بدون قناع – يولا خليفة تغني البومها الجديد “في الطريق” في حفل باريسي

تستضيف كابي لطيف الفنانة يولا خليفة بمناسبة الحفل الذي تحييه على مسرح " لا ماربروري" La Marbrerie في مونتروي تزامناً مع صدور البومها الاخير "في الطريق" (On the road). مواضيع المرأة والحرية والحرب والسلام عن البومها الجديد قالت الفنانة يولا خليفة: " البوم "في الطريق" فيه 9 أغنيات ويشبهني. كل البوم احقق به خطوة جديدة. وانا اتعلم خلال مسيرتي ليس فقط على مستوى التقنيات والأساليب الجديدة ولكن على مستوى الوعي والفكر والسلام الداخلي. اخترت الاشعار والنصوص بما يناسب المواضيع التي تهمني وهي كثيرة منها السفر والهجرة، لان الحياة التي نعيشها مرتبطة بالحقائب وكمية المهاجرين والناس التي تقطع البحار والتي تموت. كل هذا هاجس عندي، بالإضافة الى مواضيع المرأة والحرية وموضوع الحرب والسلام". حياتي غنية كثيراً بكل التجارب المرّة والحلوة عن وجهة نظرها في الحياة قالت يولا خليفة رفيقة درب الفنان مرسيل خليفة: " حياتي غنية كثيراً بكل التجارب المرة والحلوة. عشت أشياءَ جميلة منها في لبنان الحلو، حيث عشت حبا واسست عائلة. كل هذه اشياء إيجابية في حياتي، إضافة الى الأشياء المرة التي عشناها من حروب وعذابات الحياة. وهذا هو سر الحياة ان نجاهد ونتقدم لكي نشعر بالفرح، من خلال الفن أقول حكمة وآراء ونظرة عن الحياة وعن المرأة ". قلبي بين لبنان وفرنسا عن أهمية فرنسا بالنسبة لها، قالت يولا خليفة: " فرنسا تعني لي الكثير لأنها بلدي الثاني وفي بعض الأحيان اشعر انها بلدي الأول. رغم ان لبنان فيه كثير من الأمور التي أحبها ولكن مرات أتأسف كثيراً على ما يحصل في بلدنا. فرنسا بالنسبة لنا هي المبادئ الإنسانية وقلبي بكل الأحوال بين لبنان وفرنسا ".

توب تن – جاز معاصر وموشحات في ألبوم “سراب”

في" توب تن" هذا العدد ندعوكم لاكتشاف مغامرة موسيقية جديدة لفرقة "سراب" في ألبومها الأول، حيث تقدم تجربتها في مزج موسيقى الجاز مع الموسيقى الشرقية القديمة.أما فقرة "أول مرة" فنتعرف فيها على تجربة المطربة المغربية الشيماء الأنطاكي وعلى أغنيتها الجديدة "منتظر".كما نتابع سباق الأغاني ونتعرف على المراتب التي تحتلها كل أغنية هذا الأسبوع.

بدون قناع – هنا الصمدي نعمان: كتاب “على طريق المتاحف” لإعادة اكتشاف التراث والتاريخ

تستضيف كابي لطيف الكاتبة هنا الصمدي نعمان، بمناسبة صدور كتابها " على طريق المتاحف"Sur la route des Musées au Liban الصادر بالفرنسية عن دار غوتنر في فرنسا ودار العين في لبنان، وهو الكتاب الثاني لها بعد كتاب "أمثال أمي"،"Les Proverbes de ma mère. 3 سنوات لإنجازه تحدثت الكاتبة هنا نعمان عن كتابها وقالت: "كتاب "على طريق المتاحف" يسلط الضوء على 105 متحفاً في لبنان عملت لأكثر من 3 سنوات لإنجازه ونفذته مع المصورة هدى قساطلي. الكتاب يتيح الفرصة لكل اللبنانيين في الخارج والداخل لإعادة اكتشاف ثقافتهم وتاريخهم. الهدف من الكتاب هو ليس فقط تعريف الاجيال الجديدة بالتاريخ اللبناني والثقافة اللبنانية بل إنه يلعب دوراً تثقيفياً لإعادة اكتشاف التراث والتاريخ وكذلك الحاضر." حضارة عمرها آلاف السنين تحدثت الكاتبة نعمان عن اكتشافها العديد من المتاحف في لبنان وتسليط الضوء عليها في الكتاب. كما تحدثت عن جولاتها في القرى والمدن اللبنانية لاستكشاف تلك المتاحف المتنوعة والتي تحمل تاريخ وحضارة لبنان والمنطقة لأنها تضم حضارة عمرها آلاف السنين كما أنها تحوي مواضيع متنوعة كالرسم والموسيقى والنحت والتراث. وذكرت أن المتاحف تساهم في التنمية الاجتماعية والثقافية والاقتصادية والسياحية للبلد. ومن شأنها أن تشجع السياحة المحلية وتجعلها رصيدا قيّما يثقل كاهل الاقتصاد في المناطق اللبنانية. سيرة ذاتية هنا الصمدي نعمان عملت صحافية في جريدة النهار العربي والدولي. وهي حائزة على شهادة في الحقوق من جامعة القديس يوسف. انتقلت للعيش في باريس سنة 1976حيث حازت على شهادة دكتوراه في الحقوق الدولية من جامعة السوربون، ومتأهلة من المفكر والكاتب الذي كان لسنوات الملحق الثقافي في السفارة اللبنانية في فرنسا الكاتب عبد الله نعمان.

بدون قناع – الروائي الفلسطيني أسامة العيسة: القدس أرخبيل في واقع صعب

تستضيف كابي لطيف أسامة العيسة الروائي الفلسطيني بمناسبة صدور روايته الأخيرة "جسر على نهر الأردن: تباريح جندي لم يحارب" وصدرت له عدة كتب أدبية وبحثية في القصة والرواية والآثار وطبيعة فلسطين. أعدّ أبحاثًا لأفلام تسجيلية عن الثقافة والسياسة في فلسطين. حاصل على العديد من الجوائز ومنها جائزة الشيخ زايد للكتاب لعام 2015 عن رواية "مجانين بيت لحم". تشظي في الحالة السياسية تحدث أسامة العيسة عن حبه وعلاقته بفلسطين قائلا: " فلسطين تعاني من تشظي في الحالة السياسية، وهذا ينعكس على الحياة الثقافية واليومية في هذه البلاد. فلسطين مقسمة والقدس مغلقة في وجه الفلسطينيين عن باقي مناطق الضفة، وحتى الضفة الغربية فيها أكثر من 200 حاجز عسكري إسرائيلي يفصل بين مناطقها. هي أرخبيل في واقع صعب ولكن ما يميزها هو صمود الناس. خلال ثمانية آلاف عام غيرت هذه المدينة دينها ثلاث مرات أو أكثر واستمر الناس بالمحافظة على الهوية وعلى الوجود والصمود. أعول دائما على صمود الناس الموجودين على أرضها وهي التي تصنع أساطيرها الحقيقية والمعنوية وتستمر بالحياة." الكتابة مشروع حياة تحدث أسامة العيسة عن دراسته وكيف منعه الاحتلال من السفر لإكمالها، ليتبلور حلمه الأساسي ككاتب ويتحول الى مشروع حياة وليس لديه حياة خارج الكتابة. وقد جير نفسه وكل ما يقوم به لفعل الكتابة "فهي بالنسبة لي وطن بشكل أو بآخر ما دام الوطن مفقودا بشكل واضح ". عن تنوع المجتمع وتأثيره على إنتاج الكاتب، قال: " أنا صنيعة هذا التنوع وهو ثراء ولو نعيش في دولة ذات لون واحد أعتقد أن ليس هناك ضوء أو خيال أو أحلام أو حتى دراما. التنوع هو أساس الحياة والأدب ومحفز للكتابة والتأمل. ونجد التنوع في العمارة والفنون وفي أشياء أخرى في فلسطين ما زالت موجودة وهذا شيء جيد وممتاز". تقدم المرأة هو قياس للمجتمع عن تراجع دور المرأة في المجتمع، قال الروائي الفلسطيني: " تقدم المرأة هو قياس للمجتمع. المرأة الفلسطينية خلال السبعينات والثمانينات كانت أكثر نشاطا وحضورا في كل مفاصل الحياة. ولكن هذا تراجع ويشير الى خلل معين، ولم أجد حتى في الربيع العربي تيارات سياسية تبرز على السطح بموقف سلبي من المرأة. أعتقد أن أي نجاح لحراك وطني وثوري سيكون من ضمنه صعود للمرأة وعليها أن تتمسك بما تحققه ولا تقبل أن تتم مقايضة جسدها بأشياء أخرى تحت أي شعارات سواء كانت وطنية أو دينية أو غيرها".

بدون قناع – المصمم ربيع كيروز مكرماً في السفارة اللبنانية في باريس

تستضيف كابي لطيف ربيع كيروز المصمم اللبناني العالمي بمناسبة تكريمه في السفارة اللبنانية في العاصمة الفرنسية باريس حيث كرمه سفير لبنان لدى فرنسا رامي عدوان في مناسبة قبول عضويته في الغرفة النقابية لمصممي الأزياء chambre syndicale de la haute couture، في حضور عدد كبير من السفيرات المعتمدات لدى فرنسا وعلى رأسهن مندوبة لبنان الدائمة لدى الأونيسكو سحر بعاصيري، وشخصيات من الوسط الاقتصادي والفني وأفراد من الجالية اللبنانية وأعضاء فريق العمل في Maison Rabih Kayrouz النجاح هو تناغم بين العمل والحظ والظرف تحدث المصمم اللبناني العالمي ربيع كيروزعن عضويته في الغرفة النقابية لمصممي الأزياء الفرنسية قال: " شرف كبير ان وان أكون عضو في هذه الغرفة النقابية لمصممي الأزياء وهي ناد مغلق يضم عددا محدودا من الأعضاء (21 عضوا) مدى الحياة. عن تكريمه في السفارة اللبنانية في باريس قال: " شكرا للسفير رامي عدوان الذي فتح السفارة وقلبة لكل اللبنانيين، السفارة تستقبل كل الفنانين واللبنانيين الموجودين لكيلا تكون سفارة سياسية فقط ولكن سفارة اجتماعية وسفارة لتكريم كل الذين يعملوا لازدهار اسم لبنان". عن النجاح قال: " النجاح هو تناغم بين العمل والحظ والتناغم في اختيار وقت العمل أي اختيار الوقت المناسب للقيام بالعمل، كل واحد لدية حظ وموهبة وفي النهاية النجاح هو الحظ". أعشق بيروت وباريس عن باريس قال المصمم اللبناني العالمي ربيع كيروز: انها العاصمة التي اكتشفتها قبل بيروت واكتشفت فيها كثيراً من الأشياء وتعلمت المهنة وانبهرت بالمدينة. لا أستطيع ان أجد اليوم فرق بين المدينة والمهنة لأنهم موصولين ببعض من ناحية الابتكار والجمال والنوعية في العمل. اعشق بيروت وباريس، كنت متأثر جدا ب "ايف سان لوران" والمصمم الياباني "يوجي ياماموتو" وكنت أحب طريقة نظرتهم للمرأة. ومنذ ذلك الحين أدركت ان الأزياء ليست فقط ديكور وانما هي عمل جدي والهام لامرأة نلبسها ازياءنا وليس فقط لتزيينها ". عن البساطة في أزياءه ومن اين استوحاها قال: " هذه البساطة بالنسبة لي هذه بساطة شرقية لاني تربيت بلبنان ".

%d مدونون معجبون بهذه: