مقتل قيادي بارز في قوات طارق صالح

YNP – #المخا

قتل قيادي بارز في قوات طارق صالح المدعومة من الإمارات والمتمركزة في الساحل الغربي لليمن .

واعلنت قوات طارق التي تحمل اسم " المقاومة الوطنية " مقتل قيادي برتبة عقيد يدعى " ناجي صالح الشحطري " , وقالت انه قضى في مواجهات مع الحوثيين .

وكانت قوات صنعاء قد اعلنت , الخميس , افشال محاولة تسلل شمال منطقة الفازة .

الإنتقالي يتوعد مجددا بافشال عقد البرلمان

YNP – #عدن :
توعد المجلس الإنتقالي مجددا بمنع عقد الجلسة البرلمانية التي يجري الاعداد لعقدها في مدينة سيئون في محافظة حضرموت .

وأكد رئيس الانتقالي المدعوم من الإمارات عيدروس الزبيدي رفضه تحركات برلمان هادي لعقد جلسة في محافظة حضرموت.
وقال الزبيدي في اجتماعه بقيادات المجلس إنه يقف مع أبناء حضرموت في رفضهم لانعقاد برلمان هادي في سيئون ، مشيراً إلى ما تعانيه المحافظة من ظروف صعبة.
واستنكر رئيس الانتقالي عدم دفع حكومة هادي المرتبات، واستمرار غياب الخدمات الأساسية.
مشدداً على اشراك المجلس الانتقالي في الوفد التفاوضي المُشترك للعملية السياسية الشاملة التي ترعاها الأمم المتحدة.

 فورين بوليسي : العلاقات السعودية الإماراتية تتفكك

YNP – قالت صحيفة " فورين بوليسي " ان توترات العلاقات السعودية الاماراتية بدت أكثر حده حلال الأسابيع الماضية , وان علاقات البلدين بدأت بالتفكك بعد ان اتسمت بالقوة .

وبين تقرير للصحيفة الامريكية أعده نيل كويليام نائب مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في "تشاتام هاوس" , وان قائمة الاختلافات الطويلة تشمل المواقف المختلفة من الحرب في اليمن والتصالح مع قطر، بعد ثلاثة أعوام من الخصام والتطبيع مع إسرائيل وإدارة العلاقات مع تركيا إلى سياسات التحكم في إنتاج النفط والسياسة من إيران والعلاقات التجارية بين البلدين.

وأضافت أن التوتر السعودي- الإماراتي ليس أمرا جديدا، وهي ملمح يظهر ويختفي ويؤثر في سياسات مجلس التعاون الخليجي قبل الربيع العربي في 2011. وتم تجاوز الخلافات بسبب المخاوف المشتركة من الهيمنة الإيرانية وتهديد الإسلام السياسي. لكن عودة هذه التحديات هي تذكير بأن التنافس الخليجي- الخليجي كان دعامة مجلس التعاون الخليجي. ولم تكن مصادفة أن تتزامن الديناميات السياسية الصعبة مع رحيل جيل من القادة، الملك عبد الله (2015) والسلطان قابوس (2020) والشيخ صباح الأحمد الصباح (202) وظهور جيل من القادة الشباب: ولي العهد السعودي محمد بن سلمان وسلطان عمان هيثم بن طارق وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد. وينتمي ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد إلى هذا الجيل الجديد مع أنه ظهر قبلهم في عام 2005.

وتطرق التقرير الى التعاون السعودي الإماراتي في قمع الانتفاضة الشعبية في البحرين , وقال انه تم تقديم قمع الانتفاضة البحرينية على أنها مبادرة خليجية، إلا التحرك كان علامة عن تعاون مبكر بين السعودية والإمارات، الذي ظهر في سوريا واليوم تحول نحو قطر عام 2017. ورغم دعم الدوحة لعملية مجلس التعاون الخليجي في البحرين، إلا أنها خطت طريقها في التعامل مع الإسلام السياسي .

واشار الى ان الصدع الذي كان قد أنهى فعليا مجلس التعاون الخليجي هو حصار قطر ومحاولة تركيعها , غير انه وبعد وقت قصير بدت العلاقات السعودية الاماراتية تكشف عن ملامح من التوتر. وفي عام 2020 اعلنت الإمارات سحب قواتها من اليمن وأصبحت على طرف النقيض في دعمهما للمجلس الانتقالي الجنوبي,وفي صيف 2019 الذي صعدت فيه إيران من نشاطاتها بهدف الرد على سياسة الضغط الأمريكي، بدأت أبو ظبي اتصالات سرية مع طهران.

وجاء في التقرير ان اتفاقيات التطبيع مع "إسرائيل"، المعروفة باتفاقيات "إبراهيم". وكان الدافع وراء هذا هو رغبة الإمارات الاستفادة من العلاقات التجارية والمالية والتقرب من واشنطن. لكن الرياض التي حافظت على علاقات سرية مع "إسرائيل" تبنت موقفا حذرا.

وفيما تواصل الإمارات نهجها الحذر في التعامل مع تركيا، في وقت لجأت فيه الرياض لخفض التصعيد.

كما تطرق التقرير الى التنافس التجاري بين البلدين ، وقال ان السعودية حاولت تعزيز موقعها كمركز مالي في المنطقة، وطالبت الشركات بنقل مقراتها إلى الرياض، وعدلت من التعرفة الجمركية في مناطق التجارة الحرة.

موضحا ان دراما أوبك+ التي أدت فيها الإمارات دورا لزيادة حصتها الإنتاجية مقابل موافقتها على تجديد الاتفاق الحالي، هو صورة عن التنافس المتزايد. وان هذه الخلافات واضحة بين كل دول مجلس التعاون الخليجي.

تعز .. لواء عسكري يسرق مولدات مقدمة من جمعية كويتية بمليار ريال

YNP – #تعز :

اختفت ثلاثة مولدات كهربائية قدمت من جمعية كويتية لمؤسسة المياه في مدينة تعز الخاضعة لسيطرة قوات حزب الاصلاح .

و اتهمت مؤسسة المياه ، عناصر اللواء 22 ميكا التابع لحزب الإصلاح ، بسرقة مولدات الكهرباء ولتي تصل قيمتها مليار ريال .

وأشارت إلى أن المولدات الثلاثة التي وصلت للمؤسسة كدعم إغاثي، تبلغ قدراتها الإنتاجية من 80 كيلووات إلى 300 كيلووات.

واضافت أن جريمة السرقة طالت زيوت تشغيل المولدات، ومعدات المشروع، بالإضافة إلى كميات من المواسير.

الإنتقالي يطيح ب” يافع ” من قيادة الحزام الأمني

YNP_خاص

كشفت مصادر مطلعة ، الخميس ، عن توجه المجلس الإنتقالي الجنوبي ، الموالي للإمارات، بإقالة جميع قيادات الحزام الأمني ، الذي يشكل أبناء يافع قوامه.

وأكدت المصادر أن المجلس أقر قائمة جديدة بأسماء قيادات عسكرية من محافظات شبوة وحضرموت وأبين تمهيدا لإصدار قرار بتعيينها في هرم قيادة الحزام الأمني ، بديلة عن قيادات حالية من أبناء يافع.

وأوضحت أن الهدف من القرار هو إنهاء سيطرة قيادات بارزة في يافع ، محافظة الضالع، على رأسها عبدالرحمن شيخ، الذي أبرم مؤخرا، إتفاقا سريا مع السعودية خارج أجندات الإنتقالي، قبل أن يتم إقالته من وفد المجلس.

يذكر أن هذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها إقصاء يافع من قيادة الحزام الأمني، حيث قام رئيس المجلس الإنتقالي عيدروس الزبيدي، عقب عودته من الإمارات الشهر الماضي، بفصل الحزام الأمني عن ألوية الدعم والإسناد، والتي كانت تشكل قوة يافع الضاربة، عبر ضم الحزام إلى الداخلية والدعم للدفاع.

وتأتي هذه القرارات كضربة استباقية من قبل المجلس الإنتقالي لمخطط سعودي يهدف بتفجير الحرب في يافع مع قوات صنعاء، لإضعاف القوة العسكرية للإنتقالي في الضالع.

عدن مهددة ب” الظلام ” في حلول نهاية الشهر القادم

YNP_خاص #عدن :

هددت شركات الكهرباء في مدينة عدن ، جنوبي اليمن ، الخميس ، حكومة هادي بتوقيف خدماتها في حال عدم سداد كافة مستحقاتها المالية.

وطالب مدير عام مؤسسة الكهرباء في عدن سالم الوليدي ، حكومة هادي بسرعة سداد مستحقات الكهرباء المشتراة في عدن، ووضع معالجات سريعة قبل نهاية أغسطس القادم، وهو الموعد النهائي، الذي حددته محطات الطاقة المشتراة لإستمرار تزويد المنظومة بالطاقة الكهربائية.

وأشار الوليدي إلى أن خروج محطات شراء الطاقة عن الخدمة سوف يؤثر بدرجة كبيرة على استقرار المنظومة ويضاعف من معاناة المواطنين بعدن في ظل الطلب المتزايد على الطاقة وارتفاع الأحمال وموجة الحر الشديدة التي تواجهها المدينة.

وتواصل حكومة هادي رفضها تسليم مستحقات الطاقة المشتراة للكهرباء في عدن ، منذ عدة شهور، في ظل امتناعها عن سداد ولو جزء من تلك المستحقات.

هادي يعود الرياض بمخاوف اغتياله سياسيا

YNP – #الرياض :

عاد الرئيس عبدربه منصور هادي , الخميس , الى مقر إقامته الدائمة في العاصمة السعودية الرياض , وسط توجسات تنتاب الرجل من مشاريع مقترحات حلول سياسية في اليمن تستبعده من المشهد .

وغادر هادي الرياض في اواخر يونيو الماضي الى الولايات المتحدة في رحلة قيل انها للعلاج , حيث يعاني من اعتلال في قلبه .

عودة هادي الى السعودية , جاءت في ظل تنامي مخاوف هادي وحزب الاصلاح من تحركات رئيس البرلمان الموالي للتحالف سلطان البركاني , الذي كان قد وصل وبشكل مفاجئ الى سيئون .

وتقول مصادر سياسية ان الرياض تعد البركاني ليكون بديلا لهادي , في إطار خطة لانتاج شرعية جديدة تخوض بها مرحلة إنتقالية في حال كان هناك حل سياسي في اليمن .

واكدت ان واشنطن تؤيد الخطة السعودية باستبعاد هادي من المشهد السياسي , ضمن حزمة من التدابير لتسويق خطة السلام الامريكية السعودية في اليمن , والتي مازالت صنعاء ترفضها , وتطالب بحل شامل في اليمن وغير مجتزئ .

بنك عدن يعلن اجراءات كارثية تنتحل الألف القديم

YNP – خاص :
اعلن البنك المركزي اليمني في عدن عن ضخ طبعة جديدة من فئة الالف الريال من ذات الحجم الكبير , وهي الطبعة التي كان البنك المركزي اليمني في صنعاء قد حذر منها والتدوال بها , وقال انها قلدت العملة القديمة التي تتعامل بها حكومة صنعاء في مناطق سيطرتها .

وقال البنك المركزي في عدن، الخميس ، ضخ العملة المحلية فئة الألف ريال ذات الحجم الكبير إلى السوق في كافة مناطق البلاد.
وجاء ضخ الطبعة الجديدة في وقت واصل الريال اليمني الانهيار في عدن ووصل الى 1000 ريال مقابل الدولار الامريكي .
وقال مصرفيون ان بنك عدن يغرق في مزيد من الفشل بعد عجز عن ضبط سعر العملة على غرار بنك صنعاء , وأكدوا من شأن ضخ هذه العملة مزيد من تدهور العملة المحلية في مناطق بنك عدن , بعد ان اغلقت السلطات في صنعاء منافذ تهريب هذه العملة .
وكان البنك المركزي اليمني في صنعاء قد حذر في يوينو الماضي , من عملة الف ريال جديدة ضخها البنك المركزي اليمني في عدن , على انها من العملة القديمة .
وقال بيان من بنك صنعاء , ان بنك عدن قام بطباعة عملة من فئة ألف ريال (1000 ريال) مشابهة لفئة الألف ريال المطبوعة في عام 1438 هـ – 2017م المتداولة حالياً في مناطق حكومة صنعاء .
واضاف البيان انه ا تم التدوين على هذه العملة التي وصفها بـ "المزورة " أنها طبعت في عام 1438 هـ – 2017م.
واوضح أن ورقة العملة المتداولة حالياً في مناطق حكومة صنعاء من فئة ألف ريال (1000 ريال) المصدرة في عام 1438 هـ – 2017م هي التي يبدأ رقمها التسلسلي بحرف ( أ)ز
وتابع أن أي عملة مشابهة من فئة ألف ريال (1000 ريال) مدون عليها عام 1438 هـ – 2017م ورقمها التسلسلي يبدأ بحرف أخر غير حرف ( أ) هي عملة مزورة ويمنع التعامل بها أو حيازتها أو نقلها , حسب نص البيان .
مشيرا الى ان البنك المركزي في عدن ضخ يوم أمس الإثنين في مدينتي عدن والمكلا ما يقارب (60) مليار من أصل (400) مليار وصلت مؤخراً إلى مينائي عدن والمكلا.

البركاني يغادر سيئون هاربا من جحيم ” الإصلاح “

YNP_خاص #حضرموت :

غادر رئيس برلمان " الشرعية " ، سلطان البركاني، الخميس، مدينة سيئون، بعد أقل من 48 ساعة على وصوله إليها ، هروبا من جحيم حزب الإصلاح.

وأكدت مصادر مطلعة أن البركاني وصل مدينة المكلا بمحافظة حضرموت، جنوبي اليمن ، أبرز معاقل الفصائل العسكرية الموالية للإمارات.

وأوضحت المصادر أن مغادرة رئيس برلمان هادي، سيئون، على وجه السرعة، جاءت عقب تهديدات حزب الإصلاح بعزله، ومحاولة تطويع المجلس لتنفيذ مصالح الحزب.

وأشارت المصادر إلى أنه لم يرافق البركاني، أبرز نوابه المحسوبين على الإصلاح منهم، محمد الشدادي وعبدالعزيز جباري.

وكان رئيس برلمان الشرعية قد تلقى تهديدات صريحة من قيادات حزب الإصلاح ، أبرزها تصريحات أمين عام مرجعية حلف قبائل حضرموت والقيادي البارز في حزب الإصلاح يسر بن محسن العامري ، الذي توعد خلال لقاء مع البركاني، بسيناريو مماثل لبرلمان " تونس " في حال لم يلبي تطلعات الحزب.

نائبة تونسية ردا على توكل كرمان : تركت شعبك أنت وحفنة من الذكور أشباه النساء وهربتي بملايين الدولارات

YNP_خاص #تونس :

شنت رئيس حزب الدستور التونسي المعارض عبير موسى والنائبة في البرلمان، الخميس، هجوما لاذعا على الناشطة اليمنية الإخوانية توكل كرمان ردًا على تدخل الأخيرة في الشأن التونسي.

وقالت رئيسة حزب الدستور التونسي في صفحتها الشخصية على تويتر، مخاطبة توكل كرمان : " إذا كان فيك خير، ما تركتِ صنعاء، وهربتي بملايين الدولارات وتركتِ شعبك أنت وحفنة من الذكور أشباه النساء ".

وكانت كرمان قد قالت في مقابلة تلفزيونية الأسبوع الماضي ، " نبذل جهود لعدم توسع الشرخ في تونس ، ونعمل على لملمته "وهو ما استفز النائبة في البرلمان التونسي لمهاجمة الناشطة الإخوانية.

وتساءلت موسى " بعد7 سنوات هل اتسع الشرخ أو لايزال على طبيعته؟! ". وأضافت " عليك أن تلملمي جراحك أولا ".

ولاقت الأحداث الأخيرة التي شهدتها تونس بقيام الرئيس قيس بن سعيد، عزل الإخوان المسلمين من السلطة، تأييد كبير من الشعب التونسي، فيما لاقت استياء ناشطي حزب الإصلاح في اليمن، فرع تنظيم الإخوان المسلمين في اليمن.

الكشف عن ” مخطط عسكري ” يستهدف إسقاط شبوة بيد ” الإنتقالي “

YNP_خاص :

كشفت مصادر مطلعة، الخميس، عن مخطط عسكري يعده المجلس الإنتقالي الجنوبي للسيطرة على محافظة شبوة، جنوبي اليمن، وإسقاط آخر سلطة محلية لحزب الإصلاح.

وأكدت المصادر أن المجلس الإنتقالي جهز نحو 10 آلاف مقاتل لإقتحام جميع مناطق شبوة الإستراتيجية بينها مركز المحافظة عتق، خلال الأيام القليلة المقبلة، وتشتيت سلطة حزب الإصلاح ، وعزله عن أنصاره في محافظة أبين.

وبينت المصادر أن قيادات عسكرية في المجلس الإنتقالي الجنوبي عقدت الأربعاء، في مدينة عدن، إجتماعا موسعا بحضور عدد من أبناء قبائل شبوة، لوضع اللمسات الأخيرة لعملية إقتحام المحافظة.

ولفتت المصادر إلى أن مخطط الإنتقالي مسنود بدعم مباشر من الإمارات ، موضحة أنه سيكون خطوة في طريق مساعي المجلس للقضاء على الشرعية وسلطة الإصلاح من المشهد اليمني.

ويأتي الكشف عن هذا المخطط بالتزامن مع توجيه وزارة دفاع هادي اتهامات صريحة لقوات المجلس الإنتقالي الجنوبي، بإعداد مخطط يهدف لتنفيذ عمليات هجومية على قوات هادي والإصلاح في عدة محافظات جنوبية بينها شبوة.

مسيرات ليلية ودعوات للتصعيد تعجل بفرار البركاني ونوابه

خاص – YNP ..

يستعد سلطان البركاني، رئيس برلمان هادي، ونوابه لمغادرة مدينة سيئون، بوادي حضرموت، بعد يومين فقط على وصوله إليها..

يتزامن ذلك مع تحركات مناهضة لوجود وسط مخاوف من استهدافه.

وأفادت مصادر حكومية في سيئون بأن البركاني ابلغ مسؤولين في السلطة المحلية بنيته الانتقالي إلى محافظتي شبوة أو مأرب تحت ذريعة "تفقد تلك المحافظات".

وكان البركاني قال في مؤتمر صحفي إنه لن يعقد أي جلسات للبرلمان في سيئون وأن الاجتماعات ستقتصر على نواب المجلس الثلاثة فقط، معبرا عن مخاوفه من تعرض الجلسة لهجوم جوي.

وكانت مدينة سيئون التي ينزل فيها البركاني وطاقمه شهدت في وقت متأخر من مساء الأربعاء، مسيرات ليلية ترفض انعقاد برلمان هادي.

وأوضحت مصادر محلية بأن المئات على متن دراجات نارية جابوا شوارع مدينة سيئون رافعين اعلام الجنوب ومرددين شعارات مناهضة للبركاني.

في السياق، اصدر ما يعرف بـ"شباب الغضب" – احد مكونات الانتقالي، بيانا دعا فيه المواطنين للاستعداد للمشاركة في فعاليات تصعيدية ضد برلمان هادي.

وطالب البيان البركاني بسرعة مغادرة مدينة سيئون متهمين إياه بشرعنة احتلال الجنوب في صيف عام 1994.

السجن لأمريكي سرب معلومات الاغتيالات في اليمن

YNP – أ ف ب :

قضت محكمة في الولايات المتحدة، الثلاثاء، بسجن محلل سابق في الاستخبارات الأميركية 45 شهراً، بعدما أقر بأنه سرب للصحافة معلومات عن برنامج عسكري سري لتنفيذ عمليات اغتيال محددة الأهداف بواسطة طائرات دون طيار في عهد الرئيس الأسبق باراك أوباما.

وفي العامين 2013 و2014 عمل دانيال إيفريت هيل (34 عاماً) لحساب وكالة الاستخبارات العسكرية الأميركية بانتقاء أهداف في أفغانستان لاستهدافها بضربات جوية بواسطة طائرات من دون طيار، في تجربة قال للمحكمة إنها "أثرت عليه عاطفياً".

وبعد هذه التجربة ترك هيل الجيش وعمل في 2014 في وكالة الاستخبارات الجغرافية المكانية الوطنية المسؤولة عن جمع معلومات استخبارية جغرافية مكانية، انطلاقاً من صور ملتقطة من أقمار اصطناعية، وقد أتاحت له هذه الوظيفة الوصول إلى وثائق سرية للغاية حول برنامج اغتيالات محددة الأهداف بواسطة طائرات من دون طيار في اليمن وأفغانستان والصومال.

وأقر المدان بأنه سرق وثائق تتعلق بهذا البرنامج وسلمها لصحافي يعمل في موقع "ذي انترسبت" الإخباري الإلكتروني الذي نشر هذه المعلومات في 2015 في إطار تحقيق كبير أطلق عليه اسم "أوراق المسيّرات"، وتسبب يومها بفضيحة.

وكان هيل يواجه عقوبة السجن 50 عاماً. وخلال محاكمته التي تأخرت بسبب قيود تتعلق بسرية الدفاع، وكذلك أيضاً بسبب جائحة كورونا، أقر المتهم بأنه مذنب "بحيازة ونقل معلومات تتعلق بالدفاع الوطني"، لكنه عزا السبب إلى مشكلات في صحته العقلية، مردها طفولته الصعبة، وطلب من المحكمة تالياً فرض عقوبة مخففة عليه تتراوح مدتها بين 12 و18 شهراً خلف القضبان.

وفي وثيقة قدموها إلى المحكمة، أكد وكلاء دفاع هيل أن موكلهم "لم يكن يريد من وراء إفشاء هذه المعلومات السرية إلحاق أي ضرر بالولايات المتحدة".

وقال المحامون إن موكلهم "أراد أن يريح ضميره، وأن يُعلم مواطنيه على أمل بأن تحترم أميركا مُثلها".

وكانت النيابة العامة طلبت من المحكمة سجن المتهم فترة تتراوح بين 9 و11 سنة، معتبرة أنه التحق بوكالة الاستخبارات الجغرافية المكانية الوطنية لسبب وحيد وهو سرقة هذه المعلومات السرية وإفشاؤها، مع علمه بأن من شأن هذا الأمر أن يلحق ضرراً بالغاً بالأمن القومي الأميركي.

وهذه ليست أول إدانة لشخص سرب معلومات عسكرية سرية لموقع "ذي انترسبت".

وفي أكتوبر 2018، حُكم على عميل في مكتب التحقيقات الفيدرالي "إف بي آي" بالسجن أربع سنوات، لإفشائه معلومات سرية حول أساليب التوظيف المتبعة في الشرطة الفيدرالية.

وقبل ذلك، حُكم على رجل كان يعمل مقاولاً من الباطن في وكالة الأمن القومي بالسجن خمس سنوات، بسبب إفشائه تقريراً سرياً للغاية عن عمليات قرصنة روسية جرت خلال الانتخابات الرئاسية الأميركية في 2016.

  • المصدر : وكالة الصحافة الفرنسية
الانتقالي يؤكد كارثية نقل المركزي من صنعاء ويوقف نفقات  هادي

YNP – #عدن :

أكد المجلس الانتقالي الجنوبي ، أن قرار هادي نقل البنك المركزي من صنعاء إلى عدن كان كارثياً، معلناً ايقاف دفع رواتب ومصروفات للشمال من عدن، كون حكومة هادي تستلم ولا تورد.

وقال المستشار الاقتصادي لرئيس الانتقالي وزير النقل في حكومة المناصفة عبد السلام حميد، خلال اجتماع عقده رئيس المجلس عيدروس الزبيدي مع اللجنة الاقتصادية بحضور جمعية الصرافين الجنوبيين، إن نقل البنك المركزي قد أتى بنتيجة عكسية خيبت ما كان يؤمل عليه حيث اكتفت حكومة هادي بطباعة العملة الورقية وصرف الراتب.

واضاف أن أكثر من ثلاثة أرباع الكتلة النقدية بأيدي التجار، معتبراً قرار تعويم صرف العملة كان أحد أسباب انهيارها .

وأكد حميد أن حل مشكلة الفروع في عدن والمركز في صنعاء، وإلغاء قرار تعويم العملة، وتنفيذ إصلاحات جذرية في البنك المركزي بعدن، وتحديد مستويات تأشيرية لصرف السعر، من شأنه الاسهام في وقف التدهور في العملة.

من جهته قال رئيس الانتقالي إن حكومة هادي تقود الاقتصاد إلى التدهور والانهيار ، مشدداً على ضرورة ايقاف التدهور المستمر في قيمة العملة المحلية، والسيطرة على سعر الصرف الذي يؤثر بشكل مباشر على الحياة المعيشية للمواطن.

وخلال الاجتماع أكد أعضاء اللجنة الاقتصادية في المجلس عجز البنك المركزي في عدن على ضبط الفروع، وأنه لابد من ضبط فروع الصرافة وفرض الرقابة عليها، مشيراً إلى أن البنوك في المدينة فاقدة الأثر.

وحذروا من تداعيات اقدام حكومة هادي على رفع الدولار الجمركي، مُبدين تخوفهم من الرسوم الجمركية غير الموحدة من ميناء إلى آخر، مؤكدين في ذات الوقت أنه كان من المفترض تحديد كلفة الشراء.

وكشفت اللجنة الاقتصادية وجود استثناءات للقيمة المضافة على بعض من التجار تصل إلى حوالي 70 مليار ريال يمني، مشيرةً إلى صدور حكم ببطلانها، وأن شيكات الضمان كثيرًا ما يتم تأجيلها والخصم عليها.

من جانبها، انتقدت جمعية الصرافين الجنوبيين تحميلها أخطاء البنك المركزي، رغم أن هناك يداً لهم في رفع العملة وسرعة المضاربة بها، مؤكدين أن العملة في عدن يمكن تغطية المواد الأساسية، ولكن هناك تهريب لها إلى الخارج، ولا بد من ايقاف ذلك.

وفي الختام أقر الاجتماع، تحديد سعر الصرف بقرار من المجلس الانتقالي، وفرض رقابة على تحويل الأموال وتهريبها إلى الخارج.

السعودية تهيئ البركاني بديلا لهادي

YNP – خاص :

بشكل مفاجئ وصل رئيس البرلمان الموالي للتحالف سلطان البركاني الى مدينة سيئون حاضرة الوادي في محافظة حضرموت جنوب شرقي اليمن .

غير ان وصول البركاني لم يكن لعقد جلسة برلمانية خلال الايام المنظورة القادمة كما اشيع , وبدى من خلال تحركات البركاني ان النشاط السياسي ومحاولة اكتساب الشرعية كرئيس للبرلمان هي الهدف الرئيس من عودته الى الداخل اليمني قادما من القاهرة التي يقيم فيها مع عائلته بشكل دائم .

وقد قام البركاني بوضع حجر اساس لمشاريع خدمية وتنموية في سيئون , في محاولة سعودية لتسويق الرجل الذي ينظر اليه حزب الإصلاح الوجه الاخر للرئيس الاسبق علي عبدالله صالح .

من اللافت في الامر ان نائبه عبدالعزيز جباري كان من بين العائدين الى سيئون رغم ما اطلقه سابقا تصريحات نارية ضد البركاني .

عودة جباري الموالي للدوحة اظهرت تقاربا سعوديا قطريا في الملف اليمني , غير ان هذه التقارب سيكون حتما على حساب الإمارات حليفها المجلس الانتقالي الجنوبي .

وأعلن البركاني عن تأسيس امانة عامة للبرلمان في مدينة سيئون في إطار المساعي السعودية لاكساب البركاني المزيد من الحضور السياسي على حساب هادي الغائب سياسيا عن المشهد اليمني .

وكان السفير السعودي محمد ال الجابر قد نشر خلال الايام القليلة الماضية فيديو للرئيس هادي المتواجد حاليا في الولايات المتحدة , وهو في الطائرة وحارسه الشخصي ومدير مكتبه عبدالله العليمي وهم يرتدون سترات القفز المظلي وهو الفيديو الذي اثار ضجة حول مغزاه وفسره الكثيرون بانه تلميح سعودي بالتخلص من هادي الذي صارت تنظر اليه كعبء ثقيل عليها .

وكانت مصادر سياسية قد قالت ان واشنطن تؤيد التوجه السعودي بالتخلص من هادي وانتاج شرعية جديدة في إطار خطة تسوق الحل السياسي في اليمن .

بعد اتفاق مع صنعاء .. الانتقالي يجرد مقاومة ال حميقان من أسلحتها

YNP – خاص :

طالبت قوات المجلس الانتقالي في يافع مقاومة ال حميقان بتسليم جميع اسلحتها , وذلك بعد هجوم لقوات صنعاء وتوغلها في مناطق يافع ردا على استهداف مواقعهم في مديرية الزاهر بمحافظة البيضاء .

وقالت مصادر محلية ان قوات الحزام الامني طالبت من مقاومة ال حميقان التي انسحبت الى مناطق يافع تسليم جميع اسلحتها بم في ذلك السلاح الخفيف لقبولهم كنازحين في يافع.

واضافت المصادر ان شخصيات أمنية وقبلية تقود مفاوضات مع مقاومة ال حميقان لتسليم اسلحتهم , ليكون قرار الحرب والسلام بيد قوات الانتقالي .

واشارت المصادر الى ان قوات صنعاء انسحبت من منطقة الحدق التي كانت قد توغلت عليها , بعد اتصالات من قيادات في قوات الانتقالي في يافع التزمت فيها بمنع استهداف مواقعهم من داخل مناطق يافع .

انشغال الأمن بملاحقة “خصوم ولي العهد” يرفع معدلات الجريمة في السعودية

YNP – إبراهيم القانص :
انضباط الأمن الداخلي، وانخفاض معدلات الجريمة إلى نسب قياسية، كانت إحدى المميزات التي تفاخر بها السعودية مقارنةً ببقية دول المنطقة، لكن ليس إلى أن سيطر على الحكم ولي العهد محمد بن سلمان، فمنذ تولى فعلياً إدارة السياسات الداخلية والخارجية للمملكة بدأت الأمور تأخذ منحىً آخر،

وهي نتيجة طبيعية للتغيرات التي تبناها ولي العهد وانعكست سلبياً على مواطني المملكة في مستوى معيشتهم وقيمهم، وطموحاتهم التي لم تحصد سوى الخيبات، حيث لم تكن مصالحهم سوى شعارات رفعها بن سلمان لتوسيع قاعدته الجماهيرية داخلياً لتثبيت أركان حكمه واستفراده بالحكم والسلطة المطلقة.

لم يكن جهاز الأمن الداخلي السعودي بمنأى عن الفساد الكبير الذي استشرى في الأجهزة والمؤسسات الحكومية، منذ تولي محمد بن سلمان الحكم، إذ سخره لملاحقة خصومه السياسيين خصوصاً من أقربائه المنتمين للأسرة الملكية، واعتقالهم وتعذيبهم، وكذلك ملاحقة المعارضين من الناشطين الحقوقيين السعوديين ومراقبة تحركات ونشاطات أقربائهم بعد وضعهم تحت الإقامة الجبرية بمنعهم من السفر خارج المملكة، وفي الوقت نفسه حماية ولي العهد وأركان النظام الموالين له، وبالتالي انخفض اهتمام الأجهزة الأمنية بحماية المواطنين وملاحقة وضبط العصابات المسلحة التي ظهرت بكثرة وزاد نشاطها الإجرامي بالتوازي مع انتشار غير مسبوق لتجارة المخدرات ونشرها في أوساط الشباب، وهي التجارة التي يجزم كثير من السعوديين بأن أمراء من آل سعود، يدعمهم ولي العهد، يقفون وراء تنشيط شبكاتها وتهريبها من دول عدة إلى داخل المجتمع السعودي.

ارتفاع غير مسبوق في معدلات الجريمة في المجتمع السعودي، فلا يكاد يمر يوم إلا وتحدث فيه جرائم قتل وسرقة وتهريب مخدرات وتحرّش وإطلاق نار، بدون وضع أي اعتبار أو خوف من قوات الأمن، التي حرف بن سلمان مسار مهماتها وواجباتها باتجاه خدمة مصالحه الشخصية وتوجهاته الخاصة، الأمر الذي أثار سخطاً كبيراً في أوساط المجتمع الذي يشعر غالبية أفراده بالقهر والخوف من ضبابية المستقبل الذي وضعه ولي العهد في مهب الغموض المرعب، خصوصاً بعد خفض رواتب الموظفين ورفع الضرائب، وهي الإجراءات التي تسببت في تدهور معيشي كبير وارتفاع في معدلات البطالة، ما وضع ملايين السعوديين تحت خط الفقر.

وحسب دراسات دولية، فإن التدهور الأمني والمعيشي في السعودية يعود إلى حجم القمع والإرهاب داخل المملكة، التي ذاع صيتها خلال الأعوام الماضية بالقتل والاعتقالات والتهجير القسري لقبائل سعودية، لصالح مشاريع وهمية تضمنتها رؤية ولي العهد 2030م، وكشفت دراسة من معهد الاقتصاد والسلام الأسترالي، أن المملكة حلت المرتبة الأخيرة في ذيل القائمة الخليجية للدول الأكثر أمناً وسلامة، بعدما كانت في المرتبة 128 عالمياً.

قوات صنعاء تخترق دفاعات ” الشرعية ” وتحرز تقدما كبيرا في أبين

YNP _ خاص #أبين :

شنت قوات صنعاء ، الأربعاء، هجوماً واسعا على مواقع الشرعية في مديرية سباح يافع بمحافظة أبين، جنوبي اليمن.

وأكد مصدر عسكري أن قوات صنعاء شنت هجوما عنيفا على منطقة وادي حدق وسط المديرية، والخاضعة لسيطرة قوات الحزام الأمني.

وأوضح المصدر أن مجاميع الحزام الأمني بسنودة بعناصر من تنظيم القاعدة حاولت التصدي للهجوم إلا أنها فشلت، مبينا أن الإشتباكات لاتزال دائرة بين الطرفين حتى كتابة الخبر.

واعترفت الشرعية بخسارة قواتها مواقع عسكرية خلال هجوم للحوثيين اليوم، في محافظة أبين.

وقال الناطق الرسمي باسم مقاومة " آل حميقان " عامر الحميقاني ، في تغريدة نشرها على صفحته الرسمية بتويتر ، إن " مجموعة من قوات الحوثي تقدمت إلى منطقة حدق ‎يافع التابعة لمديرية ‎رصد محافظ ‎أبين " .

وكانت قوات صنعاء قد شنت، الثلاثاء، هجوماً واسعا على قوات الشرعية في أبين أحرزت خلاله تقدما ملحوظا في مديرية لودر شمالي المحافظة.

سفير بريطانيا في اليمن يكشف عروض سعودية سرية ل ” الحوثيين “

YNP_خاص :

كشف السفير البريطاني إلى اليمن، مايكل آرون، الأربعاء، عن صفقات سرية عرضتها السعودية على الحوثيين في اليمن عبر المبعوث الأممي السابق مارتن غريفيث.

وقال آرون في سلسلة تغريدات عبر حسابه الشخصي بتويتر ، إن " الحوثيين سبق وأن رفضوا عدة عروض أممية وسعودية بشأن رفع الحصار عبر مبعوث الأمم المتحدة السابق مارتن غريفيث ".

وأكد السفير البريطاني السابق، أن الرياض ترضخ لمطالب صنعاء بوقف هجمات التحالف ورفع الحصار ، إلا أنها لا تسعى لوقف الحرب وإنما تجزئة للحل وبما يسمح بإستمرار تدخل دول التحالف في اليمن وذلك لحسابات إقليمية ودولية.

وأشار إلى أن الدول الغربية ليست جادة لوقف الحرب في اليمن ، في إشارة إلى عدم رضا بريطانيا عن مبعوث الإتحاد الأوروبي إلى اليمن ، ما ينذر بمساعي بريطانية لعرقلة أية خطوات من شأنها تعيين مبعوث أممي بريطاني لتحقيق مصالحها الخاصة في اليمن بعيدا عن واشنطن.

وكان السفير البريطاني مايكل آرون قد أنهى مهامة كسفير لبلاده إلى اليمن الأسبوع الماضي، مرجحا إستمرار الحرب في اليمن.

تمرد مسلح داخل معسكر ” القوات الخاصة ” بسقطرى

YNP_خاص #سقطرى :

اندلعت اشتباكات عنيفة، الأربعاء، داخل أحد معسكرات القوات الموالية للإمارات في جزيرة سقطرى ، أقصى جنوب اليمن.

وأكدت مصادر مطلعة أن الإشتباكات اندلعت بين قوات تتبع المجلس الإنتقالي الجنوبي داخل معسكر " القوات الخاصة " الخاضع لسيطرتها، في مدينة حديبو عاصمة الجزيرة ، على خلفية قيام مجموعة من جنود وضباط بالتمرد على قائد المعسكر ورفض أوامره.

وأوضحت المصادر أن الإشتباكات أسفرت عن مقتل عدد من مسلحي الطرفين ، وجرح آخرين بينهم قائد " القوات الخاصة " محمد مرشد.

وبحسب المصادر أن اللواء الأول بحري أرسل أثناء إندلاع الإشتباكات، قوة عسكرية إلى معسكر القوات الخاصة بقيادة أركان حرب اللواء، محسن الحاج، التابع للإمارات.

ولفتت المصادر إلى أن قوات المجلس الإنتقالي أغلقت كافة الطرق المؤدية إلى المعسكر.

وتشهد الفصائل العسكرية الموالية للإمارات ، جنوبي اليمن، توترا حادا وخلافات بينية داخل معسكراتها في ظل تحرك سعودي لدعم وتعزيز سيطرة القوات الموالية لها وإلغاء الوجود الإماراتي.

اغتيال مواطن في حضرموت

YNP_ #حضرموت :

اغتال مسلحون مجهولون ، الأربعاء، مواطنا في مديرية شبام بمحافظة حضرموت، جنوبي اليمن.

وقال مصدر محلي أن مسلحين مجهولين قاموا برمي الرصاص الحي على شخص من أسرة آل كثير ، وأردوه قتيلا أمام منزله وسط المديرية.

وأوضح أن المسلحين لاذوا بالفرار عقب تنفيذهم لعملية الإغتيال ، مبينا أنه لم يعرف حتى اللحظة دوافع الإغتيال.

وتتصاعد حالة الفوضى الأمنية في محافظة حضرموت، التي تشهد توترا كبيرا بين أطراف الصراع الموالية للتحالف في الآونة الأخيرة ، خاصة مع وصول رئيس برلمان هادي إلى سيئون لإستئناف جلسات المجلس وسط رفض من قبل الإنتقالي.

في ظل الانهيار الاقتصادي.. حكومة هادي تخصص عائدات النفط لتغطية رواتب مسئوليها

YNP – عبدالله محيي الدين :
يتواصل الانهيار الاقتصادي في اليمن، منذرا بمزيد من التدهور في الوضع المعيشي والإنساني لملايين اليمنيين، فيما تقف حكومة هادي ومن ورائها التحالف الداعم لها موقف من لا يعنيه الأمر في شيء،

وفي مقابل ذلك يتواصل الهدر والنهب والتعطيل لموارد اليمن الاقتصادية، بموازاة التضييق على الواردات والصادرات، عبر فرض القيود والسيطرة على المنافذ البرية والبحرية والجوية.
وتمثل عائدات النفط والغاز، باعتبارها أهم مورد اقتصادي للبلاد، والتي كانت تسهم بما يقارب 70 من الناتج المحلي الإجمالي، في سنوات ما قبل الحرب، وهي التي كان يُعول عليها، في وقف الانهيار الاقتصادي الذي تعانيه البلاد، بفعل سنوات الحرب الدائرة منذ العام 2015، في حال عاد تصدير النفط والغاز إلى نفس المستوى الذي كان عليه قبل الحرب.
وفي السياق كشف اقتصاديون ومهتمون بالشأن الاقتصادي اليمني، عن جانب من استنزاف العملة الصعبة من مبيعات النفط اليمني، لصالح مرتبات مسئولين في الحكومة التابعة للتحالف، والذين يقيمون خارج الوطن ويتم تحويل مرتباتهم بالدولار، في حين يعاني ملايين الموظفين الحكوميين في عموم اليمن من انقطاع رواتبهم، التي تآكلت قيمتها الشرائية بسبب الانهيار الحاصل لسعر صرف الريال اليمني مقابل العملات الأجنبية، وخاصة في المحافظات الخاضعة لحكومة هادي، إلى أدنى مستوى له متجاوزاً حاجز الـ 1000 ريال للدولار الواحد.
وتناقل ناشطون ومهتمون بالشأن الاقتصادي اليمني كشفاً توضيحياً للرواتب التي تصرف بالدولار لمسئولين في حكومة هادي، بإجمالي 68 مليوناً و376 ألف دولار سنوياً، يتم صرفها من عائدات بيع النفط اليمني، عبر البنك الأهلي السعودي، فضلاً عن البدلات والمكافآت وغيرها من المبالغ التي تصرف تحت مسميات مختلفة.. مشيرين إلى أن هذا الكشف تم إعداده بالاعتماد على معلومات من مصادر متعددة ومؤكدة، إضافة إلى ما تم الحصول عليه من خلال وثائق رسمية تم تسريبها خلال السنوات الماضية.
يأتي ذلك فيما تعاني البلاد من أزمات معيشية لملايين السكان، في ظل انهيار اقتصادي واسع تراجع معه مستوى دخل الفرد إلى أدنى مستوى بسبب الحرب، وما أفرزته من معوقات للاقتصاد وانعدام فرص العمل وانقطاع الرواتب والحظر على الواردات.
وأشار الناشطون والمهتمون بالشأن الاقتصادي اليمني، إلى أن ذلك الرقم من الرواتب الدولارية البالغ 7 ملايين و198 ألف دولار شهرياً، من شأنه أن يغطي رواتب 72 ألف موظف حكومي، بواقع 100 ألف ريال يمني للموظف، وهو ما يعكس حجم العبث بالمال العام لصالح مسئولي الحكومة المقيمين في عدة دول، وفي الوقت نفسه مدى الاستخفاف بمعاناة ملايين الموظفين، الذين يعيشون هم وأسرهم ظروفاً صعبة جراء انقطاع رواتبهم.
ويعبِّر الرقم الكبير من الدولارات الذي يصرف لمسئولين في حكومة هادي وموظفين تابعين لهم، يقيمون جميعاً خارج البلاد، بدون أي مهام تذكر، عن نموذج واحد من نماذج العبث والنهب التي تطال إيرادات النفط اليمني، التي يتم إيداعها منذ سنوات في حسابات خاصة لدى البنك الأهلي السعودي، وهي مبالغ كان من المرجح- بحسب اقتصاديين- أن تسهم إلى حد كبير في كبح الانهيار المستمر لسعر صرف العملة المحلية، فيما لو وجهت إلى خزينة الدولة.

هكذا استأثرت شبكة النفوذ بموارد اليمن

YNP – خاص :
يجهل الكثير من اليمنين، حقائق الثروات المتاحة والكفيلة بجعل بلدهم يحتل مواقع متقدمة في النمو الاقتصادي، وتحقيق الرفاه المعيشي. كما يجهلون حقائق الثروات غير المكتشفة بعد.

لخص باحث انجليزي، وصل صنعاء في العام 2011، واحدة من حقائق المشكلة الاقتصادية التي ينبغي أن يعرفها كافة اليمنيين ويعملون من أجل ألا تستمر، بالقول "إن اقتصاد اليمن برمته في قبضة يد شبكة معقدة متداخلة من النخب السياسية، والوجهاء والمشايخ الذين اتحدوا معا للسيطرة الكاملة على القطاع النفطي وقاموا بالتسلط والهيمنة على اقتصاد اليمن الفعلي في إنتاج وتصدير النفط الخام، ناهيكم عن إنشاء الشركات والمؤسسات العملاقة واستغلال المواطن البسيط للعمل في هذه المنشآت برواتب زهيده".
وأكد بيتر سلزبري، في ورقته البحثية التي قدمها لبرنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أن النخبة الفاسدة من السياسيين والمشايخ والعسكريين، المحسوبين على النظام السابق، حطّمت وببراعة اقتصاد اليمن وجعلت آليات هيكلة اليد العاملة في البلاد تحت تحكّم "مافيا" ليتفاقم القهر والفقر عنوة في أوساط الملايين اليمنيين، ويصبح النشاط والسوق الاقتصادي حكرا على هذه النخبة.
في أعقاب انتفاضة فبراير 2011، أتيح لليمنيين، مثلا، التعرف على حجم الثروة الخاصة بالرجل الأول في النظام السابق الراحل علي صالح، وذلك من خلال تقرير لجنة العقوبات التابعة للأمم المتحدة، والذي حدد إجمالي ثروة الرجل بأكثر من 60 مليار دولار. وأشار الى انه جمعها عن طريق الفساد خلال سنوات حكمه الطويلة، ومن ثروات اليمن التي ظلت حكرا على فئة معدودة من المقربين والنافذين بينهم سياسيين ومشايخ وعسكريين.
وكثيرا ما تحدثت تقارير محلية ودولية، كيف أن ثلة من النخب السياسية والاجتماعية، طوال العقود الطويلة الماضية بقيت تراكم ارصدتها المالية وشركاتها الاستثمارية في الخارج، من منهوبات موارد النفط والغاز بدرجة أساسية، فضلا عن منهوبات إيرادات المؤسسات الاقتصادية والمشاريع الخدمية الكبيرة.
قال بيتر سلزبري في تقريره: "لقد انتهز هؤلاء الفاسدون نفوذهم ومناصبهم الاجتماعية، للحصول على تراخيص الاستيراد والعمل كشركاء في شركات دولية وإقليمية وكسب عقود حكومية لاقتحام السوق اليمني وتصفية المنافسين خارج صفوف فريق نخبة الفساد. فقاموا على السيطرة الفعلية لجميع المصارف وقطاع الاتصالات وشركات النفط والموانئ البحرية والنقل والطيران، كما قاموا بخصخصة المؤسسات الاقتصادية والتعليمية، فأنشئوا الجامعات والمستشفيات والمدارس البنوك الإسلامية وغيرها من البنوك والشركات الوهمية لتربعوا على عرش الاقتصاد اليمني بكل قوتهم ونفوذهم".
وطال النهب والسطو الثروة النفطية والغازية، في حضرموت وشبوة والمهرة ومأرب والجوف، عبر شركات خاصة بهذه الفئة الفاسدة.
ومعلوم أنه جرى تقسيم المحافظات الجنوبية تحديدا، بعد حرب 1994، إلى أكثر من 97 قطاعا نفطيا منها في محافظة حضرموت نحو 56 قطاعاً نفطياً وفي محافظة شبوة أكثر من 18 قطاعاً نفطياً، وفي محافظة المهرة حوالي 8 قطاعات نفطية، بينما تتوزع 15 قطاعا نفطيا في محافظات (عدن- لحج- أبين) بما في ذلك المياه الاقليمية الجنوبية لخليج عدن والبحر العربي وأرخبيل سقطرى.
والمثير للاستغراب أن النظام السابق، وزع هذه القطاعات النفطية والغازية بطرق غير مشروعة، بين زعماء القبائل وكبار قادة الحرب العسكريين، كمكافئات لمجهودهم الحربي.
ووصل عدد الشركات النفطية العالمية المتعاقدة مع شيوخ القبائل وكبار المتنفذين السياسيين والعسكريين ورجال الدين وغيرهم في عام 2008م إلى حوالي 57 شركةً نفطيةً عالميةً، وأن ما تم استنساخه إلى جانبها يبلغ نحو 50 شركة محلية وهمية، حسب تقارير محلية.
وكشف خبير سابق كان يعمل لدى إحدى الشركات النفطية في اليمن، أن ثلاثة أرباع النفط الخام المستخرج لم يجر الاعلان عنه رسميا ولم يدخل في حساب الخزينة العامة للدولة إذ يجري التعامل معه بطريقة البيع والشراء بالمزاد ووفق عقود غالبا ما يكون طرفاها شخصيات يمنية نافذة وشركات نفطية أجنبية.
ومؤخرا، ذكرت تقارير حديثة، أن حجم ما تم تهريبه من أموال اليمن بلغ أكثر من 106 مليارات دولار، تم نقل الكثير منها عبر بنوك إماراتية، لكن الحجم الفعلي للأموال المهربة والمنهوبة في سنوات الحرب وما سبقها من فترات يزيد بكثير عن الأرقام المذكورة، والتي تعود غالبيتها للرئيس السابق علي صالح وأفراد عائلته ورموز نظامه من النافذين العسكريين والسياسيين والمشايخ الذين اتخذوا من الإمارات وغير ها من البلدان العربية والأوروبية ملاذا لهم ولأموالهم المنهوبة من موارد وثروات الشعب اليمني.
وضاعفت حرب التحالف بقيادة السعودية والامارات، منذ مارس 2015 من من ممارسات التدمير والنهب الممنهج للاقتصاد اليمني، وبمؤازرة القوى نفسها ذات النفوذ السياسي والاجتماعي والعسكري، التي ظلت ولاتزال وراء نهب موارد وثروات البلاد وشن الحروب على اليمنيين وإطالة أمد معاناتهم.

تصدير البركاني .. محاولة سعودية لتفكيك منظومة الامارات ومنع سقوط “الشرعية” بيد الإصلاح – تقرير

خاص –YNP ..

بصورة مفاجئة وبدون ترتيبات مسبقة، وصل سلطان البركاني، رجل الامارات الأول في الشمال، إلى مدينة سيئون وفي جعبته اجندة سعودية لتمريرها وتهدف من خلالها الرياض التي تخوض صراعات "خشنة" مع الامارات من خلالها لتفكيك المنظومة التي تعول عليها الامارات لمد نفوذها من الشمال إلى الجنوب.

لن يعقد البركاني اية جلسات لبرلمانه في سيئون، وفق ما أكدته وسائل اعلام سعودية، وهي رسالة طمأنة للمجلس الانتقالي للحيلولة دون تصعيد وبما يسهل مهمة البركاني الذي توقعت صحيفة الشرق الأوسط ان يزور محافظات لم تسميها في إشارة ربما إلى عدن خصوصا وأن مهمة البركاني وفق الصحيفة انهاء الشقاق بين مكونات "الشرعية" في إشارة إلى الخلافات المحتدمة بين الانتقالي وهادي والإصلاح.

تدرك السعودية بأن البركاني لا يملك خيارات كثيرة لدفع الانتقالي إلى حظيرتها المعروفة بـ"الشرعية" وتعرف مسبقا باستحالة قبول المجلس الموالي للإمارات في الجنوب بما يطرحه البركاني على الرغم من حالة التهدئة التي غمرت مناطق الانتقالي مع وصول البركاني إلى سيئون الثلاثاء، فاستحضار تيارات جنوبية لموقف البركاني من شرعنة الحرب على الجنوب في صيف عام 1994 يشير إلى استمرار رفض الانتقالي حضور من يصفهم بـ"عصابة 7/7 " في المشهد، لكنها تهدف من خلال ذلك تحقيق عدة اهداف، ابرز على صعيد الصراع مع الامارات فالبركاني يعرف بمواقفه الانية والغير مدروسة ورفض الانتقالي انعقاد مجلسه يعني دخول قطبي الامارات في تصادم ما يعزز الفجوة بينهما والممتدة لسنوات، وهذه بحد ذاته سمنح السعودية لحصار الانتقالي المتمرد في عدن وتضعه في حيز ضيق. أما من ناحية أخرى فتوقيت إعادة البركاني وتشكيل برنامجه بتسريب رسائل لاقالة قيادة البنك المركزي تشير إلى أن السعودية تحاول من خلاله تحميل "الشرعية" مسؤولية الانهيار الاقتصادي الذي تنتهجه حاليا في حربها على اليمن ففي نهاية المطاف ستلقي بالكرة في ملعب برلمان هادي الهزيل لتحميله التبعات مثلما حملته من قبل تبعات حربها المسعورة منذ 7 سنوات.

وصول البركاني إلى سيئون سيحد أيضا من تفرد علي محسن والإصلاح على الشرعية في ظل غياب هادي عن المشهد وربما قد تنقل السعودية جزء من صلاحيات هادي له خصوصا وأن توقيت اعادته المتزامن مع بدء حراك دولي جديد للدفع نحو تسوية سياسية مع وصول المبعوث الأمريكي إلى السعودية ونائبة وزير الخارجية إلى عمان يشير إلى أن السعودية التي تتعرض لضغوط دولية تحاول التهرب من تلك الضغوط بتحريك البركاني كـ"ممثل للشرعية" والأهم أن السعودية ستسعى في حال طرق باب السلام في اليمن في ظل التطورات في المشهد اليمني عسكريا وسياسيا لتمرير اتفاقيات عبر المجلس تضمن بقاء هيمنتها على مناطق استراتيجية وأخرى غنية بالنفط والغاز.

بعد نجاحات استخباراتية .. ظهور للحاكم على تخوم شبوة

خاص – YNP ..

تداولت وسائل اعلام رسمية في صنعاء ، الأربعاء، صور لرئيس هيئة الاستخبارات العسكرية اللواء عبدالله يحي الحاكم وهو يتفقد مواقع على تخوم شبوة وفي محافظة البيضاء.

يأتي ذلك بعد انتصارات ميدانية لهذه القوات برز دور الاستخبارات بصورة كبيرة وسط استعدادات للتقدم صوب شبوة ، ثاني اهم مناطق النفط والغاز جنوب اليمن.

وأفادت المصادر بزيارة الحاكم قوات صنعاء في الزاهر والصومعة والضحاكي وهي مناطق تمكنت قوات صنعاء من حسمها قبل أسابيع بعملية لم تستغرق سوى 3 أيام، وفق ما ذكره متحدث قوات صنعاء في وقت سابق العميد يحي سريع، واثنى فيه على الاستخبارات وبقية الوحدات.

وتأتي زيارة اللواء الحاكم عقب ضربة صاروخية استهدفت تعزيزات لقوات هادي في بيحان التي وصلت إليها قوات صنعاء في وقت سابق بعد نجاحها بتأمين مديريات ناطع ونعمان بعد سيطرت قواتها على الزاهر والصومعة وسط مؤشرات عن ترتيبات عسكرية تجرى على حدود مأرب شبوة.

جدل بعد خطف ملكة جمال البحرين لفنان يمني

خاص – YNP ..

حسمت فنانة بحرينية شهيرة ، الأربعاء، جدلا احدثته صورة خطف عارضة أزياء بحرينية لفنان يمني في العشرينيات من عمره.

وأكدت الفنانة حنان حسين عقد قران الفنان اليمني فؤاد عبدالواحد بعارضة الأزياء البحرينية والحائزة على لقب ملكة جمال البحرين في العام 2011 شيلاء سبت.

ونشرت حسين على صفحته الرسمية بمواقع التواصل تهنيئة لعبدالواحد وسبت.

وكانت سبت فجرت جدلا واسعا في مواقع التواصل الاجتماعي عقب نشرها صورة تجمعها بعبدالواحد معلقة بعبارة " الحمد لله".

وانقسم جمهور الطرفين اللذان لم يعلنا مسبقا عن ارتباطهما بين مشكك و محلل للصورة ..

تسريح 106 اكاديمي يمني من كبرى الجامعات السعودية

خاص – YNP ..

أبلغت كبرى الجامعات السعودية، الأربعاء، قرابة 106 اكاديمي يمني يعملون فيها بإنهاء التعاقد معهم بناء على توجيهات عليا، في مؤشر على بدء تطبيق قرار طرد اليمنيين من مناطق الجنوب السعودي رسميا..

وأفادت مصادر إعلامية نقلا عن اكاديمين يمنيين يعملون في جامعة نجران بأنهم شعروا بصدمة حقيقة بعد بلاغهم بالقرار نظر لعمل بعضهم الذي يمتد لعقود.

وكانت السعودية منحت كافة مواطنيها ومؤسساتها في جيزان ونجران وعسير 4 اشهر فقط لإنهاء التعاقد مع اليمنيين في تلك المناطق الممتدة على طول الشريط الحدودي.

ويشير قرار جامعة نجران بتسريح العمالة اليمنية إلى مجازر وظيفية تستعد السعودية لارتكابها بحق اليمنيين ما ينذر بتكرار سيناريو ازمة الخليج الثانية عندما قامت السلطات السعودية بترحيل جميع للعمالة اليمنية والاستيلاء على ممتلكاتهم نكاية بموقف النظام حينها من حرب العراق والكويت.

ويعد استهداف العمالة اليمنية في السعودية ضمن أوراق التحالف في حربه على اليمن للضغط لتركيع القوى اليمنية اقتصاديا بعد ان فشل في ذلك عسكريا .

ومن شأن تسريح العمالة التي تعيل ملايين الاسر في اليمن إضافة أعباء اقتصادية على البلد الذي تعمد التحالف تدمير بنيته التحتية في كافة القطاعات خصوصا الاقتصادية ويواصل معركته في تدمير العملة ..

كما منن شأنه إعادة الجدل بشأن اتفاقية الطائف التي استولت السعودية بموجبها على مناطق عسير ونجران وجيزان التابعة لليمن مقابل شروط عدة منها الغاء القيود على حركة العمالة والسماح بدخول وخروج اليمنين دون شروط .

أول اتفاق بين صنعاء وعدن لمواجهة “الشرعية”

خاص – YNP ..

أجمعت صنعاء وعدن، الأربعاء، ولأول مرة في تاريخها على مواجهة مخططات "الشرعية" الهادفة لاغراق البلاد في مزيد من الفوضى والانهيار.

واتفقت الغرفة التجارية في عدن في بيان لها مع ما ورد في بيان اتحادي الغرف التجارية في صنعاء بشأن رفض رفع حكومة هادي لسعر الدولار الجمركي .

ووصف البينان الخطوة بمثابة حرب جديد واستهداف لما تبقى من فرص لسد رمق المواطنين الذين قد يتضررون بشكل كبير جراء هذه الخطوة في هذا التوقيت الذي ينعدم فيه الدخل وترتفع فيه المعيشة.

واتهمت الغرفة التجارية حكومة هادي بعدم التشاور معها بشأن القرار الجديد، في حين عبر اتحاد الغرف في صنعاء عن تضامنه مع عدن محذرا من تبعات هذه الخطوة.

وكانت حكومة هادي أعلنت رسميا مضاعفة أسعار الجمارك في ميناء عدن الخاضع لسيطرتها وهو الميناء الوحيد الذي يسمح التحالف بدخول البضائع منه من اصل عدة موانئ أخرى تم تعطيلها.

ورغم محاولة حكومة هادي تبرير الخطوة على أنها لمواجهة العجز المالي الناتج عن رفض السعودية تسليمها عائدات النفط والغاز اليمني الإ أن توقيته يشير إلى انه ضمن محاولات عدة للتحالف في الحرب الاقتصادية بغية خلط الأوراق في اليمن التي فشلت قواه في تحقيق انتصار عسكري فيها.

تظاهرات واسعة اليوم في اليمن

خاص – YNP ..

تشهد المدن اليمنية الخاضعة لسيطرة صنعاء في هذه الاثناء توافد لمئات الالاف من المواطنين للمشاركة في تظاهرات بذكرى "يوم الولاية".

وحددت اللجنة المنظمة للفعاليات عشرات الساحات في العاصمة صنعاء وبقية المحافظات ..

ومن المتوقع ان تجرى الفعالية في جميع المحافظات الخاضعة لقوات صنعاء بما فيها مارب وتعز والبيضاء والضالع ..

الانتقالي يدين قضاء هادي بالفساد تمهيدا للسيطرة عليه

YNP – #عدن :

فتح المجلس الانتقالي تحقيقاً في وقائع فساد ارتكبتها السلطة القضائية التابعة لهادي في عدن خلال 5 أعوام.

وأفادت مصادر بأن نادي القضاة الموالي للمجلس الانتقالي شكل لجنة لمراجعة وتدقيق أوجه الصرف والانفاق في ميزانية السلطة القضائية في عدن منذ العام 2017 وحتى النصف الأول من العام 2021.

وأضافت أن اللجنة باشرت مهامها وبدأت بمراجعة نفقات رئيس المحكمة العليا في عدن ، حمود الهتار وذلك عقب احالته في الثاني من يوليو الجاري ، نادي القضاة إلى هيئة التفتيش القضائي للتحقيق على خلفية تعطيل عمل المحاكم والنيابات في مناطق الانتقالي.

وعبرت سلطات هادي القضائية، اليوم الثلاثاء، في بيان نشرته وكالة الانباء اليمنية (سبأ) التابعة لهادي والتي تدار من الرياض، عن ادانتها لاجراءات نادي القضاة، معتبرة ذلك تدخلاً وانتهاكاً صارخاً لاستقلالية القضاء ، مشيرةً إلى أن مجلس القضاء الأعلى هو وحده المخول بادارة شؤون السلطة القضائية ومناقشة وإقرار موازناتها السنوية وحساباتها الختامية.

وحسب مصادر قضائية فإن اجراءات تدقيق الحسابات المالية لسلطات هادي القضائية تستبق قراراً من قيادة الانتقالي بتكليف نادي القضاة بإدارة السلطة القضائية في مناطق سيطرة المجلس.

واشنطن توفد مبعوثها مجددا لإنقاذ مأرب

YNP – خاص :

قالت وزارة الخارجية الامريكية ان المبعوث الامريكي إلى اليمن تيم ليندر كينغ وصل الى العاصمة السعودية الرياض , لبحث ايقاف هجوم الحوثيين على مدينة مأرب .

وتبدي واشنطن اهتماما كبيرا وغير عاديا بمأرب , كما تبدي قلقا متعاظما من سقوط المحافظة النفطية والاستراتيجية بيد الحوثيين , رغم محاولة الادارة الامريكية الايحاء بانسحابها من الصراع الجاري في اليمن , ورفع شعار الدفع بالسلام في البلد الذي تعصف به الحروب منذ سبعة اعوام .

وذكرت الخارجية الامريكية ، ان ليندركينج، سيناقش ما قالت عنه "العواقب الوخيمة لهجوم الحوثيين على مأرب، وتداعياته الإنسانية، وحالة عدم الاستقرار المترتبة على هذا الهجوم في أماكن أخرى من البلاد".

واضافت ان المباحثات ستتطرق الى الحاجة الملحة من اجل الاستقرار في الاقتصاد اليمني، وتسهيل استيراد الوقود إلى مناطق شمالي اليمن الخاضعة لسيطرة جماعة الحوثيين.

وتسعى واشنطن لفرض خطة تقوم على ايقاف اطلاق النار في مأرب , غير ان المفاوضين التابعين لصنعاء يرفضون الخطة , ويؤكدون ان الخطة الامريكية تسعى لايقاف وقف اطلاق النار في مأرب , وليست خطة لإنهاء الحرب في اليمن , ورحيل القوات الاجنبية من البلاد .

وتزامنت عودة ليندركينغ مع تكثيف قوات الحوثيين من هجماتها باتجاه مدينة مأرب .

السباح اليمني مختار اليماني يحقق المركز الأول في اولمبياد طوكيو – فيديو

YNP – حقق السباح اليمني مختار اليماني، الثلاثاء ، المركز الاول في سباق 100 متر سباحة حرة في اولمبياد طوكيو .

وحل اليماني اولا في مجموعته مسجلا زمن 50.52 ثانية في سباق 100 متر، لكنه جاء في المركز 47 من اصل 70 متنافسا على مستوى المجموعات.

وليحقق اليماني افضل رقم يمني في ضمن منافسات سباق 100 متر سباحة حرة .

و رغم تصدره لمجموعته في منافسات السباحة ١٠٠ متر حرة، السباح ودع مختار اليماني الأولمبياد بعد احتلاله المركز ٤٧ من أصل ٧٠ متسابق.

Men's 100m freestyle
Mokhtar Al-Yamani
#1#Yemen #Olympics #OlympicGames #TokyoOlympics #Tokyo2020
أحرز السباح اليمني #مختار_اليماني على المركز الأول في سباحة 100 متر حر #أولمبياد_طوكيو #اليمن pic.twitter.com/E7kzurSBlh

— Basha باشا (@BashaReport) July 27, 2021

انفجار عنيف في مدينة مأرب

YNP – #مأرب :

هز انفجار عنيف , مساء الثلاثاء , مدينة مأرب التي تدور في محيطها معارك عنيفة .

وقالت مصادر ان انفجارا كبيرا في معسكر قيادة المنطقة العسكرية الثالثة هز المدينة مساء الثلاثاء .

واضافت ان الانفجار ناجم صاروخي باليتسي اطقلته قوات صنعاء , غير ان الاخيرة لم تعلن رسميا عن ذلك .

المبعوث الامريكي يصل المنطقة وبريطانيا تهدد بعرقلة الحل في اليمن

YNP – خاص :
وصل المعوث الامريكي الى اليمن تيم ليندر كينغ إلى العاصمة السعودية الرياض , في مستهل جولة جديدة , في حين اعلن السفير البريطاني الى اليمن المنتهية ولايته مايكل ارون توقعات سياسية , أشبة بتهديدات باستمرار الحرب في البلاد , وذلك بعد ان فقدت بلاده منصب المبعوث الاممي , حيث المح الى ان الغرب يمكن ان يعقد الحل في اليمن دون ايضاح لتغريدة غامضة .

وقالت مصادر سياسية ان المبعوث الامريكي ليندركينغ سيبدأ من الرياض جولة جديدة في محاولة امريكية لتمرير خطة السلام التي وضعتها واشنطن وسبق وان اعلنت صنعاء رفضها للخطة , مبررة ان الخطة الامريكية تسعى لايقاف وقف اطلاق النار في مأرب , وليست خطة لإنهاء الحرب في اليمن , ورحيل القوات الاجنبية من البلاد .
في الاثناء توقع السفير البريطاني المنصرف مايكل آرون، ا استمرار الحرب الدائرة في اليمن حتى تعمل جميع الأطراف بشكل جاد لإنهائها حسب قوله .
وقال آرون الذي يقضي آخر أيامه في منصب سفير المملكة المتحدة في اليمن، في تغريدتين على "تويتر"، "انطباعي الأول هو أن الحرب ستستمر حتى يتصرف قادة اليمن بشكل حاسم لإنهائها".
والمح الدبلوماسي البريطاني الى ان بلده قد تعرقل الحل في اليمن في تغريدة غامضة , قال فيها "يمكن للغرب أن يشجع / يسهل (أو يعرقل!)، لكن القادة من جميع الأطراف بحاجة إلى العمل لصالح الشعب اليمني وإيجاد طريقة لوقف القتال والعيش معاً في سلام وأمن."
وغلف تغريدته السابقة باستدراك دبلوماسي قال فيه "أن الأمر لن يكون سهلاً ، مستدركاً "لكن اليمن بلد له تاريخ وتقاليد عريقة، وتراث ثقافي رائع، وأحزاب سياسية نشطة ومجتمع مدني قوي، بالإضافة إلى شعب فخور ومرن".
وتابع "لذلك أنا واثق من إمكانية تحقيق السلام".

انفجار يستهدف دورية عسكرية للإنتقالي في عدن

YNP – #عدن :
انفجرت عبوة ناسفة , مساء الثلاثاء, اثناء مرور دورية عسكرية لقوات المجلس الانتقالي في خور مكسر بمدينة عدن جنوبي اليمن .

وقالت مصادر ان عبوة ناسفة يعتقد انها فجرت عن بعد انفجرت اثناء مرور طقم عسكري من قوات الانتقالي .
واضافت ان الانفجار اسفر عن اصابة عدد من الجنود واضرار بالمركبة العسكرية .

الانتقالي يستنفر للرد على ” برلمان سيئون “

YNP – #عدن :

رفع المجلس الانتقالي ، اليوم جاهزية قواته بعد وصول قيادة مجلس نواب هادي إلى محافظة حضرموت.

وقالت مصادر إن رئيس الانتقالي عيدروس الزبيدي وجه خلال اجتماعه اليوم الثلاثاء، بالقيادات العسكرية والأمنية الموالية للمجلس باستنفار القوات لمواجهة التطورات المتصلة باستعدادات تجريها حكومة هادي لعقد جلسة لبرلمانها في مدينة سيئون بحماية من السعودية .

وذكرت المصادر أن الزبيدي شدد في الاجتماع العسكري على اليقظة والجاهزية القتالية ، مؤكداً رفض المجلس عقد برلمان هادي جلسة في المحافظات الجنوبية.

وكان رئيس الجمعية الوطنية بالمجلس الانتقالي أحمد بن بريك حذر حكومة هادي من عقد أي جلسة لبرلمانها في حضرموت، متوعداً بزلزلة سيئون ووادي حضرموت تحت أقدام رئيس وأعضاء برلمان هادي الذين وصفهم بالاقزام ممن باعوا مأرب ويريدون أن يشرعنوا لانفسهم في الجنوب.

عقب وصول رئيس برلمان ” هادي ” إلى سيئون.. ” الإصلاح ” يقرر نقل العاصمة المؤقتة من عدن إلى محافظة أخرى

YNP_خاص :

وصل رئيس برلمان هادي، سلطان البركاني، الثلاثاء، إلى مدينة سيئون، في محافظة حضرموت، شرقي اليمن، لإستئناف جلسات المجلس، في خطوة يعتقد أنها تدعم مساعي الإصلاح لنقل العاصمة المؤقتة من عدن إلى سيئون.

وأكدت مصادر مطلعة أن البركاني وصل إلى سيئون بمعية عددا من أعضاءه ضمن ترتيبات لإستئناف جلسات المجلس من المدينة ، التي تعد أبرز معاقل حزب الإصلاح.

ويسعى حزب الإصلاح لإستغلال وجود البرلمان في سيئون، بتهيئة المدينة كعاصمة للشرعية بديلة عن عدن، الخاضعة لسيطرة قوات المجلس الإنتقالي الجنوبي ، لتضييق الخناق على الأخير وعزله سياسيا.

ورأى مراقبون أن الإصلاح يبحث عن مكان آمن يمارس عليه سلطاته بإسم الشرعية للحفاظ على حضوره السياسي في المشهد اليمني، خصوصا مع سيطرة الإنتقالي على معظم المحافظات الجنوبية، وخشيته من سقوط مأرب بيد قوات صنعاء، والتي تعد آخر تمثيله السياسي على الساحة اليمنية.

مشيرين إلى أن البركاني الموالي للإمارات يشكل عقبة أمام مساعي حزب الإصلاح، إلا أن الأخيرة قد تسعى للإطاحة به أو تطويعه بشكل أو بآخر.

ومن المتوقع أن يشعل استئناف جلسات برلمان هادي من حضرموت جذوة الصراع بين الإصلاح وقوات المجلس الإنتقالي على إمتداد المحافظات الجنوبية.

مقتل مواطن وجرح آخرين بقصف مدفعي لقوات ” الإصلاح ” في تعز

YNP_ خاص #تعز :

أطلقت القوات العسكرية لحزب الإصلاح في مدينة تعز ، جنوبي اليمن، الثلاثاء، قذيفة طائشة بإتجاه حي مزدحم بالمدنيين، شرقي المدينة.

وأكد مصدر محلي أن قوات الإصلاح المتمركزة في جبل جرة وسط المدينة، أطلقت قذيفة هاون بشكل عشوائي على حارة العلبة بمديرية صالة.

وأوضح المصدر أن القذيفة سقطت بجوار أحد المنازل وأسفرت عن مقتل مواطن وجرح آخرين إثر إصابتهم بشظايا القذيفة.

وتشن قوات حزب الإصلاح قصفا عشوائيا بقذائف المدفعية بشكل مستمر، على أحياء مديرية صالة المكتظة بالسكان، ما أدى لسقوط عشرات القتلى والجرحى من المدنيين، وتدمير عدة منازل.

أبو ظبي توجه صفعة قوية للإقتصاد السعودي

YNP_خاص :

أصدرت أبو ظبي قرارا بخفض رسوم تأسيس الشركات في الإمارة، في خطوة تشكل تهديدا صريحا على نمو الإقتصاد السعودي.

وأكد المكتب الإعلامي لحكومة أبوظبي في بيان صحفي، الثلاثاء ، أنه تم تخفيض رسوم تأسيس الأعمال التجارية في الإمارة بنسبة تزيد على 90 في المئة، لتصبح 1000 درهم أي حوالى 270 دولاراً فقط.

وأوضح البيان أن الخفض يشمل إلغاء بعض الرسوم معظمها رسوم تسجيل لدى السلطات وغرفة التجارة ودائرة البلديات والنقل، سيطبق اعتباراً من الثلاثاء.

ورأى مراقبون أن الخطوة السابقة تعكس إصرار الإمارات على ضرب الإقتصاد السعودي ، حيث تضع التسهيلات الخيالية التي تقدمها أبو ظبي أمام المستثمرين، حدا للإستثمار في الرياض وتعطل حركته.

وكانت الإمارات قد سعت منذ بداية الخلاف مع السعودية، لاستقطاب عدد أكبر من المستثمرين في الإمارات السبع من بينها أبو ظبي ودبي، وعملت على استضافة مقرات شركات عالمية كان من المفترض أن تفتح مقراتها الرئيسية في الرياض.

قوات صنعاء تشن هجوما واسعا على مواقع ” الشرعية ” في أبين

YNP _ خاص :

أفادت وسائل إعلام موالية للتحالف عن شن قوات صنعاء ، الثلاثاء ، هجوما واسعا على مواقع قوات الشرعية في مديرية لودر بمحافظة أبين، جنوبي اليمن.

وقال المركز الإعلامي ل" المقاومة الجنوبية " ، نقلا عن مصدر عسكري، في بيان صحفي، إن قوات الحوثيين تسللت بإتجاه مواقع تمركز قوات الشرعية في جبهة ثرة، شمال لودر، وأحدثت إختراق بين صفوفها.

وأضاف أن قوات صنعاء رافقت عملية هجومها بإطلاق عدد من قذائف الهاون بإتجاه ثكنات قوات الشرعية ، موضحا أن العملية الهجومية أسفرت عن قتلى وجرحى بين صفوفها.

وتأتي العملية الهجومية لقوات صنعاء بإتجاه مديرية لودر ، التي تتقاسم قوات الإصلاح وقوات الحزام الأمني السيطرة عليها، والحدودية مع محافظة البيضاء ، لتؤكد أن قوات صنعاء باتت تسيطر على مديريات الزاهر والصومعة ومكيراس بالكامل في البيضاء، والمحاذية لمحافظة أبين، حسب محللين.

الامارات وامريكا ترفعان عصا القاعدة بوجه “الحوثيين”

خاص – YNP ..

بالتزامن مع دفعهما بتعزيزات لتنظيم القاعدة إلى حضرموت، اصدرت الولايات المتحدة والامارات العربية بيانات تطالب "الحوثيين" بسرعة وقف اطلاق النار والانخراط في مفاوضات سياسي ما يحمل اشارت إلى محاولة الدولتان التلويح بعصا القاعدة على الرغم من فشلها الأخير في البيضاء.

الخارجية الامريكية والبيان الرسمي للإمارات انتقدتا ما وصفتاه بـ"الهجمات على السعودية" مطالبين بسرعة وقفه.

ورغم تجاهل وسائل اعلام سعودية للبيان الإماراتي الذي يعد الاول من نوعه، مقارنة بالتصريح المنسوب لمصدر في الخارجية الامريكية في خطوة فسرت على أنها محاولة سعودية لاستحقار خصمها الجديد، الإ أن توقيت التحرك الامريكي – الاماراتي الذي ياتي بعد يوم فقط على لقاء جمع ولي عهد ابوظبي بقائد فريق مكافحة الارهاب في الجيش الامريكي اوستن ملير وما تلاه من تعزيز القاعدة بقيادات يشير إلى أن الدولتان تخططان ايضا لتحريك هذا التنظيم في جبهات جديدة خصوصا وان هذه التحركات تأتي ايضا بعد اسابيع قليلة على فشل محاولة لتحريكه في البيضاء ، وسط اليمن، حيث نجحت قوات صنعاء باقتحام معاقل التنظيم في الصومعة والزاهر.

بعد يوم على لقاء اماراتي – امريكي بشأن “الارهاب” في اليمن .. تعزيزات للقاعدة تصل حضرموت جوا

خاص – YNP ..

استقبلت محافظة حضرموت ، شرقي اليمن، الثلاثاء، دفعة أولية من كبار قادة القاعدة افرجت عنهم الولايات المتحدة من معتقلها في جونتاناموا بعد اكثر من عقدين على اعتقالهم في صفوف القاعدة بأفغانستان وتكفلت الأمارات بنقلهم إلى اليمن.

يأتي ذلك في اعقاب يوم على لقاء جمع ولي عهد ابوظبي بقائد وحدة مكافحة الارهاب في الجيش الامريكي ما ينبئ بترتيبات لخلط الأوراق في هذا القوت العصيب على اليمن.

مصادر محلية واعلامية اكدت وصول 18 قيادي في تنظيم القاعدة بجزيرة العرب إلى مطار الريان الذي تتخذه القوات الاماراتية قاعدة لها في ساحل حضرموت على بحر العرب.

ولم يعرف إلى اية وجهة سيتم نقل القيادات الجديدة والذين سبقت لوسائل اعلام اماراتية رسمية وأن اكدت قرار ابوظبي اعادتهم إلى اليمن، لكن اختيار حضرموت يشير إلى وجود ترتيبات اماراتية لعقد صفقة جديدة مع التنظيم في هذه المحافظة النفطية والتي تسعى لتسليمها إلى اتباعها في المجلس الانتقالي والضغط على السعودية بحكم قربها من الحدود

وكان ولي عهد ابوظبي محمد بن زايد استبق عملية النقل بلقاء مع قائد مكافحة الارهاب الفريق اول اوستن ملير ما يشير إلى محاولة الامارات طمأنة الجانب الامريكي بشأن دور التنظيم مستقبلا.

يذكر أن الامارات كانت ابرمت في العام 2017 اتفاق مع تنظيم القاعدة، المسيطر حينها على المكلا، تم بموجبه تسليم المكلا للنخبة الحضرمية التي شكلتها الأمارات وحاولت تسويقها باسم مكافحة الارهاب، مقابل امتيازات للتنظيم ابرزها ضم عناصره إلى قوام قوات "الشرعية" الجديدة ومنحه مبالغ مالية كفدى.

بعد اتفاق تطبيع الحياة مع “الحوثيين” في البيضاء .. الحميقاني يتهم دفاع هادي بـ”الخيانة”

خاص – YNP ..

اتهم مسؤول رفيع في سلطة هادي بمحافظة البيضاء، وسط اليمن، الثلاثاء، وزير الدفاع في حكومة هادي بـ"الخيانة" ..

يأتي ذلك في اعقاب اتفاقيات جديدة لتطبيع الحياة في مناطق هادي التي سيطرت عليها قوات صنعاء في هذه المحافظة الاستراتجية.

وكيل محافظة البيضاء عن سلطة هادي، احمد الحميقاني أكد في تصريح صحفي نقلته قناة "فرنس 24" سقوط مديريتي ناطع ونعمان على حدود محافظة شبوة بيد من وصفهم بـ"الحوثيين" "دون قتال" وذلك في اعقاب استكمالهم السيطرة على مديريتي الزاهر والصومعة على حدود يافع، متوقعا في الوقت ذاته سقوط مديريات مهمة في شبوة كبيحان.

وقال الحميقاني القريب من قائد فصائل الاصلاح في البيضاء، عبدالقوي الحميقاني إن وزارة الدفاع في حكومة هادي خذلتهم في المعارك الأخيرة.

وتشير تصريحات الحميقاني إلى حجم الصراع المحتدم بين سلطة هادي في البيضاء ووزير الدفاع الذي اقال في وقت سابق محافظ هادي ناصر السوادي من قيادة محور البيضاء ردا على تسريبه محادثات عرت المقدشي الذي رفض تعزيز فصائل "المقاومة" نكاية بالعمالقة التابعة للامارات والتي طالب بانسحابها .

يذكر أن فصائل "المقاومة" كانت ابرمت خلال اليومين الماضيين اتفاقيات جديدة مع صنعاء في إطار اعادة الحياة إلى طبيعتها في مديريتي الزاهر والصومعة عبر تبادل لاطلاق الاسرى والجثث ..

قلق فرنسي من سقوط شبوة

خاص – YNP ..

كشفت وسائل اعلام فرنسية ، الثلاثاء، عن قلق من احتمال سقوط محافظة شبوة، الثرية بالنفط والغاز والتي تستحوذ الشركات الفرنسية على اهم مقدراتها، بيد الحوثيين.

ونقلت قناة "فرانس 24" عن مصادر قولها إن قوات صنعاء دفعت خلال الساعات الماضية بتعزيزات كبيرة إلى مديرية بيحان، أولى مديريات شبوة، بعد تمكنها من التقدم عبر المديريات الحدودية لمحافظة البيضاء.

ووصفت القناة تقدم "الحوثيين" في شبوة بـ" تهديد كبير لحكومة هادي" في محاولة لحث الفصائل الموالية للتحالف للدفاع عن المحافظة التي تديرها شركة توتال، معتبرة في تقرير لها سيطرة صنعاء عليها يعزز موقفها التفاوضي خلال مفاوضات الحوار المرتقبة.

وكانت قيادات وشخصيات من ابناء شبوة وصلت خلال الايام الماضية إلى بيحان لتفقد مواقع قوات صنعاء التي سيطرته على عقبتي قنذع ومالح على تخوم المديرية.

وتعد مديرية بيحان ابرز مناطق النفط على حدود شبوة ومأرب، ومن شأن انتقال المواجهات اليها حسم ملف مدينة مأرب حيث حققت قوات صنعاء تقدم عبر مسارات مختلفة خلال معارك الايام الاخيرة التي تصاعدت عقب عيد الاضحى بوتيرة عالية وفتح الباب لاسقاط سلطة "الاخوان" في ثاني اهم المحافظات النفطية جنوب اليمن.

استدعاء ابرز المشايخ لتلافي تداعيات انقلاب قبلي في مأرب

خاص – YNP ..

استدعت حكومة هادي، الثلاثاء، ابرز مشايخ مأرب الموالين لها في محاولة لتهدئة غضب قبلي متصاعد ينذر بانقلاب على سلطته في مأرب.

ونشرت وسائل اعلام رسمية صورة تجمع وزير الدفاع في حكومة هادي محمد المقدشي بأبرز مؤسسي فصائل الحزب القبلية المعروفة بـ"المقاومة" افادت بأن الصورة التقطت خلال زيارة المقدشي بالشيخ حمد بن وهيط العبيدي والذي اختفى منذ العام 2020 بعد سفره للخارج للعلاج جراء اصابته السابقة.

وتزامنت زيارة المقدشي لبن وهيط عشية سيطرة قبائل عبيدة ، احد اهم قبائل مارب، على منطقة ريدان النفطية بعد نحو 10 ايام من تجاهل سلطة هادي في مأرب مطالبها بتمكين ابناء المحافظة من ثرواتهم.

مصادر قبلية افادت بنشر قبائل عبيدة نحو 40 سيارة و300 مقاتل لتطويق المناطق النفطية في منطقة ريدان مهددة بوقف استخراج النفط ..

كما امهلت العاملين في تلك الحقول 8 ايام لمغادرتها في تطور قد يضع سلطة الاصلاح التي تواجه ضغوط على اكثر من جبهة في مأرزق جديد.

وتشير زيارة المقدشي للعبيدي إلى محاولة محسن التهدئة مع هذه القبائل في ظل ما يعانيه من ضغوط بفعل تقدم قوات صنعاء والحراك الذي يقوده هادي عبر زارة داخليته لإسقاط المدينة من الداخل.

احباط محاولة هادي تفكيك المنظومة الأمنية في مأرب

خاص – YNP ..

عقد محمد المقدشي، وزير الدفاع بحكومة هادي، مساء الاثنين، اجتماع بما تسمى باللجنة الأمنية في مأرب بعد ساعات فقط على اجتماع مماثل تراسه وزير الداخلية في صورة جديدة من صور الصراع المحتدم داخل اجنحة "الشرعية".

مصادر حضرت الاجتماع افادت بان المقدشي وجه بعدم اجراء اية تغيرات في الهيكل الأمني كان ابراهيم حيدان، المقرب من هادي، يعد لإجرائه على مستوى مدينة مأرب في محاولة لنقل الصراع الذي احتدم مؤخرا في شبوة إلى مأرب نكاية بمحسن.

كما وجه جميع الوحدات بتلقي الأوامر من غرفة عمليات تابعة له.

وكان حيدان الفار من شبوة وصل في وقت سابق إلى مدينة مأرب وشرع بعقد اجتماع لما تسمى بـ"اللجنة الأمنية" ضمن ترتيبات يسعى من خلالها جناح هادي في الشرعية لتعزيز نفوذه في هذه المحافظة التي يقبض عليها الاصلاح ويديرها بمنظومة تحالفات قبلية وعسكرية .

وافادت المصادر برفض محافظ الاصلاح في مأرب مسعى حيدان ما ادى إلى تدخل وزير الدفاع باعتباره "رئيس اللجنة الأمنية العليا".

ويعد محاولة تيار هادي في "الشرعية" نقل الصراع مع محسن إلى معقل محسن خطوة ذكية، لكنها جاءت متأخرة خصوصا بعد نجاح محسن على تجريد مدير أمن شبوة، عوض الدحبول ، المحسوب على هادي من صلاحياته ونقلها إلى قائد الأمن الخاصة الموالي لمحسن، عبدربه لعكب.

كما أن ترأس المقدشي للاجتماع محاولة لتحجيم تحركات هادي في ظل الانباء التي تحدثت في وقت سابق عن تهديد الأخيرة باقالة المقدشي مقابل تغيير السفير في واشنطن حيث يضغط محسن للاستحواذ على منصبه.

الانتقالي يدعو هادي إلى التكفير عن فترته السيئة

YNP – خاص :

دعا المجلس الانتقالي المدعوم إماراتياً، هادي إلى الاطاحة بحزب الإصلاح أسوة بخطوة الرئيس التونسي قيس سعيد.

وقال القيادي في المجلس الانتقالي أحمد عقيل باراس في تغريدة على موقع التدوين (تويتر) إن "قيس سعيد انتصر على حكومة الإخوان وقلب الطاولة على الغنوشي"، في دعوة ضمنية لهادي بالاستجابة لشروط الإمارات بالتخلي عن حزب "الإصلاح" ذراع "الإخوان" في اليمن.

وأضاف متسائلاً هل آن الأوان أن يكفر هادي عن الفترة السيئة التي أدار بها البلاد بالإطاحة بالجماعة الإخوانية المتسلقة هرم الحكم والسلطة؟.

ويستخدم "الإصلاح" هادي و"شرعيته" شماعة للانفراد بالسلطة ونهب ثروات محافظات مأرب وشبوة وحضرموت التي يستميت للبقاء فيها خدمة لأجنداته الخاصة .

السعودية توسع عقابها الجماعي للعمالة اليمنية

YNP – خاص :
وسعت السعودية استهدافها للمغتربين اليمنيين على أراضيها، بإجراءات تعسفية جديدة.

وأفاد مصدر في الجالية اليمنية بأن السلطات السعودية أبلغت مالكي الأعمال في منطقتي عسير ونجران بأن عليهم إحلال جنسيات أخرى بدلاً عن العمالة اليمنية في ظرف 3 أشهر، وذلك بعد خطوة مماثلة طالت اليمنيين في منطقة جيزان.
وأكد أن الاجراء التعسفي مخالف لقانون العمل السعودي، ويلحق الضرر البالغ بعشرات الآلاف من العمالة اليمنية التي ساهمت بفعالية من خلال مهارتها في بناء السعودية.
واعتبر منع العمالة اليمنية من العمل في مناطق نجران وعسير وجيزان، ترحيلاً من نوع آخر كون القرار الأخير سبقته اجراءات تعسفية مماثلة بينها قرار سعودة القطاعات التي يعمل فيها غالبية اليمنيين، اضافة الى فرض رسوم إقامة مضاعفة.
وتوارى مسؤولو هادي الذين ظلوا يزايدون باستضافة السعودية أكبر جالية يمنية في الخارج، بما فيهم هادي وأسرته وحكومته وأعضاء مجلس نوابه، عن الادلاء بأي موقف ازاء الاجراء التعسفي السعودي، خوفاً من الترحيل.

حكومة صنعاء تطالب من شركات الهاتف التحول لشركات مساهمة

YNP – #صنعاء :

طلبت وزارة الاتصالات في حكومة صنعاء من شركات الهاتف النقال "سرعة تنفيذ التزاماتها بالتحول إلى شركات مساهمة عامة قبل منحها تراخيص الجيل الرابع 4G".

وجاء في بيان لوزارة الاتصالات بثته وكالة سبأ الرسمية التي تبث من صنعاء ، ان "هذا الإجراء، خطوة مهمة وواجبة على شركات الهاتف النقال بموجب قانون الشركات واتفاقية التراخيص ووثيقة السياسات لمنح تراخيص الأجيال الحديثة" التي اقرها في وقت سابق مجلس وزراء حكومة صنعاء على ان يتم العمل بنظام المساهمة المقترح قبل عام 2022.

قتل زوجته وطفلته وانتحر

YNP – #الحديدة :

انتحر شاب عشريني بعد اقدامه على قتل زوجته وطفلته في مدينة باجل بمحافظة الحديدة غربي اليمن .

وقالت السلطات الامنية ان شابا يدعى محمد احمد احمد حسين -25 عاما- قام بإطلاق النار على زوجته رشيدة يحيى قاسم مهدي -22 عاما- وطفلته ياسمين –عامين- ما ادى الى مقتلهما.

واضافت ان المتهم قام بالانتحار بعد ارتكابه لجريمة القتل .

%d مدونون معجبون بهذه: