في قلب الحرب ..اليمنيون يستعيدون تاريخية” البن”

YNP – خاص :
في صنعاء، تتواصل المبادرات التي من شأنها أن تقود الى إعادة الاعتبار لشجرة البن، وللقيمة التاريخية والحضارية لهذا المحصول النقدي بكونه هوية واقتصاد في آن واحد.

المفارقة المثيرة، أن يستعيد اليمنيون تاريخية الحضور اللامع للبن ورمزيته الحضارية اليمنية، في قلب لحظات تاريخية حاسمة، وفي معترك حرب شرسة وحصار جائر، تقوده في اليمن، المملكة السعودية والامارات ومن راءهما الفاعلين الدوليين منذ حوالي سبع سنوات
وقبل أيام اختتمت فعاليات مهرجان ومعرض "ثورة البن اليمني"، تحت شعار "تنمية وحماية البن مسؤوليتنا جميعا"، والمهرجان بهدف تشجيع زراعة البن ودعم مزارعيه، الذين تضرروا خلال حرب متواصلة منذ نحو سبع سنوات، مع تراجع الطلب عليه من الخارج.
ويمكن أن يكون البن مصدر دخل جيد للكثير من اليمنيين وعائدا قوميا للبلاد، خاصة وأنه يعد أهم منتجات اليمن، ويتمتع بشهرة في أنحاء العالم. لكن الحرب ألقت بظلالها على إنتاجه، وتراجعت زراعته جراء عوامل منها شح الأمطار وانعدام الحواجز المائية وشح الوقود المساعد على ري تلك النبتة، فضلا عن تفضيل البعض لزراعة نبتة "القات".
وبسبب الحرب أيضًا تضاءلت زراعة البن، بعد عزوف المزارعين عنه لعدة أسباب تتعلق أغلبها بمعوقات الحرب. لكن الآن، وبعد نحو سبع سنوات على الحرب، برز توجه متزايد لدى المزارعين نحو زراعة البن، مصحوبًا بحركة من رجال المال والأعمال داخل البلاد وخارجها للاستثمار في تسويق المنتج الزراعي وتصديره.
ونقل موقع الترا صوت عن مزارعين يمنيون قولهم: "علمتنا الظروف التي أنتجتها الحرب أن نعود إلى مهنة الأجداد وهي الزراعة التي نأمن الجوع من خلالها".
وفي مارس من العام 2019، احتفى نشطاء يمنيون بيوم البن اليمني، الذي أسموه بـ"عيد موكا". وفي الفعالية، ركز القائمون على مسألة تشجيع المزارعين المحليين على زراعة البن.
وتنمو أشجار البن في الوديان حيث المناخ الدافئ والأكثر رطوبة، وكذا في السفوح والمدرجات الجبلية، وعلى ارتفاعات تتراوح بين 700 و2400 متر فوق سطح البحر.
وتعد مناطق: حراز وبنطي مطر والحيمتين وعمران وأنس والعدين وبرع وبني حماد، من أشهر المناطق التي يزرع فيها البن اليمني، بأشكاله وأحجامه وأسمائه المتنوعة، التي عادة ما تنسب إلى مناطق زراعته.
قال رئيس الحكومة في صنعاء، الدكتور عبد العزيز بن حبتور في كلمته خلال تدشين المهرجان: "لو ركزنا على زراعة البن والاهتمام به لما احتجنا إلى الغاز والنفط في اقتصادنا، مؤكدا أن تصدير البن سيحل لنا جزء كبيرا من العملة الصعبة".
وأكد وزير الزراعة والري المهندس عبدالملك الثور، أن وزارته عملت على تعزيز البنية الأساسية لمشاتل الوزارة لإنتاج شتلات البن بغرض زيادة المساحة المزروعة منه حيث يصل إنتاج مشاتل الوزارة حاليا إلى أكثر من مليون شتلة بن في السنة. وقال" هناك استراتيجية لتطوير زراعة البن وتعزيز إنتاجيته كمحصول ومورد اقتصادي هام يسهم في رفد الاقتصاد الوطني". وأضاف: " لدى اليمن فرصة لزيادة إنتاج البن عالي الجودة الذي سيعطي عوائد كبرى للاقتصاد القومي"..
وتعود جودة البن اليمني إلى اعتدال مناخ البلاد على مدار العام وتنوّع تضاريسها، بجانب المهارة المتوارثة لدى المزارع اليمني.
وبحسب احصائيات رسمية، تقدر المساحة الزراعية المخصصة للبن حاليًا، في مختلف أنحاء اليمن، بنحو 34.5 ألف هكتار (345 كيلومتر مربع).. ولا زال أغلب المزارعين اليمنيين، يستخدمون نفس الطرق القديمة، التي تعود لمئات السنين، في زراعة وحصاد البن.
ويبلغ الإنتاج المحلي من البن في الوقت الحالي، أكثر من 20 ألف طن، وفقًا لسمير العتمي، مدير إدارة البن بوزارة الزراعة والري بصنعاء، في تصريحات صحفية.
ووفقا للعتمي فإن وزارته تطمح للوصول بالإنتاج إلى 50 ألف طن. وقال من أجل ذلك، اتجهت الوزارة لغرس مليون شتلة بن، والاهتمام بالبرك وصيانة المشاتل".
في الآونة الخيرة، تزايد الطلب عالميًا على البن اليمني ذو الجودة العالية، وارتفع ثمنه حتى وصل سعر الكيلو منه إلى 20 دولار أمريكي في الأسواق الأوروبية. كما وصل ثمن كوب قهوة البن اليمني المباع في المقاهي الأمريكية إلى 16 دولارًا.
ومنذ مئات السنين، تزدهر زراعة وتجارة البن في اليمن. ومنذ القرن الـ 17، عرف البن اليمني طريقه لأوروبا عبر الشركات البريطانية والفرنسية والهولندية.
واستمر التنافس بين هذه الشركات على البن اليمني حتى القرن الـ 18، عندما بلغ إنتاج البن ذروته، بعد أن أنشأ الهولنديون مصنعًا للبن في مدينة المخا، ومنها بدأوا في تصديره. وكان البن اليمني سلعة أساسيةً عابرة على موانئ العالم.
لكن ذلك لم يدم طويلًا، بسبب نقل شجرة البن من اليمن إلى مناطق أخرى أخذت تنافس اليمن في إنتاجه وتصديره، إضافة إلى إهمال المزارعين اليمنيين لزراعته، وتركيزهم على زراعة نبتة القات.

قديما، كان محصول البن في اليمن، هو الثروة السيادية للبلد التي سميت "بالبلاد السعيدة". وأدت تحولات ومتغيرات لاحقة الى تخلي اليمنيين عن الاهتمام بهذا المورد الاقتصادي. وفي التاريخ المعاصر والحديث، تزايدت أشكال الإهمال الرسمي، حد تكريس الاعتماد على البن المستورد من الخارج.
ومنذ تسعينات القرن المنصرم، كان يعمل في زراعة وتصدير البن ما يقارب المليون يمني، وفقًا لإحصائيات وزارة الزراعة اليمنية. لكن ذلك العدد تراجع خلال السنوات التي سبقت الحرب الجارية، بسبب ندرة المياه في اليمن، وعدم تطور الأساليب الزراعية المتبعة في إنتاج البن، وتنامي زراعة القات المربحة لسهولة زراعتها وحصادها وبيعها.
ومنذ عام 2009، تراجع إنتاج البن في اليمن من 17 ألفا و300 طن إلى 15 ألفا و200 طن، وانحسرت مساحته المزروعة من 33 ألفا و500 هكتار (الهيكتار يساوي 10 آلاف متر مربع) إلى 27 ألف هكتار، وفق بيانات لوزارة الزراعة والري وجمعية البُن اليمني.

السعودية تستقبل المولد النبوي بشواطئ ماجنة

بلاد الحرمين تستقبل المولد النبوي بافتتاح شواطئ "ماجنة" تقرير: إبراهيم القانص :

تتعاظم الإساءة إلى المقدسات والشعائر الإسلامية المقدسة في بلاد الحرمين الشريفين، وفق خطط ولي العهد السعودي التي يطلق عليها "الانفتاحية"، أو ما يسمى بالترفيه الذي يتعارض تماماً مع قيم وأخلاقيات المجتمع السعودي المحافظ

، وكذلك مع قيمة أهم مقدسات المسلمين متمثلة في بيت الله الحرام بمكة المكرمة وروضة رسول الله في المدينة المنورة، ولم تقتصر تلك الخطط الترفيهية على ما حدث في موسم الحج الفائت، بل تتواصل تباعاً لإخراج المجتمع هناك من قيمه العربية والإسلامية، وإدخال قيم وعادات غربية لا تتناسب مع طبيعة المجتمع المحافظ والكائن بجوار أهم المقدسات الدينية. كانت السلطات السعودية ألغت موسم الحج للعام الماضي، بحُجة انتشار فيروس كورونا، وهو مبرر غير منطقي، خصوصاً أن هيئة الترفيه التي أنشأها ولي العهد السعودي على أنقاض ما كانت تسمى هيئة الأمر بالمعروف، أعلنت في موسم الحج نفسه الذي تم إلغاؤه، تدشينها أكبر موسم للترفيه في تاريخ البلاد، ولم يكن حينها فيروس كورونا عائقاً أمام فعاليات موسم الترفيه في البارات والمراقص الليلية المنشأة حديثاً في عدد من المدن السعودية، الذي فُتح أمام المواطنين من كل الفئات وكذلك المقيمين والسياح، بل ظلت اللجان القائمة على تنظيم الموسم تسرد ما اتخذته من احتياطات وإجراءات وقائية لتجنب الإصابة بكورونا، ولم تتعذر تلك الإجراءات إلا أمام حجاج بيت الله. الآن وبالتزامن مع احتفاء المسلمين في مختلف البلدان بقدوم ذكرى المولد النبوي الشريف، كثفت هيئة الترفيه السعودية نشاطها وفق سياسة الانفتاح غير المسبوقة في المملكة، لتتوسع رقعة الانحلال في أرض الحرمين، وهذه المرة في شواطئ المملكة على البحر الأحمر. وكالة الأنباء الفرنسية "فرانس برس" نشرت تقريراً عن افتتاح هيئة الترفيه شاطئ "بيور بيتش" في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية، لتوفير ما وصفه تقرير الوكالة بالتجربة الجديدة والوحيدة في المملكة التي عرفت لعقود أنها محافظة للغاية، وذكر التقرير أن رواد الشاطئ ذي الألوان الفيروزية والرمال البيضاء يرتادونه نهاراً، بدون أي قيود، حيث يسمح للنساء بارتداء ملابس السباحة الفاضحة، وليلاً ترتفع أصوات موسيقى غربية فوق مسرح تمت إقامته على رمال الشاطئ، لتتراقص الفتيات والفتيان، غير المتزوجين، على الرمال البيضاء في ساحل البحر الأحمر، ولا يتأكد القائمون على الشاطئ من وجود علاقة زواج بين كل شاب وشابة من مرتادي الشاطئ، ويكتفون فقط باحتجاز الهواتف الشخصية للحفاظ على الخصوصية، حسب تعبير التقرير. وتسعى السلطات السعودية إلى استقطاب حوالي 30 مليون سائح سنوياً بحلول 2030م، وفق خطط الانفتاح التي جاء بها ولي العهد محمد بن سلمان، والدفع بمواطني المملكة للإنفاق على الترفيه في بلادهم، وفي الوقت نفسه يتم تضييق الخناق على حجاج بيت الله الحرام، رغم أن المملكة كانت تجني من وراء ذلك مبالغ باهظة تصل إلى ما يقارب 12 مليار دولار سنوياً، عائدات ما كانت تطلق عليها السياحة الدينية، لكن الأمور تبدلت حسب ما قاله مراقبون، وفقاً لبروتوكولات التطبيع مع إسرائيل، حتى وإن كانت غير معلنة من قبل سلطات المملكة إلا أنها تعد الأكثر تقارباً حتى ممن أعلنوا التطبيع، وفق المراقبين.

باعوم متحدياً الانتقالي والبحسني: سندخل الشحر والمكلا

YNP – #حضرموت :

توعد القيادي في الحراك الجنوبي ، فادي باعوم اليوم ، بالرد على المجلس الانتقالي المدعوم من الإمارات ومحافظ حضرموت الموالي له فرج البحسني ، على خلفية احتجاز والده حسن باعوم الذي يوصف بأنه الزعيم الروحي للحراك .

وقال باعوم على موقع التدوين ( تويتر ) : "لليوم الثالث على التوالي يتم منع الزعيم باعوم من دخول مدينة الشحر ".

وتابع : "تعزيزات عسكرية ضخمة أمام رجل واجه اعتى الانظمة القمعية بسلاحه السلام والسلمية ".

وشدد بقوله : "بكل تأكيد سندخل الشحر والمكلا ".
ولايزال التوتر سائداً في محيط نقطة دفيقة التابعة للنخبة الحضرمية على مدخل مديرية الشحر، بسبب احتجازها باعوم ومنعها مروره إلى مدينة المكلا في ظل استمرار احتشاد أنصار الحراك الجنوبي .

قيادات ” الشرعية ” تعرض منازلها واستثماراتها في مأرب للبيع

YNP_خاص #مأرب :

أفادت مصادر مطلعة، السبت، عن قيام قيادات عسكرية ومسؤولين في الشرعية، بعرض ممتلكاتهم للبيع في محافظة مأرب، تزامناً مع وصول المعارك إلى تخوم البوابتين الجنوبية والغربية للمدينة.

وأكدت المصادر أن قيادات ألوية عسكرية تتبع وزارة دفاع هادي أقدمت خلال الأيام الماضية، على بيع منازلها ومحلات تجارية لها وسط المدينة، فيما عرض مسؤولين في حكومة هادي استثماراتهم للبيع.

وأوضحت أن مدينة مأرب تشهد هجرة جماعية لمسؤولي الشرعية، والتي وصلت سيئون، إستعدادا لمغادرة البلاد.

وأشارت إلى أن عملية البيع تصاعدت في المدينة خلال الساعات الماضية، عقب سقوط مديرتي العبدية والجوبة بيد قوات صنعاء.

وتمتلك معظم قيادات هادي والإصلاح عقارات وأراضي واسعة في مأرب، تعود قيمتها بمبالغ هائلة، تم الإستحواذ عليها، من عائدات النفط والغاز في المحافظة، في ظل غياب الرقابة المالية على سلطات الشرعية وممثليها، وانتشار عمليات النهب والفساد أوساط الحكومة.

صنعاء تكشف مخطط للتحالف يهدف الإطاحة بقيادات ” الشرعية “

YNP_خاص #صنعاء :

كشفت صنعاء، السبت، عن مخطط للتحالف يهدف الإطاحة بقيادات عسكرية رفيعة في الشرعية، تزامناً مع فقدان قواتها قيادات ميدانية بارزة في معارك مأرب الأخيرة.

وقال نائب وزير خارجية صنعاء، حسين العزي، في تغريدة على حسابه الشخصي بتويتر، رصدتها " البوابة الإخبارية اليمنية " ، " ‏تريدون اللعب على المكشوف .. حسنا ".

وأكد العزي أن هناك قيادات عسكرية في قوات هادي والإصلاح من العيار الثقيل والمتوسط، سيتم الإطاحة بها قريبا.

ودعا نائب وزير الخارجية، هذه القيادات إلى سرعة العودة لصف الوطن واغتنام فرصة العفو العام التي تتبناه صنعاء قائلا : " ننصح هؤلاء – من الآن – بالإستماع الى الأغنية اليمنية التي تقول ( إغنم حياتك ياغبي اغنم) ".

وأضاف " نسّق فقد نسّقت من قبلك الأممُ ".

وتتصاعد الخلافات داخل غرف عمليات التحالف، والقيادات العسكرية للشرعية، عقب الانهيارات المتواصلة التي تشهدها قواتها في معظم جبهات محيط مدينة مأرب، وخسارتها المعركة كليا على الأرض.

الشعب والجيل يكرران تعادلهما في الدوري اليمني

YNP: محمد صالح

خيم التعادل السلبي على مباراة شعب حضرموت وشباب الجيل من الحديده الذي جمعهما اليوم في إطار المجموعة الأولى من إياب دوري النخبة اليمني لكرة القدم.

وكرر الفريقان اللذان التقيا اليوم على ملعب الفقيد الخليفي بمدينة عتق محافظة مشبوه, تعادلهما بعد لقائهما في دور الذهاب الذي انتهى بهدف ومثله.

بهذه النتيجة ارتفع رصيد الشعب إلى 8 نقاط في المركز الثالث, كما صار رصيد الجيل 3 نقاط قابعا في مؤخرة المجموعة.

وتقام غدا الأحد في إطار المجموعة ذاتها مباراة تجمع وحدة صنعاء المتصدر ب 11 نقطة و اتحاد اب الخامس ب 5 نقاط.

انهيار تاريخي للريال اليمني والدولار يقترب من الـ1400.. آخر تحديثات أسعار الصرف في عدن وصنعاء وحضرموت

-YNP_خاص:

أسعار الصرف في عدن وصنعاء وحضرموت مساء اليوم السبت_ 16 أكتوبر_2021

سعر الصرف في عدن

شراء:

الدولار الأمريكي: 1365

الريال السعودي: 360

بيع:

الدولار الأمريكي: 1375

الريال السعودي: 363

…. ……… …..

سعر الصرف في صنعاء

شراء:

الدولار الأمريكي: 600

الريال السعودي: 158,3

بيع:

الدولار الأمريكي: 602

الريال السعودي: 158,5

…..

أسعار الصرف في حضرموت

شراء:

الدولار الأمريكي: 1370

الريال السعودي: 362

بيع:

الدولار الأمريكي: 1380

الريال السعودي: 365

مواجهات عنيفة بين ” الشرعية ” وقبائل الدماشقة شرق مأرب

YNP_خاص #مأرب :

اندلعت مواجهات عنيفة، السبت، بين قوات الشرعية ومسلحين من قبائل الدماشقة، في مديرية وادي عبيدة ، شرقي محافظة مأرب.

وأكدت مصادر قبلية، أن المواجهات اندلعت بين قوات عسكرية في اللواء " 203 " التابع للإصلاح، ومسلحي قبيلة الدماشقة في منطقة " الثنية "، على الخط الرابط بين مأرب ومنطقة العقلة النفطية بمحافظة شبوة، على خلفية رفض القبيلة إرسال أبنائها إلى جبهات القتال مع الشرعية.

وأوضحت أن الإشتباكات أسفرت عن جرح عدد من مسلحي الطرفين، فيما لاتزال الإشتباكات مستمرة حتى اللحظة.

وكانت قبائل الدماشقة أرادت في وقت سابق، تأمين الحقول النفطية من النهب التخريب قبيل هروب متوقع لقوات هادي والإصلاح من المنطقة، ما تسبب بإندلاع مواجهات عنيفة مع قوات اللواء.

الجدير بالذكر أن معظم قبائل محافظة مأرب رفضت تعزيز جبهات الشرعية، تزامناً مع إقتراب قوات صنعاء من إقتحام المدينة، بعد سيطرتها على عموم المناطق المحيطة بها.

إرتفاع جنوني لأسعار الذهب في عدن والفارق يتسع مع صنعاء «تقرير شامل بالأسعار»_السبت_16 اكتوبر

YNP-خاص:

أسعار الذهب في عدن وصنعاء_السبت_16 اكتوبر_2021

أسعار الذهب في عدن

–جنية ذهب

شراء: 540,000

بيع: 545,000

.. جرام ذهب عيار 24

شراء: 77,000

بيع: 80,000

… –جرام ذهب عيار 21

شراء: 68,000

بيع: 71,000

.. –جرام ذهب عيار 18

شراء: 57,000

بيع: 60,000

…………

أسعار الذهب في صنعاء

–جنية ذهب

شراء: 339,000

بيع: 243,000

.. جرام ذهب عيار 24

شراء: 34,000

بيع: 36,000

… –جرام ذهب عيار 21

شراء:.30,000

بيع: 32,0000

.. –جرام ذهب عيار 18

شراء: 28,000

بيع: 26,000

تظاهرات غضب في تعز تطالب بإقالة هادي وحكومته وطرد التحالف

YNP_خاص #تعز :

شهدت مدينة تعز، جنوبي اليمن، السبت، تظاهرات شعبية غاضبة، تطالب بإقالة حكومة هادي وطرد الشرعية بشكل نهائي، تزامناً مع إستمرار إنهيار الأوضاع المعيشية للمواطنين.

ورفع المتظاهرون شعارات تندد بسياسات الشرعية والتحالف، مشيره إلى أن حكومة هادي غير مؤهلة لإدارة الدولة.

وووصف المحتجون إستمرار قيادات " شائخة " وفاسدة في الشرعية، مؤامرة واضحة على الشعب اليمني ، وبدعم وإصرار مباشر من قوى التحالف.

وحمّل المواطنون حكومة هادي وقوات التحالف مسؤولية الأزمة الإقتصادية التي تشهدها البلاد، مطالبين بسرعة رحيلهم.

وتصاعدت الأزمة المعيشية للمواطنين في مدينة تعز ، خلال الأيام الماضية، في ظل التدهور المخيف والمستمر للعملة المحلية، بعد تجاوز أسعار الصرف 1350 ريالا للدولار الواحد، ما تسبب في إرتفاع هستيري في أسعار المواد الغذائية والأساسية.

بينهم رئيس الإصلاح ومدير العبدية .. مقتل قيادات بارزة لـ” الشرعية ” في مأرب

YNP_خاص #مأرب :

كشفت مصادر عسكرية في الشرعية، السبت، عن مقتل قيادات ميدانية بارزة لقواتها، خلال معارك طاحنة في جبهات محيط مدينة مأرب، وسط اليمن.

وأكدت المصادر أن المئات من قوات هادي والإصلاح، سقطوا ما بين قتيل وجريح خلال الساعات الماضية، في مواجهات عنيفة مع قوات صنعاء في أسوار المدينة.

وأوضحت أن من بين القتلى عشرات القيادات العسكرية، أبرزهم، رئيس حزب الإصلاح في مديرية العبدية، عوض نكير ، ومدير مديرية العبدية ، أحمد محمد الثابتي، وقائد اللواء 159، عبدالرحمن الشدادي ابن القيادي البارز، عبدالرب الشدادي والذي كان قد لقى حتفه في وقت سابق، ورئيس عمليات اللواء 159، ناصر صالح الشدادي.

وكانت قوات الشرعية اعترفت بسقوط عدد من قياداتها العسكرية، خلال الساعات الماضية، في أطراف مديرية الجوبة، جنوبي مأرب، وسط تقدم عسكري كبير لقوات صنعاء التي باتت قاب قوسين أو أدنى من السيطرة الكاملة على المحافظة النفطية.

مأرب .. التحالف ينقل ” غرف السيطرة ” إلى حضرموت

YNP_خاص #مأرب :

كشفت مصادر إعلامية موالية للشرعية، السبت، عن نقل “غرف التحكم والسيطرة التابعة لقوات التحالف من محافظة مأرب إلى حضرموت، تزامناً مع انهيارات متسارعة لقوات الشرعية.

وأكدت وسائل الإعلام أن عملية النقل جاءت بفعل الحصار المطبق التي تفرضه قوات صنعاء على قوات هادي والإصلاح داخل مدينة مأرب.

وكانت قوات التحالف قد شرع خلال الأشهر الماضية، في إعداد مراكز جديدة للتحكم والسيطرة في محافظة شبوة لكن التقدمات الأخيرة لقوات صنعاء في المحافظة التي تسقط مديرياتها تباعاً حال دون تحقيق ذلك.

متهما اطراف دولية بالمزايدة .. عبدالسلام : الطريق سالك لمساعدة العبدية

YNP- #صنعاء : رحب كبير المفاوضين في سلطة صنعاء ، محمد عبدالسلام باي مساعدات إنسانية لسكان مديرية العبدية بمحافظة مأرب ، متهما اطراف دولية بالمزايدة الاعلامية عن الوضع الإنساني في المديرية الاستراتيجية التي سيطرت عليها قوات صنعاء أمس الجمعة .

وقال محمد عبدالسلام في تغريدة على تويتر : سبق وأبلغنا الأمم المتحدة وأطرافا دولية ترحيبنا بإدخال المساعدات الإنسانية إلى مديرية العبدية لكن ما تبين أنهم يزايدون إعلاميا وأنهم غير جديين في إيجاد معالجات إنسانية فعلية كما هو الحال في عموم اليمن المحاصر منذ سبع سنوات واضاف : مع ذلك نؤكد أن المسارات سالكة لمن أراد فعليا تقديم مساعدة إنسانية. وذكر عبدالسلام ان الاشتباكات التي شهدتها العبدية كانت مع " عناصر تكفيرية ذات علاقة بالقاعدة وداعش ومرتبطة بقوى العدوان" حد قوله . وتابع ان الدولة قامت بواجبها في تأمين المديرية .

انهيار قياسي جديد للريال اليمني.. أسعار الصرف في صنعاء وعدن- السبت-16 أكتوبر

YNP:

أسعار الصرف في صنعاء وعدن- السبت-16 أكتوبر-2021

أسعار الصرف في صنعاء

شراء:

الدولار الأمريكي: 600

الريال السعودي:158,3

بيع:

الدولار الأمريكي: 602

الريال السعودي:158,5

…………

أسعار الصرف في عدن

شراء:

الدولار الأمريكي:1372

الريال السعودي:361

بيع:

الدولار الأمريكي:1380

الريال السعودي:366

قوات طارق تقتحم ليلا عزلة في تعز

YNP – #تعز :

اقتحمت قوات عسكرية تابعة لطارق صالح في ساعة متأخرة من ليلة البارحة عزلة الظريفة بمديرية الوازعية غربي محافظة تعز .

وقال مصدر محلي ان قوة عسكرية من حراس الجمهورية مكونة من أكثر من 15 طقم ومدرعة اقتحمت قرية "المعيعه" بالظريفة ليلاً.

واضاف المصدر ان تلك القوات اعتلقت الشباب رمزي الطني واثنين اخرين واقتادتهم الى سجن المخا دون معرفة الأسباب .

وفاة القيادي الإشتراكي باذيب

YNP – توفي القيادي الاشتراكي المناضل أبوبكر باذيب في مدينة عدن.

وشغل باذيب منصب الامين العام المساعد للحزب الاشتراكي اليمني ورئيس تحرير صحيفة الثوري , عددا من المناصب الرسمية والحزبية .

قوات صنعاء تسيطر على مواقع جديدة جنوبي مأرب

YNP – #مأرب :

تمكنت صنعاء من انجاز تقدم جديد في محافظة مأرب شرقي اليمن .

وذكرت مصادر أن قوات صنعاء سيطرت على جبال القديرة وجرجر الواقعة على مشارف قرية المسيل غرب مديرية الجوبة جنوبي مأرب .

مؤكدة مهاجمة صنعاء تشكيلات "الإصلاح" في مدينة الجديدة مركز الجوبة .

وتحققت التقدمات الجديدة لصنعاء عقب ساعات من سيطرتها على مديرية العبدية جنوبي مأرب.

وكانت قوات صنعاء سيطرت أمس الأول على مناطق واسعة في الجوبة بينها واسط .

“الشرعية” تفقد قائداً بارزاً في مأرب

YNP – #مأرب :
أفادت مصادر بمقتل قائد اللواء 159 مشاة في قوات الشرعية العميد عبدالحكيم عبدالرب الشدادي ، في معارك مع قوات صنعاء جنوبي مأرب شرقي اليمن.

وأوضحت المصادر أن العميد الشدادي لقي مصرعه خلال معارك في جبهة العبدية جنوبي مأرب قبل سقوط الجبهة بيد قوات صنعاء .

مشيرةً إلى أن الشدادي يعد من أبرز القادة في قوات الشرعية بالجبهات الجنوبية والذي ورث قيادة اللواء 159 من شقيقه العميد سيف .

واكدت مقتل وإصابة العشرات من القيادات في المعارك بالعبدية والتي تمكنت قوات صنعاء من السيطرة عليها.

الإمارات تمنع باعوم من دخول المكلا

YNP – #حضرموت :

منعت قوات النخبة الحضرمية الموالية للإمارات , زعيم الحراك الجنوبي حسن باعوم من دخول مدينة المكلا مركز محافظة حضرموت لليوم الثاني على التوالي .

وقال المجلس الأعلى للحراك الثوري الجنوبي، ان قوات موالية للامارات متمركزة في منطقة الضبة الساحلية ، منعت لليوم الثاني، موكب رئيس المجلس حسن باعوم من الوصول الى مدينتي الشحر والمكلا في رحلة عودته الى البلاد، بعد سبع سنوات من الاقامة الاختيارية في سلطنة عمان.

وتخشى القوى الموالية للإمارات والسعودية من سحب باعوم البساط من تحتها , في ظل تنامي حالة السخط الشعبي ضد الانتقالي والشرعية جراء تدهور العملة المحلية ما خلفته من إنهيار اقتصادي ومعيشي .

واشنطن ترمي بثقلها السياسي والعسكري لمنع سقوط مأرب

YNP – خاص :

على وقع الضربات الموجعة والمؤلمة التي وجهتها قوات صنعاء لتنظيم القاعدة في محافظة البيضاء ، التي كان آخرها ما أسمته بعملية " فجر الحرية".

واستمرار مسلسل انتصاراتها المتلاحقة على قوات الشرعية في مارب التي خسرت عدد كبير من مديريات المحافظة كان آخرها الجوبة والعبدية..

وعقب المؤتمر الصحفي لمتحدث قوات صنعاء العميد يحيى سريع الذي كشف فيه تفاصيل العملية الأخيرة لقواته في مارب واستعرض خلاله مشاهد سيطرتها على 600 كم مربع ووصولها إلى مشارف مدينة مارب وتطويقها من كافة الاتجاهات .

موضحا نجاح دفاعات صنعاء الجوية في إسقاط 11 طائرة تجسسية للتحالف و 6 طائرات تجسسية مقاتلة بينها طائرات أمريكية الصنع ومؤكدا أن مأرب ليست محافظة سعودية أو مقاطعة بريطانية أو ولاية أمريكية.

جاء التحرك السياسي الأمريكي الجديد ، ليؤكد حقيقة أن مارب والمناطق التي تقع فيها القطاعات النفطية المهمة التي تديرها الشركات الأمريكية وتلك التي كانت تمثل معاقل رئيسة لعناصر تنظيم القاعدة في محافظات البيضاء وشبوة وحضرموت هي محور الاهتمام الأمريكي.

وفي هذا السياق عاد المبعوث الأمريكي إلى اليمن تيموثي ليندركينج إلى العاصمة العمانية مسقط في محاولة للضغط على أنصار الله "الحوثيين" لإيقاف تقدمهم في محافظة مأرب .

وذكرت وكالة الأنباء العمانية، أن وزير الخارجية العماني بدر بن حمد البوسعيدي، التقى المبعوث الأمريكي ليندركينج الخميس ، وخلال اللقاء"تم تبادل وجهات النظر حول آخر المستجدات على الساحة اليمنية، والجهود المبذولة لإنهاء الحرب.

إلى ذلك كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" عن إجراءات أمريكية لنقل المحتجز اليمني في معتقل غوانتانامو ، سند الكاظمي منذ العام 2007 .

وقالت الصحيفة أن تلك الإجراءات تأتي بعد موافقة مجلس المراجعة الدورية بين الوكالات على نقل اليمني، سند يسلم الكاظمي لإعادة توطينه في سلطنة عمان، إذ يتعذر نقله حاليا إلى اليمن بسبب الأوضاع غير المستقرة.

وكانت وسائل إعلام محلية قد نقلت عن مصادر في حضرموت قولها: أن قوات ومدرعات أمريكية ترافقها كلاب تفتيش انتشرت في شوارع مدينة غيل باوزير شرق مدينة المكلا مؤخرا وأقامت عددا من نقاط التفتيش حول مستشفى المدينة.

ظهور هذه القوات التي ذكرت بعض وسائل الإعلام أنها قوات بريطانية جاء عقب عملية تفجير السيارة المفخخة في عدن في محاولة لاغتيال المحافظ لملس ، وهي العملية التي وجدت فيها الإدارة الأمريكية مؤشرا لعودة ما وصفته بالإرهاب الذي يجب مكافحته .

وكانت المعلومات قد تحدثت عن اتصال جرى بين قائد قوات البحرية الأمريكية في القيادة المركزية براد كوبر وقائد قوات خفر السواحل في قوات هادي خالد القملي، في شهر يونيو المنصرم دون الكشف التفاصيل المتعلقة بما تم مناقشته خلال الاتصال .

وبالمقابل كان موضوع مكافحة ما وصفه بالإرهاب رئيس وفد الانتقالي في مفاوضات الرياض ناصر الخبجي أبرز الملفات التي تم مناقشته على طاولة اللقاء الذي جمعه في وقت سابق بنائب القائم بأعمال السفير الأمريكي في اليمن.

كل هذه الأمور تكشف حقيقة التحرك الأمريكي السياسي والعسكري المتعلق بالشأن اليمني وأبعاد هذا التحرك المرتبطة بتنظيم القاعدة وحماية وتأمين المصالح الأمريكية في محافظات مارب وشبوة والبيضاء وحضرموت التي ارتبط بها تاريخ وجود ونشاط التنظيم خلال السنوات الطويلة الماضية .

“جماجم” رهن اعتقال الانتقالي مجدداً

أقدمت قوة تابعة للمجلس الانتقالي المدعوم إماراتياً اليوم على اعتقال الناشط الجنوبي المثير للجدل ، عبدالفتاح الربيعي في محافظة حضرموت شرقي اليمن .

وقال مصدر محلي إن نقطة تابعة للنخبة الحضرمية اعتقلت الناشط الربيعي المشهور بـ "جماجم" في منطقة الديس الشرقية بالضواحي الشرقية لمدينة المكلا مركز حضرموت.

مضيفاً أن "جماجم" المعروف بانتقاده للمجلس الانتقالي كان أثناء اعتقاله بصدد مرافقة موكب رئيس مجلس الحراك الثوري الجنوبي حسن باعوم المحتجز لليوم الثاني تواليا لدى نقطة دفيقة على مدخل مديرية الشحر شرقي المكلا.
وجاء اعتقال الناشط الجنوبي بعد سنة ونصف من اعتقال مماثل نفذته قوة للانتقالي في مدينة عدن جنوبي اليمن.

أول تعليق لصنعاء بعد السيطرة على مديرية العبدية جنوبي مأرب

YNP – #مأرب :

أكد عضو وفد سلطة صنعاء التفاوضي ، عبدالملك العجري ، اليوم وقوف وجهاء محافظة مارب شرقي اليمن ، مع قوات صنعاء من أجل تخليص المحافظة من سيطرة حزب الإصلاح .

وقال العجري على موقع التدوين (تويتر) إن " اهالي ووجهاء مارب ابناء المكاربة العظام لا يمكن ان يقاتلوا في سبيل شرعية رجل لا يعرفون حي هو او ميت ، ولا في سبيل حزب لا يهمه إلا الاستحواذ على المناطق النفطية في مارب وشبوة وتسخيرها لمصالحه الحزبية وتوريدها لارصدة جنرالات الحرب وشيوخ الحبة السوداء ".

وأضاف: " يدنا بيدكم ومن نصر لنصر بإذن الله ".

وجاء تعليق القيادي العجري بعد ساعات من سيطرة قوات صنعاء على مركز مديرية العبدية جنوبي مارب، عقب مقتل واصابة العديد من قوات هادي و"الإصلاح" واستسلام المئات منهم بعد خذلان التحالف لهم .

السعودي يتجاوز عتبة الـ350 ريال… أخر تحديث لأسعار الصرف في عدن وصنعاء»_مساء الجمعة_

-YNP_خاص:

أسعار الصرف في عدن وصنعاء مساء اليوم الجمعة_ 15 أكتوبر_2021

سعر الصرف في عدن

شراء:

الدولار الأمريكي: 1331

الريال السعودي: 350

بيع:

الدولار الأمريكي: 1340

الريال السعودي: 352

…. ……… …..

سعر الصرف في صنعاء

شراء:

الدولار الأمريكي: 600

الريال السعودي: 158,3

بيع:

الدولار الأمريكي: 602

الريال السعودي: 158,5

باعوم : أيادٍ خفية تسعى للفتنة

YNP_ #حضرموت :

اتهم السياسي الجنوبي فادي باعوم ، اليوم ، محافظ حضرموت شرقي اليمن فرج البحسني ، والمجلس الانتقالي المدعوم من الإمارات بالسعي لتفجير الوضع في المحافظة.

وقال باعوم معلقاً على احتجاز والده رئيس مجلس الحراك الثوري الجنوبي حسن باعوم، لليوم الثاني في نقطة أمنية شرق مدينة المكلا مركز حضرموت: "عدنا بمعية الزعيم حسن باعوم حاملين راية التصالح والتسامح واللحمة ، نمد ايادينا للنشاما في حضرموت وفي عموم الجنوب ".

وأضاف: "إلا اننا فوجئنا بمن يعامل باعوم ومرافقيه وكأنهم أغراباً في بلادهم ويحاول يمنعهم من دخول أرضهم ولم يبق إلا أن يطلبوا من الزعيم ابراز هويته ! ".
وتابع قائلا: "ندرك أن هناك أيادٍ خفية تسعى للفتنة، ولن تؤثر فينا فما يريده الزعيم هو التصالح والتسامح واللحمة الجنوبية ولن نكن إلا منفذين بالحرف لتوجيهات الزعيم".
في السياق، أفادت مصادر بوصول تعزيزات عسكرية ضخمة إلى نقطة دفيقة الأمنية التي يحتجز فيها حسن باعوم ، وذلك على مدخل مديرية الشحر شرق مدينة المكلا، وسط توتر واسع بعد توافد أنصار القيادي الذي يوصف بأنه الأب الروحي للحراك الجنوبي.

اليرموك يثأر من جاره الأهلي في دوري النخبة اليمني

YNP: ثأر فريق اليرموك الصنعاني من جاره الأهلي وتغلب عليه بهدفين دون رد في المباراة التي جمعتهما اليوم ضمن المجموعة الثانية لمرحلة إياب دوري النخبة اليمني لكرة القدم.

ويدين اليرموك الذي ثأر لخسارته من الإمبراطور في الجولة الثانية من دور الذهاب, بفوزه هذا للاعبه محمد الاحمدي الذي سجل الهدفين في الدقائق 28 و 85 من عمر المباراة التي جرت على الاستاد الاولمبي بسيؤن.

وعزز اليرموك موقعه في المركز الثالث رافعا رصيده الى 8 نقاط بفارق نقطتين عن الأهلي الذي يواصل الصدارة رغم الخسارة.

وتفتتح غدا السبت مباريات المجموعة الأولى لدور الاياب بمواجهة تجمع شعب حضرموت الثالث ب7 نقاط و شباب الجيل من الحديده متذيل الترتيب بنقطتين.

قتلى وجرحى من مجندي “طارق صالح” في ظروف غامضة جنوب الحديدة.. أسماء

YNP:

أفادت مصادر محلية بسقوط العشرات في ظروف غامضة بأحد المعسكرات التدريبة التابعة لطارق صالح في مديرية الخوخة جنوبي الحديدة.

وأكد ناشطون في مديرية القبيطة بمحافظة لحج أن 3 مجندين من أبناء منطقة بني حمد الكرب بالمديرية، من بين القتلى، كانوا قد التحقوا بمعسكر تدرببي لقوات حرّاس الجمهورية، التي يقودها العميد طارق صالح، في مدينة الخوخة بمحافظة الحديدة.

وأضافوا أنه تم ابلاغ أهالي القتلى أن سبب وفاة المجندين هو انهيار سور داخل المعسكر.

مشيرين أن 8 مجندين آخرين جرحى يخضعون للعلاج أصيبوا بجروح بالغة في نفس الحادثة.

ونشر ناشطون على مواقع التواصل الإجتماعي أسماء وهوية القتلى من أبناء مدرية القبيطة، وهم: فهيم سعيد القباطي، أيوب عبده ناجي، ومعاذ عالم حميد.

الأرصاد ينبه المواطنين في 7 محافظات من أجواء باردة خلال الساعات القادمة

YNP:

نبه المركز الوطني للأرصاد الجوية المواطنين في 7 محافظات يمنية من أجواء باردة خلال الساعات القادمة.

وشهدت عدد من المحافظات اليمنية انخفاضاً ملحوظاً في درجات الحرارة خلال الساعات الماضية، لتسجل العاصمة صنعاء سبع درجات مئوية ويبدأ بذلك دخول فصل الشتاء.

و توقع المركز أن تشهد المرتفعات الجبلية طقس بارد وجاف أثناء الساعات المتاخرة من الليل، والصباح الباكر خاصةً على محافظات ( ذمار، البيضاء، صنعاء، عمران، صعده، وأجزاء من الضالع وإب ) مع إحتمال تشكل قطع متفرقة من السحب الركامية في فترة ما بعد الظهيرة على أجزاء من محافظات حجة، المحويت وريمه.

وذكرت النشرة أن المناطق الساحلية سيكون فيها طقس صحو إلى غائم جزئيا، وتنشط الرياح لتصل أقصى سرعة لها 25 عقدة خاصة على جنوب البحر الأحمر ومدخل باب المندب.

وبينت أن الطقس في المناطق الصحراوية سيكون صحو وجاف، وتصل أقصى سرعة للرياح 18 عقدة تثير الأتربة والرمال أحيانا.

وفيما ستشهد أرخبيل سقطرى طقساً غائماً جزئيا مع إحتمال هطول أمطار خفيفة، وتصل أقصى سرعة للرياح 18 عقدة.

تفاصيل الساعات الأخيرة لسقوط العبدية

YNP – #مأرب : كشف مصادر قبلية تفاصيل الساعات الأخيرة لسقوط مديرية العبدية في محافظة مأرب بيد قوات صنعاء.

وقالت المصادر ان وساطة قبلية كانت قد توصلت لاتفاق بين قوات صنعاء من جهة وقوات هادي وحزب الإصلاح من جهة اخرى غير ان التحالف رفض الإتفاق . واضافت المصادر ان الاتفاق كان ينص على خروج جميع المقاتلين باسلحتهم الشخصية وكذا خروج الجرحى عبر ممر آمن غير ان التحالف رفض الاتفاق . واشارت المصادر ان قوات صنعاء دخلت مركز العبدية وسيطرت على مناطق المديرية بعد استسلام قوات هادي وحزب الإصلاح المتذمرة من خذلان التحالف

صنعاء تسيطر على العبدية ومقاتلو هادي يشكون خذلان التحالف

YNP – #مأ رب :

احكمت قوات صنعاء , الجمعة , سيطرتها على مديرية العبدية جنوبي محافظة مأرب النفطية .

وقالت مصادر قبلية ان المئات من قوات هادي وحزب الإصلاح سلموا انفسهم بعد فرض قوات صنعاء الحصار المطبق على مواقعهم .

واضافت المصادر قوات صنعاء توغلت في مناطق العبدية رغم غارات التحالف المكثفة .

واشارت المصادر الى حالة من الاستياء والتذمر لدى قوات هادي وحزب الإصلاح من التحالف .

وسقط العديد من تلك القوات بين قتلي وجريح بيهم قيادات منهم العقيد عبدالرقيب النقاش ابرز القيادات العسكرية بقوات هادي في العبدية .

مأرب .. مصرع قيادي بارز بقوات هادي

YNP – #مأرب :

قتل قيادي بارز في قوات هادي , خلال المعارك مع قوات هادي في جبهة العبدية بمحافظة مأرب .

وافادت مصادر قبلية ان العقيد عبدالرقيب النقاش قتل مع اخرين بعد تقدم قوات الحوثيين التي سيطرت على اجزاء واسعة من المديرية بعد فرض الحصار المطبق على قوات هادي وحزب الإصلاح .

واضافت المصادر ان النقاش يعد من ابرز القيادات الميدانية في قوات هادي .

موافقة على نقل يمني من غوانتانامو إلى سلطنة عمان

YNP – متابعات :

كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" عن إجراءات أمريكية لنقل رجلين محتجزين منذ سنوات في معتقل غوانتانامو ، يمني وأفغاني، أحدهما إلى سلطنة عمان والآخر لم تحدد وجهته بعد.

وذكرت ان مجلس المراجعة الدورية بين الوكالات وافق على نقل اليمني، سند يسلم الكاظمي، والأفغاني أسعد الله هارون غول، احتجزته الولايات المتحدة منذ عام 2007.

ورجحت الصحيفة نقلا عن مصادر أنه ربما ستتطلب إعادة المعتقل الأفغاني إلى موطنه حال التوصل إلى اتفاق مع حركة "طالبان" التي تدير البلاد.

وقال المجلس أنه يجب إعادة توطين اليمني سند الكاظمي في سلطنة عمان، إذ يتعذر نقله حاليا إلى اليمن بسبب الأوضاع غير المستقرة في اليمن، وتعذر مراقبة العائدين والمساعدة في إعادة تأهيلهم.

وافق المجلس على نقل الكاظمي في تشرين الأول (أكتوبر). بعد أقل من أسبوعين من زيارة موظف وزارة الخارجية الأمريكية المسؤول عن الإشراف على ترتيبات نقل المعتقلين، جون تي. جودفري ، إلى سلطنة عمان والإمارات العربية المتحدة ولندن، بصفته القائم بأعمال منسق مكافحة الإرهاب.

وكانت إدارة الرئيس الأمريكي الأسبق، باراك أوباما، اتفقت مع الحكومة العمانية على استقبال 30 معتقلا لإعادة تأهيلهم مرة ثانية.

وألقي القبض على سند الكاظمي، 41 عاما، في دبي، في يناير 2003. وأكدت المخابرات العسكرية الأمريكية أنه كان حارسا شخصيا لأسامة بن لادن في أفغانستان.

من جهتها قالت محامية سند الكاظمي، مارثا راينر، الأستاذة في كلية فوردهام للحقوق، إنه يتمتع بصحة جيدة "ويتطلع إلى نقله في أسرع وقت ممكن".

وأضافت أن "الكاظمي سعى إلى نقله إلى دولة ناطقة باللغة العربية، حيث يمكن لم شمله بزوجته ورؤية أطفاله الأربعة وأحفاده في يوم من الأيام.. ما يريده هو أن يعيش في بلد مستقر وسلام". لكنها أضافت أن الكاظمي "قلق بشأن المجهول الذي ينتظره، لأنه يعرف أن العديد من الرجال قد تمت تبرئتهم ومع ذلك يقبعون منذ سنوات في السجن".

كما وافق المجلس على نقل الأفغاني أسعد الله هارون غول، المحتجز منذ 2007، لكن لم يتم تحديد الوجهة التي سيتم إرساله إليها.

وبحسب الصحيفة الأمريكية، فقد تمت الموافقة على إطلاق سراح 12 من أصل 39 معتقلا، في حال تمكنت واشنطن من التوصل إلى اتفاق مع مستقبليهم لفرض قيود أمنية عليهم.

وأعادت الولايات المتحدة أكثر من 200 معتقل أفغاني في غوانتانامو إلى وطنهم خلال ما يقرب من الـ 20 عاما الأخيرة، عندما كانت أفغانستان تحت قيادة حكومة متحالفة مع الولايات المتحدة ومدعومة منها.

ورفض الكونغرس نقل أي معتقل من غوانتانامو إلى الولايات المتحدة لأي سبب من الأسباب، تمهيدا لإغلاق المعتقل.

ليندركينج في مسقط لمنع سقوط مأرب

YNP – #مسقط :

عاد المبعوث الامريكي الى اليمن تيموثي ليندركينج إلى العاصمة العمانية مسقط في محاولة للضغط على الحوثيين لايقاف تقدمهم في محافظة مأرب .

وذكرت وكالة الانباء العمانية، ان وزير الخارجية بدر بن حمد البوسعيدي، استقبل أمس الخميس ، المبعوث الامريكي الخاص لليمن، تيموثي ليندركينج , وتم خلال اللقاء"تم تبادل وجهات النظر حول آخر المستجدات علي الساحة اليمنية، والجهود التي تبذل لإنهاء الحرب.

وتمارس واشنطن ضغوطا كبيرة لمنع سقوط مأرب , وغير ان قوات الحوثيين تواصل تقدمها الميداني في المحافظة النفطية .

الإمارات : الحوثيون طوروا قدراتهم العسكرية سريعا

YNP – #واشنطن :

اعترف وزير الخارجية الاماراتي بالتطور السريع للقدرات العسكرية للحوثيين

وقال وزير خارجية الإمارات عبد الله بن زايد، أن الحوثيين طوروا قدراتهم خلال السنوات القليلة الماضية بطريقة كانت أسرع بكثير مما قام به حزب الله في لبنان من خلال تطوير قدراتهم.

وقال بن زايد، في مؤتمر صحفي مشترك مع وزيري خارجية الولايات المتحدة واسرائيل في واشنطن، الأربعاء، إن اليمن كانت ضمن مناقشاته مع الوزيرين الامريكي والاسرائيلي.

وقال ان اليمن دائما ما يتم إدراجه في المباحثات مع من سماهم الأصدقاء للخروج بحل يضمن عدم وجود حزب الله ثان على الحدود مع السعودية حسب قوله.

صنعاء تدين الاعتداء على المتظاهرين في لبنان

YNP

أدان ناطق حكومة صنعاء ووزير الإعلام ضيف الله الشامي، ما تعرّض له المتظاهرون من إطلاق نار في منطقة "الطيونة" بمحيط قصر العدل في لبنان، ما أدى إلى وقوع قتلى وجرحى إصابة معظمهم خطرة.

وأكد ناطق حكومة صنعاء،في تصريح له اليوم، أن المستفيد الوحيد من هذا الاعتداء الذي وصفه ب"الإجرامي" بحق المتظاهرين هو اسرائيل، بهدف جر شعب لبنان وحكومته إلى أتون فتنة داخلية، وهذا ما لن يسمح به الشرفاء من القوى والأحزاب الوطنية اللبنانية.حسب قوله.

ودعا الوزير الشامي، إلى التهدئة وضبط النفس، وقيام السلطات اللبنانية بالتحقيق العاجل لكشف وضبط الجناة والمتورّطين في هذا الإجرام لينالوا جزاءهم الرادع، ووأد الفتنة التي يخطط لها أعداء لبنان.

وأكد أن حق التظاهر السلمي مكفول طبقا لكافة الاتفاقيات والمواثيق الدولية، ولا يجوز بأي حال من الأحوال منعه أو الاعتداء على المتظاهرين.

مباحثات روسية مع حكومة صنعاء في سوريا

YNP

قال القائم بأعمال السفارة الروسية بدمشق الوزير المفوض إيلدار قربانوف، اليوم الخميس، إن بلاده تقف مع الحوار والحل السياسي في اليمن.

جاء ذلك خلال لقاء قربانوف مع نظيره اليمني الوزير المفوض لدى سفارة اليمن التابعة لحكومة صنعاء في سوريا رضوان علي الحيمي في مقر السفارة الروسية بدمشق، حسب ما أفادت وكالة سيبوتنيك الروسية.

وأوضح البيان أن الجانبان بحثا العلاقات الثنائية بين البلدين، كما تم التطرق إلى آخر مستجدات الأوضاع السياسية والإنسانية في مختلف مناطق اليمن.

وأشار البيان إلى أنه تمت أيضا مناقشة رؤية حكومة صنعاء للحل الشامل وحرصها على السلام بالإضافة إلى الحقوق المشروعة للشعب اليمني.

“الإصلاح” يستبق سيطرة صنعاء على مأرب بتهريب العملات الأجنبية

YNP – #صنعاء :

كشف البنك المركزي في صنعاء ، عن اقدام حزب الإصلاح على عمليات تهريب واسعة للعملات الأجنبية في محافظة مأرب شرقي اليمن.

وأوضح البنك أن "مرتزقة العدوان" في مأرب يقومون بإخراج المبالغ التي اكتنزوها من العملات غير القانونية عبر النهب والفساد المنظم ويحولونها إلى عملات أجنبية تمهيدا لتهريبها إلى محافظات أخرى وخارج اليمن .

ودعا بنك صنعاء ، شركات ومنشآت الصرافة في مأرب والمحافظات المجاورة إلى الاحتفاظ بأرصدتهم من العملات الأجنبية وعدم المجازفة ببيعها لأولئك المهربين مقابل أسعار مغرية من العملة غير القانونية .

محملاً التحالف وحكومة هادي المسؤولية الكاملة عن الانهيار المتصاعد والمستمر للريال ، محذرا من أن ذلك سيلقى بظلاله على الوضع المعيشي في المحافظات الخاضعة لسيطرة التحالف بشكل عام ومحافظة مأرب بشكل خاص .

تحذيرات من مخطط خطير لإستهداف باعوم

YNP – #حضرموت :

حذر فادي باعوم من مخطط وصفه بالخطير , لإستهداف والده حسن باعوم الذي وصفه بالأب الروحي للثورة الجنوبية .

تحذير باعوم الأبن , جاء بعد مضايقات قوات عسكرية وأمنية تابعة للواء فرج البحسني محافظ حضرموت وقائد المنطقة العسكرية الثانية لموكب الزعيم الجنوبي حسن باعوم الذي وصل الخميس , الى حضرموت بعد سبع سنوات من الإقامة في منفاه الاختياري بسلطنة عمان .

قال فادي باعوم أن والده حسن باعوم سوف يكون غدا داخل مدينة المكلا للاحتفال رفقة مؤيديه , وذلك بعد ان منعت قوات امنية باعوم من دخول المدينة اليوم الخميس حيث كان مقررا ان يحضر مهرجانا جماهيريا لانصاره بمناسبة عودته وذكرى ثورة 14 أكتوبر.

وكتب فادي باعوم منشورا على صفحته في الفيس بوك " بأذن الله سنكون غدا الجمعة عصرا في مدينتنا المكلا مع الزعيم حسن باعوم ".

واضاف " نعتبر الاعتراض والمنع والتحرش بنا والانتشار الامني في النقطة العسكرية المؤدية لمدينة الشحر مؤشر غير أخلاقي تجاه رجل يعتبر الاب الروحي للثورة الجنوبية وينم عن نوايا تضمر لحضرموت و الجنوب الشر والفتنه ".

وتابع " في كل الاحوال سندخل غدا ونحتفل في الشحر وشحير والمكلا بعودة الزعيم ولسنا بحاجة لأذن من أحد ولن يخضعنا أحد " .

وفاة القيادية النسوية اليمنية اسما الباشا

YNP – توفيت القيادية النسائية ، والخبيرة الاقتصادية اليمنية البارزة، اسما الباشا بعد معاناة مع المرض.

وكانت الباشا احد مؤسسي الحركة النسوية اليمنية، وبحكم تأهيلها العلمي المتميز تقلدت عديد المناصب الحكومية اخرها وكيلا مساعدا لوزارة التخطيط والتنمية، قبل تركها المنصب منتصف العقد الماضي.

وعملت اسما قبل ذلك مديرا عاما للشؤون القانونية في الوزارة ذاتها، ومديرا للاعفاءات بوزارة الاقتصاد والصناعة، واسهمت بشكل فاعل في مواءمة التشريعات الوطنية مع الاتفاقيات الدولية بما في ذلك حوافز جذب الاستثمارات واشراك القطاع الخاص في التنمية المحلية.

وكتبت زميلتها الوزيرة السابقة امة العليم السوسوة، واصفة اسماء بقدوة نساء اليمن التي "لا تذكر التنمية ومشاركة المرأة في الحياة السياسية والاقتصادية في بلادنا دون الاشارة لدورها الكبير في تعزيزها".

طارق صالح يحمل علي محسن مسؤولية هزائم التحالف

YNP_خاص #تعز :
وجه قائد القوات الموالية للإمارات في تعز ، طارق صالح ، انتقادا لاذعاً لنائب هادي ، علي محسن الأحمر ، وحمله مسؤولية الهزائم المتواصلة للتحالف .

وقال طارق صالح في مقابلة أجرتها معه صحيفة (عكاظ) السعودية ، إن "البعض" – في اشارة إلى علي محسن – يستفيد من الفساد في المعركة بطريقة أو بأخرى .

واعتبر أن "الادارة العسكرية في الجبهات مختلة " ، وأن الأداء الإداري والاقتصادي وحتى الخطاب الإعلامي لهادي وحكومته مختل .

وخاطب طارق علي محسن قائلاً: " الجميع في خطر ، مصالحك التي تحاول تنميتها بالعصبوية والاستئثار ومصادرة الآخرين ، ستسقط أمام هذا الخطر الذي سيبتلعك مع مصالحك إن لم تعد إلى الرشد ".

وينبئ اتهام طارق صالح الخطير لعلي محسن عبر صحيفة (عكاظ) المقربة من دوائر صنع القرار في السعودية ، بتصاعد امتعاض وسخط الرياض من علي محسن واتخاذها منه كبش فداء استباقاً لسيطرة صنعاء على مأرب .

نص إحاطة جروندبرغ أمام مجلس الأمن

YNP – قدم المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن هانس جروندبرغ إحطة حول تطورات الأوضاع في اليمن أمام جلسة مجلس الأمن الدولي التي عقدت الخميس , وفيما يلي نصها :

شكراً السيد الرئيس، منذ إحاطتي السابقة أمام هذا المجلس الشهر الماضي، أجريت عدداً من المشاورات مع جهات فاعلة يمنية وإقليمية ودولية. وانصبّ تركيزي في جميع تلك النقاشات حول كيفية السير قدماً نحو حل سياسي مستدام لإنهاء النِّزاع. وطلبت إلى من التقيت تقييم ما نجح وما لم ينجح في الماضي وطلبت وجهات نظرهم حول الطريق الذي يستشرفونه للسير قدماً. وقد كرّرت الدول الأعضاء دعمها لجهود الأمم المتحدة، وإنني ممتن لذلك.
خلال حواراتي، عبَّر اليمنيون دون استثناء عن ضرورة إنهاء الحرب. وأكدوا على ضرورة معالجة الأوضاع الاقتصادية والإنسانية المقلقة بما فيها إعادة الاستقرار للاقتصاد وتحسين توفير الخدمات الأساسية وتسهيل حرية التنقل والحركة ضمن البلاد وكذلك الدخول إليها والخروج منها. وأقرَّ اليمنيون على اختلاف وجهات نظرهم أنَّ بلادهم لا يمكن أن تحكمها مجموعة واحدة بفعالية وأنَّ المطلب الأساسي للسلام المستدام هو التعددية.
وقد عبّر اليمنيون الذين التقيت بهم رجالاً ونساءً عن مخاوفهم إزاء العواقب البعيدة الأمد التي يخلفها النِّزاع. فهم يرون تآكلاً ممنهجاً لحقوقهم الأساسية ولمؤسسات دولتهم، يعتريهم القلق من ظهور جيل من الأطفال في حالة من الصدمة النفسية بسبب الحرب، محرومين من التعليم الأساسي. فمنذ اندلاع النِّزاع، طال الضرر البنى التحتية المدنية وقد يحتاج إصلاحها إلى عقود من الزمن. ولذلك، لم يعد إنهاء الحرب هو الخطوة الأولى المطلوبة فحسب، بل أصبح الخطوة الأساسية في عملية النهوض الطويلة التي تتضمن التئام الجروح المجتمعية التي تزداد عمقاً مع كل يوم يستمر فيه النِّزاع.
مع ذلك، هناك أمل علينا أن نستمر في بناء جهودنا عليه. لقد شدّد ممثلو شريحة الشباب لي من شتى أنحاء اليمن على دور الجيل الجديد كقوة دافعة محرّكة للتغيير السياسي الإيجابي. ففي اللقاءات التي جمعتني مع نساء يمنيات، كان تصميمهن راسخاً لا يتزعزع على أن يكون لهنَّ رأي في تشكيل مستقبل بلادهن، وعلينا أن نبدي لهن الدعم الكامل. وبدءاً بالمشاركة في المحادثات السياسية وصولاً إلى إزالة الحواجز على الطرقات التي تحول دون المشاركة الكاملة في الحياة المدنية والسياسية والاقتصادية، ينبغي أن تلبي جميع أطراف هذا النِّزاع المطالب المحقَّة للنِّساء والشباب اليمنيين.
السيد الرئيس، لا يخفى على أحد أنَّ هناك اختلافات بين اليمنيين الذين تحاورت معهم. وفجوة الثقة بين الأطراف كبيرة وآخذة في الاتساع. لقد التقيت بالحكومة اليمنية في الرياض وفي عدن وكذلك بأنصار الله في مسقط. وما زالت مسألة اتباع نهج متسلسل من الخطوات المرحلية المحتملة هاجساً يطغى على الحاجة إلى البدء في نقاش عوامل التوصّل إلى تسوية سياسية عامَّة للنزاع.
من وجهة نظري، التي أخبرت الأطراف بها، رغم أنَّه لا بد من إحراز التقدم المرحلي في الشؤون الاقتصادية والإنسانية العاجلة، لا يمكن تحقيق حل مستدام إلا من خلال تسوية سياسية شاملة قائمة على التفاوض. وقد كنت في منتهى الوضوح في كل مشاركاتي بأنَّه لا ينبغي أن يكون هناك شروط مسبَّقة لإجراء هذه المحادثات السياسية العاجلة. ولا ينبغي استخدام التدابير الإنسانية كورقة ضغط سياسية، وأنَّ الحوار والتنازل هما السبيل الوحيد المستدام للمضي قدماً. ومن جهتي، أضع نفسي تحت تصرف كل من يرغب في المشاركة في ذلك الحوار.
كنت واضحاً أيضاً في حواراتي حول الأهمية القصوى لاتخاذ تدابير خفض الأثر المباشر للنزاع على المدنيين، إذ ينبغي دفع الرواتب وينبغي فتح الطرق في تعز ومأرب وفي كل مكان آخر وينبغي وضع حد للقيود المفروضة على استيراد الوقود والسلع عبر ميناء الحديدة ويجب أن تتوفّر الوقود للاستخدام المدني دون قيود. وينبغي فتح مطار صنعاء للملاحة المدنية. فمن شأن هذه الخطوات أن تحدث تحسناً ملموساً في حياة اليمنيين على المدى المباشر. ومسؤولية معالجة هذه المسائل العاجلة أمر مرهون بالأطراف. وآمل أن يتلقوا، في هذا الخصوص، التشجيع الملموس من المجتمع الدولي لاسيما من الدول الإقليمية الأعضاء. والأمم المتحدة مستعدة للاضطلاع بدورها.
السيد الرئيس، منذ إحاطتي الأخيرة، اتخذ التصعيد العسكري على الأرض منعطفاً خطيراً. فما زالت مأرب ومحيطها بما فيها شبوة والبيضاء بؤرة الحرب. وكما سيخبرنا زميلي الأمين العام المساعد راجاسنغهام، الوضع يزداد سوءاً للمدنيين كل يوم وقد وجد الآلاف أنفسهم مجبرين على الفرار بحثاً عن الأمان في الأسابيع الأخيرة. وأُذَكِّر جميع أطراف النِّزاع بالتزاماتهم تجاه التقيد بالقانون الإنساني الدولي وحماية المدنيين والبنى التحتية المدنية. كما أنَّ تطويق مديرية العبدية جنوبي مأرب مستمر منذ قرابة شهر تاركاً آلاف الأشخاص في وضع يائس. وكما قيل أمام هذا المجلس مراراً، يجب أن يتوقف تصعيد أنصار الله العسكري في مأرب. ويتابع الأمين العام شخصياً التطورات في العبدية عن كثب. وأكرّر دعوة الأمم المتحدة إلى جميع الأطراف إلى تسهيل وصول المساعدات الإنسانية إلى المناطق المتأثرة بطريقة آمنة، ومستمرة وفي وقتها. وأود التعبير عن عميق قلقي بشأن التطورات والأعمال العسكرية في باقي المناطق في اليمن. إن استمرار الاقتتال يزيد من خطر وقوع جرحى وضحايا من المدنيين بطريقة غير مباشرة بسبب تبادل النار والقذائف والغارات الجوية. أدعو جميع الأطراف إلى خفض التصعيد.
السيد الرئيس، ما زال النزاع يترك إرثاً مأساوياً واسع الانتشار لانتهاكات حقوق الإنسان. ففي الأسابيع الأخيرة، شهدنا عمليات إعدام علنية وإخفاء قسري وأحداث قتل واستخدام الذخيرة الحية ضد المحتجين في أنحاء مختلفة من البلاد. وقد أدى غياب المساءلة والإفلات من العقاب إلى تقويض إيمان اليمنيين بإمكانية التعايش السلمي ومستقبل تُحتَرَم فيه حقوق اليمنيين كافة. وفي هذا السياق، من المؤسف عدم تجديد ولاية مجموعة الخبراء البارزين. على الرغم من ذلك، سوف تستمر الأمم المتحدة في الضغط من أجل تطبيق المساءلة في اليمن.
السيد الرئيس، لقد زرت عدن الأسبوع الماضي حيث التقيت فيها برئيس الوزراء معين عبد الملك ومسؤولين محليين وممثلين عن مختلف المكوِّنات السياسية وأبناء المجتمع المدني ومناصري حقوق النساء. ورحّبت بعودة رئيس الوزراء إلى عدن لما تمثله عودته من خطوة مهمة نحو تعزيز عمل مؤسسات الدولة وقدرتها على مواجهة الحاجة العاجلة للنهوض الاقتصادي وتوفير الخدمات الأساسية. لكنَّ التحسينات المستدامة لن تكون ممكنة إلا إذا عملت الجهات السياسية معاً متخطية الانقسامات السياسية. وفي عدن، أخذت الوقت الكافي للإصغاء إلى الآراء التي عرضها اليمنيون في الجنوب عليّ. وكما ذكرت في إحاطتي الأولى، لا يمكن تجاهلها ولا بد من الاستمرار في هذه النقاشات.
وأكَّدت للحكومة اليمنية وللمجلس الانتقالي الجنوبي على أهمية تنفيذ اتفاق الرياض لإعادة الاستقرار إلى المحافظات الجنوبية. وما الأحداث الأمنية الخطيرة التي وقعت مؤخراً في الجنوب بما فيها محاولة الاغتيال التي استهدفت مسؤولين حكوميين، إلا مثال على وضع لا يمكن تحمّله.
في الحديدة، ما زالت بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة (أونمها) تواصل جهودها الحثيثة للانخراط مع الأطراف لإعادة تفعيل عمل لجنة تنسيق إعادة الانتشار. وتحث الأمم المتحدة الأطراف على إعادة الالتزام باللجنة دون تأخير فهي الإطار العام الوحيد القابل للتطبيق لضمان استدامة خفض التصعيد وخفض أثر العنف على المدنيين ورفع وطأة الوضع الإنساني. وأود اغتنام الفرصة بالتعبير عن تقديري لمساهمات الجنرال أبهيجيت غوها الذي أنهى عمله كرئيس لبعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة (أونمها) في مطلع هذا الشهر. فقد عمل على دعم الأطراف في سبيل تنفيذ اتفاق الحديدة في ظل ظروف سياسية ولوجستية صعبة ويستحق منا كل الامتنان والتقدير.
بالنظر إلى المستقبل، أيها السيد الرئيس، هناك حاجة إلى تسوية سياسية شاملة تفاوضية لإنهاء العنف كلياً. وينبغي لتلك التسوية أن تعيد لمؤسسات الدولة قدرتها على العمل وتمهّد الطريق أمام النهوض الاقتصادي والتنمية. من أجل ضمان سلام مستدام في على المدى البعيد، لا يمكن التغاضي عن الحاجة إلى حكم خاضع للمحاسبة وإلى العدالة والمساءلة في ظل سيادة القانون. كما لا يمكن التغاضي عن ضرورة توفير وحماية نطاق كامل لحقوق الإنسان لليمنيين .
السيد الرئيس، سوف أستمر بإجراء المشاورات مع اليمنيين وغيرهم حول المضي قدماً نحو تسوية سياسية شاملة. ودعونا لا نخدع أنفسنا، ستكون تلك مهمة شاقة ومعقدة ستستغرق وقتاً لكنَّها مع ذلك ضرورة حتمية. إنَّ الأسابيع الماضية توضح لنا قدر التوتّر الحاصل بين وتيرة الحرب والانهيار الاقتصادي من جهة والوقت اللازم لتحديد الطريق المجدي للمضي قدماً والمشورة حوله من جهة أخرى.
هدفي هو التوصّل إلى اتفاق حول كيفية المضي قدماً. إن اتفاقاً كهذا سيتطلب دعماً من أعضاء هذا المجلس ومن دول المنطقة ومن المجتمع الدولي ككل. سأعوّل أيضاً على دعمكم في التأكيد على الأطراف المتحاربة أنَّ مسؤولية اللقاء فيما بينهم والانخراط بجدية في العملية تقع على عاتقهم تحت رعاية الأمم المتحدة.

شكرا لكم، السيد الرئيس

قتيلان وجريح برصاص عصابة وسط مدينة تعز

YNP – #تعز :

قتل شخصان واصيب ثالث برصاص عصابة مسلحة , مساء الخميس , في مدينة تعز الخاضعة لسيطرة قوات حزب الإصلاح .

وقال مصدر محلي ان شخصين قتلا فيما أصيب ثالث برصاص عصابة مسلحة في شارع التحرير الأعلى وسط مدينة تعز التي تنتشر فيها العصابات المسلحة .

وتشهد مدينة تعز انفلاتا امنيا خطيرا جراء ممارسات العصابات المسلحة المحسوبة على التشكيلات العسكرية التابعة لحزب الإصلاح.

ارتفاع كبير لأسعار الذهب في صنعاء وعدن.. آخر تحديثات الأسعار _ الخميس_14-10-2021

YNP-خاص:

أسعار الذهب في عدن وصنعاء _ الخميس-14-10-2021

أسعار الذهب في عدن

–جنية ذهب شراء: 530,000

بيع: 533,000

.. جرام ذهب عيار 24

شراء: 75,000

بيع: 78,000

… –جرام ذهب عيار 21

شراء: 66,000

بيع: 69,000

.. –جرام ذهب عيار 18

شراء: 56,000

بيع: 59,000

…………

أسعار الذهب في صنعاء

–جنية ذهب

شراء: 243,000

بيع: 243,000

.. جرام ذهب عيار 24

شراء: 34,500

بيع: 36,500

… –جرام ذهب عيار 21

شراء:.30,500

بيع: 32,500

.. –جرام ذهب عيار 18

شراء: 28,000

بيع: 26,000

شعب إب يفاجئ الصقر ويسقطه بثنائية في افتتاح إياب الدوري اليمني

YNP: محمد صالح

حقق شعب إب أول فوز له في دوري النخبة لكرة القدم على حساب الصقر بهدفين نظيفين في المباراة التي جمعتهما اليوم في افتتاح مرحلة الاياب لحساب المجموعة الثانية.

وقع على ثنائية العنيد صالح شحره وعلي الحروي في الدقائق 62 و 83 من عمر اللقاء الذي احتضنه الاستاد الاولمبي بمدينة سيئون محافظة حضرموت.

بهذا الفوز ارتفع رصيد الشعب الى 4 نقاط متقدما للمركز الرابع, بينما تجمد رصيد الصقر الذي تجرع اول هزيمه له في الدوري عند 8 نقاط في المركز الثاني.

وتقام غدا الجمعة مباراة وحيدة ضمن المجموعة نفسها تجمع الجارين أهلي صنعاء المتصدر ب 10 نقاط و اليرموك الثالث ب 5 نقاط.

وتفتتح السبت مباريات المجموعة الثانية لدور الاياب بمواجهة تجمع شعب حضرموت الثالث ب7 نقاط و شباب الجيل من الحديده متذيل الترتيب بنقطتين.

صنعاء تنفي حصارها للعبدية وتؤكد : الإصلاح والقاعدة تحتجز المدنيين كدروع

YNP_خاص #صنعاء :

أكد نائب وزير خارجية صنعاء، حسين العزي، الخميس، عدم وجود أي حصار من قبلها على مديرية العبدية، جنوبي محافظة مأرب، كما يشاع من قبل إعلام التحالف.

وقال العزي في تغريدة على حسابه الشخصي بتويتر، رصدتها " البوابة الإخبارية اليمنية " إنه " نؤكد للجميع بأن ما يشاع حول حصار العبدية غير صحيح بالمطلق وكل المنافذ متاحة من قبلنا ".

وأضاف " أن عناصر متطرفة من القاعدة ومسلحي الإخوان هم في الواقع من يحتجزون المدنيين كرهائن ودروع " مشيرا إلى أنه " لا يمكن لصنعاء السكوت عليه ولن يثنيها الإعلام الكاذب عن واجبها في إنقاذ أهلنا من قبضة هؤلاء المجرمين ".

وكانت صنعاء قد فتحت منافذ آمنه للمواطنين في مديرية العبدية، ووجهت نداءا لقوات هادي والإصلاح، بالخروج وتسليم عناصر القاعدة المتمركزة في المديرية.

في مشهد مأساوي .. عشرات الأسر تفترش الطرقات بعد طردها من منازلها في عدن

YNP_خاص #عدن :

أفترشت عشرات الأسر الطرقات في مدينة عدن، جنوبي اليمن، الخميس، بعد تعرضها للطرد من منازلها، من قبل قوات المجلس الإنتقالي، في مشهد مأساوي يعكس حجم الإنتهاكات التي يتعرض لها المواطنين في المحافظة.

وكانت قوات أمنية تابعة للمجلس الإنتقالي أجبرت أكثر من 150 أسرة من سكان مديرية كريتر، على إخلاء منازلها، على خلفية الأحداث الأخيرة التي شهدتها المدينة.

وطالبت الأسر خلال تظاهرة نظمتها تنديداً بالتهجير القسري من بيوتها، المنظمات الحقوقية والإنسانية الدولية، بالضغط على الإنتقالي لإعادتهم إلى منازلهم في جبل الفرس بحي البوميس، الواقع بمنطقة كريتر بعد تعرضهم للطرد منها بقوة السلاح.

وأكدت أن عناصر الإنتقالي أقدمت على تدمير بعض المنازل بعد إخراج ساكنيها إلى العراء.

الجدير بالذكر أن قوات المجلس الجنوبي الموالية للإمارات، أقدمت خلال اليومين الماضيين، على طرد عدد كبير من سكان كريتر من منازلهم، معظمهم من أبناء المحافظات الشمالية، لإستحداث مواقع عسكرية في المنطقة.

قوات ” الشرعية ” تقطع طريق مأرب البيضاء أمام المسافرين

YNP_خاص #مأرب :

أغلقت قوات الشرعية، الخميس، الطريق الدولي الرابط بين مدينة مأرب ومحافظة البيضاء، بشكل نهائي أمام المواطنين المسافرين.

وأكدت مصادر محلية أن قطع الطريق تسبب في توقف المئات من الشاحنات والسيارات في الخط الدولي.

وأوضحت المصادر أن المسافرين اضطروا إلى افتراش الأرض في إنتظار السماح لهم بالمرور.

وأشارت إلى أن عناصر من قوات هادي والإصلاح قاموا بإطلاق النار على عدد من السيارات التي حاولت تجاوز الخط المقطوع، ما أدى لإصابة مسافرين اثنين.

وكانت قوات الشرعية، أقدمت على قطع الطرقات أمام المسافرين وإغلاق جميع منافذ ومخارج محيط مدينة مأرب، تحسبا لسقوط المدينة بيد قوات صنعاء في أية لحظة عقب التقدم التي أحرزته الأخيرة في جبهات جنوب مأرب.

انهيار قياسي للريال في مناطق الشرعية.. « أسعار الصرف في عدن وحضرموت وصنعاء»_الخميس_ 14 أكتوبر-2021

-YNP_خاص:

أسعار الصرف في عدن وصنعاء وحضرموت مساء اليوم الخميس_ 14 أكتوبر_2021

سعر الصرف في عدن

شراء:

الدولار الأمريكي: 1309

الريال السعودي: 344

بيع:

الدولار الأمريكي: 1317

الريال السعودي: 346

…. ……… …..

سعر الصرف في صنعاء

شراء:

الدولار الأمريكي: 600

الريال السعودي: 158,3

بيع:

الدولار الأمريكي: 602

الريال السعودي: 158,5

…..

أسعار الصرف في حضرموت

شراء:

الدولار الأمريكي: 1310

الريال السعودي: 346

بيع:

الدولار الأمريكي: 1325

الريال السعودي: 349

 أسعار صرف الريال اليمني بعدن وصنعاء-السبت-9 أكتوبر-2021…

-YNPخاص: أسعار صرف الريال اليمني في عدن وصنعاء -السبت-9-10 -2021

سعر الصرف في صنعاء

شراء:

الدولار الأمريكي: 600

الريال السعودي: 158,3

الدرهم الإماراتي:158,5

الريال العماني: 1485

الدينار الأردني: 760

الجنية المصري: 34

الجنية الاسترليني: 766

اليورو: 690

بيع:

الدولار الأمريكي: 602

الريال السعودي: 158,5

الدرهم الإماراتي: 163,5

الريال العماني: 1530

الدينار الأردني: 800

الجنية المصري: 38

الجنية الاسترليني: 795

اليورو: 710

………………..

سعر الصرف في عدن

شراء:

الدولار الأمريكي: 1212

الريال السعودي:319

بيع:

الدولار الأمريكي: 1216

الريال السعودي: 320

السيول تحاصر السكان في لحج

YNP:

تسببت مياه الأمطار في محاصرة عشرات المنازل في محتفظة لحج جنوبي اليمن.

وأفادت مصادر محلية أن سيول جارفة تحاصر عدد من المنازل وتهددها بالانهيار في مديرية الحوطة بمحافظة لحج.

الى ذلك قالت مصادر في مديرية ردفان أن مياه الأمطار تسببت بعرقلة طلاب المدارس من الوصول إلى مدارسهم كون الطريق تحول إلى بحيرة.

وأفادت المصادر بتحول طريق المدارس المؤدية إلى ثانوية النهضة وثانوية بلقيس ومدرسة الفجر ومدرسة ردفان ومدرسة خالد حيدر إلى بحيرة عرقلت الطلاب من الوصول إلى مدارسهم.

وتشهد عدد من المحافظات اليمنية منذ الأربعاء، أمطار وسيولا جارفة بسبب الحالة المدارية الجديدة "اعصار شاهين" الذي ضرب سواحل عمان الأسبوع الماضي.

تحذيرات من أمطار غزيرة في عدة محافظات

واصلت مراكز الارصاد الجوية تحذيراتها للمواطنين بشأن استمرار حالة عدم الاستقرار في الاجواء خلال الساعات القادمة في عدد من المحافظات اليمنية.

وتوقعت الارصاد هطول امطار غزيرة يصاحبها العواصف الرعدية على المحافظات الجبلية من لحج جنوبا الى صعدة شمالا وكذلك الهضاب الداخلية وقد تكون اشد غزارة على محافظات (حضرموت ، شبوه ، ابين، لحج ، تعز ، اب ، الضالع وريمه ).

كما توقعت هطول امطار متفاوتة الشدة بعضها غزيرة قد يصاحبها الرعد احيانا على عدن والسواحل الجنوبية والغربية والمناطق الداخلية المقابلة لها، وامطار متفرقه على صحاري (الجوف ومارب وشبوه وحضرموت) واجزاء من السواحل الشرقية.

وحذرت من غزارة الامطار وتدفق السيول في الشعاب والوديان وكذلك العواصف الرعدية في المحافظات الانفه الذكر واخذ الاحتياطات اللازمة حفاظا على سلامتهم وسلامة ممتلكاتهم، مع ضرورة الابتعاد وعدم عبور ممرات ومجاري السيول والاحتماء من العواصف الرعدية اثناء وبعد هطول الامطار.

%d مدونون معجبون بهذه: