها النفط والغاز، بسبب وقوع عدد من موانئ التصدير تحت سيطرة قوات التحالف السعودي الإماراتي، التي ترفض السماح لها بالتشغيل والتصدير منذ سنوات، بالإضافة إلى عدم قدرتها على إيجاد آلية شفافة في تحصيل الموارد المحلية من ضرائب وجمارك ورسوم أخرى، وتوريدها إلى البنك المركزي، حيث تذهب معظمها إلى جيوب الفاسدين، فضلاً عن امتناع محافظات يمنية عن توريد إيراداتها إلى البنك المركزي في عدن.
وبين عجز الحكومة الجديدة، وسراب الوعود السعودية، يصطلي المواطنون في نار الواقع الذي خلقه تراكم الأزمات التي بات كل من التحالف وعلى رأسه السعودية والإمارات والأطراف المحلية المرتبطة بهما، والشرعية والأطراف المتسلطة فيها، فيما لا يلوح في الأفق أي مؤشر لانحسار ذلك الواقع الكارثي.

سياسي / الخارجية الفلسطينية تطالب بعقوبات رادعة على دولة الاحتلال الإسرائيلي

رام الله 16 رجب 1442 هـ الموافق 28 فبراير 2021 م واس أدانت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية إجراءات وتدابير الاحتلال الاستعمارية التوسعية في الأغوار، وطالبت المجتمع الدولي بضرورة أن يتخطى هذه المرحلة وأن يقتنع تماما بأن ما تقوم به إسرائيل يفوق بكثير الحد الأدنى الذي يقوم به، حيث ركن إلى بياناته كنقطة ارتكاز لتبرير موقفه الضعيف أمام قرارات إسرائيل الاستعمارية الإحلالية الهادفة للسيطرة على الأرض الفلسطينية وتفريغها من ساكنيها وأصحابها الأصليين. وقالت في بيان اليوم : إن المطلوب هو الارتقاء إلى مستوى المسؤولية ومعاملة إسرائيل -القوة القائمة بالاحتلال في فلسطين- كدولة فوق القانون وعدم السماح لها بالإفلات من العقاب بما ينص عليه القانون الدولي الذي يجب أن يطبق عليها كما يطبق على الدول الأخرى وخاصة من ناحية المساءلة والمحاسبة. وأوضحت الوزارة أن دولة الاحتلال وأذرعها المختلفة تواصل عمليات الضم لأجزاء واسعة من أرض دولة فلسطين رغم الاحتجاجات والمطالبات التي صدرت عن كثير من الدول بإلغاء قرارات الضم والهدم ومصادرة الأراضي الفلسطينية، مؤكدة أن ذلك مؤشر واضح على أن دولة الاحتلال نقلت سياسة الضم الاستعمارية التوسعية من العلن إلى التطبيق الفعلي الهادئ على الأرض وبشكل تدريجي في كثير من المناطق، لفرض واقع جديد يصعب لاحقا تغييره أو التراجع عنه. وأضافت أن سياسة الضم هي سياسة إسرائيلية رسمية، وهي سياسة تُنفَّذ بالفعل على الأرض في أوجه مختلفة وبشكل يومي، وهي سياسة لم يتم التراجع عنها رغم ادعاءات البعض بتعليقها أو تجميدها، ورغم ادعاءات البعض الآخر بتوجيه مطالبات دولية لإسرائيل بوقفها. وأكدت الوزارة أن هذه السياسات الإسرائيلية في خرق القانون الدولي وانتهاك حقوق الشعب الفلسطيني هي التي فرضت واقع تعامل منظمات الأمم المتحدة مع إسرائيل كدولة استثنائية خارجة عن القانون ومارقة عنه، تتجاهل التزاماتها الدولية وتعتمد على الحماية والحصانة التي تحظى بها في مجلس الأمن أو في بقية المنظمات الدولية من جانب الدولة العظمى. كما أكدت أن الإبقاء على البند السابع في مجلس حقوق الإنسان لم يعد كافيا أمام الحالة الانهزامية للمجتمع الدولي في مواجهة الصلف والتحدي وعدم المبالاة الإسرائيلية تجاه القانون الدولي وخرقها لقرارات الأمم المتحدة، وما يصدر من قرارات عن الجمعية العامة للأمم المتحدة، كما أن النقاشات التي تدور في مجلس الأمن لم تعد كافية أيضا لردع إسرائيل عن مواصلة ارتكاب جرائمها، وأصبح واضحا للجميع أن المطلوب ارتقاء المجتمع الدولي بمسؤولياته إلى مستويات أعلى في مواجهة تلك الجرائم، والمطلوب سرعة إعلان المدعية العامة للجنائية الدولية فتح تحقيق رسمي في جرائم الاحتلال والمستوطنين، وأهمية أن يتوفر في المجتمع الدولي الجرأة والشجاعة والتفكير لفرض عقوبات رادعة على دولة الاحتلال. // انتهى // 18:42ت م 0195المصدر وكاله الانباء السعوديه

سياسي / قطر تدين بأشد العبارات الهجوم الصاروخي على الرياض

الدوحة 16 رجب 1442 هـ الموافق 28 فبراير 2021 م واس أدانت دولة قطر بأشد العبارات الهجوم الصاروخي الذي استهدف العاصمة الرياض ، وعدّته "عملاً خطيراً ضد المدنيين، الأمر الذي ينافي كل الأعراف والقوانين الدولية". وجدّدت وزارة الخارجية القطرية في بيان لها اليوم موقف قطر الثابت من رفض العنف والأعمال الإجرامية والتخريبية مهما كانت الدوافع والأسباب. // انتهى // 18:31ت م 0194المصدر وكاله الانباء السعوديه

سياسي / مئات المستوطنين اليهود يقتحمون الأقصى

القدس المحتلة 16 رجب 1442 هـ الموافق 28 فبراير 2021 م واس اقتحم المئات من عصابات المستوطنين اليهود اليوم المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة بحراسات مشددة من قوات الاحتلال الإسرائيلي. ونقلت مصادر فلسطينية عن دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس أن 230 مستوطنا -عبر مجموعات متتالية- تجولوا في أرجاء المسجد، ونفذوا طقوسا تلمودية بسوق القطانين. // انتهى // 18:22ت م 0191المصدر وكاله الانباء السعوديه

سياسي / قوات الاحتلال تعتقل رئيس لجنة الدفاع عن حي بطن الهوى في سلوان

القدس المحتلة 16 رجب 1442 هـ الموافق 28 فبراير 2021 م واس اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم رئيس لجنة الدفاع عن حي بطن الهوى زهير الرجبي. وأفادت مصادر محلية وشهود عيان في القدس بأن مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال خلال اقتحامها حي بطن الهوى ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك، وأنها اعتقلت الرجبي خلالها. // انتهى // 18:11ت م 0187المصدر وكاله الانباء السعوديه

سياسي / المملكة المتحدة تدين الهجمات التي اطلقتها الميليشيا الحوثية تجاه المملكة

لندن 16 رجب 1442 هـ الموافق 28 فبراير 2021 م واس أدانت المملكة المتحدة، اليوم الهجمات التي اطلقتها الميليشيا الحوثية المدعومة من إيران بالصاروخ الباليستي والطائرات دون طيار “مفخخة” على المملكة. وأكد وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب، أن المملكة المتحدة تدين الهجمات الصاروخية والطائرات المسيرة التي شنها الحوثيون على المملكة العربية السعودية ومأرب، مضيفًا أن هذه الهجمات تعرض حياة الأبرياء للخطر، وتظهر أن المتسببين بها ليسوا جادين في عملية السلام ولا في حماية الشعب اليمني. // انتهى // 18:03ت م 0183المصدر وكاله الانباء السعوديه

الطقس المتوقع في الدولة غداً

توقع المركز الوطني للأرصاد أن يكون الطقس غدا صحوا إلى غائم جزئياً ليلاً، مع ارتفاع تدريجي في درجات الحرارة، ورطبا ليلاً وصباح الثلاثاء على بعض المناطق الساحلية، والرياح خفيفة إلى معتدلة السرعة وتكون جنوبية شرقية الى شمالية شرقية.

وقال المركز في بيانه اليومي إن الموج في الخليج العربي وبحر عمان سيكون خفيفا.

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية والرياضية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news

شرطة أبوظبي وتنمية المجتمع بدبي: الأسرة خط الدفاع الأول ضد المخدرات

شاركت مديرية مكافحة المخدرات بشرطة أبوظبي في محاضرة عن بعد بعنوان «كيف تعرف في بيتك مدمن»، وذلك ضمن برنامج خدمة التوعية والتثقيف الأسري التي نظمتها هيئة تنمية المجتمع بدبي، للتأكيد على أن الأسرة هي خط الدفاع الأول ضد آفة المخدرات. وتحدث مدير فرع تنفيذ البرامج بمديرية مكافحة المخدرات بشرطة أبوظبي الرائد غالب عبدالله الكعبي عن العلامات والأعراض التي تظهر على الشخص المتعاطي للمخدرات، ومن بينها الجنوح إلى العزلة والعدوانية في التعامل والتدهور في الحالة الصحية وطول السهر وفقدان الشهية وعدم المحافظة على العبادات، ما ينعكس على التدني في المستوى الدراسي أو أداء العمل، وظهور آثار جروح مختلفة في جسم المتعاطي. وأوضح أن الأسرة المتماسكة هي الحصن الأقوى ضد الانزلاق في آفة المخدرات، وهي التي تستمع لأبنائها وبناتها وتتفهم مشاكلهم وتساعدهم على حلها، لافتاً إلى أن الأسباب التي تدفع الشباب والمراهقين الى الوقوع في فخ الإدمان تعود إلى التفكك الأسري والخلافات بين الزوجين، وإهمال رب الأسرة للأبناء، والدلال الزائد، وأصدقاء السوء. وتم عرض فيديو توعوي لقصة حقيقة أنتجتها ادارة الإعلام الأمني بشرطة أبوظبي عن أم فقدت زوجها وابنها بسبب المخدرات. وقال إن الأسرة هي خط الدفاع الأول ضد آفة المخدرات فيقع على عاتق الأم والأب بالمقام الأول غرس القيم الشخصية الإيجابية منذ الصغر. ودعا إلى ضرورة مراقبة الأبناء ومتابعة سلوكياتهم داخل وخارج المنزل وأهمية تثقيف الأبوين بمخاطر وأعراض المواد المخدرة، لحماية أبنائهم من تعاطيها، وحثهم على المشاركة في الأنشطة المجتمعية الهادفة التي تنظمها المؤسسات المختصة وشرطة أبوظبي. وذكر أن الجهات الرسمية في الدولة أتاحت فرصة العلاج للمتعاطين دون ملاحقة قضائية حسب المادة 43 من القانون الاتحادي رقم (8) لعام 2016 والتي نصت على أنه «لا تقام الدعوى الجزائية على متعاطي المخدرات والمؤثرات العقلية إذا تقدم من تلقاء نفسه أو زوجه أو أحد أقاربه حتى الدرجة الثانية إلى وحدة علاج الإدمان أو النيابة العامة أو الشرطة طالباً العلاج فيودع لدى الجهة المختصة إلى أن تقرر إخراجه».

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية والرياضية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news

بدرية الجنيبي أفضل أستاذ جامعي إماراتي في الدولة

أعلنت جامعة الإمارات العربية المتحدة فوز مجموعة من أساتذتها وطلبتها بالمراكز الأولى في جوائز محلية عدة، مطلع العام الجاري، مؤكدة رؤيتها في الريادة والتعلم المستمر، وعملها على إعداد طلبة متميزين في مجالات تخصصهم. وفازت من قسم الإعلام والصناعات الإبداعية الأستاذ الدكتور بدرية ناصر الجنيبي، بجائزة الإمارات 2020 لأفضل دكتور جامعي مواطن في الدورة الثالثة – فئات أوسمة التميز، بفئة التعليم العالي- وزارة التربية والتعليم، لتنال بعدها تكريما من الرئيس الأعلى لجامعة الإمارات، الدكتور زكي أنور نسيبة، لهذا الفوز المميز. وتتضمن مسيرة الجنيبي كثيراً من المحطات اللافتة، أبرزها نشر 91 بحثاً علمياً تناولت قضايا مجتمعية راهنة. وقالت الجنيبي لـ«الإمارات اليوم» إنها تقدمت للجائزة العام الماضي عند الإعلان عنها، وخضع ملف ترشحها لتقييم من لجنة موضوعية مكونة من أكاديميين أكفاء. وشرحت أن جائزة الاستاذ الجامعي تقيّم على ثلاثة مجالات أساسية، هي: التدريس، والبحث العلمي، والخدمة المجتمعية. وأضافت: «حصلت على تقييم الطلبة الذي بلغ 4.70 من إجمالي 5 نقاط، وهو معدل أعتز به كثيراً». وأشارت الجنيبي إلى أنها نشرت في مجال البحث العلمي، 58 بحثاً علمياً في مجلّات دولية علمية محكمة، ركّزت فيها على مواضيع مهمة، مثل الشبكات الاجتماعية وتأثيرها في المجتمع، وتأثير وسائل الاتصال الحديثة في الشباب. وقدّمت 33 بحثاً علمياً في العديد من المؤتمرات الدولية في أوروبا وأمريكا وآسيا. كما أشرفت على نشر 14 بحثا علميا لطلبتها في مرحلتي البكالوريوس والدكتوراه، وقدمت العديد من الورش عن التقنيات والأساليب الحديثة في التدريس، ما كان له أثر كبير في تنمية وإثارة الإبداع والتحليل والاكتشاف لدى الطلبة. ومن طلبة الجامعة الفائزين، الطالب ليث عصام صبحي – بقسم المحاسبة بكلية الإدارة والاقتصاد، الذي حصد جائزة أفضل طالب بكالوريوس بجائزة الإمارات 2020، والطالبة فاطمة محمد سعيد الشحي- من كلية الطب والعلوم الصحية- بالمركز الأول في فئة الطالب المتميز النابغ، في جائزة الشيخ محمد بن خالد آل نهيان للأجيال، وفاز زميلها من كلية الطب والعلوم الصحية محمد علي الأحبابي بالمركز الثاني في جائزة الشيخ محمد بن خالد آل نهيان للأجيال بالفئة نفسها.

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية والرياضية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news

بلدية الفجيرة تستعرض آليات صيانة مساكن مدينة محمد بن زايد

استعرضت بلدية الفجيرة آليات الحصول على تصاريح الصيانة وإقامة إضافات داخلية للمستفيدين الجدد في مساكن مدينة محمد بن زايد بإلامارة، منعاً لتعرضهم لأي مخالفات أو إنذارات، مؤكدة أن أي تغيير أو تعديل أو صيانة ينبغي فيها المحافظة على الطابع المعماري لواجهة المنازل وأن تتوافق مع شكل المسكن. وأكد مدير البلدية المهندس محمد الأفخم، أنه تم السماح بتركيب مظلة وانترلوك وكرفان للمنازل ضمن شروط، مشيراً إلى أنه ينبغي تسجيل المستفيدين من الدفعة الثانية من مساكن المدينة الذين يرغبون بوضع إضافات عبر مراكز خدمة المتعاملين أو الموقع الإلكتروني، ومن ثم تقديم طلب الإضافة في قسم التخطيط العمراني واختيار نوع الخدمة لكل تصريح مع ارفاق مخطط الأرض موضح عليه موقع المظلة أو الانترلوك أو الكرفان مع تحديد القياسات. وأشار إلى أن على كل من يرغب من أصحاب المنازل في المدينة إجراء إضافات للبناء، عليه أولاً استخراج رخصة بناء في قسم المباني من ثم تكليف استشاري معتمد من بلدية الفجيرة لتقديم طلب اعتماد مخططات معمارية لقسم التخطيط العمراني، وإرفاق موافقة وزارة الطاقة والبنية التحتية على الإضافة المطلوبة مدعمة بالمخططات المعمارية للمسكن القائم. وأكد أن اعتماد المخططات الانشائية وطلب رخصة صيانة تكون في قسم المباني بالبلدية، مشيراً إلى أن شروط الصيانة والإضافات يتم توضيحها للمستفيدين أثناء تسليمهم المنازل. ولفت إلى أن البلدية اتخذت إجراءات وقائية لازمة لضمان سلامة المتعاملين من خطر انتشار فيروس كورونا (كوفيد -19)، عبر تفعيل طرق تقديم الخدمات لعملائها في الإمارة بوسائل أكثر أماناً وحماية لهم من خلال خدمة «الدريشة» من أجل تقديم الخدمة والحصول عليها بأسرع وقت بالإضافة للخدمات المتاحة على موقع البلدية الرسمي أو مركز الاتصال المجاني. وكانت وزارة الطاقة والبنية التحتية بالتعاون مع مبادرات صاحب السمو رئيس الدولة، كشفت عن تسليم 200 مسكن كدفعة أخيرة وهي الثالثة لمدينة محمد بن زايد بالفجيرة بعد الانتهاء من تسليم محاضر المساكن الجديدة لدفعة الثانية من مستفيدي المساكن في مبنى غرفة تجارة وصناعة الفجيرة.

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية والرياضية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news

أمريكا تكشف أسرار عن قضية خاشقجي لإزاحة بن سلمان

الأحد، 28 شباط/فبراير 2021

YNP ـ تقرير / خاص …

في تطورات قضية الصحافي جمال خاشقجي الذي قتل بالسفارة السعودية في تركيا.. أصدرت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تقريرًا استخباراتيًا رفعت عنه السرية بشأن مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية بإسطنبول عام 2018.

وقال تقرير الاستخبارات الأمريكية بشأن مقتل خاشقجي إن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان وافق على "عملية اعتقال أو قتل الصحفي السعودي".

وجاء في ملخص التقرير: أمريكا نقدر أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان وافق على عملية في اسطنبول بتركيا لاعتقال أو قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي".

وأضاف ملخص التقرير: أمريكا تبني هذا التقييم على سيطرة ولي العهد على صنع القرار في المملكة، والمشاركة المباشرة لمستشار رئيسي وأعضاء من رجال الأمن الوقائي لمحمد بن سلمان في العملية، ودعم ولي العهد لاستخدام الإجراءات العنيفة لإسكات المعارضين في الخارج، بما في ذلك خاشقجي".

وقدمت إدارة بايدن التقرير الذي رفعت عنه السرية إلى الكونغرس قبل إصداره للجمهور.

وصدر التقرير بتكليف من الكونغرس

ويقول التقرير إن الأمير محمد بن سلمان "له سيطرة مطلقة" على جهاز الاستخبارات والأمن السعودي، ما يعني أن مثل هذه العملية لاستهداف خاشقجي لم تكن لتُنفذ بدون إذن منه.

ويقول التقرير: "منذ 2017، كان ولي العهد يسيطر بشكل مطلق على أجهزة الأمن والاستخبارات في المملكة، مما يجعل من غير المرجح أن يقوم المسؤولون السعوديون بعملية من هذا النوع دون إذن ولي العهد".

وأضاف التقرير أن الفريق السعودي المكون من 15 شخصًا الذي وصل إلى اسطنبول في أكتوبر 2018 عندما قُتل خاشقجي كان يضم أعضاء مرتبطين بالمركز السعودي للدراسات والشؤون الإعلامية في الديوان الملكي بقيادة مستشار مقرب من محمد بن سلمان وبالإضافة إلى "سبعة أفراد من نخبة الحماية الشخصية لمحمد بن سلمان، والمعروفة باسم قوة التدخل السريع".

وقالت صحيفة الإندبندنت إن التقرير الأمريكي حول مقتل جمال خاشقجي يمهد الآن الطريق لفرض عقوبات تطال محمد بن سلمان، وربما تجميد أصوله في الخارج.

وجاء في تقرير الصحيفة البريطانية ان التقرير قد يزعزع نشره الحسابات الاستراتيجية في الشرق الأوسط.

وتقول سارة ليا ويتسن المديرة التنفيذية لمنظمة الديمقراطية من أجل العرب لدراغي "هناك مجموعة كبيرة جدا في واشنطن لا تريد فقط معاقبة محمد بن سلمان لأنهم يعتقدون أنه يمثل خطرا، ولكن أيضا لردع الطغاة الآخرين عن التفكير في إمكانية الإفلات من العقاب".

وتضيف "هناك أيضا مجموعة من الأشخاص الذين يرغبون في إعادة تقييم العلاقة الأمريكية مع السعودية. ثم هناك آخرون مرتبطون بأعمال تجارية كالمعتاد ويعتقدون أنه قد يكون من غير الواقعي معاقبة محمد بن سلمان".

هذا وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن قد شدد على الأهمية التي توليها واشنطن لملف حقوق الإنسان، وذلك في اتصال هاتفي طال انتظاره مع الملك سلمان، وفق البيت ألابيض.

وجاء في بيان للرئاسة الأمريكية أن بايدن وخلال المحادثات التي طغى عليها النشر المرتقب لتقرير استخباري أمريكي حول جريمة قتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده في اسطنبول، جدد التأكيد على "الأهمية التي توليها الولايات المتحدة على صعيد حقوق الإنسان ودولة القانون".

وذكرت إدارة الرئيس الأمريكي في وقت سابق إن التقرير حول مقتل خاشقجي سيشكل خطوة "مهمة" لضمان تحديد المسؤوليات.

ويقول الخبراء إن "إصدار التقرير يشير إلى حدوث تغيير. بينما كان الرئيس السابق دونالد ترامب يثني على النظام السعودي كما لو كان أقرب الحلفاء وحتى سلفه باراك أوباما قد انغمس في علاقات مع المملكة من خلال دعم هجومها الكارثي ضد أنصار الله في اليمن، لكن إدارة بايدن قد تنذر بتخفيض عميق للأهمية السعودية".

ويضيف "موقف الولايات المتحدة معقد بسبب تأثير إسرائيل والإمارات العربية المتحدة اللتين تعتبران الرياض حليفا رئيسيا ضد إيران وصناعة الأسلحة، التي تبيع أسلحة بالمليارات إلى المملكة الغنية بالنفط".

ويشير إلى أن هناك ديناميكية مماثلة تعمل في بريطانيا، ناقلا عن أمريت سينغ من مبادرة المجتمع المفتوح والعدالة قولها إن "وزير الخارجية البريطاني دومينيك يخرج علينا ليصرح بأن حقوق الإنسان هي محور سياسة المملكة المتحدة، وفي غضون ذلك، نجد أن لندن استأنفت مبيعات الأسلحة للسعودية وصدرت لها ما قيمته 1.4 مليار دولار من الأسلحة".

وتواصل أمريت تأكيدها أن حكومة المملكة المتحدة تتصرف بشكل مزدوج فهناك "هذا الالتزام الخطابي بمحاسبة أي انتهاكات لحقوق الإنسان. لكن من ناحية أخرى، هناك مبيعات الأسلحة هذه".

وكان خاشقجي المعارض لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان مقيما في الولايات المتحدة وكان يكتب في صحيفة واشنطن بوست.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس للصحافيين الخميس إن التقرير "خطوة مهمة باتجاه الشفافية. والشفافية كما في غالب الأحيان، هي عنصر لحصول مساءلة" عن تلك الجريمة "المروعة".

وحول تداعيات كشف السرية في مقتل خاشقجي على العلاقات مع السعودية قال برايس إن بايدن "سيجري تقييما للعلاقات برمّتها لضمان تحقيقها مصالح الشعب الأمريكي وضمان تجسيدها قيمه".

ويشكّل النشر الوشيك للتقرير قطيعة مع سياسة الرئيس السابق دونالد ترامب الذي أشاد مرارا بعلاقات صداقة تربطه بالمملكة التي أصبح صهره جاريد كوشنر أحد أقرب المقربين من ولي عهدها.

أحمد علي يتهم هادي بالوقوف وراء استمرار العقوبات عليه

الأحد، 28 شباط/فبراير 2021

YNP – ابوظبي :

اتهم احمد علي عبدالله صالح , الرئيس عبدربه منصور هادي بالوقوف وراء استمرار العقوبات عليه , كما حمله مسؤولية ما حدث في اليمن و منذ تفجير مسجد دار الرئاسة واسعاف والده الراحل علي عبدالله صالح الى السعودية , وقال ملتزما بتوجيهات هادي , ونفذ قرارات عزله من قيادة الحرس الجمهورية , ومنصب السفير في الإمارات .

واعتبر العقوبات عليه بان مكيدة سياسية , وان طرق الغائها معروفة , في إشارة الى رفض هادي ذلك .

ودعا أحمد علي لإنهاء الحرب في اليمن وبدء مصالحة وطنية شاملة وجعل الحوار وسيلة لحل كافة القضايا بعيداً عن الاحتكام الى لغة العنف والاقتتال .

وكان مجلس الامن قد جدد العقوبات على أحمد علي ووالده الرئيس السابق علي عبدالله صالح , بعد حملة الكترونية لانصاره للمطالبة برفع العقوبات عليه .

آخر مستجدات معارك مأرب.. تقدم كبير لقوات صنعاء و أسرار تدخلات أمريكا وبريطانيا ووساطة انهاء الحرب

الأحد، 28 شباط/فبراير 2021

YNP ـ خاص …

في آخر مستجدات الأوضاع عن معارك مأرب.. أكدت مصادر محلية وقبلية متطابقة أن قوات صنعاء تتقدم باتجاه مركز مدينة مأرب بعد تحقيقها انتصارات متسارعة وتطويق المدينة من عدة اتجاهات واعلانها العفو العام ضد المغرر بهم من المنضوين تحت قيادة الاخوان وتحالف الحرب على اليمن وهو الأمر الذي اعتبره عسكريون بصفارة إنذار لقرب دخول المدينة في القريب العاجل وأن القرار السياسي قد تم اتخاذه لتحرير ما تبقى من محافظة مأرب وطرد قوات التحالف والإخوان والقاعدة المنتمين لها.

شهدت تخوم مدينة مأرب معارك هي الأعنف بين قوات صنعاء من جهة وقوات التحالف ومجاميع تنظيم القاعدة من جهة أخرى.

وأكدت مصادر محلية في محافظة مأرب أن قوات صنعاء حققت تقدما ميدانياً وسيطرة عسكرية في بعض مناطق شمال وغرب مدينة مأرب.

وأفادت المصادر إن قوات صنعاء سيطرت على منطقة حصن الأمير بعد يومين من سيطرة أبناء قبائل منطقة الزور المسنودين بقوات صنعاء على جبل البلق القبلي الاستراتيجي غرب مدينة مأرب.

وأشارت المصادر إلى أن قوات تحالف الحرب على اليمن انسحبت من حصن الأمير إلى البلق الأوسط الذي سيطرت عليه أيضا قوات صنعاء الأحد.

واكدت المصادر أن منطقة حصن الأمير باتت تحت سيطرة قوات صنعاء حيث اصبحت المسافة التي تفصل قوات صنعاء عن مركز المدينة تقدر بـ 7 كيلو متر فقط

وكشفت المصادر عن مصرع عدد من القيادات العسكرية للتحالف خلال المواجهات غرب مدينة مأرب.

وفي ظل التقدم الكبير لقوات صنعاء تتصاعد حدة التصريحات المطالبة بإيقاف المواجهات العسكرية العنيفة في محيط مدينة مارب بدعاوى وذرائع إنسانية باعتبار المدينة تضم مئات الآلاف من النازحين إليها طيلة الست السنوات الماضية من عمر الحرب على اليمن والتي لم تقابل معركة من معاركها وهجماتها بمختلف أنواع الأسلحة وأشدها فتكا غارات الطيران التي استخدمت فيها قنابل ذكية وعنقودية وغيرها من الأسلحة المحرمة دوليا أيا من تلك التنديدات والمطالبات رغم آلاف المدنيين الذين راحوا ضحايا هذه الغارات بما فيهم النساء والأطفال

ويستغرب حقوقيون بأن أمريكا وبريطانيا لم تحركا ساكنا تجاه الجرائم التي ترتكب منذ ستة أعوام باتجاه الشعب اليمني والحصار المفروض عليه!

وبرروا صمتهما بأنهما مشاركتان بالحرب على اليمن ببيع الأسلحة لقتل اليمنيين وبالجنود عبر شركات بلاك ووتر وغيرها وبالدعم العسكري واللوجستي للتحالف لقتل اليمنيين

ويؤكد مراقبون أن تدخلات أمريكا وبريطانيا لإيقاف المعركة في مأرب تحركه دوافع غير تلك التي يتم الاعلان عنها بالنسبة للجانب الإنساني مشيرين إلى أهمية ثروات هذه المحافظة في ضمان استمرار التمويل للأطراف المحلية التابعة للتحالف بعد أن بات الأخير يقلص من دعمه المادي لتلك الأطراف.

من جهتها ترى سلطات صنعاء أن من حقها استعادة محافظة مارب وإن كان ما يقال حول سعيها للسيطرة على النفط والغاز فإن من حقها ذلك باعتبار تلك الثروات يمنية وتخص جميع مواطني الجمهورية اليمنية الذين يتواجد أكثر من 70 % منهم في نطاق سلطة صنعاء..

ويؤكد قياديون في سلطة صنعاء أن الحرب في مأرب كما في مناطق واسعة ومتعددة من اليمن منذ سنوات ولم يكن هناك أي تحرك جدي لوقفها رغم المبادرات التي قدمتها صنعاء لوقف الحرب وإحلال السلام في البلاد وهو ما يثير التساؤل حول السر الكامن وراء التحرك الدولي الأخير لوقف هذه المعركة وخاصة التحرك الأمريكي البريطاني الأخيرين كما يشددون على أن المعركة لا تستهدف أبناء مأرب الذين هم جزء من الشعب اليمني بل تستهدف القوى والفصائل المسلحة المرتبطة بتحالف الحرب على اليمن ومن بينها تنظيمي القاعدة وداعش الإرهابيين

ويذهب المحللون والمهتمون إلى أنه لا يمكن لأي دعوة دولية مرتبطة بأهداف خارجية أن تضع حدا للحرب على اليمن أو في أي جبهة من جبهاته مؤكدين أن الحل لهذا الصراع لن يكون إلا بعد اقتناع الأطراف الدولية بخسارة مصالحها من الحرب وهو ما سيجعل أي دعوة منها إلى السلام مقبولة من جميع الأطراف

على صعيد متصل بمعارك مأرب ولكن في سياق آخر أكدت مصادر محلية أن الإخوان أو ما يعرف بحزب الإصلاح كانوا قد أفشلوا وساطة قبلية تقدم بها أعيان وشيوخ محافظة مأرب، لتجنيب المدينة ويلات الحرب والدمار.

وأوضح المصدر إن الوساطة القبلية عرضت مقترحين لتجنيب المحافظة الحرب والدمار تمثل المقترح الأول وقف دخول قوات صنعاء إلى المدينة وتسليم مقاليد إدارة شؤون المحافظة إلى مجلس قبلي من أبناء محافظة مأرب ممن لم يتورطوا في الحرب على اليمن ومغادرة كافة القوات الأجنبية والعناصر الإرهابية المدينة وتكليف أبناء المحافظة حماية مناطقهم.

سياسي / مقتل وجرح 14 من عناصر القوات الامنية بانفجار سيارة مفخخة بغرب العراق

بغداد 16 رجب 1442 هـ الموافق 28 فبراير 2021 م واس أدى انفجار سيارة مفخخة بغرب العراق اليوم إلى مقتل 7 من عناصر القوات الأمنية, وإصابة عدد مماثل بجروح. وأفادت خلية الإعلام الأمني العراقية في بيان صحفي بأن السيارة المفخخة انفجرت في منطقة المدهم التابعة لقضاء حديثة بمحافظة الأنبار أثناء محاولة الجهد الهندسي تفكيكها. وأوضحت أن الحادث وقع بينما كانت قوة أمنية مشتركة تقوم بمهمة تطهير المنطقة من عصابات "داعش" الإرهابية. // انتهى // 17:00ت م 0170المصدر وكاله الانباء السعوديه

أسعار الذهب في صنعاء وعدن وحضرموت مساء اليوم الأحد

الأحد، 28 شباط/فبراير 2021

YNP- خاص: أسعار الذهب في صنعاء وعدن وحضرموت، مساء اليوم الأحد، الموافق 28-2-2021

أسعار الذهب في صنعاء

–جنية ذهب

بيع: 244,000

شراء: 240,000

..

–جرام ذهب عيار 21

بيع: 31,500

شراء: 30,000

……………….

أسعار الذهب في عدن

–جنية ذهب

بيع: 353,000

شراء: 348,000

..

–جرام ذهب عيار 21

بيع: 46,000

شراء: 43,000

…………

أسعار الذهب في حضرموت

–جنية ذهب

بيع: 356,000

شراء: 350,000

..

–جرام ذهب عيار 21

بيع: 47,000

شراء: 44,000

………….

تابعوا كل جديد .. نواكب التطورات ونقرأ ماوراء الأحداث والمواقف على الساحة اليمنية عبر قناة البوابة الإخبارية اليمنية في التليجرام

https://t.me/yemnews1

بعد شهرين من وصول الحكومة ..  احتجاجات غاضبة على تردي الأوضاع في عدن

الأحد، 28 شباط/فبراير 2021

YNP – عدن : شهدت عدد من مناطق عدن احتجاجات شعبية غاضبة , على تردي الاوضاع المعيشية وارتفاع الاسعار وإنهيار سعر العملة وانقطاع المرتبات .

وقطع محتجون غاضبون شارع التسعين في المنصورة بالحجارة والإطارات المشتعلة قبل أن تمتد الاحتجاجات إلى دار سعد والبساتين .

وحمل المحتجون حكومة المحاصصة و المجلس الانتقالي و التحالف مسؤولية انهيار الاوضاع الاقتصادية .

وجاء الاحتجاجات بعد شهرين من وصول حكومة المحاصصة التي كانت قد تعهدت بايقاف انهيار العملة , وصرف المرتبات , غير انها لم تفي بتلك التعهدات .

موظف تأمينات يختلس اشتراكات العملاء

قضت محكمة أبوظبي الابتدائية بإلزام موظف سابق في شركة تأمين بأن يؤدي للشركة 69 ألفاً و700 درهم، قيمة ما اختلسه من اشتراكات العملاء، والتعويض عما تكبدته الشركة من مصاريف تقاضي، بعد إدانة المتهم جزائياً بتهمة خيانة الأمانة واختلاس المال وتبديده. وتفصيلاً، أقامت شركة تأمين دعوى قضائية، طالبت فيها بإلزام موظف سابق لديها بأن يؤدي لها 99 ألفاً و730 درهماً، مشيرة إلى أن المدعى عليه كان يعمل لديها موظفاً في قسم خدمة العملاء، وكان مسؤولاً عن تجديد بطاقات الضمان الصحي للعملاء، واستولى لنفسه على 46 ألفاً و700 درهم، ولم يودعها في حساب الشركة، وحرر عنه القضية الجزائية، وأسندت له تهمه الاختلاس وخيانة الأموال، وتمت احالة الدعوى المدنية للمحكمة. وأكدت المحكمة أن مواد قانون المعاملات المدنية تنص على أنه لا يسوغ لأحد أن يأخذ مال غيره بلا سبب شرعي، فإن أخذه فعليه رده، مشيرة إلى أن الثابت للمحكمة إدانة المدعى عليه في الحكم الجزائي بالحبس لمدة شهر وإلزامه بالمصاريف، وفي الدعوى المدنية بقبولها شكلاً وفي الموضوع بإحالة الدعوى المدنية إلى المحكمة المختصة. وحكمت المحكمة بإلزام المدعى عليه بأن يؤدي للمدعية مبلغ وقدره 64 ألف درهم وإلزامه بتعويض المدعية بمبلغ 5000 درهم عن كافة الأضرار المادية والأدبية وإلزامه بالرسوم.

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية والرياضية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news

سياسي / أمير دولة الكويت يبعث رسالة خطية لسلطان عُمان

مسقط 16 رجب 1442 هـ الموافق 28 فبراير 2021 م واس بعث سمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت رسالة خطية إلى السلطان هيثم بن طارق سلطان عُمان تتعلق بالعلاقات الثنائية ودعم مجالات التعاون المشترك بين البلدين. قام بنقل الرسالة الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح وزير الخارجية الكويتي خلال لقائه اليوم في مسقط بصاحب السمو فهد بن محمود آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء العماني, كما تم خلال اللقاء بحث عدد من القضايا الراهنة المتعلقة بدعم مسيرة مجلس التعاون الخليجي، وآخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية، والأمور ذات الاهتمام المشترك . // انتهى // 16:43ت م 0163المصدر وكاله الانباء السعوديه

“الصحة”: 5372 جرعة من لقاح “كوفيد-19” خلال الـ 24 ساعة الماضية

أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع عن تقديم 5,372 جرعة خلال الساعات الـ 24 الماضية وبذلك يبلغ مجموع الجرعات التي تم تقديمها حتى اليوم 6,020,461 جرعة ومعدل توزيع اللقاح 60.87 جرعة لكل 100 شخص.

يأتي ذلك تماشيا مع خطة الوزارة لتوفير لقاح كوفيد-19 وسعياً إلى الوصول إلى المناعة المكتسبة الناتجة عن التطعيم والتي ستساعد في تقليل أعداد الحالات والسيطرة على فيروس "كوفيد-19".

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية والرياضية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news

سياسي / الحكومة الأردنية تدين استمرار الانتهاكات الإسرائيلية في المسجد الأقصى

عمّان 16 رجب 1442 هـ الموافق 28 فبراير 2021 م واس أدانت الحكومة الأردنية اليوم استمرار الانتهاكات في المسجد الأقصى، وآخرها سماح الشرطة الإسرائيلية لمئات المتطرفين باقتحام المسجد اليوم. وعدّ الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الأردنية السفير ضيف الله الفايز اقتحامات المتطرفين تحت حماية الشرطة انتهاكاً صارخاً للوضع القائم القانوني والتاريخي والقانون الدولي ولالتزامات إسرائيل -القوة القائمة بالاحتلال- في القدس الشرقية المحتلة، وفق القانون الدولي. وشدّد السفير الفايز على أن المسجد الأقصى بكامل مساحته البالغة 144 دونماً هو مكان عبادة خالص للمسلمين، وأن إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأردنية هي الجهة القانونية صاحبة الاختصاص الحصري بإدارة جميع شؤون المسجد وتنظيم الدخول إليه. ودعا السفير الفايز السلطات الإسرائيلية إلى وقف الانتهاكات واحترام الوضع القائم القانوني والتاريخي واحترام سلطة إدارة أوقاف القدس، مطالباً المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته للضغط على إسرائيل لوقف الانتهاكات والاستفزازات المستمرة في المسجد. // انتهى // 16:32ت م 0160المصدر وكاله الانباء السعوديه

بعد فشل مفاوضات عمان .. صنعاء تعلن صفقة اسرى في مأرب

الأحد، 28 شباط/فبراير 2021

YNP – أعلنت لجنة الأسرى التابعة لسلطة صنعاء , تحرير 18 من أسرى قواتهم في جبهة مأرب عبر وساطة محلية .

وقال رئيس اللجنة عبدالقادر المرتضى ، الأحد , تحرير 18 أسيرا من قواتهم في عملية تبادل بجبهة مأرب عبر وسيط محلي .

وجاءت هذه العملية بعد فشل جولة مفاوضات تبادل الاسرى التي جرت في العاصمة الاردنية عمان برعاية من الأمم المتحدة .

بشار الأسد يحجز على أموال شركة معروفة بقرب مالكها من والده حافظ الأسد!

إشترك الآن بخدمة الأخبار العاجلة على تلغرام

أقرت وزارة المالية التابعة لنظام الأسد الحجز على أموال شركة الدرع للحراسات الأمنية في اللاذقية، المملوكة لنجل ضابط مقرب من “حافظ الأسد”.

وذكرت مصادر موالية رصدتها الوسيلة إن وزارة المالية حجزت على أموال شركة الدرع للحراسات الأمنية المحدودة المسؤولية، بعد أكثر من 5 سنوات على تشكيلها.

وأضافت أن الشركة يملكها محمد مصطفى كمال حماض بنسبة 80% بعد تأسيسها بالشراكة مع متزعمي ما يعرف باسم الدفاع الوطني.

وتزامن قرار الحجز الاحتياطي مع فرض رسوم بقيمة 58.4 مليون ليرة، وغرامات بنحو 463.9 مليون ليرة, وفق المصادر.

وبحسب المصادر, فإن ذلك إضافة لقضية استيراد لبضاعة مهـ.ربة تجاوزت مليار ليرة، ورسومها 1.83 مليار ليرة وغراماتها 14.58 مليار ليرة.

وكانت وزارة التجارة التابعة للنظام قد صادقت نهاية 2015 على تأسيس شركة الدرع للحراسات الأمنية باللاذقية برأسمال 50 مليون ليرة.

يشار إلى أن مالك الشركة هو نجل العميد مصطفى كمال حماض من مواليد مدينة حلب عام 1940 الذي تسلم سابقاً العديد من المناصب العسكرية.

ويعرف مصطفى حماض بقربه من الرئيس السوري الأسبق حافظ الأسد قبل توريثه الحكم لابنه بشار الأسد.

اقرأ أيضاً: مسؤول في قوات الأسد يؤكد عزم النظام السوري الحجز على أملاك وأرزاق المتخلفين عن الخدمة العسكرية!

وتعتبر شركة الدرع واحدة من عشرات شركات الحراسة والحماية الأمنية التي شرعها نظام الأسد منذ العام 2013.

وتهدف هذه الشركات بشكل أساسي لحماية زعماء الشبيحة وقادة الميليشيات الموالية لنظام الأسد والمنتشرة أغلبها في الساحل السوري.

2021-02-28 415

عربي يتهرب من سداد دينه.. والمحكمة تلزمه بـ25 ألف درهم

ألزمت محكمة مدني جزئي في رأس الخيمة، رجلاً من جنسية دولة عربية بأن يؤدي لآخر من جنسية دولة خليجية، 25 ألف درهم، وألزمته بالمصاريف وأتعاب المحاماة، بعد اتهامه بعدم سداد دين للمدعي على سبيل سلفة لمرور المتهم بظروف مالية صعبة، وتم كتابة ايصالات أمانة بينهما. وأوضح المدعي في صحيفة الدعوى، أنه طالب المدعى عليه بالمبلغ المترصد في ذمته، إلا أنه أخذ يماطل ويتهرب من السداد، ما جعله يقيم دعوى مدنية بغية الحصول على أمواله. وجاء في حيثيات حكم المحكمة، أنه وفقاً لقانون الإثبات في المعاملات المدنية والتجارية، فإن على المدعي أن يثبت حقه، وللمدعى عليه نفيه، ولفتت إلى أن القانون يعتبر أن المحرر العرفي صادراً ممن وقعه ما لم ينكر صراحة ما هو منسوب إليه من خط أو إمضاء أو ختم أو بصمة. وأوضحت أنه لا يسوغ لأحد أن يأخذ مال غيره بلا سبب شرعي، فإن أخذه فعليه رده، ويجب وفاء الحق متى استوفى شروط استحقاقه القانوني، فإن تخلف المدين وجب تنفيذه جبراً عليه تنفيذاً عينياً أو تعويضاً طبقا للنصوص القانونية. وتابعت أن المدعي قد أثبت ظاهر حقه في المبلغ المطالب به بموجب إيصال أمانة، تضمن استلام المدعى عليه مبلغ 25 ألف درهم منه على سبيل الأمانة، وأنه كان مستعداً لإعادته بعد شهرين. وأشارت إلى أن الثابت بالأوراق أن المدعى عليه قرر أنه وقع على إيصال الأمانة، لكنه لم يتسلم من المدعي إلا 10 آلاف درهم، كما لم يقدم المدعى عليه أي مستند يفيد سداده المبالغ محل المطالبة، ولم يقدم دليل على أنه لم يستلم من المدعي إلا 10 آلاف درهم، وعليه تكون ذمته ما زالت مشغولة بهذه المبالغ المطالب بها، وتكون الدعوى قد جاءت على سند صحيح من الواقع والقانون، مما يتعين عليه أن يؤدي للمدعي 25 ألف درهم.

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية والرياضية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news

سياسي / سمو وزير الخارجية يستقبل وزير خارجية جمهورية مالي

الرياض 16 رجب 1442هـ الموافق 28 فبراير 2021م واس استقبل صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، في مقر الوزارة بالرياض اليوم، معالي وزير خارجية جمهورية مالي الشقيقة زيني مولاي، والوفد المرافق له. وجرى خلال الاستقبال، بحث العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وسبل دعمها وتعزيزها بما يخدم المصالح المشتركة، إضافة إلى تبادل وجهات النظر حيال القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك. وسلم سمو وزير الخارجية، معالي وزير خارجية جمهورية مالي، وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الممتازة، تقديراً لجهوده في تعزيز العلاقات الوثيقة بين البلدين الشقيقين. حضر الاستقبال، مساعد وزير الدولة للشؤون الإفريقية السفير الدكتور سامي بن عبدالله الصالح، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية مالي خالد الخالد. // انتهى // 16:17ت م 0150المصدر وكاله الانباء السعوديه

%d مدونون معجبون بهذه: