مناورة اصلاحية جديدة .. الغاء محور طور الباحة العسكري بقرار قبلي

السبت، 31 تشرين1/أكتوير 2020

YNP – خاص :

أعلن قائد اللواء الرابع مشاه جبلي القيادي في حزب الإصلاح العميد ابوبكر الجبولي رسمياً إلغاء محور طور الباحة لحج العسكري والألوية التابعة للمحور من مديرية طورالباحة ومناطق الصبيحة وإعادة تموضعها خارج المنطقة .

جاء ذلك في وثيقة صادرة من العميد الجبولي إلى وزير الدفاع المقدشي تطالبه بإبلاغ الجهات المعنية باصدار التوجيهات والقرارات لإلغاء مهمة تواجد المحور والوحدات العسكرية في طورالباحة ، واصدار الأوامر العملياتية لإعادة تموضعها في الجبهات القتالية خارج مديرية طورالباحة والصبيحة، مرجعا ذلك للابعاد المناطقية ومنعا للتداخل في الصلاحيات والاختصاصات .

وقالت مصادر ان هذه المذكرة جاءت بناء على طلب نجل شيخ مشايخ الصبيحة من العميد ابوبكر الجبولي بالغاء محور طورالباحة والألوية التابعة له واخراجها من مديرية طورالباحة ومناطق الصبيحة وإزالة أي إستحداثات عسكرية

وكان الاصلاح قد شكل محور طورالباحة للتمدد في مناطق كحافظة لحج , ورد الانتقالي بارسال تعزيزات عسكرية الى تلك المناطق التي تشهد توترا كبيرا .

غير ان مصادر شككت في نية حزب الاصلاح الغاء المحور واعتبرت ذلك مناورة , من خلال رمي الكرة الى وزير الدفاع المقدشي .

الأرصاد : فرصة تشكل الضباب وتدني مدى الرؤية

ناشد المركز الوطني للأرصاد مستخدمي الطرق وقائدي السيارات أخذ الحيطة والحذر واتباع إرشادات المرور، نظرا لوجود فرصة لتشكل الضباب وتدني مدى الرؤية الأفقية، وانعدامها أحيانا على بعض المناطق الساحلية والداخلية، وذلك من الساعة 12:30 وحتى الساعة 09:30 من صباح غد " الأحد " .

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية والرياضية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news

دعم خليجي لترامب بسبب إيران وحرب اليمن – ترجمة

السبت، 31 تشرين1/أكتوير 2020

YNP- مارش الحسام :
قالت مجلة برازيلية ناطقة باللغة البرتغالية، اليوم السبت، أن دول الخليج تساند الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للفوز بولاية ثانية، خشية من عودة الحزب الديمقراطي إلى الرئاسة الأمر الذي قد يعيد إيران إلى طاولة المفاوضات، وهو ما يثير حفيظة الأنظمة الملكية مثل المملكة العربية السعودية.

وأضافت مجلة " Veja" الأسبوعية، في تقرير لها وترجمته البوابة الاخبارية اليمنية "YNP"، أن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" كان يتدرب بشكل محرج على خطوات الرقص التقليدي وبيده سيف ، وقد احتفل بأول زيارة له إلى الخارج كقائد في عام 2017، وفتح الاجتماع في السعودية الباب أمام التحالف القوي الذي ستقيمه حكومته مع دول الخليج العربي، في مواجهة ما تصنفه على أنه التهديد الإيراني.
ولفت التقرير أن حكومات دول الخليج وعلى مدى أكثر من ثلاث سنوات تواصل دعم حليفها "ترامب" للمنافسة على ولاية ثانية يمكن أن تساعد في البداية في تعزيز عزلة إيران في المنطقة وتعزيز إسرائيل.
وأشارت المجلة الى أن دول الخليج تخشى فوز الحزب الديمقراطي بالانتخابات، وان علاقتها لم تكن بأحسن حال مع كثير من الرؤساء الديمقراطيين، وخصوصا في عهد باراك أوباما إذ كانت علاقة زعماء الخليج به أكثر بردوه، وأثار الاتفاق على البرنامج النووي الإيراني، والذي دافع عنه الديمقراطيين ، ذعرًا شديدًا في المملكة العربية السعودية – خصم طهران الكبير – وفي بعض الدول المجاورة.
وصرح مسؤول خليجي طلب عدم الكشف عن هويته لوكالة لوكالة فرانس برس ان "الزيارة التاريخية للرياض في ايار 2017 كانت بداية لعلاقة استثنائية مع رئيس اميركي وفتحت ابوابا كثيرة".
ويضيف أن "القادة هنا يودون بالتأكيد أن تظل الأبواب مفتوحة ، لكنهم ليسوا عميان ويستعدون بالفعل لسيناريو آخر" ، في إشارة إلى إمكانية فوز نائب الرئيس السابق جو بايدن في انتخابات 3 شهر نوفمبر.
وفي سياق وسيناريو أوسع ، يشمل الشرق الأوسط بأكمله ، يتمتع بايدن بدعم مهم من السفراء الأ مريكيين السابقين في المنطقة، ووقع 33 سفيرا سابقا هذا الأسبوع على خطاب يؤيد المرشح، وبحسبهم فإن الولايات المتحدة "فقدت ثقة وصداقة العديد من الدول ، وأبعدت الحلفاء المقربين ، وعززت المعارضين" خلال إدارة ترامب.
ويعتقد الدبلوماسيون السابقون أيضًا أن الديموقراطي ، في حال انتخابه ، يمكن أن يضع حداً لمشاركة التحالف الذي شكلته السعودية والإمارات في الحرب الاهلية في اليمن.
وبعد مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في 2018 ، والذي اتهم محمد بن سلمان بارتكاب الجريمة بارتكابها ، منع البيت الأبيض قرارات الكونجرس التي تناولت هذه القضية، وقال ترامب عن ولي العهد: "لقد أنقذته".
تتذكر إلهام فخرو ، الخبيرة الخليجية في مجموعة الأزمات الدولية ، أن "السعودية والإمارات تشتركان في الشعور بأن إدارة أوباما تخلت عن حلفائها التقليديين في الخليج"، وتقول: "لقد حسّنت المملكة العربية السعودية علاقاتها مع إدارة ترامب بشكل كبير، ويرجع ذلك جزئيًا إلى قرار إدارة ترامب بفرض حملة الضغط الأقصى على إيران وقطاعها النفطي".
وبالإضافة إلى ذلك ، سجل ترامب نقاطًا مهمة من خلال التوسط في تطبيع العلاقات بين الإمارات وإسرائيل وبين البحرين وإسرائيل، واعتبر المحللون أن الصفقات، التي منحت إسرائيل موطئ قدم غير مسبوق في الخليج ، تدعم ترامب لولاية ثانية.
وأكد التقرير أن الرياض وأبوظبي قلقتان من احتمال "سحب العقوبات على إيران"، وهو ما يمكن أن يحدث في حال فوز الديمقراطيين، بالإضافة إلى ذلك، فإن الرئيس ترامب "أكثر استعدادًا لمبيعات الأسلحة إلى هذه الدول بشكل أسرع"، ومن غير المرجح أن تفعل إدارة جو بايدن الشيء نفسه.

تحريض إماراتي ضد السعودية في سقطرى

السبت، 31 تشرين1/أكتوير 2020

YNP – خاص :

تفاقمت الخلافات بين القوات السعودية , وقوات الانتقالي الموالية للإمارات في جزيرة سقطرى اليمنية الواقعة في المحيط الهندي .

ودعا المجلس الانتقالي في سقطرى الى تظاهرات في الجزيرة للمطالب بطرد القوات السعودية التي اتهمها بممارسة سياسية التجويع على سكان الجزيرة في مؤشر على تفاقم الخلافات السعودية الإماراتية حول الجزيرة .

وفيما تسعى الامارات الى الاستفراد بالسيطرة على هذه الجزيرة , تحاول السعودية الحصول على التزام اماراتي بتركيع الإنتقالي لها وتسليم عدن وبتمرير اتفاق الرياض المتعثر وفق مصادر سياسية .

واتهم المجلس الانتقالي القوات السعودية بالتسبب بأزمة المشتقات النفطية الخانقة التي تعاني منها الجزيرة , ووضع العراقيل امام السفن الاماراتية .

الإمارات تحرك مقاتلاتها ردا على اعتصام شبوة

السبت، 31 تشرين1/أكتوير 2020

YNP – خاص :

حلقت الطائرات الحربية الإماراتية مجددا فوق تجمّع لمعتصمين قبليين في محافظة شبوة جنوبي اليمن , في تهديد إماراتي جديد باستخدام القوة ضد أي تحرك يستهدف قواتها في هذه المحافظة النفطية .

وكانت المقاتلات الإماراتية قد شنت غارات تحذيرية قرب تجمع الاعتصام مطلع أكتوبر الجاري .

وقالت مصادر محلية ان الطائرات الحربية حلّقت على علوٍ منخفض أمام معسكر "العلم"، الذي يعتصم، بالقرب منه، قبليين منذ نحو أسبوعين , للمطالبة بتعويضهم عن ماقامت

به قوات النخبة الشبوانية "المدعومة إماراتياً"، في قرية "الهجر" بمديرية "مرخة السفلى"، من تسعة من أبناء المنطقة بينهم أطفال في يناير 2019م .

ويعد معسكر العلم احد اهم القواعد العسكرية للقوات الامارتية وقوات النخبة الشبوانية , بعد منشأة بلحاف في محافظة شبوة .

اغتيال قيادي في المقاومة التهامية

السبت، 31 تشرين1/أكتوير 2020

YNP – خاص :

اغتال مسلحون مجهولون , السبت , قياديا في المقاومة التهامية في مدينة حيس بمحافظة الحديدة غربي اليمن .

وقالت مصادر محلية ان مسلحين يستقلان دراجة نارية اغتالا القيادي في للواء الاول مقاومة تهامية نجيب بعس أمام منزله مدينة حيس .

وكان عدد من قيادات المقاومة التهامية قد تعرضوا لعمليات اغتيال وتصفيات وسط اتهامات بتورط قوات طارق صالح بتلك العمليات .

سياسي / العراق ومصر يوقعان على 15 مذكرة تفاهم في إطار اللجنة العليا العراقية – المصرية المشتركة

بغداد 14 ربيع الأول 1442 هـ الموافق 31 أكتوبر 2020 م واس وقّع العراق ومصرفي بغداد اليوم على 15 مذكرة تفاهم شملت مختلف مجالات التعاون الثنائي بين البلدين . ووقع المذكرات وزراء عراقيون مع نظرائهم المصريين من خلال مراسم رسمية حضرها رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي ورئيس وزراء مصرالدكتورمصطفى مدبولي . وأفادت " وكالة الأنباء العراقية الرسمية" بان هذه المذكرات التي اضيفت إلى محضراجتماع اللجنة العليا العراقية – المصرية المشتركة التي عقدت في بغداد في وقت سابق اليوم, شملت التعاون بين البلدين في مجالات النقل والموارد المائية والصحة والبيئة والعدل والاستثمار والإسكان والإعمار والصناعة والتجارة والمالية والبورصة . وأضافت أن رئيسي وزراء العراق ومصر عقدا مؤتمرا صحفيا مشتركا عبرا فيه عن رغبة بلديهما في بناء افضل العلاقات واوسع مجالات التعاون الثنائي في مختلف المجالات , وأكدا أن مذكرات التفاهم التي وقعها البلدان اليوم ستسرع في تفعيل المشروعات المشتركة . // انتهى // 19:41ت م 0100المصدر وكاله الانباء السعوديه

سياسي / اللجنة العسكرية الليبية المشتركة (5+5) ستعقد الجولة الخامسة من المحادثات داخل ليبيا

طرابلس 14 ربيع الأول 1442 هـ الموافق 31 أكتوبر 2020 م واس أعلنت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، اليوم أن اللجنة العسكرية الليبية المشتركة " 5 + 5 " ستعقد أول اجتماعاتها داخل ليبيا في الفترة بين الثاني والرابع من نوفمبر المقبل، للمرة الأولى . وأوضحت البعثة في بيان أن الاجتماع سيعقد في مدينة غدامس، إذ تأتي هذه الجولة من المحادثات بعد التوقيع على اتفاق وقف إطلاق النار الدائم بين الوفدين يوم 23 أكتوبر الجاري في جنيف . وأشارت البعثة إلى أن اللجنة ستبحث بحضور الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا بالإنابة، ستيفاني وليامز، والمشاركون في اللقاء آليات تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار الدائم، بما في ذلك إنشاء اللجان الفرعية، فضلاً عن آليات المراقبة والتحقق من وقف إطلاق النار، حسب البعثة . // انتهى // 19:20ت م 0098المصدر وكاله الانباء السعوديه

سياسي / رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية يبدأ زيارة رسمية إلى السودان

الخرطوم 14 ربيع الأول 1442 هـ الموافق 31 أكتوبر 2020 م واس بدأ رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية الفريق محمد فريد اليوم، زيارة رسمية إلى العاصمة السودانية الخرطوم،يرافقه وفد رفيع المستوى يضم قادة الأفرع الرئيسية ورؤساء الهيئات ومديرى الإدارات التخصصية. ومن المنتظر أن يجرى رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية خلال الزيارة العديد من اللقاءات الهامة على صعيد التعاون العسكرى والأمنى، وتنسيق الجهود بين القوات المسلحة لكلا البلدين فى العديد من المجالات. //انتهى// 19:17ت م 0096المصدر وكاله الانباء السعوديه

محمد بن راشد يشهد أول عرس جماعي افتراضي

أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي أن الأسرة السعيدة المترابطة هي حجر الأساس في مسيرة تقدم دولة الإمارات .. وقال سموه : " إن تكوين أسرة إماراتية سعيدة مترابطة هو هدف أساسي لنا، بل هو محور أساسي في رؤيتنا، وأولوية ثابتة في كل الخطط والبرامج الحكومية".

– 100 عريس في 5 مناطق.
جاءت تصريحات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم لدى متابعة " سموه العرس الجماعي الافتراضي .. فرحة أبناء الإمارات " بمشاركة 100 عريس والذي تم عبر تقنية الاتصال المرئي ونظمته وزارة تنمية المجتمع في 5 مناطق على مستوى الدولة في وقت متزامن، بواقع 20 عريسا في كل حفل، في بادرة احتفالية تنموية تستهدف تعزيز نهج وتجربة الأعراس الجماعية في الدولة والتي أثبتت نجاحها لما تمثله من ظاهرة وطنية يحتذى بها في تكريس مبادئ وتقاليد أصيلة في المجتمع، وتسهم في خفض تكاليف الزواج لمصلحة بناء أسر مستقرة.

وجرى تنظيم هذا العرس الجماعي " عن بعد " استجابة للإجراءات الاحترازية الهادفة إلى مكافحة جائحة فيروس " كورونا " المستجد "كوفيد 19".
– تخطي الجائحة.

وقال سموه : " إننا معا بتماسكنا وترابطنا وتعاوننا، والتزامنا بالإجراءات الاحترازية، نستطيع أن نتخطى التحديات الناجمة عن " كوفيد 19 "، بل وتحويلها إلى فرص .. فالأعراس الجماعية فرصة لمضاعفة سعادتنا، وفرصة أيضا للاحتفاء بالأفكار الخلاقة للتغلب على تحديات الجائحة.

وأضاف سموه " أن استخدام التقنيات الحديثة لتنظيم هذا الحدث السعيد يؤكد أن شعب الإمارات يؤمن بأهمية العلم والتقدم التكنولوجي باعتبارهما الملاذ الآمن للإنسان من الأزمات المثيلة لجائحة كورونا، فشعبنا يتسلح بالمعرفة والابتكار لتخطي التحديات" .

وأشار سموه إلى أن هدفنا أن نصبح من بين أفضل دول العالم لن يتحقق إلا بتماسك وترابط نواة المجتمع وهي الأسرة التي يجب أن تنشأ على أساس متين وأن تتاح لها الفرصة للنمو في أجواء وظروف سليمة، لذا نشجع أبناءنا وبناتنا على عدم الإسراف والمبالغة في تكاليف الزواج، وخصوصا في الأعراس، فالسعادة لا تكون بالبذخ والإسراف، ولكنها تكمن في الاختيار المناسب لشريك الحياة، والاحترام المتبادل بين الشريكين، وعدم إرهاق أحدهما الآخر بأعباء لا طائل ولا جدوى لها .

– حياة زوجية بلا أعباء مسبقة.
ودعا سموه المقبلين على الزواج إلى عدم إرهاق أنفسهم بتكاليف تفوق قدراتهم، حتي يتمكنوا من بدء حياتهم الزوجية بلا أعباء مسبقة تثقل كاهلهم، كما دعا الأسر إلى ضرورة التخفيف من أعباء الزواج، وأن يكونوا داعمين ومساندين لأبناء وبنات الوطن في خطواتهم لتكوين أسرة جديدة، ليس فقط بتخفيف الشروط والأعباء المالية، ولكن أيضا بالنصح والإرشاد والتوجيه.

وقال سموه " إن البساطة في الأعراس هي سر البركة في الحياة الزوجية، وجزء أساسي من وصية المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان " طيب الله ثراه "، لأبناء الوطن .

وهنأ صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم العرسان في رسالة وجهها لهم عبر تقنية الاتصال المرئي، قال فيها سموه " : أحب أبارك لجميع أبناء الوطن هذا العرس الجماعي .. أحب أبارك لأهلكم .. وأصحابكم .. وأقاربكم جميعا .. والإمارات دائما في أفراح .. وإنجازات .. وخير .. الحمدالله .. البساطة في الأعراس هذي سر البركة .. وأنا أتمنى أنه دايما يكون فيه بساطة وتيسير في هذي الأمور .. هذي وصية الشيخ زايد الله يرحمه لنا جميعا .. الله يديم الخير والبركة والنعمة عليكم وعلى شعبنا الكريم " .

– فرحة أبناء الإمارت.
وأقيم العرس الجماعي الافتراضي تحت شعار " فرحة أبناء الإمارات "، في ظل إجراءات وقائية وتدابير احترازية لمواجهة تداعيات جائحة كورونا "كوفيد – 19"، في 5 مواقع على مستوى الدولة، وتضمن العرس فعاليات احتفالية متنوعة جرى تنظيمها "عن بعد"، والتي رسمت الفرحة على الوجوه، وعكست التلاحم والترابط بين القيادة والشعب في هذه الظروف الاستثنائية.

وقد تم تنظيم العرس الجماعي لمواطني أبوظبي في نادي ضباط الشرطة بمدينة العين، وللعرسان من دبي في قاعة البيت متوحد بمنطقة الورقاء، وللعرسان من الشارقة وعجمان في مجلس ضاحية مويلح بالشارقة، ولأبناء رأس الخيمة وأم القيوين في قاعة البيت متوحد بأذن في رأس الخيمة، وللعرسان من إمارة الفجيرة في قاعة البستان.

يشار إلى أنه منذ العام 1998 وحتى العام الجاري، تم تنظيم أكثر من 194 عرسا جماعيا في الدولة، شارك فيها نحو 9846 شخصا، وبهذا العرس الجماعي الافتراضي والذي يعد العرس الجماعي الافتراضي الأول على مستوى المنطقة، يصبح العدد 195 عرسا ويقترب عدد المستفيدين من الأعراس الجماعية في الدولة من 10 آلاف شخص.

وتسعى وزارة تنمية المجتمع إلى ترسيخ ثقافة الأعراس الجماعية كظاهرة مجتمعية وقناعة وطنية تحفز على مشاركة وإقبال الشباب والشابات على حد سواء، كما تسعى لاستقطاب مختلف فئات ومؤسسات المجتمع للتفاعل مع فكرة الأعراس الجماعية ودعمها ماديا ومعنويا تحت مظلة " المسؤولية المجتمعية"، وذلك نظرا لدورها الكبير في التوفير على الشباب ماديا، ومنحهم الفرصة لاستغلال النفقات التي يتم صرفها على حفلات الزفاف في أمور أخرى تسهم في تكوين أسر مستقرة ومتزنة وقادرة على المشاركة الفاعلة في مجتمع متلاحم

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية والرياضية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news

«الصحة» تحذر من مضادات للالتهاب قد تشكل خطرا على الحوامل

حذرت وزارة الصحة ووقاية المجتمع من مخاطر استخدام مضادات الالتهابات غير الستيرودية بعد 20 أسبوعاً أو أكثر أثناء الحمل، حيث إنها قد تسبب إصابات نادرة خطرة في الكلى عند الجنين، كما يمكن أن تسبب انخفاضاً في مستويات السائل الأمنيوسي المحيط بالطفل والمضاعفات المحتملة.

وقالت الوزارة -في تعميم موجه إلى جميع ممارسي الرعاية الصحية بالدولة-، إنه على الحوامل عدم صرف مضادات الالتهابات غير الستيرودية منذ بداية الاسبوع الـ20 من الحمل، ما لم يوصي بذلك أخصائي الرعاية الصحية، لأن هذه الأدوية قد تسبب إصابات في الجنين، مشيرة إلى أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية توصي أخصائيين الرعاية الصحية بالحد من وصف مضادات الالتهابات غير الستيرودية بين 20 إلى 30 أسبوعاً من الحمل وتجنب وصفها بعد 30 أسبوعاً من الحمل.

يُذكر أن مضادات الالتهاب غير الستيرودية، هي صنف أدوية مسكنة للألم، خافضة للحرارة، مضادة لتخثر الدم، مضادة للالتهابات، وتعتمدالآثار الجانبية لها على الجرعة المتناولة، لكنها تتضمن زيادة خطر التعرض لقرحة ونزيف الجهاز الهضمي والأزمات القلبية وأمراض الكلى.

وأوضحت الوزارة أنه إذا تم تحديد ضرورة العلاج بمضادات الالتهابات غير الستيرودية، يحصر الاستخدام على أقل جرعة فعالة وأقصرمدة مكنة، وإذا امتد العلاج بهذا النوع من المضادات لأكثر من 48 ساعة يجب فحص السائل الأمنيوسي بالموجات فوق الصوتية، ويجبالتوقف عن تناول مضادات الالتهاب غير الستيرودية عند انخفاض السائل الأمنيوسي.

وأشارت الوزارة إلى أن استخدام مضادات الالتهاب غير الستيرودية في حوالي 20 أسبوعاً من الحمل أو في وقت لاحق من الحمل قديتسبب في اختلال وظائف الكلى للجنين مما يؤدي إلى نقص السائل الأمنيوسي، وفي بعض الحالات يسبب ضعف كلوي في الأطفالحديثي الولادة، مؤكدة أن هذه الأدوية آمنة للاستخدام بشكل عام ولم يتم سحبها من الأسواق وأنها مسجلة في إدارة الدواء لدى الوزارة.

وكانت وزارة الصحة ووقاية المجتمع، قد لفتت انتباه مقدمي الرعاية الصحية في وقت سابق من العام الحالي، إلى اتخاذ بعض التدابيرالخاصة عند صرف الأدوية من أصناف NSAID (مضادات الالتهاب غير الستيرودية) مع ظروف انتشار عدوى فيروس كوفيد 19 كإجراءاحترازي لحين صدور نتائج الأبحاث الطبية الخاصة من الهيئات والجهات الصحية العالمية المختصة، والمتعلقة بمأمونية صرف تلك الأدوية.

وطالبت الوزارة الصيادلة ومساعديهم، في حالة طلب صرف دواء من أصناف NSAID مثل، أيبوبروفين ومشتقاته، أو acetylsalicylic acid (أسبرين)، فإنه يجب التنبيه على المتعامل الذي سيستخدم مثل هذه الأصناف بأنه غير مفضل استخدام هده المنتجات في حال وجودأي أعراض مثل السعال والحمى والزكام أو أي من أعراض البرد الأخرى، دون استشارة الطبيب، مشيرة إلى أنه يفضل بدلاً من استخدامهذه النوعية من الدواء، استخدام فئة المسكنات الأخرى وخافضات الحرارة مثل paracetamolوهي الأفضل في الظروف الراهنة.

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية والرياضية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news

صنعاء تستعيد أسرى من مأرب

السبت، 31 تشرين1/أكتوير 2020

YNP – اعلنت حكومة صنعاء استعادة خمسة أسرى من مقاتليهم في مأرب بوساطة محلية .

قال رئيس لجنة الاسرى التابعة لحكومة صنعاء عبدالقادر المرتضى انه تم استعادة 5 من مقاتليهم المحتجزين لدى قوات هادي في محافظة مارب، بعملية تبادل توسطت لها وجاهات محلية.

احمد علي يقتحم مفاوضات تشكيل الحكومة بالرياض

السبت، 31 تشرين1/أكتوير 2020

YNP – خاص :

دخل احمد علي عبدالله صالح , على خط أزمة تشكيل الحكومة بين هادي والانتقالي بموجب اتفاق الرياض , وسط تصاعد الخلافات بين قيادات مؤتمر الخارج .

وقالت مصادر سياسية ان الجناح الذي يقوده سلطان البركان طالب برفع العقوبات الدولية المفروضة على نجل صالح كشرط لمشاركة مؤتمر الخارج في الحكومة التي تعثر الاعلان عنها .

واضافت المصادر ان الرئيس هادي المقيم في الرياض يحاول سحب البساط من تحت اقدم جناح البركاني , بالتحالف مع احمد عبيد بن دغر و رشاد العليمي .

واشارت المصادر فان هادي يقدم نفسه رئيسا للمؤتمر ويحاول فرض اسماء في الحقائب الوزارية المخصصة للمؤتمر , هو ما يرفضه سلطان البركاني .

سياسي / بدء أعمال اللجنة العليا العراقية المصرية المشتركة في بغداد

بغداد 14 ربيع الأول 1442 هـ الموافق 31 أكتوبر 2020 م واس بدأت في العاصمة بغداد اليوم أعمال اللجنة العليا العراقية المصرية المشتركة . وترأس أعمال الاجتماع كلّ من رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، ونظيره المصري الدكتور مصطفى مدبولي . وأشاد الكاظمي في كلمته في الاجتماع ، بالعلاقات الأخوية بين البلدين، ورغبة بلاده بتطويرها إلى مستوى العلاقات إلاستراتيجية, بما يخدم مصلحة البلدين، مشيدا بموقف مصرالداعم للعراق في حربه ضد تنظيم "داعش" الإرهابي . كما عبّر عن سعادته لاستضافة بغداد أعمال اللجنة العليا العراقية المصرية المشتركة، مشيراً إلى أنها ستشهد توقيع عدد من اتفاقيات التعاون في مجالات النقل والصحة والطاقة والكهرباء، فضلا عن المجالات العلمية والفنية والثقافية. وأشار رئيس الوزراء العراقي إلى أهمية الأستفادة من التجربة المصرية في قطاع الإسكان والإعمار، داعيا الشركات المصرية إلى المشاركة في إعادة إعمارالمناطق المحررة في بلاده. الجدير بالذكر أن رئيس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي كان قد وصل إلى بغداد في وقت سابقاً اليوم في مستهل زيارة رسمية للعراق يرأس خلالها بلاده في اللجنة العليا العراقية المصرية المشتركة . // انتهى // 17:51ت م 0083المصدر وكاله الانباء السعوديه

تعز .. تظاهرة ترفض الإساءات الفرنسية للإسلام

السبت، 31 تشرين1/أكتوير 2020

YNP – تظاهر الالاف في مدينة تعز , السبت , تنديدا بالاساءات الفرنسية للاسلام والنبي الكريم .

ورفع المتظاهرون شعارات منددة بتصريحات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورفضا للإساءة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم والدين الإسلامي .

وطالب المتظاهرون بمقاطعة المنتجات الفرنسية للرد على الاساءات للإسلام والنبى الاعظم .

تفاوت كبير في أسعار الذهب بين صنعاء وعدن.. آخر تحديث

السبت، 31 تشرين1/أكتوير 2020

YNP-أسعار الذهب في صنعاء وعدن، مساء اليوم السبت، الموافق 31-10-2020

أسعار الذهب في صنعاء

الوحدة

بيع

شراء

جرام ذهب عيار 24

38,000

36,500

جرام ذهب عيار 22

36,000

34,500

جرام ذهب عيار 21

34,000

32,000

جرام ذهب عيار 18

28,500

27,000

جرام ذهب عيار 14

22,000

20,000

جرام ذهب عيار 10

19,000

17,500

جنية ذهب

259,000

255,000

أسعار الذهب عدن

الوحدة

بيع

شراء

جرام ذهب عيار 24

50,000

48,000

جرام ذهب عيار 22

47,000

45,000

جرام ذهب عيار 21

44,000

41,500

جرام ذهب عيار 18

38,000

36,000

جنية ذهب

338,000

332,000

زوجة عربية تقدم لزوجها هدية غريبة بمناسبة عيد ميلاده (فيديو)

إشترك الآن بخدمة الأخبار العاجلة على تلغرام

أثار فيديو متداول على مواقع التواصل الاجتماعي لزوجة مصرية وهي تقدم لزوجها هدية غريبة بمناسبة عيد ميلاده، ضجة واسعة.

وبحسب الفيديو، ظهر طرد هدايا عملاق، وحين فتحه الزوج وجد داخله راقصة ترتدي بدلة رقص زهرية اللون.

ومن هول المفاجأة قال الزوج مازحا: “سأدخل معها ثم أعود لكم”.

وطالب الزوج بإخراج الراقصة من الطرد، لترد عليه: “سنة حلوة ياجميل”، فقبل يدها وتبادلا القبلات ورقصا معا.

وبررت الزوجة هديتها الغريبة لزوجها، بأنها أكثر شيء يحبه.

وأثار الفيديو جدلا، حيث سخر نشطاء من مسألة علم الزوجة بأن زوجها يحب النساء كثيرا، بينما اعتبر البعض الآخر أن الزوجة تمزح فقط، وأرادت فعل أمر مميز لزوجها.

اقرأ أيضاً: رباب كنعان الشهير بـ “وردة” في مسلسل جميل وهناء تعلن اعتزالها الفن!

2020-10-31 549

رباب كنعان الشهير بـ “وردة” في مسلسل جميل وهناء تعلن اعتزالها الفن!

إشترك الآن بخدمة الأخبار العاجلة على تلغرام

أعلنت الممثلة السورية ​رباب كنعان​ إعتزالها التمثيل بشكل نهائي اليوم.

وكتبت كنعان في صفحتها الخاصة على موقع فيسبوك: “عبر صفحتي الوحيدة على مواقع التواصل الاجتماعي أعلن اعتزالي”.

وكانت رباب كنعان أعلنت في شباط/ فبراير الماضي عن فوزها في الدورة الأولى لانتخابات نقابة الفنانين السوريين.

وذلك قبل أن تحتدم المعركة وتؤجل الانتخابات، ويبدو من خلال تصاريحها أنها واكبت الانتفاضة على الطاقم القديم لنقابة الفنانين السوريين.

وسعت للإصلاح من خلال عودة الفنانين إلى النقابة بعيداً عن توجههم السياسي.

خبر اعتزال رباب كنعان اليوم، أثار تساؤلات عدة في الأوساط الفنية وبين متابعي مواقع التواصل الاجتماعي.

وقد برعت كنعان في أداء الأدوار الاجتماعية والتراجيدية والرومانسية، كما نجحت في الكوميديا، وشاركت أيضاً في عدد من أعمال البيئة الشامية.

ويبقى دورها “وردة” في مسلسل “​يوميات جميل وهناء​”، من أبرز الأدوار التي لعبتها.

إذ أدت دور السكرتيرة “وردة” أمام الممثل أيمن زيدان.

ومن أعمالها في السنوات الأخيرة “الإخوة”، و”الخطوات الصعبة”، و”حمام القيشاني”، و”سر الكنز”، و”أحلام لا تموت”، و”نجوم بين الغيوم”، و”عربيات”، و”رياح الخماسين”، و”​بقعة ضوء​” (عدة أجزاء)، و”رايات الحق”، “دامسكو”، و”صدر الباز”.

اقرأ أيضاً: منى واصف تتحدث في لقاء نادر عن طفولتها أمنيتها التي لم تستطع تحقيقها (فيديو)

2020-10-31 96

سياسي / الرئيس المصري يفتتح بحضور سمو أمير منطقة تبوك جامعة الملك سلمان الدولية بشرم الشيخ

شرم الشيخ 14 ربيع الأول 1442هـ الموافق 31 أكتوبر 2020م واس افتتح فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية، بحضور صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة تبوك، الذي يزور مصر حالياً نيابة عن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ـ حفظه الله ـ جامعة الملك سلمان الدولية، بمدينة شرم الشيخ، وعدد من المشروعات القومية. وفي بداية الحفل، رحب الرئيس السيسي بسمو أمير منطقة تبوك والوفد المرافق لسموه. وفي بداية حفل افتتاح الجامعة الذي أقيم بمدينة شرم الشيخ، تم عرض فيلم تسجيلي بعنوان "منارات سيناء الحديثة" استعرض بناء الجامعة التي تضم 16 كلية و56 برنامجاً في 3 فروع ذكية بمدن الطور، ورأس سدر، وشرم الشيخ، لتلبية احتياجات سوق العمل الدولية والثورة الصناعية الرابعة. وأكد معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي المصري الدكتور خالد عبد الغفار في كلمته خلال الاحتفال، أن افتتاح جامعة الملك سلمان الدولية يعد مثالاً للصداقة والأخوة والتعاون بين المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية. وقال معاليه إن الجامعة تأتي في إطار البرنامج الكريم لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ـ حفظهما الله ـ لتنمية شبه جزيرة سيناء. وأوضح أن الجامعة هي إحدى الجامعات التي تم العمل على افتتاحها خلال السنوات القليلة الماضية ضمن مجموعة من 24 جامعة جديدة منها الجامعات التكنولوجية، والجامعات الأهلية، والجامعات الخاصة والدولية. وأضاف أن جامعة الملك سلمان الدولية تتميز بالكليات والبرامج المتنوعة التي تتناسب مع احتياجات سوق العمل الإقليمي والمحلي بل والعالمي من خلال تقديم 16 كلية و56 برنامج وقدرة استيعابية تصل من 25 إلى 30 ألف طالب عند اكتمال المنظومة التعليمية. وبين معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي المصري، أن الجامعة تضم عدداً من الكليات المهمة منها كلية السياحة والضيافة والألسن والفنون والتصميم وهندسة العمارة التي تضم برامج مختلفة مثل برامج الفنون المتحركة وبرامج الجرافيك وبرامج الخاصة بتصميم الألعاب وكلية السياحة والضيافة ملحق بها فندق تعليمي. كما جرى خلال الحفل، افتتاح عدد من المشروعات عبر "الفيديو كونفرس" منها متحف كفر الشيخ، ومتحف المركبات الملكية، ومطار البردويل الدولي، وطريق رأس النقب، ومحطة تحلية مياه الشرب بالعريش، ومحطة معالجة مياه الصرف الصحي بالطور، وعدد من التجمعات البدوية في إطار رؤية الدولة لتنمية سيناء. // يتبع // 17:14ت م 0075المصدر وكاله الانباء السعوديه

سياسي / الرئيس المصري يفتتح بحضور سمو أمير منطقة تبوك جامعة الملك سلمان الدولية بشرم الشيخ/ إضافة أولى واخيرة

واصطحب فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي، ضيفه صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز، في جولة تفقدا خلالها الجامعة ـ فرع شرم الشيخ ـ واستمعا لشرح موجز من وزير التعليم العالي الدكتور خالد عبدالغفار عما تتضمنه الجامعة من منشآت، واستعراض مجسم للجامعة والطراز المعماري الذي تتميز به والكليات والمرافق والخدمات التي تتضمنها. كما شملت الجولة تفقد أحد الفصول والقاعات الدراسية، ونقل سمو أمير منطقة تبوك تهنئة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين ـ حفظهما الله ـ للطلبة بافتتاح الجامعة. كما هنأ فخامة الرئيس السيسي، الطلبة الدارسين بهذا الصرح الشامخ. وفي ختام الجولة، التقطت الصور التذكارية بهذه المناسبة. كما أصطحب الرئيس المصري، ضيفه سمو أمير منطقة تبوك، لافتتاح متحف شرم الشيخ الدولي، واستمعا لشرح موجز من معالي وزير السياحة والآثار الدكتور خالد العناني عن مقتنيات المتحف وما يحتويه. حضر الحفل، الوفد المرافق لسمو أمير منطقة تبوك، معالي وزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور عصام بن سعد بن سعيد، ومعالي وزير التعليم الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ، ومعالي وزير الدولة لشؤون الدول الأفريقية الأستاذ أحمد بن عبدالعزيز قطان، ونائب الرئيس العضو المنتدب للصندوق السعودي للتنمية الدكتور خالد بن سليمان الخضيري، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية مصر العربية مندوب المملكة الدائم لدى الجامعة العربية أسامة بن أحمد نقلي. // انتهى // 17:15ت م 0076المصدر وكاله الانباء السعوديه

اليمن .. تحذيرات من موجة برد قارس

السبت، 31 تشرين1/أكتوير 2020

YNP – حذر مركز الأرصاد في اليمن من موجة برد شديدة في المرتفعات الجلية داعيا المواطنين والمزراعين لاخذ الاحتياطات .

وقال مركز الارصاد في نشرته , السبت ، ان اجواء شديدة البرودة ستضرب محافظات صعدة, عمران, صنعاء, ذمار , البيضاء والضالع وكذا المناطق المرتفعة من محافظات تعز, إب, لحج وأبين وأجزاء من الهضاب الداخلية.

كما نبه الأرصاد الصيادين من اضطراب البحر حول أرخبيل سقطرى وشرق خليج عدن والسواحل الشرقية ومدخل باب المندب.

واضاف المركز في نشرته الجوية أن الطقس بالمناطق الصحراوية سيكون صحواً وجافاً بوجه عام بارد نسبيًا أثناء الليل والصباح الباكر، وهبوب لرياح خفيفة إلى معتدلة السرعة متغيرة الاتجاهات، في حين يكون الطقس غائمًا جزئيًا في أرخبيل سقطرى مع احتمال هطول أمطار متفرقة وهبوب رياح شمالية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة.

«بلدية دبي» تخالف 5 مؤسسات وتنذر 7 لعدم الالتزام بتدابير «كورونا»

خالفت بلدية دبي خمس مؤسسات، وأنذرت 13 أخرى، بسبب عدم الالتزام بتدابير مواجهة فيروس كورونا المستجد، أمس الجمعةشملت مؤسسات متنوعة.

وأوضحت إحصاءات البلدية أن نسبة الالتزام كانت أول أمس 92% من إجمالي المؤسسات التي تم زيارتها، والبالغ عددها 154 مؤسسة.

ولفتت إلى أن ارتفاع نسبة الالتزام لدى غالبية المؤسسات انعكس إيجاباً على عدد المخالفات والإغلاقات اليومي، الذي وصل في بعض الأيامإلى الصفر.

وشددت البلدية على ضرورة التزام كل المؤسسات بالإجراءات والتدابير الاحترازية التي فرضتها للحد من انتشار عدوى فيروس «كورونا».

وكانت البلدية فرضت اشتراطات وضوابط على كل المؤسسات التي تمارس نشاطها في إمارة دبي، والخاضعة لإشرافها، وتضمنت تطبيق وتنظيم المسافات الآمنة للتباعد الجسدي ليكون مترين بين الأشخاص، وقياس درجات الحرارة للعاملين دورياً خلال اليوم، وللزبائن والزائرين والضيوف قبل الدخول، وتوجيه العاملين في حال ظهور أي أعراض عدوى تنفسية، إلى مراجعة أقرب مركز صحي للفحص والعلاج، وعدممزاولة العمل، وعدم السماح للزبائن الذين يعانون أعراض عدوى تنفسية بالدخول‪.

وأشارت إلى أن هذه الإجراءات سارية في كل المؤسسات حتى إشعار آخر، وتتم متابعتها للتأكد من الالتزام بها، ومخالفة المؤسسات غيرالملتزمة وفقاً للضوابط المعمول بها‪.

وأكدت البلدية أنها تكثف حملاتها وزياراتها التفتيشية باستمرار، خصوصاً مع تزايد عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد، حسب إحصاءات وزارة الصحة ووقاية المجتمع، لضمان تحقيق أعلى درجات الالتزام والأمان في كل المؤسسات العاملة في إمارة دبي.

وشددت على أن لا تهاون في المخالفات المتعلقة بإجراءات الوقاية والسلامة، المحددة من قبلها، حيث لا مجال لتعريض سلامة وأمن أفرادالمجتمع للخطر، وحذرت من تجاوزها، حيث تتدرج الإجراءات بين المخالفة والإغلاق.

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية والرياضية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news

سياسي / السودان تدين العمل الارهابى الذى وقع فى فرنسا وتعرب عن تضامنها مع أسر الضحايا

الخرطوم 14 ربيع الأول 1442 هـ الموافق 31 أكتوبر 2020 م واس ادانت السودان الأعمال الإرهابية التى وقعت فى نيس يوم امس الأول بفرنسا والتى راح ضحيتها ثلاثة من الأبرياء، معربة عن تضامنها مع الجمهورية الفرنسية وأسر الضحايا . وأكدت الخارجية السودانية فى بيان اليوم، أنه لا يمكن لمرتكبى مثل هذه الجريمة التعبير عن أي دين، بحكم إجماع الأديان على تحريم قتل الأبرياء. وأضافت أنه مع وقوع كل اعتداء إرهابي فى أي بلد، تتأكد حاجة العالم إلى التوحد فى وجه الإرهاب وإلى المثابرة فى مكافحته ، وإلى التأكيد على ترسيخ قيم السلام والحرية والتعايش الإيجابي فى وبين المجتمعات . //انتهى// 17:06ت م 0070المصدر وكاله الانباء السعوديه

انتكاسة كهرباء عدن مجددا

السبت، 31 تشرين1/أكتوير 2020

YNP – خاص :

عادت الانطفاءات الطويلة للكهرباء في عدن , في انتكاسة جديدة ومتكررة لهذه الخدمة في هذه المدينة الساحلية جنوبي اليمن .

وقالت مصادر محلية ان الانقطاعات الطويلة الأمد عادت الى المنظومة الكهربائية على خلفية نفاد مخزون محطات التوليد من الوقود.

واضافت المصادر ان محطات توليد الكهرباء الخاصة مهددة ايضا بالتوقف بعد نكوث محافظ عدن احمد لملس وحكومة هادي بسداد ما عليها من ديون .

سياسي / رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الليبية يجتمع مع الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة بالإنابة

طرابلس 14 ربيع الأول 1442 هـ الموافق 31 اكتوبر020 2 واس اجتمع رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الليبية فائز السراج اليوم مع الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة بالإنابة سيتفاني وليامز، لمناقشة الخطوات المقبلة من المسار السياسي الليبي . وقالت حكومة الوفاق في بيان : إن الاجتماع يأتي في إطار عملية التشاور حول الخطوات المقبلة لاستئناف المسار السياسي وفقا لمخرجات مؤتمر برلين، مشيراً إلى اتفاق السراج ووليامز على أن الملتقى الحوار السياسي الليبي المزمع عقده في تونس في 9 نوفمبر المقبل، يمثل فرصة تاريخية، ليقرر الساسة الليبيون مسار التحرك نحو حل سياسي دون تدخل خارجي، ووفق خارطة طريق واضحة وملزمة وبتواريخ محددة، للوصول إلى انتخابات وطنية تجرى على قاعدة دستورية صلبة . وأضاف البيان أن الجانبان اتفقا على أن يشمل الحل السياسي جميع الليبيين، وأن يضع الجميع مصالح الوطن فوق مصالحهم الشخصية ، حفاظاً على سيادة ليبيا واستقلالها وسلامة أراضيها ووحدتها الوطنية . // انتهى // 16:51ت م 0068المصدر وكاله الانباء السعوديه

الإمارات تنضم إلى التحالف العالمي للمحيطات

انضمت دولة الإمارات العربية المتحدة إلى التحالف العالمي للمحيطات الذي أطلقته المملكة المتحدة بهدف تعزيز حماية المحيطات والبيئة البحرية عالميا من الضغوط التي تواجهها كالتلوث والتغير المناخي والصيد الجائر لما تمثله من قيمة اقتصادية وبيئية عالية الأهمية لاستدامة كوكب الأرض.

يضم التحالف في عضويته 32 دولة و يدعو ضمن استراتيجية عمله إلى حماية 30% على الأقل من المحيطات حول العالم بحلول 2030 عبر التوسع في المناطق المحمية البحرية، وتعد الإمارات الدولة الأولى التي تنضم للتحالف في منطقة الشرق الأوسط.. وبموجب أهدافه يجب تحقيق نسبة حماية تصل إلى 10% للمحيطات عالميا بنهاية العام الجاري.

و قال وزير التغير المناخي والبيئة الدكتور عبدالله بن محمد بلحيف النعيمي : " إن حماية البيئة وضمان استدامة مواردها الطبيعية وتنوعها البيولوجي شكلت أولوية رئيسة في استراتيجية دولة الإمارات منذ تأسيسها وطوال مسيرتها على مدار العقود الخمسة الماضية وبالأخص البيئة البحرية لارتباطها الوثيق بثقافة المجتمع المحلي وأهميتها الاقتصادية".

و أضاف: " اعتمدت الدولة بفضل رؤى وتوجيهات قيادتها الرشيدة توجها رئيسا لدعم وتعزيز منظومة الاقتصاد الأزرق القائمة على حماية البيئة البحرية لما تمثله من أهمية اقتصادية عالية كونها القناة الأهم للحركة التجارية، ومصدرا هاما للأمن الغذائي".

و أشار إلى أن انضمام الدولة للتحالف العالمي للمحيطات وسعيها للمساهمة في تحقيق هدفه المتمثل في حماية 30% من المحيطات بحلول 2030، يأتي ضمن التزامها الطوعي بتكثيف جهود العمل الجماعي العالمي وتسريع وتيرته لحماية البيئة وضمان تحقيق مستقبل أفضل للأجيال الحالية والمقبلة.

من جهته أثني وزير المحيط الهادئ و البيئة البريطاني اللورد زاك جولد سميث على الجهود التي تبذلها دولة الإمارات في حماية البيئة محليا وعالميا وبالأخص البيئة البحرية، ورحب بانضمامها للتحالف.

وقال سميث : " إن تعزيز التعاون والعمل الجماعي يساهم في تحفيز جهود حماية المحيطات من التلوث وفقدان تنوعها البيولوجي ويضمن مستقبلا صحيا لنا جميعا".. مشيرا إلى أن انضمام دولة الإمارات للتحالف سيرفع عدد أعضائه إلى 32 دولة حول العالم، ما يعزز جهود الالتزام بحماية المحيطات والمجتمعات الساحلية.

يأتي انضمام دولة الإمارات إلى التحالف بوصفه خطوة جديدة فعالة في مسيرتها لحماية المحيطات بعدما تصدرت دول القارة الأسيوية في تصنيف مؤشر صحة المحيطات للعام 2019، باعتبارها أكثر الدول الأسيوية العاملة على الحفاظ على صحة المحيطات.

و خلال الفترة الماضية عملت دولة الإمارات على تعزيز حماية البيئة البحرية عبر منظومة متكاملة من الجهود تشمل إيجاد بنية تشريعية – دائمة التحديث – أوجدت اطارا عاما لمواجهة تحديات تلوث البيئة البحرية والصيد الجائر، كما أصدرت العديد من القرارات التي ساهمت في الحفاظ على العديد من أنواع الأسماك الحيوية عبر تحديد مواسم الصيد الخاص بها والأطوال والأحجام المسموح باصطيادها وأطلقت مجموعة واسعة من مبادرات تأهيل الموائل الطبيعية البحرية وانزال الموائل الاصطناعية ما عزز المخزون السمكي في المياه المحلية، وخلال العام المقبل ستطلق العاصمة أبوظبي القانون الأول للنفايات البلاستيكية البحرية في المنطقة الخليجية بهدف مواجهة خطر التلوث الذي يهدد الحياة البحرية في المقام الأول والصحة العامة للإنسان بشكل عام.

وحسب مؤشر الأداء البيئي /EPI/ حافظت دولة الإمارات على ريادتها العالمية في فئة المناطق المحمية البحرية عبر توسعها في المناطق المحمية البحرية لتصل إلى 16 منطقة ما يمثل أكثر من 12% من اجمالي المساحة الساحلية للدولة، مقارنة بنسبة لا تتعدى 7.5% هي المعدل العالمي.

ووظفت الدولة الابتكار في إعادة تأهيل الموائل الطبيعية البحرية من خلال مشاريع مثل تجارب استزراع 24 نوعا من الشعاب المرجانية المقاومة للحرارة وتأثيرات التغير المناخي وبناء أكبر حديقة للشعاب المرجانية في العالم والتي ستكون موطنا لـ 1.5 مليون من الشعاب المرجانية ، والزراعة المستمرة للألاف من أشجار القرم.

إلى ذلك تجتمع حكومات الدول الأعضاء في التحالف في فبراير المقبل للاتفاق على أهداف وآليات الحماية العالمية للهدف /30 X30/ ضمن اتفاقية التنوع البيولوجي /CBD/، وستعمل دولة الإمارات على دعم جهود التحالف وتسريع وتيرة الحراك العالمي في مجال حماية المحيطات والبيئة البحرية عبر العمل عن كثب مع التحالفات الأخرى التي انضمت إليها بهدف حماية البيئة وتحقيق استدامتها ومنها تحالف الطموح العالمي من أجل الطبيعة والبشر /HAC/.

وستعزز دولة الإمارات عبر انضمامها للتحالف مكانتها العالمية على صعيد حماية المحيطات وستعمل على تنظيم مجموعة من الفعاليات الدولية التي تساهم في تسريع وتيرة العمل الدولي.

وكانت دولة الإمارات قد استضافت في العام 2019 القمة العالمية للمحيطات، وفي سبتمبر الماضي وبالشراكة مع دول فيجي وكينيا والنرويج وبالاو والبرتغال والسويد نظمت "مؤتمر صحة المحيطات" ضمن أعمال اجتماعات الجمعية العمومية للأمم المتحدة حول حماية المحيطات و شارك فيه 15 وزيرا و15 مسؤولا من منظمات ومؤسسات عالمية متخصصة في حماية البيئة إلى جانب خمسة ممثلين عن الشباب وفي العام المقبل تنظم العاصمة أبوظبي النسخة الأولى من مؤتمر "علوم المحيطات الدولية في الشرق الأوسط".

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية والرياضية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news

الحوثي يعلن تكفله بعلاج الفنان عطروش

السبت، 31 تشرين1/أكتوير 2020

YNP – خاص :

اعلن القيادي البارز في حركة انصار الله ( الحوثيين ) محمد علي الحوثي , التكفل بعلاج الفنان محمد محسن عطروش صاحب الأغنية الوطنية الشهيرة " برع يا استعمار " .

وقال الحوثي عضو المجلس السياسي في صنعاء , في تغريدة على منصة تويتر " علمنا ان الفنان اليمني الكبير محمد محسن عطروش، صاحب أشهر اغنية ضد الاستعمار البريطاني " برع يا استعمار من ارض الاحرار" يعاني من عدة أمراض، ولم يجد من يهتم به , وعليه فإننا نأمل نقله الى العاصمة صنعاء لتلقي العلاج".

واضاف الحوثي في تغريدته ": اطلع يا محسن فربما اغنيتك لازالت تقض مضاجعهم ولا تقلق سيتم علاجك " .

علمنا ان الفنان اليمني الكبير محمد محسن عطروش، صاحب أشهر اغنية ضد الاستعمار البريطاني " برع يا استعمار من ارض الاحرار" يعاني من عدة أمراض، ولم يجد من يهتم به.
وعليه فإننا نأمل نقله الى العاصمة صنعاء لتلقي العلاج.
اطلع يا محسن فربما اغنيتك لازالت تقض مضاجعهم ولا تقلق سيتم علاجك

— محمد علي الحوثي (@Moh_Alhouthi) October 30, 2020

وكان ناشطون قد قالوا ان صحة الفنان عطروش قد تدهورت مؤخرا وسط تجاهل من قبل حكومة هادي والانتقالي .

سياسي / رئيس الوزراء الباكستاني يدعو إلى موقف إسلامي قوي لمواجهة خطر الإسلاموفوبيا

إسلام آباد 14 ربيع الأول 1442 هـ الموافق 31 أكتوبر 2020 م واس دعا رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان قادة العالم الإسلامي إلى الاتحاد وتظافر الجهود لمواجهة خطر الإسلاموفوبيا . وقال عمران خان ، خلال مشاركته في مؤتمر عقد بوزارة الشؤون الدينية الباكستانية في إسلام آباد : إن ظاهرة الإسلاموفوبيا بدأت تهدد المسلمين حول العالم وتثير مشاعرهم خصوصاً فيما يتعلق بالإساءة إلى الإسلام وإعادة نشر الرسوم المسيئة للنبي صلى الله عليه وسلم . وأضاف أن الدول الأوروبية تفتقر لفهم مشاعرنا الدينية ومن مسؤوليتنا أن نقوم بتوعية المجتمعات الغربية عن أهمية المشاعر الدينية لدى المسلمين، موضحاً أن حرية التعبير عن الرأي يجب أن لا تكون على حساب جرح مشاعر الآخرين . // انتهى // 16:11ت م 0054المصدر وكاله الانباء السعوديه

شرطة دبي تُحبط مُخطط عصابة دولية لترويج 40 كيلوجرام من الكريستال

تمكنت القيادة العامة لشرطة دبي من إحباط مخطط زعيم عصابة إجرامية دولية مُنظمة، حاول الترويج لـ 40 كيلوجرام من مخدر الكريستال في الدولة، وألقت القبض على ابن عمه ومتهم آخر في عملية أُطلقت عليها اسم "الحقيبة السوداء"، وهي الحقيبة التي كان ابن العم والمتهم الثاني يستخدمانها في نقل الكمية الكبيرة من السموم من مكان إلى آخر تمهيداً لتسليمها إلى أحد الأشخاص.

وأكد القائد العام لشرطة دبي الفريق عبدالله خليفة المري، أن عملية "الحقيبة السوداء" تأتي في إطار الجهود التي تبذلها القيادة العامة لشرطة دبي بشكل مستمر ومتواصل لمكافحة وإحباط مُخططات تجار ومروجي المخدرات الساعين لنشر سمومهم بين الشباب، مشيراً إلى أن مجتمع الإمارات خط أحمر ورجال مكافحة المخدرات سيقفون بالمرصاد لكل من تسول له نفسه المساس بأمن المجتمع.

وتابع أن أفراد الإدارة العامة لمكافحة المخدرات لن يتهاونوا في متابعة وإحباط محاولات مرتكبي الجريمة الذين يمتهنون استهداف الوطن بالمواد المخدرة، والإطاحة بكل من يتورط في ذلك لنيل الجزاء العادل، مضيفاً أن الضربات الإستباقية التي تواصل شرطة دبي توجيهها إلى التجار والمروجين تدل على يقظة وجاهزية عناصر المكافحة في تخليص أفراد المجتمع من وباء هذه الآفة.

وأكد الفريق المري حرص شرطة دبي على تدريب أفراد مكافحة المخدرات على الأساليب التي يمكن أن يلجأ إليها تجار ومروجي المخدرات، إلى جانب تطوير منظومة العمل بشكل مستمر للتصدي لهذه الجرائم بكل السبل، وتسخير الإمكانات التقنية والبشرية لمكافحة طرق تهريب وترويج المخدرات والقبض القبض على تجارها.

خبرات ومتابعة
بدوره، قال اللواء خبير خليل إبراهيم المنصوري مساعد القائد العام لشؤون البحث الجنائي:" بفضل الله تعالى والخبرات المتراكمة لدى رجال مكافحة المخدرات، استطعنا وبقوة وأد مخطط يسعى لإدخال وترويج السموم في دولتنا الآمنة، لهذا فإن الضربات الاستباقية لأفراد العصابات هو العلامة الفارقة في تفكيك أي مخطط إجرامي"، مشيداً بجهود رجال مكافحة المخدرات في تنفيذ عملية "الحقيبة السوداء" من خلال عملية البحث والتحري والمتابعة الدقيقة، وصولاً إلى ساعة الصفر للإطاحة بابن عم زعيم العصابة والمتهم الثاني وضبط السموم المخدرة بحوزتهما.
تفاصيل العملية
وحول تفاصيل عملية " الحقيبة السوداء"، ذكر العميد عيد محمد ثاني حارب مدير الإدارة العامة لمكافحة المخدرات، بأنها بدأت بعد ورود معلومات موثوقة المصدر تفيد وجود تشكيل عصابي داخل الدولة مُكون من شخصين من جنسية آسيوية، يسعيان للترويج للمخدرات بين الشباب، بتوجيهات من زعيمها المتواجد في موطنه، ليتم على الفور تشكيل فريق عمل مُتخصص، وأخذ كافة الإجراءات القانونية بإصدار إذنٍ من النيابة العامة بدبي بضبط وتفتيش المتهمَين إضافة لتفتيش مركبتهما ومقر سكنهما.

وأضاف العميد حارب: تم وضع الرجليَن الآسيويَين تحت المراقبة الدقيقة تمهيداً لضبطهما، حيث سعى الاثنان لتغيير مكان إخفاء المخدرات مراراً وتكراراً ونقلها من مكان إلى آخر، لكن كل تحركاتهما كانت تحت رقابة أفراد مكافحة المخدرات على مدار 24 ساعة.

ساعة الصفر
وأضاف أن أفراد مكافحة المخدرات في شرطة دبي حددوا ساعة الصفر لضبط الأسيويَين، حيث كانا قد أخذا المخدرات من مكان إخفائها الأخير، ووضعاها في الحقيبة السوداء، ثم انتقلا بها إلى منطقة أخرى باستخدام مركبة.

وتابع: بعد أن ترجلا من المركبة، داهمهما أفراد مكافحة المخدرات، وتم القبض عليهما وبحوزتهما الحقيبة السوداء والتي تبين احتوائها على 40 كيلوجراماً من الكريستال، فأقرا أنهما كانا يخططان لإيصالها لشخص آخر سيبلغهما بإسمه زعيم العصابة لاحقاً.

30 ألف درهم
كما وأقر المتهم الأول "ابن عم زعيم العصابة" بأنه يسعى من وراء هذه العملية لأن يضع حداً لوضعه المادي المُترَدي، مؤكداً أنه تواصل مع ابن عمه طالباً منه أن يُشركه بأحد أعماله السوداء ساعياً لأن يجد لنفسه دخلاً إضافياً، فوافق على إشراكه في الجريمة مقابل حصوله على 30 ألف درهم، وأن تكون مهمته نقل المخدرات من مكان لآخر وتسليمها لأحد الأشخاص.

أما المتهم الثاني، فحاول تبرير جريمة مساعدته للأول في نقل السموم المخدرة من مكان إلى أخر، مدعياً أنه لن يأخذ مقابلا ماديا على جهوده، وهو إدعاء لن يشفع له أمام القانون الإماراتي الصارم والحازم بحق كل من تسول له نفسه الترويج للسموم المخدرة.

خبرة ودقة
وأكد العميد حارب أن ضبط قضايا الاتجار بالمخدرات تحتاج لخبرة وحنكة ودقة شديدة بالعمل الفردي والجماعي، بالإضافة للكثير من الصبر والتأني باتخاذ القرارات، ولهذا فنحن نسعى لأن يكون رجال المكافحة على أهبة الاستعداد في مختلف المواقع، فضلاً عن أن نشاطهم الدؤوب مع مختلف المراكز في عمليات الرصد والمتابعة لكل مجرم آثم امتَهنَ المخدرات تجارة وتهريباً وترويجاً، ساعيا لإيجاد عمل ومصدر ربح أسود منغمس بالجريمة.

ودعا مدير الإدارة العامة لمكافحة المخدرات جميع أفراد الجمهور للمبادرة إلى الاتصال بالإدارة على الرقم 901 للتبليغ عن أي أمر يتعلق بالمخدرات أو الاشتباه بأي عمل إجرامي حماية للذات والمجتمع عموماً من هذه الآفة الخطيرة.

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية والرياضية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news

أسماء الأسد لا يعنيها أن تكون رئيسة لسورية وخطة كبيرة بعد زيارتها الثانية لقاعدة حميميم!

إشترك الآن بخدمة الأخبار العاجلة على تلغرام

خاص بالوسيلة:

أكد رجل الأعمال السوري فراس طلاس أن أسماء الأخرس تصر أن تكون لها الكلمة العليا في سوريا وليس لأحد آخر.

وأشار طلاس إلى أن أسماء الأسد لا يعنيها أن تكون رئيسة للجمهورية العربية السورية.

وكشف طلاس في منشور على الفيسبوك رصدته الوسيلة أن أسماء تتجه للاستيلاء على أجزاء مهمة من ثروات المحيطين بماهر الأسد ورامي مخلوف.

وأوضح طلاس أن الأخرس اتجهت لذلك بعد أن لمست عدم تقبل الضباط العلويين لفكرة أن الكلمة الأولى لها وليست لبشار.

وبين طلاس أن الأخرس أجلت موضوع سلب الضباط العلويين جزءاً من أملاكهم وبيعها.

وحسب طلاس, فإن أسماء الأسد ستبدأ وبتسارع كبير بالأربعة المحيطين بماهر الأسد وعلى التوازي ستحل شركتي الشام القابضة وسوريا القابضة وستحجز أملاكهما.

وقال طلاس: “بلغني أن أسماء الاخرس الاسد بعد زيارتها الثانية لحميميم يرافقها اللواء غسان اسماعيل (رئيس المخابرات الجوية)”.

اقرأ أيضاً: دولة أوروبية تجد الوسيلة الناجعة لإنهاء حكم بشار الأسد ورموز نظامه!

وكانت أسماء الأسد قد نشطت خلال الفترة الماضية من أجل كسب الحاضنة الشعبية لنظام زوجها وإظهار دورها كسيدة أولى ومهتمة بأبناء شعبها.

وكانت وسائل إعلام قد أكدت أن هناك مؤشرات للاتفاق على أسماء الأخرس السنية كرئيسة مستقبلية لسورية بدلاً من زوجها الأسد.

2020-10-31 1٬935

عدن .. مقتل وجرح 5 أشخاص باشتباكات في سوق شعبي

السبت، 31 تشرين1/أكتوير 2020

قتل وجرح خمسة اشخاص على الأقل ، السبت ، باشتباكات بين مسلحين في سوق لبيع القات في مدينة عدن جنوبي اليمن .

وقال مصدر محلي ان اشتباكات اندلعت في سوق لبيع القات في الشيخ عثمان بعد خلافات بين مسلحين ما ادى الى مقتل شخص وإصابة 4 آخرين . وأضاف المصدر ان المصابين ونقلوا إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج. وبين المصابين عاقل سوق القات يدعى الدجش.

سيدة سورية تتحدى ظروف النزوح وتبني بيتاً من الطين لإيواء أولادها في ريف إدلب (فيديو)

إشترك الآن بخدمة الأخبار العاجلة على تلغرام

تحدثت السيدة افتكار الحوران عن تحملها لظروف النزوح القاسية واضطرارها لبناء بيت من الطين والحجارة في مخيمات النزوح بريف إدلب.

وقالت الحوران لعنب بلدي حسبما رصدت الوسيلة إنهم كانوا أصحاب عزل يملكون منزلين بدل المنزل قبل أن يضطروا للنزوح.

وأشارت افتكار إلى معاناتها وأفراد عائلتها بسبب البرد القارص والشتاء القارص وصبرها على هذه الحال إلى أن جاء شتاء هذا العام.

وأضافت أنها فكرت ببناء غرفة ومنتفعاتها من الطين يقي أفراد عائلتها برد الشتاء وقساوته وحرارة الصيف أيضاً.

وأوضحت الحوران أن اثنين من أولادها معاقان إعاقة سمعية, بنت في الصف التاسع وولد في الصف السادس الابتدائي.

وتحلم افتكار مع أفراد عائلتها جميعاً بالعودة إلى منازلهم وبلدتهم حيث أرزاقهم وشقى عمرهم, على حد وصفها.

اقرأ أيضاً: منى واصف تتحدث في لقاء نادر عن طفولتها أمنيتها التي لم تستطع تحقيقها (فيديو)

وتقوم افتكار بإشادة المنزل من الطين بمساعدة أولادها وبناتها وبإشراف والدتها المطلعة على هذه الأمور قديماً.

ويعاني النازحون في مخيمات الشمال السوري من قساوة الظروف وتردي الأوضاع الاقتصادية العامة.

2020-10-31 52

منى واصف تتحدث في لقاء نادر عن طفولتها أمنيتها التي لم تستطع تحقيقها (فيديو)
الفنانة السورية "منى واصف"

إشترك الآن بخدمة الأخبار العاجلة على تلغرام

استعادت بعض المواقع الفنية ، لقاءً قديماً لـ الفنانة منى واصف من أرشيف الإعلام السوري ، تحدثت فيه عن طفولتها بشكل بسيط دون تكلف ، كشفت فيه عن أمنيتها التي لم تستطع تحقيقها ، في حين وضعت منى واصف عنواناً لـ طفولتها التي لم تكن سعيدة .

حيث صرحت في اللقاء مبينة أنها كانت الشقيقة الكبرى لأختيها ، وكنّ ثلاث فتيات نشيطات حيويات واصفة حالهن بـ ( الشياطين ) ، قبل أن تستذكر أمها واصفة إياها بـ الحنونة جداً ، مشيرة إلى أنها من مواليد مدينة دمشق ، و هي من بيئة شعبية ، وتلقت العلم في المرحلة الابتدائية والإعدادية في مدرسة قريبة من حييها السكني .

واستكملت الفنانة القديرة حديثها تحت عنوان ” طفولتي غير السعيدة ” مشيرة إلى أنها كانت تطمح إلى أن تصبح أديبة أو كاتبة ، حيث أنها كانت تجلس دائماً وتكتب بعض القصص القصيرة .

أما عن قصة حياتها ، فأكدت أنها حاولت سردها في كتاب ، فقد كانت مزيجاً من عدم التوافق و الانسجام بين والديها الذين أفضى بهما الحال إلى الانفصال و الطلاق بشكل رسمي ، وهو ما تحمله معها كـ ذكرى من طفولتها ، ومن هنا جاء عنوتن تلك المرحلة ، ” طفولتي غير السعيدة ” .

منى واصف وخلال حديثها النادر و المتداول ، عبرت عن حالها بعدم تحقيق أمنيتها بأن تكون أديبة ناجحة ، في إشارة منها إلى أن عالم الفن عامة و التمثيل خاصة ، لك يكن هدفاً لها بالمطلق .

اقرأ أيضاً: حسام جنيد يشكو قلة الشغل وضعف أجور الفنانين مؤكداً انتهاء عصر الحفلات الفنية!

يذكر أن الفنانة السورية القديرة ، تنتظر حالياً عرض مسلسل ” الهيبة ” بموسمه الرابع ، و الذي خاضت بطولته إلى جانب نخبة من نجوم الدراما السورية و اللبنانية ، نذكر منهم ” تيم حسن ، ديمة قندلفت ، عبدو شاهين ، عادل كرم ، أويس مخللاتي ، روزينا لاذقاني ” و غيرهم .

يشار إلى الجزء الرابع من مسلسل الهيبة من كتابة مجموعة من الكتاب الشباب و تمت كتابته تحت إشراف الكاتب السوري فؤاد حميرة و هو من إخراج سامر البرقاوي و من إنتاج شركة الصبّاح إخوان .

2020-10-31 40

“صحة دبي” تنفذ حملة للتطعيم ضد الإنفلونزا الموسمية

بدأت هيئة الصحة بدبي بتنفيذ حملة واسعة تستهدف تطعيم موظفي الدوائر والمؤسسات الحكومية بدبي ضد الإنفلونزا الموسمية، وتقديم النصائح والإرشادات الطبية حول أهمية المطعوم لتفادي المضاعفات السلبية للإنفلونزا وخاصة للفئات الأكثر عرضة للإصابة.

وقالت الدكتورة هند العوضي رئيس قسم التعزيز والتثقيف الصحي بهيئة الصحة بدبي ان الحملة تستهدف حتى الآن 24،000 ألف موظفاً وموظفة بمختلف الدوائر الحكومية بدبي من الراغبين بالحصول على لقاح الإنفلونزا الموسمية وذلك بعد التنسيق مع هذه الدوائر والمؤسسات للوصول الى موظفيها في مقار العمل وفق برنامج زمني معد مسبقاً، مشيرة الى إمكانية التوسع في الحملة للوصول الى كافة موظفي دوائر حكومة دبي بناء على طلب من هذه الدوائر.

وأوضحت الدكتورة العوضي ان هذه الحملة تأتي بهدف توفير الوقت والجهد على موظفي الدوائر الحكومية وللحفاظ على سير وأوقات العمل الخاصة بهم إضافة الى تعميم الفائدة والوصول الى أكبر عدد ممكن من أفراد المجتمع المحلي.

وأكدت على الحرص الذي توليه هيئة الصحة بدبي لتعزيز الجانب الوقائي ورفع الوعي المجتمعي بأهمية الحصول على لقاح الانفلونزا الموسمية لتفادي المضاعفات السلبية للمرض، وخاصة الفئات الأكثر عرضة لخطر الإصابة بمضاعفات الإنفلونزا مثل: كبار السن ممن تزيد أعمارهم عن 65 سنة، والنساء الحوامل، والأطفال دون سن الخامسة.

ونصحت الدكتورة العوضي بتجنب الأماكن المزدحمة وارتداء الكمامات والتباعد الجسدي لتفادي التقاط العدى من الآخرين مع ضرورة الالتزام بآداب العطاس والسعال وغسيل اليدين بشكل مستمر لمدة لا تقل عن 20 ثانية.

ومن جانبه قال الدكتور عبد الله الرصاصي رئيس قسم الطب الوقائي بهيئة الصحة بدبي ان الحملة تمكنت حتى الآن من تطعيم أكثر من 1000 موظف بهيئة الصحة بدبي ومحاكم دبي ودائرة التنمية الاقتصادية، مشيراً الى خطة الحملة لزيارة كل من صحيفة البيان ومركز دبي للإحصاء والإدارة العامة للدفاع المدني في دبي وغيرها من الدوائر والمؤسسات الأخرى بدبي.

ونصح الدكتور الرصاصي بضرورة أخذ لقاح الإنفلونزا الموسمية كإجراء وقائي لتفادي مضاعفات الانفلونزا وخاصة للفئات الأكثر عرضة للإصابة لافتاً الى أعراض الإنفلونزا المتمثلة في العطاس وسيلان الأنف والتهاب الحلق إضافة الى الحمى أحياناً والصداع وآلام العضلات والتعب والقيء والإسهال عند الأطفال، مشيراً الى أن فيروسات الإنفلونزا تنتقل من شخص الى آخر عن طريق الرذاذ المحمول بالهواء عند سعال أو عطس أو حديث الشخص المصاب.

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية والرياضية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news

1121 إصابة جديدة بفيروس «كورونا».. و1295 حالة شفاء

تماشياً مع خطة وزارة الصحة ووقاية المجتمع، لتوسيع وزيادة نطاق الفحوص في الدولة، بهدف الاكتشاف المبكر، وحصر الحالات المصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، والمخالطين لها وعزلهم، أعلنت الوزارة عن إجرائها 143,991 فحصاً جديداً، خلال الأربع والعشرين الساعة الماضية، على فئات مختلفة في المجتمع، باستخدام أفضل وأحدث تقنيات الفحص الطبي.

وأسهم تكثيف إجراءات التقصي والفحص في الدولة، وتوسيع نطاق الفحوص على مستوى الدولة، في الكشف عن 1121 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد من جنسيات مختلفة، وجميعها حالات مستقرة وتخضع للرعاية الصحية اللازمة، وبذلك يبلغ مجموع الحالات المسجلة 132,629 حالة.

كما أعلنت الوزارة عن وفاة 5 مصابين، وذلك من تداعيات الإصابة بفيروس كورونا المستجد، وبذلك يبلغ عدد الوفيات في الدولة 495 حالة.

وأعربت وزارة الصحة ووقاية المجتمع عن أسفها وخالص تعازيها ومواساتها لذوي المتوفين، وتمنياتها الشفاء العاجل لجميع المصابين، مهيبة بأفراد المجتمع التعاون مع الجهات الصحية، والتقيد بالتعليمات، والالتزام بالتباعد الاجتماعي، ضماناً لصحة وسلامة الجميع.

كما أعلنت الوزارة عن شفاء 1295 حالة جديدة لمصابين بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، وتعافيها التام من أعراض المرض، بعد تلقيها الرعاية الصحية اللازمة منذ دخولها المستشفى، وبذلك يكون مجموع حالات الشفاء 128,902.

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية والرياضية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news

محمد بن راشد يطلع على مشروع إنتاج الطاقة من النفايات ويعتمد تطوير شواطىء دبي

أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، أن الاستدامة البيئية تشكّل إحدى الأولويات الاستراتيجية لخطط التطوير والتنمية في دولة الإمارات، وذلك من خلال ترشيد الموارد وتنفيذ المشاريع والأفكار المبتكرة التي تقدم حلولاً عملية ناجعة للتحديات البيئية التي يتشارك العالم في مواجهتها.

وأشار سموه إلى أن النهج التنموي الذي تتبعه دولة الإمارات يتطلب استحداث وتنفيذ أفكار تساعد على تلبية متطلبات التطوير بأسلوب يُراعي البعد البيئي، والذي يحظى في دولتنا بكل الاهتمام وهو ما يتضح من خلال المشاريع والمبادرات والبرامج التي يتم تنفيذها سواء من قبل الحكومة أو بالتعاون مع القطاع الخاص من أجل تحقيق أعلى مستويات الاستدامة التي تشكل أحد الضمانات المهمة لبناء مستقبل خال من التحديات التي قد تشكل عبئاً على المجتمع.

وقال سموه : البيئة النظيفة إرث سنتركه للأجيال القادمة وعنصر مهم لنوعية الحياة التي ننشدها لشعبنا في الحاضر أو المستقبل .. نحن نراقب ونرصد أفضل الممارسات البيئية العالمية ونختار أفضلها ونطوره بما يتناسب مع احتياجات مجتمعنا .. ونبدأ من حيث انتهى العالم في تنفيذ مشاريع مبتكرة تحفظ بيئتنا وتضمن صحة وسلامة كل من يعيش على أرض الإمارات .. وتدعم نموذجاً يحتذى لجهود التنمية التي يضع الحفاظ على بيئة نظيفة وصحية ومستدامة ضمن أولويات خطط التطوير.

جاء ذلك خلال اطلاع صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، يرافقه سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للطيران المدني الرئيس الأعلى لمجموعة طيران الإمارات، على مجموعة من مشاريع بلدية دبي في مجال الاستدامة والحفاظ على البيئة والتي تصل قيمتها الإجمالية إلى 6.6 مليار درهم، ومن أهمها مشروع "مركز دبي لمعالجة النفايات" في منطقة ورسان، وهو أحد أكبر مشاريع الطاقة في العالم من حيث القدرة الاستيعابية باستثمارات تصل إلى أربعة مليارات درهم، وبقدرة استيعابية تناهز ألف شاحنة يومياً، كما اطلع سموه على مشروع تطوير الشواطئ العامة في دبي، ومشروع تطوير محمية رأس الخور للحياة الفطرية، وكذلك أول حديقة مفتوحة على خور الممزر ستُقام ضمن مشروع "دبي الخضراء".

واستمع سموه إلى شرح من مدير عام بلدية دبي المهندس داوود الهاجري، حول تفاصيل المشروع الضخم الذي سيتم تنفيذه في منطقة ورسان ويأتي ضمن أهم مشاريع البنية التحتية التي ستلبي احتياجات الإمارة الحالية والمستقبلية في سياق تطوير وتعزيز قدرات البنى التحتية الحيوية واستدامتها، في إطار رؤية دبي في أن تصبح أكثر مدن العالم استدامة وذكاءً، حيث يسهم المشروع في المحافظة على البيئة، وخفض الانبعاثات الكربونية، ضمن استراتيجية دبي للتحول نحو الطاقة النظيفة.

ويعد هذا المشروع أحد أكبر المشاريع من نوعه في العالم من حيث القدرة الاستيعابية في معالجة النفايات وتحويلها إلى طاقة في العالم بسعة 5,666 طن في اليوم، وأعلاها كفاءة حيث سيتم تحويل الحرارة إلى طاقة بكفاءة تصل إلى 32% باستخدام أحدث التكنولوجيا من دون أي تأثيرات بيئية سلبية وسيتم تشييده وتنفيذه على دفعة واحدة.

وسيتم من خلال المركز معالجة حوالي 1.9 مليون طن من النفايات الصلبة سنوياً، وسيولّد 200 ميغاواط من الطاقة الكهربائية أي ما يعادل احتياجات 135 ألف وحدة سكنية بشكل مستمر، ومن المنتظر الانتهاء من المرحلة الأولى للمشروع في 2023، على أن يكون المشروع جاهزاً بالكامل في العام 2024.

ويضم المشروع عدة مبانٍ أساسية على مساحة بناء تصل إلى 350,000 متر مربع وهي: وحدة وزن النفايات، و27 بوابة لاستلام النفايات، وغرفة تخزين النفايات بطول 143 مترا وبعمق 11 متر أي ما يعادل 5 طوابق، وخمسة أفران للحرق بدرجة حرارة تصل إلى 1,100 درجة سيليزية، وتوليد البخار ومنطقة توليد الكهرباء،و 15,000 مصفي لمعالجة الغازات، بالإضافة إلى مدخنة بطول 70 مترا، ومنطقة معالجة وفصل المعادن من الرماد الناتج من حرق النفايات، وساحة تجميع وتقليب الرماد المتكون.

( تطوير الشواطئ العامة )
كما اطلع صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم على مشروع "تطوير الشواطئ العامة في دبي" أحد المشاريع التطويرية الهادفة إلى تعزيز الشواطئ العامة ببنية تحتية متكاملة المرافق، وبقيمة تناهز 500 مليون درهم.

ويتضمن المشروع تطوير مساحة تقارب مليون متر مربع من شواطئ الإمارة بدءاً من شاطئ خور الممزر وحتى شاطئ أم سقيم الثانية، وسيتم العمل بها على ثلاث مراحل، حيث ستشمل المرحلة الأولى شاطئ خور الممزر وكورنيش الممزر بطول إجمالي 4,250 متراً، وشاطئ جميرا الأولى وشاطئ الشروق بطول 2,150 متراً ضمن المرحلة الثانية، في حين ستضم المرحلة الثالثة شواطئ جميرا الثالثة وأم سقيم الأولى وأم سقيم الثانية بطول 6,015 متراً.

ويوفر المشروع مرافق خدمية وترفيهية في جميع الشواطئ العامة لتلبية احتياجات مرتاديها، ويشمل المشروع إعادة تأهيل الشواطئ وزيادة المساحات المخصصة للسباحة وتوفير مناطق لممارسة الأنشطة البحرية والرياضية وتخصيص مسارات للجري وللدراجات الهوائية، وذلك لتشجيع وتنمية أنماط الحياة الرياضية والصحية في الإمارة، وتعزيز سهولة وصول أصحاب الهمم لتلك المرافق والخدمات، بالإضافة إلى توفير مجموعة من المميزات الأخرى.

( محمية رأس الخور )
كما استمع صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي إلى شرح حول مشروع "تطوير محمية رأس الخور للحياة الفطرية" الهادف إلى تعزيز النُظُم البيئية والتنوّع البيولوجي في دبي، وبتكلفة تناهز 100 مليون درهم.

ويتضمّن المشروع زيادة مساحة المسطحات الرطبة بواقع 20 هكتاراً وإضافة غطاء نباتي من أشجار القرم بمساحة تتجاوز 100 هكتار، وإنشاء مرافق خدمية وترفيهية تزيد ارتباط الإنسان بالبيئة دون التأثير على المكونات الطبيعية للمحمية.

ويشتمل تطوير المحمية على عدة عناصر رئيسية منها إنشاء منصات لاستقبال الزوار تحتوي على صالات بانورامية تتيح للزائر متابعة مختلف أنواع الطيور والحياة الفطرية عن قرب، فضلاً عما يزيد على أربعة كيلومترات من الممرات المفتوحة والمموهة بنبات القصب، إلى جانب المركز البيئي التعليمي والذي سيتيح للزوار إمكانية التعرف على البيئة الطبيعية الغنية بالمحمية، بالإضافة الى إنشاء ما يقارب خمسة أبراج خشبية ومنصات مفتوحة موزعة على أرجاء المحمية، تُمكّن الزائر من مشاهدة الحياة الفطرية عن قرب .. وسيتم تعزيز المحمية كذلك بممر مفتوح للمشاة بطول 3.5 كم على حدود المحمية من الخارج، يربط بوابات المحمية الرئيسية، حيث يمكن استخدامه كمسار للجري وركوب الدراجات الهوائية.

وتغطي محمية رأس الخور ما يقارب 6.2 كيلومتر مربع، كما تُعد أول موقع مُدرَج ضمن اتفاقية رامسار للأراضي الرطبة في دولة الإمارات في عام 2007، وتم تصنيفها وفقاً لمعايير الاتحاد العالمي لصون الطبيعة، وتُعتبر من أغنى المحميات بالحياة الفطرية في المنطقة، إذ تحتضن ما يقارب 500 نوع من الأشجار والنباتات، من ضمنها أشجار القرم التي تغطي مساحة 47 هكتاراً من المحمية، ويزورها سنوياً نحو 20 ألف طائر خلال مواسم الهجرة، فيما تشتهر المحمية باستقبالها طائر الفلامينجو والمعروف بالفنتير محلياً.

( دبي الخضراء )
وتأتي أول حديقة مفتوحة على خور الممزر ضمن "مشروع دبي الخضراء" الهادف إلى زيادة مساحات التخضير والتجميل الزراعي في المدينة، ورفع نصيب الفرد من المساحات الخضراء، وزيادة نسبة تغطية المساحات الخضراء ضمن المناطق المُطوَّرة في الإمارة والمساهمة في رفع مؤشر التنافسية العالمية في هذا المجال.

ويمتد تنفيذ المشروع على مدى أربع سنوات 2021 – 2024 ومن المتوقع أن يتم من خلاله إضافة ما يقارب ثمانية ملايين متر مربع من المساحات الخضراء من خلال 29 مشروعاً بموازنة تصل إلى ملياري درهم ستشمل جميع المناطق التجارية والسكنية والطرق الرئيسية في دبي.

ويهدف المشروع إلى زيادة مساحات التخضير والتجميل الزراعي في المدينة وبشكل خاص ضمن الطرق الرئيسية وطرق المناطق السكنية والتجارية، يشمل ذلك إنشاء وتطوير البنية التحتية لمحطات وشبكات الري، الأمر الذي من شأنه رفع نصيب الفرد من المساحات الخضراء وزيادة نسبة تغطية المساحات الخضراء ضمن المناطق المطورة في الإمارة وبالتالي المساهمة في رفع مؤشر التنافسية العالمية للمدينة.

ويشمل المشروع زراعة جميع الطرق الرئيسية غير المزروعة مثل التقاطعات الرئيسية على شارع الخيل وشارع الشيخ محمد بن زايد وشارع الشيخ زايد وشارع الإمارات، إضافة إلى طرق المناطق السكنية مثل ند الشبا، الورقاء، البرشاء، البرشاء جنوب، الخوانيج والمزهر والتي تهدف إلى تحسين البيئة ضمن المناطق السكنية والتشجيع على ممارسة الرياضة لاسيما رياضة المشي وكذلك التواصل الاجتماعي.

وقد أخذ المشروع بعين الاعتبار تطوير وإنشاء شبكات الري والخطوط الرئيسية ومحطات الضخ والفلترة بما يتوافق مع التوسعات في المساحات الخضراء حالياً ومستقبلا وضمان إدارة المياه المعاد تدويرها بكفاءة وفعالية تضمن استدامة هذا المورد الهام.

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية والرياضية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news

الاستئناف تؤجل النظر بقضية مقتل الأغبري

السبت، 31 تشرين1/أكتوير 2020

YNP – أجلت محكمة الاستئناف في العاصمة صنعاء، تؤجل النظر في الحكم الابتدائي بقضية مقتل الشاب عبدالله الاغبري، نظرا لعدم تسليم الطعون من قبل محاميي المدانين الستة.

وكانت محكمة ابتدائية، قضت في 17 اكتوبر الجاري باعدام خمسة مدانين، قصاصا، وحبس سادس مدة عامين، في محاكمة مستعجلة من اربع جلسات.

شرطة أبوظبي تحذر بلغة الإشارة من الأساليب الخادعة للحصول على البيانات المصرفية

بثت شرطة أبوظبي، وبالتعاون مع مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم، فيديو بلغة الاشارة تحذر الجمهور من الاحتيال الهاتفي والالكتروني، وعلى عدم الاستجابة لأية مكالمات، أو رسائل تثير شكوكهم، قد ترد إلى هواتفهم الشخصية حتى لا يكونوا عرضة للاحتيال والاستيلاء على بياناتهم التي تتضمن أسماء المستخدمين وكلمات السر وأرقام البطاقات الائتمانية وغيرها.

وناشدت بعدم مشاركة معلوماتك السرية مع أي شخص معلومات حسابك أو بطاقتك، أو كلمات المرور الخاصة بالخدمات المصرفية عبر الإنترنت أو أرقام التعريف الشخصية الخاصة بأجهزة الصراف الآلي أو رقم الأمان (CVV) أو كلمة المرور وأن موظفو البنوك والمصارف لن يطلبوا منك هذه المعلومات بتاتاً .

ودعت شرطة ابوظبي الجمهور في حالة النصب التوجه الى اقرب مركز شرطة وسرعة الإبلاغ عن أي اتصالات تردهم من قبل مجهولين يطالبوهم بتحديث بياناتهم المصرفية، بالتواصل مع خدمة أمان رقم 8002626 أو عن طريق ارسال رسالة نصية 2828

تعزيزاً لجهود الشرطة في مواجهة هذه الأساليب الاحتيالية ووقاية المجتمع من مخاطرها.

وأكدت أهمية الوعي المجتمعي في التصدي للاحتيال الهاتفي بالتعاون مع عناصر الشرطة ومساعدتهم في تعزيز إجراءات الوقاية وتوسيع دائرة التوعية من أجل أمن وسلامة الجميع.

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية والرياضية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news

السعودية تستقبل غدًا أولى رحلات المعتمرين من الخارج

السعودية تستقبل غدًا أولى رحلات المعتمرين من الخارج

تستقبل السعودية يوم غدٍ الأحد أولى رحلات الطيران للمعتمرين القادمين من الخارج بعد تعليق العمرة والزيارة مؤقتًا منذ شهر مارس الماضي كإجراء احترازي لمنع انتشار فيروس كورونا.ستصل الرحلة عبر مطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة وسط تطبيق كافة التدابير الوقائية والبروتوكولات.وأعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية عن جاهزية منظومة العمل لاستقبال المعتمرين خلال جميع نِقَاط الاتصال في رحلة المعتمر، بدءًا من بلده مرورًا بوصوله عبر المنافذ المحددة، وتنفيذ برامج تنقلات المعتمرين بعد إنهاء إجراءات القدوم، وأثناء تأديتهم المناسك.وذكرت أنها وضعت المعايير والضوابط لجميع مزودي الخدمات وشركات العمرة لضمان تطبيق أقصى معايير الإجراءات الاحترازية

والوقائية المعتمدة من وزارة الصحة.وأوضحت الوزارة أنها سخرت الأنظمة التقنية وأطلقت تطبيق "اعتمرنا" الذي يهدف إلى تنظيم دخول أفواج المعتمرين والمصلين إلى الحرمين الشريفين، وفق الطاقة التشغيلية الممكنة لتطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية، كما جندت جهودها كافة لهذا الموسم الاستثنائي.ودعت مختلف المعتمرين القادمين بعد رفع الحظر في ظل الظروف التي شهدها العالم جراء الجائحة للتقيد باتباع الإجراءات الاحترازية والوقائية وكامل الإرشادات منذ وصولهم وحتى مغادرتهم بعد الانتهاء من أداء مناسكهم

قد يهمك ايضا:

خادم الحرمين يسلم كبير سدنة البيت الحرام كسوة الكعبة

خادم الحرمين الشريفين يطوف في البيت الحرام دون حراسة

منقول المصدر فلسطين اليوم

السودان يصف مراحل التطبيع مع إسرائيل بـ”مراحل الزواج”

السودان يصف مراحل التطبيع مع إسرائيل بـمراحل الزواج

وصف وزير الخارجية السوداني المكلف، عمر قمر الدين، أمس الجمعه، مراحل التطبيع مع إسرائيل بـ"مراحل الزواج".ودافع قمر الدين، خلال مؤتمر صحفي، عن التطبيع، قائلا إنه "لم يتم بإملاءات وضغوط من الإدارة الأمريكية، وإنما تقدير موقف من المسؤولين في مجلسي السيادة والوزراء"، وذلك حسب صحيفة "المشهد السوداني".وأضاف: "لم يكن أمامنا خيار غير اقتناص الفرصة الضيقة المتاحة مع اقتراب الانتخابات الأمريكية، بقبول التطبيع، مع اشتراطنا أولا إزالة اسم السودان من قائمة الإرهاب"، لافتا إلى أن "ما تم حتى الآن بين البلدين هو اتفاق مبدئي على التطبيع، وليس تطبيعا كاملا، ويجب المصادقة عليه من المجلس التشريعي".

وكانت نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني محمد حمدان دقلو (حميدتي)، أكد أن "90% من السودانيين يدعمون إقامة علاقات مع إسرائيل، في الوقت الذي يقفون فيه إلى جانب حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة". وقال، في حوار مع صحيفة "الشرق الأوسط"، إن "الموقف التاريخي للسودان من القضية الفلسطينية لا يمنعه من إقامة علاقات طبيعية مع إسرائيل"، واصفاً سلاح المقاطعة بأنه "بلا قيمة، ولم يستفد منه أحد".

قد يهمك ايضا:

اتفاق السودان وإسرائيل يُثير غضبًا متناميًا بين الفلسطينيين ويوجه ضربة أخرى لـ"حماس"

بنيامين نتنياهو يؤكد أن إسرائيل تسعى خلف السلام من منطلق القوة

منقول المصدر فلسطين اليوم

الرئيس البوليفي يؤكد موقف بلاده الثابت والداعم للقضية الفلسطينية

الرئيس البوليفي يؤكد موقف بلاده الثابت والداعم للقضية الفلسطينية

أكد الرئيس البوليفي المنتخب لويس ارسي، موقف بلاده الثابت والداعم للقضية الفلسطينية في المحافل الدولية والمحلية كافة. وأكد الرئيس البوليفي خلال استقباله سفير دولة فلسطين محمود العلواني، بمكتبه في العاصمة لاباز، أن السلام في الشرق الأوسط مدخله الوحيد إقامة دولة فلسطينية، وعاصمتها القدس الشرقية حسب القانون الدولي، وقرارات الأمم المتحدة.

كما أبدى اهتمامه في تفعيل اتفاقية التعاون المشترك، وطلب من السفير العلوني أن يبلغ الرئيس محمود عباس شكره على تهنئته لمناسبة توليه الرئاسة.وتناول السفير العلواني خلال اللقاء آخر المستجدات في الساحة الفلسطينية، خاصة طلب سيادة الرئيس عقد مؤتمر دولي للسلام في بداية العام المقبل.كما أكد استنهاض العلاقات الثنائية والبدء بتفعيل اتفاقية التعاون المشترك الموقعة بين وزير الخارجية الفلسطيني ونظيره البوليفي.

قد يهمك ايضا:

قيادي بارز في "حماس" يكشف عن مساعٍ متواصلة مع "فتح" لعقد مهرجان شعبي في غزة
رئيس الوزراء التونسي سنكون دائما في صفّ القضية الفلسطينية

منقول المصدر فلسطين اليوم

سياسي / اهتمامات الصحف التونسية

تونس 14 ربيع الأول 1442 هـ الموافق 31 أكتوبر 2020م واس لا زالت تطورات الوضع الوبائي في تونس بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد يسيطر على اهتمامات الصحف التونسية الصادرة اليوم التي أخبرت عن تسجيل البلاد 3751 إصابة جديدة بفيروس كورونا، و100 وفاةٍ خلال الـ 48 ساعة الماضية، ليصل إجمالي حالات الإصابة الى 58029 حالة، فيما ارتفع إجمالي الوَفَيَات إلى 1253 شخصًا . وتناقلت تحذيرات مسؤولي الصحة في تونس من تداعيات استمرار تراخي المواطنين وعدم الالتزام بالإجراءات الوقائية من انتشار فيروس كورونا المستجد، وذلك توازيا مع إطلاق صيحات فزع ودق ناقوس الخطر في صورة تواصل هذا المنحى التصاعدي وما يمكن أن ينجرّ عنه من تضاعف عدد الوَفَيَات في الشهرين القادمين حسب توقعات وزارة الصحة التونسية. وفي الملف الليبي رأت صحف الأحد أن المشهد الليبي ينتظر قرار رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق فايز السراج، الذي يبدو أنه سيكون حاسماً بشأن مستقبل جلسات الملتقى الوطني الشامل للحوار السياسي قبل انطلاقه بأيام،مشيرة إلى أن وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو حث رئيس المجلس الرئاسي الليبي فايز السراج على البقاء في السلطة وعدم الاستقالة. وتناقلت إعلان السلطات التركية عن ارتفاع عدد ضحايا الزلزال الذي ضرب أمس محافظة إزمير غرب البلاد إلى 17 قتيلا وأكثر من 700 جريح ، مشيرة إلى أن الزلزال أسفر وَفْق آخر معلومات عن مصرع 17 شخصا وإصابة 709 آخرين بجروح متباينة . وأشارت صحف تونس إلى تسجيل الولايات المتحدة الأمريكية أكثر من 100 ألف إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال اليوم الماضي، متجاوزة بذلك الرقم القياسي وهو الـ 91 ألف حالة الذي شهدته في اليوم السابق. // انتهى // 13:16ت م 0031المصدر وكاله الانباء السعوديه

اغتيال نجل قيادي إصلاحي في الضالع

السبت، 31 تشرين1/أكتوير 2020

YNP – خاص :

اغتال مسلحون مجهولون , السبت ، احد عناصر المقاومة في مدينة الضالع جنوبي اليمن .

وقال مصدر محلي ان مسلحين على متن دراجة نارية أطلقوا الرصاص على الشاب محمد عبدالواحد ناجي الحميدي بينما كان على متن طقم عسكري بعد عودته من الجبهة شمالي الضالع .

واضاف المصدر ان الشاب محمد الحمدي توفي على الفور فيما لاذ المسلحان بالفرار على الدراجة النارية .

مشيرا الى ان الضحية هو نجل القيادي في حزب الاصلاح عبدالواحد الحميدي .

روسيا تتحرك باتجاه الأوروبيين قبل أن تخرج الملفات السورية من يديها.. فما علاقة اللاجئين السوريين!

إشترك الآن بخدمة الأخبار العاجلة على تلغرام

أكد الكاتب المتخصص في الشؤون الروسية، طه عبد الواحد، أن روسيا تسعى عبر فتح ملف اللاجئين لإيجاد بوابة للأوروبيين بتمويل إعادة الإعمار.

وقال عبد الواحد لـ “روزنة” ورصدت الوسيلة إن روسيا تحاول الضغط على الدول الأوروبية والمانحين لتمويل إعادة الإعمار بذريعة إنسانية.

وأوضح أنها تريد أيضاً فرض اللاجئين كملف رئيسي للحوار الدولي بوقت نشهد فيه “موت” أستانا، و “سبات مزمن” على مسار جنيف.

ورأى أن روسيا بحاجة ملفات لبحثها لتضمن استمرارية الدور الذي اكتسبته طيلة سنوات بصفة اللاعب الأهم المتحكم بالقضية السورية.

كما أن الأهم لدى الروس يحاولون استباق أي دعوات أوخطوات قد تتخذها دول كبرى وتعيد التسوية السورية وجميع ملفاتها إلى جنيف.

وأكد أن روسيا تخشى من خروج الملفات من يديها بعد أن فشلت المسارات التي شكلتها وقادتها وسعت لنجاحات سياسية عبرها.

واستبعد عبد الواحد أن تنجح روسيا بتنظيم مؤتمر دولي.

وتابع أن روسيا ربما تنجح في مؤتمر لكنه بكل تأكيد لن يكون دوليا رغم أنهم قد يصرون على تسميته إن نجحوا بإقناع منظمات “حقوقية” بالمشاركة.

اقرأ أيضاً: دولة أوروبية تجد الوسيلة الناجعة لإنهاء حكم بشار الأسد ورموز نظامه!

وبين عبد الواحد أن الظرف الدولي غير مناسب بعد والجميع قالوها صراحة.

وختم عبد الواحد بأن الحديث عن عودة اللاجئين يكون بعد انطلاق تسوية سياسية تتمتع بمصداقية.

2020-10-31 631

سياسي / اهتمامات الصحف الجزائرية

الجزائر 14 ربيع الأول 1442 هـ الموافق 31 أكتوبر 2020 م واس تحدثت الصحف الجزائرية الصادرة اليوم، عن حالة الترقب السائدة في الجزائر انتظارا لإعلان رئاسة الجمهورية عن آخر مستجدات الحالة الصحية للرئيس الجزائري عبد المجيد تبون المتواجد منذ مساء الأربعاء الماضي بمستشفى عسكري بألمانيا، للعلاج من فيروس كورونا المستجد. وتطرقت إلى إدانة الجزائر العمل الإرهابي الذي استهدف كنيسة بمدينة نيس الفرنسية، داعية في بيان للخارجية الجزائرية إلى ترسيخ التعاون الدولي من أجل تشكيل جبهة مشتركة ضد كل أشكال التطرف. وتناولت إشادة البرلمان العربي، أول أمس، بالقاهرة بالمحطة الحاسمة التي تحضر لها الجزائر لتنظيم استفتاء على مشروع تعديل الدستور، يتضمن تعديلات تساهم في تجسيد طموحات الشعب التي عبر عنها في حراك التزم بسلميته منذ انطلاقه. وأخبرت صحف السبت عن تأكيد مدير وحدة التأهب لمخاطر العدوى بمنظمة الصحة العالمية لمنطقة الشرق الأوسط، عبد الناصر أبو بكر، أن عددا كبيرا من اللقاحات المضادة لكوفيد-19، توجد في مرحلة التطوير وأنه لن يتم التوصل إلى نتائج واضحة قبل شهر ديسمبر المقبل. // انتهى // 12:57ت م 0029المصدر وكاله الانباء السعوديه

دولة أوروبية تجد الوسيلة الناجعة لإنهاء حكم بشار الأسد ورموز نظامه!
بشار الأسد وزوجته أسماء الأسد

إشترك الآن بخدمة الأخبار العاجلة على تلغرام

توصلت هولندا إلى وسيلة لإحالة رأس النظام السوري “بشار الأسد” ورموز حكمه لمحكمة الجنايات الدولية في “لاهاي”.

وأوضح وزير الخارجية الهولندي “ستيف بلوك” ورصدت الوسيلة أن الطريقة تعتمد اتفاقية مناهضة التعـ.ذيب، والتي وقَّع عليها نظام الأسد عام 2004.

وأكد بلوك أن الوسيلة المذكورة تحيل “الأسد” إلى “لاهاي” بعد سنوات من عرقلة روسيا للأمر عبر استخدامها “الفيتو”.

وسلمت هولندا سفير نظام الأسد في جنيف رسالة تتضمن اتهـ.اماً للنظام بارتكاب جـ.رائم تعـ.ذيب وممارسات ضد الإنسانية, حسب الوزير.

وجدد بلوك ثقته بإمكانية إحالة رموز نظام الأسد إلى المحكمة الدولية، من خلال العمل على جمع شهادات الشهود التي تدين رجالاته.

وكانت هولندا قد قررت في أيلول الماضي رفع دعوى قضائية ضد النظام بالمحكمة الدولية بـ”لاهاي”؛ سعياً لمحاسبته على انتهـ.اكات حقوق الإنسان.

وقال وزير خارجيتها: “الأدلة دامغة ويجب أن تكون هناك عواقب، عدد كبير من السوريين تعرض للتعـ.ذيب والقـ.تل والاختفاء والغاز السـ.ام، أو فقدوا كل شيء وهم يفرون بأرواحهم”.

اقرأ أيضاً: حسام جنيد يشكو قلة الشغل وضعف أجور الفنانين مؤكداً انتهاء عصر الحفلات الفنية!

وأضاف أن بلاده “تعلن قرارها محاسبة سوريا بموجب القانون الدولي على انتهـ.اكات جسيمة لحقوق الإنسان وخاصة التعـ.ذيب”.

وكان نظام الأسد قد مارس أبشـ.ع الممارسات غير الإنسانية ضد معارضيه من السوريين الذين انتفضوا على حكمه في العام 2011.

2020-10-31 1٬031

انطلاق فعاليات اليوم الوطني للمنتج الفلسطيني

انطلاق فعاليات اليوم الوطني للمنتج الفلسطيني

أطلقت وزارة الاقتصاد الوطني، اليوم السبت، وبالتعاون مع شركائها، فعاليات اليوم الوطني للمنتجات الفلسطينية، الذي أقرته الحكومة في الأول من تشرين الثاني/نوفمبر من كل عام، تشجيعا للمنتجات الوطنية، وتطبيقاً لاستراتيجيتها في تعزيز القاعدة الانتاجية للاقتصاد الوطني، وبما يشجع على الانفكاك الاقتصادي مع الاحتلال الاسرائيلي.وقال وزير الاقتصاد الوطني خالد العسيلي، اليوم السبت، ان الوزارة تنفذ برنامج تنمية وتطوير المنتجات الوطنية، وتوسيع القاعدة الانتاجية الصناعية عبر تدخلات ومشاريع تنموية تعزز من فرص إحلال المنتجات المحلية محل نظيرتها الأجنبية في مقدمتها منتجات الاحتلال الاسرائيلي.

وأشار إلى مجموعة من التدخلات التي نفذتها الوزارة لتطوير المنتجات الوطنية على صعيد توفير البنية التحتية، منها: افتتاح المختبرات الوطنية للفحص والمعايرة، ومختبر لفحص الأحذية والجلود، والسياسة الوطنية للجودة، وتجديد مختبر الذهب، وتوفير المواصفات والمقاييس والتعليمات الفنية الالزامية.وتحدّث عن المراجعة المستمرة لتطوير وإصلاح البيئة التشريعية الناظمة للاقتصاد الوطني، وأن العمل جارٍ على دراسة اعتماد قوانين المنافسة، ودعم حماية المنتج الوطني والملكية الفكرية وقريبا سيكون لدينا قانون عصري للشركات.

وأوضحت الوزارة في بيان، أنها تنفذ مشاريع وبرامج لتطوير وتحديث الصناعة بقيمة تزيد عن 60 مليون دولار، علاوة على تأهيل المناطق الصناعية، التي تشغل حاليا نحو 112 منشأة صناعية، بالإضافة الى توفير عقد الحوافز الاستثمارية التي تشجع على استخدام المدخلات الوطنية للإنتاج وتشجع على التصدير.

كما سجلت الصادرات الفلسطينية محلية المنشأ خلال العام المنصرم ارتفاعاً بنسبة 9.0%، مقارنة مع العام 2018، حيث بلغت حوالي 804.5 مليون دولار، في حين رخصت الوزارة 138 مصنعا جديدا في العام الماضي، بقيمة رأس مال بلغت 131.4 مليون دولار.وحسب بيانها، فقد نفذت الحكومة الفلسطينية خطة العناقيد الاقتصادية وإعادة الاعتبار للمنتج الوطني والاعتماد على الذات تنفيذا لسياسة الانفكاك الاقتصادي منها اعتبار محافظة قلقيلية عنقود زراعي بقيمة 23 مليون دولار لـ 3 سنوات وقد بلغت تكلفة التدخلات في السنة الأولى 6.7 مليون دولار، فيما ساهمت الحكومة بـ 4.3 مليون دولار منها، وتكفل الشركاء بالباقي.

وقالت: "إن سلطات الاحتلال الاسرائيلي تفرض حصارا على مدخلات الانتاج، للحد من تطور الصناعة، بذرائع أمنية، وصحية، وبيئية، والبنك الدولي أوضح في تقرير له أن الاقتصاد الفلسطيني يعاني منذ سنوات بسبب القيود المتصلة بحركة التجارة، وتضرره جراء القيود المفروضة على السلع".وأشارت إلى أن تخفيف القيود المفروضة على السلع ذات الاستخدام المزدوج، من شأنه أن يضيف 6% إلى حجم الاقتصاد في الضفة الغربية و11% في قطاع غزة بحلول عام 2025، بالمقارنة مع السيناريو المتوقع إذا استمرت القيود.

وتابعت: يحظى المنتج الوطني أفضلية في العطاءات والمشتريات الحكومية وبفارق 15% عن تكلفة المستورد، وهناك رسوم جمركية بسقف لا يتجاوز 35% على 200 سلعة مستوردة لها بدائل وطنية في أربع قطاعات إنتاجية، الجلود والأحذية، الملابس، الأثاث، والألمنيوم.وأوضحت الوزارة في بيانها، ان برنامج الفعاليات سيكون توعويا بالتعاون مع شركائها، بهدف تعزيز ثقة المواطن بمنتجاتنا الوطنية التي تسوق في الأسواق الدولية، وقطعت شوطاً كبيراً في الجودة والتنافسية، لافتة الى ان اعادة الاعتبار للمنتجات الوطنية مسؤولية جماعية تستدعي تضافر كافة الجهود لزيادة حصتها في السوق الفلسطيني.

قد يهمك ايضا:

الاقتصاد الوطني تعلن فتح باب تقديم طلبات استيراد الاسمنت ولحم العجل المجمد

طواقم "الاقتصاد" بغزة تنفذ جولات تفتيشية على مذابح الدواجن ووحدات التجميد

منقول المصدر فلسطين اليوم

حسام جنيد يشكو قلة الشغل وضعف أجور الفنانين مؤكداً انتهاء عصر الحفلات الفنية!
الفنان السوري "حسام جنيد"

إشترك الآن بخدمة الأخبار العاجلة على تلغرام

اشتكى الفنان “حسام جنيد” من صعوبة الوضع الحالي بالنسبة للفنانين وانتهاء عصر الحفلات والمهرجانات الفنية خارج سوريا.

وأكد أن الفنانين لن يحلموا بعد اليوم بأجور حفلات خيالية كما كانوا يرغبون بسبب الظروف التي تمر على المنطقة ككل.

واعتبر جنيد أن دور الفن انتهى متهـ.ماً أوروبا باللعب على وتر الطـ.ائفية في الوقت الحاضر.

وقال جنيد في منشور على صفحته الشخصية في الفيسبوك رصدته الوسيلة: “وقت قلتلكون الفن خالص ماحدا اقتنع مني”.

ودعا جنيد الفنانين الذين يجهزون لإطلاق أغاني وألبومات أن يرفعوها في الأدراج بضع سنين.

وأضاف جنيد: “لانو الي جاي صعب كتير مو بس للفن لكلشي… اولا اوربا عم تحاول تلعب على وتر الطـ.ائفية”.

وأشار جنيد إلى ان ما عجزت عن فعله أوروبا في سوريا تسعى اليوم أمريكا وكندا وأوروبا لفعله.

وحث جنيد زملاءه الفنانين لعمل أغاني وإسماع الناس على مواقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك واليوتيوب.

وأكد الفنان الشعبي السوري أن زمن الحفلات الخارجية ولى إلى غير رجعة.

وتابع جنيد: “اشتغلو على انو تسمعوو الناس الي بتحبكون اغاني على الفيس واليوتيوب بس حفلات برا باي باي وانا مسؤل عن كلامي”.

اقرأ أيضاً: خالد القيش ينجذب للشخصيات الشريرة أكثر من الشخصيات الطيبة موضحاً شروطه لاختيار الأعمال!

ولفت أن أجور الفنانين لم تعد كالسابق بسبب الأوضاع موضحاً أن متعهد الحفلات لن يعطي الفنانين الأسعار التي كانوا يحصلون عليها.

عرف عن حسام جنيد ابن مدينة إدلب وزوجته إمارات رزق مواقفهما المؤيدة لرأس النظام بشار الأسد وتمجيد أغانيه لبطولات وانتصارات قوات الأسد.

2020-10-31 53

طلبة المدرسة الإماراتية يبتكرون أفكاراً بيئية لتصميم الخمسين

نظمت وزارة التربية والتعليم ورشة عمل، ضمن مبادرة 50 50 x التي تستهدف إشراك طلبة المدارس في مشروع تصميم الخمسين عاماً القادمة، الذي أطلقه، أخيراً، صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وشارك بالورشة 50 طالباً وطالبة من طلبة مجمع زايد التعليمي في الشارقة، وناقشت الورشة محور "الاستدامة ومستقبل البيئة"، وتأتي الورشة في إطار سلسلة ورش تعتزم الوزارة تنظيمها لطلبة المدارس، ليسهموا وبفاعلية في مشروع تصميم الخمسين عاماً القادمة، من خلال تعرفهم إلى الأولويات الوطنية المرتبطة بالعديد من القطاعات الحيوية في الدولة.
واستقطبت الورشة 50 فكرة إبداعية من الطلبة المشاركين فيها، حيث بحثوا أفضل الأفكار والمقترحات التي من شأنها إحداث الأثر المطلوب في مجال "الاستدامة ومستقبل البيئة"، ومن المقرر تنظيم عدد آخر من الورش حول المحور ذاته في عدد من المدارس والمجمعات التعليمية، بحيث يفسح المجال للمزيد من الطلبة لتقديم أفكارهم ومناقشتها وتطويرها، بما يخدم المحور محل النقاش.
وقدم الطلبة، خلال مشاركتهم بالورشة، مجموعة من الأفكار الريادية، التي يمكن تطبيقها على المستوى الفردي والجماعي، وعلى مستوى التخطيط الحكومي لاستدامة البيئة، وتنوعت بين تقديم حلول عملية لعدد من الممارسات السلبية الضارة بالبيئة، وتوجيه الاستثمار في الطاقة المتجددة والنظيفة، والتوسع في مشروعات إعادة التدوير على مستوى الدولة، وتغيير نمط استهلاك الطاقة على مستوى الأفراد والمؤسسات، وتحفيز الأفراد والمؤسسات، للإسهام في إنتاج الطاقة، من خلال توزيع أجهزة قادرة على تحويل الطاقة الحركية إلى طاقة كهربائية، والعمل على زيادة المساحات الخضراء في الدولة، إلى جانب تصميم حملات توعية لتعريف الأفراد بحجم استهلاكهم اليومي للطاقة، فضلاً عن الاستفادة من الروبوتات في عمليات تنظيف مياه البحر، والاستفادة من الزراعة المائية، وتوسيع نطاق الزراعة العضوية.
وأشادت حصة الزريهي، مديرة مجمع زايد التعليمي، في السيوح، بمستوى الأفكار التي قدمها الطلبة في الورشة التفاعلية، التي عكست بدورها مستوى متقدماً من الوعي والإدراك اللذين يتحلى بهما الطلبة، مثمنة كذلك حرص القيادة الرشيدة على إشراك الطلبة في هذا الحراك الوطني البناء، إلى جانب إيمانها المطلق بقدرة الأجيال القادمة على صناعة مستقبلها، والمضي قدماً في استدامة نهضة الدولة بمختلف القطاعات.

وتتيح مبادرة 50 50 x الفرصة لطلبة المدارس، ليشاركوا في مجمل الجهود الوطنية المبذولة لتطوير الخطة التنموية الشاملة للخمسين عاماً القادمة، حيث تم تحديد أربعة محاور ضمن المبادرة لطلبة المدارس، وهو أسلوب الحياة في المستقبل والاستدامة، ومستقبل البيئة، ومستقبل القيم الإماراتية والوظائف والمواهب في المستقبل، وصممت تلك المحاور بما ينسجم مع الرؤية التعليمية والتربوية لوزارة التربية والتعليم، التي تعمل على تأهيل الطلبة للمستقبل، ورفدهم بكل المهارات الكفيلة، ليكونوا فاعلين ومؤثرين وقادرين على استدامة تفرد الدولة وتميزها في مختلف المجالات.
وتعمل مبادرات تصميم الخمسين، التي تعمل عليها لجنة الاستعداد للخمسين مع مختلف الجهات، على إشراك مختلف أفراد المجتمع في مرحلة تطوير خطة الاستعداد للخمسين عاماً المقبلة، لإثراء الخطة التنموية الشاملة بأفكار جديدة، ومعرفة التحديات التي تواجهها فئات المجتمع، وتوسيع نطاق المعرفة الحكومية، بما يضمن تلبية توقعات الأفراد للمستقبل.

الجدير بالذكر أن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم أطلق مشروع تصميم الخمسين عاماً المقبلة لدولة الإمارات، بهدف تعزيز مشاركة أفراد المجتمع في وضع محاور ومكوّنات الخطة التنموية الشاملة للإمارات، وتحديد المسارات والمحاور المستقبلية التي تركز عليها الدولة، بدءاً من 2021 وحتى عام 2071، بإشراف اللجنة العليا لعام الاستعداد للخمسين التي يترأسها سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة.

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية والرياضية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news

الانتخابات الأميركية وراء تسريع الاحتلال مخططاته الاستيطانية

الانتخابات الأميركية وراء تسريع الاحتلال مخططاته الاستيطانية

رفعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي من وتيرة التوسع الاستيطاني في أراضي الضفة الغربية، وذلك لفرض أمر واقع، تحسبا لأي تغيرات قد تطرأ على الساحة الأميركية، عشية الانتخابات الرئاسية المرتقبة، والتي تشهد صراعا شرسا بين الرئيس الحالي دونالد ترمب، والمرشح الديمقراطي جو بايدن. فقد تجاوزت سلطات الاحتلال الكثير من الأوامر القضائية الصادرة عن محاكمها، في مسعى إلى فرض وقائع جديدة في ظل التغييرات الدراماتيكية في المنطقة، وهي بذلك تحاول كعادتها الالتفاف والتحايل على القوانين والمواثيق الدولية.

40 عاما مضت على وضع جيش الاحتلال يده على أرض محطة الباصات القديمة (الكراجات) بالبلدة القديمة في مدينة الخليل، وذلك تحت ذرائع وحجج واهية، وإقامته معسكرا لجنوده فيها، وذلك ترجمة لقرارات المستوى السياسي في دولة الاحتلال، القاضية بإقامة بؤر ومشاريع استيطانية في قلب مدينة الخليل، ومنها: مشروع بناء 31 وحدة استيطانية على أرض تم الاستيلاء عليها بأمر عسكري وبذرائع أمنية واهية، منها: ما هو تحت مستوى سطح الارض، تشمل وحدات سكنية، ومستشفى، وملاهي، ورياض أطفال، ومحال تجارية، بمساحة تصل في مجموعها الاجمالي ما يقارب 9000 متر.

وفي العام 1992، قامت السلطات الإسرائيلية بتوطين عائلات كاملة من المستوطنين في تلك المنطقة، بدعوى أنهم عائلات للجنود الذين يخدمون في المعسكر، والخطورة هنا تكمن في أن بناء هذه الوحدات سيتم في المنقظة ذاتها التي أغلقها الجيش الإسرائيلي مطلع تسعينيات القرن الماضي.ولتسهيل عملية التوسع الاستيطاني، قامت سلطات الاحتلال بنقل المعسكر المقام على تلك الأراضي إلى منطقة أخرى، تم أيضا الاستيلاء عليه بأمر عسكري، تقع بالقرب من مقر مفتشي بلدية الخليل، تعود ملكيتها لعدد من عائلات الخليل: شرباتي، والعمور، وعائلة شاهين، وغيرهم.

وللوقوف عن كثب على مخططات الاحتلال الاستيطانية في قلب الخليل، يقول مدير الدائرة القانونية في لجنة إعمار الخليل توفيق جحشن، إن الاحتلال يعتمد في تنفيذ مخططاته الاستيطانية وانتزاع الأراضي الفلسطينية على إصدار الأوامر العسكرية بذرائع أمنية واهية، في محاولة منه للالتفاف والتحايل على القوانين والمواثيق الدولية، وسرعان ما يحولها لأوامر بناء لصالح مشروعه الاستيطاني، وهذا ما يحدث على أرض المحطة المركزية للحافلات في الخليل "الكراجات".

ويضف جحشن "ان ما حدث في هذه المرحلة يمثل سابقة خطيرة، فنقل الثكنة العسكرية يعني زوال الأسباب الأمنية، التي من أجلها تم الاستيلاء ووضع اليد على تلك الأراضي، بالتالي يجب إلغاء ذلك الأمر، وإرجاعها وفق القانون لبلدية الخليل، باعتبارها صاحبة المنفعة والولاية القانونية عليها، وفي تطور خطير لم يحدث ذلك، وتم تحويل الأمر العسكري إلى قرار استيطاني لصالح بناء وحدات سكنية للمستوطنين".

وأكد "أن هذا الإجراء فيه خرق فاضح للقانون والاتفاقيات الدولية، وفيه اعتداء على مفهوم "السكن المحمي"، والذي يكفل بنص القانون عودة هذه الأراضي لبلدية الخليل صاحبة التصرف والمنفعة والولاية القانونية عليها".وتابع: في مطلع العام 2018 صادقت سلطات الاحتلال على رخص البناء في تلك المنطقة، وتقدمت بلدية الخليل عن طريق لجنة الاعمار بالتماس لمحكمة الاحتلال العليا ضد هذا القرار، وحصلنا في 10-2-2020 على أمر احترازي بمنع أي أعمال على ارض الكراجات، أو البدء بأعمال الرخصة.

وفي خطوة تثير الكثير من الشكوك، قامت وزيرة القضاء الإسرائيلية "ايليت شكيد" بنقل صلاحيات النظر بمثل هذه القضايا إلى ما يعرف بـ"المحكمة المركزية"، والتي تمتاز بكون جميع قضاتها من المستوطنين، علما أن محكمة الاحتلال العليا ومنذ العام 1967 وحتى تاريخ إصدار الأمر الاحترازي عام 2020 كانت هي صاحبة الاختصاص بمثل هذه القضايا، ومن المفترض أن تعقد جلسة المحكمة في 31-1-2021؛ للنظر في هذه القضية.

وفي تطور غير قانوني، وهو الأول من نوعه، أبلغت النيابة العامة لدولة الاحتلال "المحكمة المركزية" بتاريخ 27-10-2020 بأن السلطات الإسرائيلية عازمة على منح المستوطنين رخصة بناء تشمل 31 وحدة سكنية على أرض الكراجات خلال أسبوع، في مخالفة واضحة من قبل الحكومة الإسرائيلية، ونيابتها العامة لقرار المحكمة العليا لدولة الاحتلال، وتجاهل مقصود للأمر الاحترازي الصادر عن المحكمة المذكورة.

وهذا يشير إلى أن دولة الاحتلال تسرع بالإجراءات، ولا تريد الانتظار لحين موعد المحكمة، وتسعى إلى خلق أمر واقع ولو على الورق، يتمثل في تمليك المستوطنين رخصا للبناء في تلك المنطقة.وأوضح جحشن، أن المنحى القانوني يشير إلى أن سلطات الاحتلال ومستوطنيه لا يستطيعون مباشرة البناء، أو الشروع في أية خطوة عملية فيها بأي شكل من الإشكال، قبل صدور قرار المحكمة المركزية في دولة الاحتلال، معربا عن تخوفه من الضغط والتلاعب في القضاء، من اجل تقديم موعد الجلسة، وان يتم تسريب هذه الأرض من قبل جيش الاحتلال للمستوطنين بأوامر وقرارات من المستوى السياسي في دولة الاحتلال، بهدف مضاعفة أعداد المستوطنين في البؤر الاستيطانية في مدينة الخليل .

وعودة للوراء، فمنذ عام 1979 تم انشاء خمس بؤر استيطانية في قلب الخليل، لتشكل جيبا استيطانيا أسماه جحشن "مخطط الأفعى"، يمتد من تل الرميدة، بيت هداسا، مدرسة أسامة، سوق الخضار المركزي "الحسبة"، عمارة الرجبي وصولا لمستوطنة كريات أربع، في مسعى لسلخ جيب جغرافي عن محيطه الطبيعي، يضم تلك البؤر الاستيطانية، ويضمن ربطها مع مستوطنة "كريات أربع"، كخطوة أولى باتجاه تنفيذ قرار إنشاء مجلس للمستوطنات، الصادر في شهر أيلول عام 2017.

وأشار جحشن إلى أهمية الصراع الذي تخوضه بلدية الخليل مع سلطات الاحتلال التي تسعى إلى انتزاع صلاحيات البلدية عن تلك المناطق، لتسهيل استيلائها على الأملاك العامة والخاصة تحديدا في منطقة "H2"، معتبرا أن معركة الصلاحيات هي الجوهر والأساس، التي من شأنها أن تحدد مدى نجاح الاحتلال في سلخ الجيب الاستيطاني الذي يسعى إليه.

وفي هذا السياق، قال محامي بلدية الخليل سامر القصراوي، إن الاحتلال يدرك أن تحقيق أهدافه في سلخ الجيب الاستيطاني (تجمع المستوطنات الإسرائيلية) الواقع وسط مدينة الخليل، لا يمكن أن يتحقق في ظل بقاء الصلاحيات بيد بلدية الخليل، وبالأوامر العسكرية وبقوة الاحتلال يحاول نزع ومصادرة هذه الصلاحيات، خاصة ما يتعلق منها بصلاحية إصدار رخص البناء، وتحويلها لصالح ما يعرف بـ"الإدارة المدنية للاحتلال"، وتثبيت هذا التوجه كأمر واقع، ونقلها لاحقا لم يسمى بالمجلس الاستيطاني الذي يسعى لإنشائه.

وأضاف، ان مصادرة صلاحيات بلدية الخليل هدف أساسي تسعى إليه سلطات الاحتلال، لضمان نجاح مشروعها الاستيطاني في الخليل، فذلك يؤمن استقلالية تلك المناطق عن محيطها الجغرافي الطبيعي، ويلغي الوجود الفلسطيني بها، وتجعل من السكان الفلسطينيين هنالك عرضة بشكل مباشر لإجراءات تعجيزيه تفرضها عليهم سلطات الاحتلال، للضغط عليهم، ودفعهم لهجرة منازلهم وترك ممتلكاتهم.

وبذلك تصبح هذه المناطق من وجهة نظر الاحتلال مناطق إسرائيلية بالكامل، ويجرى بعد ذلك العمل على ضمها. وأشار القصراوي إلى أن ما تقوم به دولة الاحتلال من تغيير للقوانين ومصادرة للصلاحيات مخالف للقوانين والمواثيق الدولية، والتي تنص على انه يمنع على الاحتلال تغيير القوانين السارية عشية الاحتلال، مؤكدا أن بلدية الخليل وبالتعاون مع كافة المؤسسات المحلية والدولية تتصدى لهذه الإجراءات بكافة الوسائل القانونية، من اجل الحفاظ على حقوقنا الوطنية وحماية ممتلكاتنا.

وحول جدوى اللجوء للقضاء الإسرائيلي خاصة في ظل التفاف دولة الاحتلال الدائم على القوانين والأوامر القضائية، أوضح توفيق جحشن، "توجهنا للمحاكم الإسرائيلية ليس إيمانا منا بعدالتها، بل ثقة بقوة حقنا، ويأتي ضمن الإجراءات المحلية الواجب استنفاذها، ويعتبر قضاءً تكميليا، يشترط استنفاذه قبل اللجوء للمحاكم الدولية.

قد يهمك ايضا:

ماذا تعنى نتائج الانتخابات الأمريكية؟

«لا حرب ولا سلام» بانتظار الانتخابات الأمريكية المقبلة

منقول المصدر فلسطين اليوم

%d مدونون معجبون بهذه: