تعرف على الرؤساء الـ10 الأعلى دخلًا في العالم

تعرف على الرؤساء الـ10 الأعلى دخلًا في العالم

نشر موقع صحيفة 24/7 Wall St أرقام التعويضات السنوية المتاحة للجمهور، لتحديد ومقارنة مداخيل 15 من الرؤساء الأعلى دخلاً في العالم، وفي السطور التالية نستعرض قائمة بأعلى 10 رواتب يتقاضاه رؤساء وأشخاص يديرون حكومات بلادهم من مناصبهم الرئاسية. حل في المرتبة العاشرة، رئيس وزراء لوكسمبورغ خافيير بيتل، براتب سنوي يصل لحوالي 278 ألف دولار، في بلد يبلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي حوالي 9 آلاف دولار.

متقدما عليه في المرتبة التاسعة جاء مستشار النمسا سيباستيان كورز، براتب يصل لـ328 ألف دولار سنويا، وبنصيب الفرد الإجمالي للفرد ن الناتج المحلي بـ45 ألف دولار.
سابعا حلت رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا آردرن، براتب سنوي يصل لحوالي 340 ألف دولار، في بلد يصل فيه نصيب الفرد من الناتج الاجمالي حوالي 35 ألف دولار.
المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل حلت في المرتبة السادسة براتي سنوي يقدر بـ370 ألف دولار، في الوقت الذي يصل فيه نصيب الفرد الألماني من الناتج الاجمالي لحوالي 47 ألف دولار.
ومتقدما على المستشارة الألمانية بفارق قليل، حل خامسا رئيس وزراء أستراليا سكوت موريسون، براتب يصل لـ378 ألف دولار، بينما يصل نصيب المواطن الأسترالي من الناتج المحلي لـ46 ألف دولار.

وفي المرتبة الرابعة حل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، براتب سنوي يصل لـ400 ألف دولار في بلد يصل فيه نصيب الفرد من الناتج المحلي لـ54 ألف دولار.
ثالثا حل رئيس الاتحاد السويسري يولي ماورير، براتب يصل لـ488 ألف دولار، ونصيب الفرد من الناتج الإجمالي يقدر بحوالي 47 ألف دولار.
وحل ثانيا الرئيس التنفيذي لهونغ كونغ كاري لام، براتب سنوي وصل لـ568 ألف دولار، في الوقت الذي يصل فيه نصيب الفرد من الناتج الإجمالي في البلد لـ57 ألف دولار.
وتصدر القائمة رئيس وزراء سنغافورة لي هسين لونغ، براتب سنوي يصل لـ1.610.000 دولار أمريكي، بينما يصل نصيب الفرد من الناتج الإجمالي المحلي لـ86 ألف دولار.
حيث كان يظن الكثيرون أن الرئيس الأمريكي يحتل المرتبة الأولى عالميا بين الرؤوساء في قيمة الراتب الذي يتقاضاه خلال فترة رئاسته، إلا أن الأمور لاتبدو كذلك في الحقيقة، نظرا لاختلاف قوانين البلدان التي تحدد قيمة هذه الرواتب، فيما لاتصرح كل الدول عن المبالغ المخصصة للرؤساء، من رواتب سنوية تتراوح بين 200 ألف دولار أمريكي وأكثر من 1.6 مليون دولار، لتتخطى عوائد هؤلاء الرؤساء رواتب المواطن العادي في بلدانهم بفروقات كبيرة.

قد يهمك أيضًا:

أفريقيا تحير الخبراء بعد أن خالفت توقعاتهم حول "كورونا"

الرئيس الأميركي يعلن عن انتقادات جديدة للانتخابات التمهيدية

جوندلاش يشرح كيفية استثمار ثروته مع تعطل الاقتصاد العالمي

جوندلاش يشرح كيفية استثمار ثروته مع تعطل الاقتصاد العالمي

في رد مباشر على سؤال حول الاستراتيجية الاستثمارية التي يتبعها في ظل اضطرابات الأسواق المالية العالمية بالتزامن مع تفشي فيروس كورونا، رد الملياردير مارك كوبان، بأنه تحول إلى النقدية.يبدو أن المستثمر الأميركي المتعدد التوجهات يعتقد أن الإبقاء على السيولة النقدية في حوزته خلال هذه الفترة سيكون الخيار الأكثر أمانًا في ظل تقلب قيمة الاستثمارات والمخاوف المتعلقة بشأن المستقبل. يقول كوبان: "ما زلت أعتقد أن الاتجاه الهبوطي للأسواق لم ينته بعد".

وبحسب تقرير لموقع "بزنس إنسايدر"، فإن توقعات كوبان تتماشى مع الملياردير جيفري جوندلاش المعروف بـ"ملك السندات"، والذي حذر الشهر الماضي من انخفاض حاد في سوق الأسهم خلال أبريل/ نيسان، يتجاوز الخسائر الضخمة التي سجلتها بالفعل خلال الأشهر الماضية.

على الرغم من أن كوبان يتوقع انخفاضًا على المدى القصير، فإن هذا لا يعني أنه متشائم بشكل صريح بشأن آفاق النمو على المدى الطويل في الولايات المتحدة. ويقول: "بعد ثلاث سنوات أو خمس سنوات من الآن، سيكون السوق صاعدا مما عليه اليوم".

ويضيف: "عندما ننظر إلى الوراء عبر العشر سنوات الماضية، نجد أن هناك بعض الشركات المذهلة التي تم إنشاؤها، والاحتفاظ بالسيولة النقدية، سيتيح لي فرصة للاستثمار بها".

لهذا السبب، فإن النهج الذي يتبعه كوبان تجاه أسواق الأسهم يستند إلى الاستراتيجية المعروفة بـ"الانتظار والترقب الشديد للنقدية". إنه يبني الآن مخزونه النقدي حتى يتمكن من توزيعه على رواد الأعمال والشركات التي ستتجاوز الأزمة بنجاح وتماسك.

ويرى كوبان أنه في ظل حالة الفوضى التي تعصف بسلاسل التوريد العالمية، ومع توقع استعادة نشاط التصنيع في الولايات المتحدة، سيكون هناك ارتفاع في أسعار المستهلكين (التضخم)، وبالتالي يعتقد أن الشركات المنتجة للسلع الاستهلاكية ستستفيد بشكل كبير من البيئة الحالية.

يرى كوبان أيضًا فرصًا في العقارات لمن على استعداد لتحمل المخاطر. وقال: "أحاول أن أكون نفعي وذكي. أعتقد فقط أنه سيكون هناك الكثير من إعادة التشكل. لذلك بدأت الشركات شراء الأراضي والمباني ومراكز التسوق".

وتابع: "في المدن الكثيفة الكبيرة، مثل نيويورك، بدأت في رؤية أسعار الشقق تهبط بحدة، فإذا كنت تعتقد أنك تريد العيش هناك، فقد حان الوقت للشراء. إذا كنت تعتقد أنك تريد منزلًا في منطقة تضررت بشدة فقد حان الوقت للشراء".

وفقًا لمؤشر "بلومبيرغ" للمليارديرات، فإن ثروة كوبان وهو مالك لأحد أندية السلة ومنتج ومستثمر تكنولوجي مبكر، تبلغ نحو 4 مليارات دولار، ويتكون الجزء الأكبر منها من السيولة النقدية.

يرى صندوق النقد الدولي أن الاقتصاد العالمي يعاني، هذا العام، أسوأ ركود له منذ الكساد العظيم، حيث تتعرض الأسواق الناشئة والدول ذات الدخل المنخفض في أفريقيا وأمريكا اللاتينية وآسيا لمخاطر عالية.

أدى الوباء الذي انتشر من مدينة ووهان الصينية إلى كل ركن من أركان العالم تقريبًا إلى إغلاق الأعمال وخسارة ملايين الوظائف. تشير توقعات الصندوق إلى انتعاش جزئي في الاقتصاد العالمي في عام 2021 إذا تلاشى الوباء في النصف الثاني من هذا العام.

ويعتقد محلل أسواق المال المخضرم، ستيفن إيزاكس، أن الأسواق المالية العالمية تواجه أسوأ أزماتها منذ عام 1929، حينما اندلع الكساد العظيم الذي تسبب في خسائر حادة للاقتصاد العالمي، وذلك تزامنًا مع تخفيض كبار الاقتصاديين لتوقعاتهم وترجيحهم ركود عالمي.

قد يهمك أيضًا:

اتفاق بين السعودية والكويت لاستئناف إنتاج النفط في المنطقة الحدودية بعد توقّف سنوات

مباحثات مكثفة بين السعودية وأميركا للحفاظ على الاستقرار في المنطقة

السعودية تتجه إلى رفع طاقتها الإنتاجية من النفط بواقع 700 ألف برميل يوميًا

السعودية تتجه إلى رفع طاقتها الإنتاجية من النفط بواقع 700 ألف برميل يوميًا

في تحرك سريع وجديد، أعلنت السعودية رسميًا، أمس، عن خطة لرفع جديد لطاقتها الإنتاجية من النفط، بواقع 700 ألف برميل، إضافة إلى ما أعلنت عنه أول من أمس والبالغ 300 ألف، لتصبح الطاقة الإنتاجية للمملكة حاليًا 13 مليون برميل نفط يوميًا.وكشفت "أرامكو السعودية" في بيان نشر على موقع السوق المالية السعودية "تداول" أنها تلقت "توجيهًا من وزارة الطاقة برفع مستوى الطاقة الإنتاجية القصوى المستدامة من 12 إلى 13 مليون برميل يوميًا". وأكد رئيس "أرامكو السعودية" أمين الناصر، أن الشركة "تعمل بكامل إمكاناتها على سرعة تنفيذ هذا التوجيه".

وجاءت الخطوة بعد يوم من إعلان السعودية، أكبر مصدّر للنفط في العالم، زيادة إنتاجها إلى 12.3 مليون برميل يوميًا في أبريل (نيسان) من مستوى 9.8 مليون برميل الحالي، بينما تحتفظ باحتياطات استراتيجية بعشرات الملايين من براميل النفط الخام.

وفي السابق، تراجعت المملكة عن خطط لزيادة طاقتها الإنتاجية القصوى، في ظل انخفاض الطلب على النفط في دول منظمة الدول المصدّرة "أوبك" على خلفية منافسة محتدمة مع النفط الأميركي ومصادر أخرى، في وقت قامت "أوبك" وروسيا ودول نفطية أخرى خلال السنتين الماضيتين بخفض الإنتاج لرفع أسعار النفط المتراجعة منذ 2014. ضمن إطار من التعاون تحت مسمى "أوبك بلس".

ودعت السعودية خلال اجتماع في فيينا، يوم الجمعة الماضي، إلى خفض إضافي بمقدار 1.5 مليون برميل لمواجهة التراجع الكبير في الأسعار على خلفية انتشار فيروس كورونا المستجد، بيد أن روسيا رفضت ذلك، وأعلنت تخليها عن الاتفاق بداية من أبريل المقبل، الأمر الذي أذن بحرب أسعار.

وبالأسعار الحالية للنفط المطروح للبيع، تكون قد وصلت لأدنى مستوياتها في 20 عامًا، كما يمثل أكبر انخفاض منذ حرب الخليج في العام 1991. في وقت يحذر فيه المحللون أن السياسة الإنتاجية الحالية حال استمرارها ستدفع الأسعار للهبوط نحو 20 دولارًا للبرميل إذا لم يتوصل الجانبان إلى اتفاق.

وقال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك، الثلاثاء الماضي، إن موسكو قد تعزز الإنتاج على المدى القصير، لكنّه فتح في الوقت ذاته الباب أمام إمكانية عقد محادثات جديدة مع المملكة.

وكانت السعودية سعت لرفع الطاقة لديها بتكلفة 100 مليار دولار قبل 10 سنوات بفضل طفرة أسعار النفط مع النمو الاقتصادي المهول للصين، كما قامت ببرنامج إضافة طاقة بنحو 4 ملايين برميل يوميًا في العام 2009. كما أطلقت في 2012 خطة خمسية للاستثمار في التنقيب والإنتاج بقيمة 35 مليار دولار للحفاظ على الطاقة الحالية.

قد يهمك أيضًا:

النفط ينخفض بعد فرض واشنطن قيودا على السفر من أوروبا

استقرار صادرات الخام السعودي عند 7.37 مليون برميل يومياً

رئيس “الاستثمار” الروسي يؤكد هناك تعاطيًا تجاه نقاط الاختلاف

رئيس الاستثمار الروسي يؤكد هناك تعاطيًا تجاه نقاط الاختلاف

أكد الرئيس التنفيذي لصندوق الاستثمار الروسي المباشر، كيريل ديمترييف، أن هناك تعاطيا إيجابيا من روسيا والسعودية تجاه نقاط الاختلاف، وأضاف أنه على الرغم من الخلافات التي لدينا بشأن بعض القضايا المتعلقة بالطاقة، فإننا نواصل العمل بنشاط مع المملكة العربية السعودية.

وقال ديمترييف في تصريحات صحافية ، "نحن نستثمر مع المملكة العربية السعودية في مشاريع مختلفة ونتعاون بشكل وثيق في مجالات أخرى. بالطبع، يحاول الكثير من الناس إحداث وقيعة بين روسيا والمملكة العربية السعودية، لكننا نرى نهجا بناء على كلا الجانبين"، ولفت لوجود اختلافات في بعض قضايا الطاقة بين روسيا والسعودية، إلا أن موسكو طورت شراكة مع الرياض وستستمر هذه الشراكة.

كانت أسعار النفط قد شهدت هبوطاً حاداً تاريخياً الأحد الماضي مع إنهاء تحالف أوبك بلس، وكان وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك قد صرح الأحد الماضي، أنه لم يعد هناك اتفاق لإنتاج النفط بين روسيا وحلفائها وأعضاء منظمة أوبك، مضيفا أن دول مجموعة أوبك+ ستواصل مراقبة الوضع في السوق.

إلا أن نوفاك عاد، اليوم الأربعاء، وقال إن الحوار مستمر مع منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك"، وإن روسيا سترسل ممثلاً إلى اجتماع اللجنة الفنية المشتركة المنبثقة عن المنظمة يوم 18 مارس/آذار في فيينا،وأضاف نوفاك أن الوضع في السوق غير مستقر بسبب تفشي فيروس كورونا، وذلك وسط خلاف بين روسيا والسعودية بشأن إمدادات النفط.

يأتي هذا بعد أن صرح وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان، يوم أمس، أنه لا يرى حاجة لعقد اجتماع لمجموعة أوبك+ في الفترة من مايو/أيار إلى يونيو/حزيران في غياب اتفاق على الإجراءات التي يجب اتخاذها للتعامل مع أثر فيروس كورونا على الطلب والأسعار، وقال إنه ينبغي على كل منتج للنفط الحفاظ على حصته في السوق بعدما نُقل عن وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك قوله في وقت سابق، إن تخفيضات الأسعار التي قدمتها أرامكو السعودية أدت لذعر في السوق، وأكد "في سوق حرة، يجب أن يبدي كل منتج للنفط قدرته على المنافسة ويحافظ على حصته في السوق ويعززها".

قد يهمك أيضًا:

اتفاق بين السعودية والكويت لاستئناف إنتاج النفط في المنطقة الحدودية بعد توقّف سنوات

مباحثات مكثفة بين السعودية وأميركا للحفاظ على الاستقرار في المنطقة

النفط ينخفض بعد فرض واشنطن قيودا على السفر من أوروبا

انخفضت أسعار النفط لليوم الثاني على التوالي اليوم الخميس، في ظل تراجع عام في الأسواق العالمية، بعد أن فرضت واشنطن حظرا على السفر من أوروبا. Read More

شركة “تويتر” تطلب من موظفيها العمل من منازلهم خوفًا من تفشي “كورونا”

طالبت شركة "تويتر" الأميركية، الخميس، موظفيها حول العالم العمل من منازلهم وذلك خوفًا من تفشي فيروس كورونا داخل مكاتبها، وقالت الشركة في بيان نشرته شبكة "سي.إن.بي.سي" الأمريكية: "هذا الإجراء مؤقت لكنه ضروري لحماية موظفينا في جميع قطاعات الشركة، وندرك جيدًا أنها خطوة غير مسبوقة". Read More

وزير الطاقة السعودي يؤكد إلغاء اجتماع “أوبك+”

قال وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان، اليوم الثلاثاء، إنه لا يرى حاجة لعقد اجتماع لمجموعة أوبك+ في الفترة من مايو/أيار إلى يونيو/حزيران في غياب اتفاق على الإجراءات التي يجب اتخاذها للتعامل مع أثر فيروس كورونا على الطلب والأسعار. وصرح الوزير لرويترز ردا على تصريحات نظيره الروسي اليوم "لا أرى مبررا لعقد اجتماعات في مايو/أيار-يونيو/حزيران من شأنها فقط إظهار فشلنا في القيام باللازم في أزمة كهذه وتبني الإجراءات الضرورية". Read More

الاتحاد الأوروبي يخصّص 25 مليار يورو لمواجهة “كورونا”

قالت أورسولا فون دير ليين رئيسة المفوضية الأوروبية إن المفوضية ستنشئ صندوقا استثماريا للاتحاد بقيمة 25 مليار يورو (28 مليار دولار) للتغلب على الأزمة الاقتصادية الناتجة عن فيروس كورونا.وقالت دير ليين إن صندوق الاستثمار سيبدأ بتمويل قدره 7.5 مليار يورو وسيساعد القطاعات الضعيفة بالاقتصاد، وذلك خلال مؤتمر طارئ عبر دائرة تلفزيونية مغلقة لزعماء الاتحاد. Read More

الأسواق العالمية تستفيق من كابوس “يوم الانهيار” وتستعيد بعض خسائرها

استعادت أسواق الأسهم حول العالم بعض خسائرها، الثلاثاء، بعد أسوأ يوم مرت به منذ أزمة عام 2008. إذ عمّ الارتياح، وتراجع قلق المستثمرين، بفضل آمال بإجراءات تيسير نقدي منسقة، لتفادي ركود عالمي، بعد يوم من أكبر خسارة للسوق منذ الأزمة المالية، ما يبشر بأسبوع تعاملات صعودي في الأسواق العالمية. Read More

برايان شوكان يؤكّد أنّ رفع الحظر الأميركي ساعد الشركات في السودان قانونيًا

أكد القائم بأعمال السفارة الأميركية في السودان، برايان شوكان، الثلاثاء، عدم وجود عوائق قانونية تواجه دخول الشركات الأميركية السودان بعد رفع الحظر الأميركي.وبحث وزير الطاقة والتعدين السوداني، عادل إبراهيم، لدى لقائه بشوكان ومساعده التعاون المشترك بين السودان والولايات المتحدة في مجال الطاقة والتعدين، والقضايا الاقتصادية في قطاعات الطاقة الكهرباء والنفط والتعدين. Read More

وزير الطاقة السعودي يؤكّد أنّه لا حاجة لاجتماع “أوبك+”

أكّد وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان، اليوم الثلاثاء، أنه لا يرى حاجة لعقد اجتماع لمجموعة "أوبك+" في الفترة من مايو/أيار إلى يونيو/حزيران في غياب اتفاق على الإجراءات التي يجب اتخاذها للتعامل مع أثر فيروس "كورونا" على الطلب والأسعار، وقال ردا على تصريحات نظيره الروسي اليوم "لا أرى مبررا لعقد اجتماعات في مايو/أيار-يونيو/حزيران من شأنها فقط إظهار فشلنا في القيام باللازم في أزمة كهذه وتبني الإجراءات الضرورية". Read More

تراجُع حاد للأسهم الخليجية لليوم الثاني على التوالي مُتأثِّرةً بتفشّي “كورونا”

سجَّلت الأسهم الخليجية الإثنين، تراجعات حادة لليوم الثاني على التوالي، تعدّ هي الأعلى منذ نحو 30 عاماً، متأثرة بالتطورات الأخيرة في أسواق النفط، وتفشي فيروس "كورونا" عالميا.وتصدرت البورصة الكويتية التراجعات بأكثر من 10 في المائة، بينما سجلت بقية الأسواق تراجعات متباينة، مع قدرة البعض منها كسوق الأسهم السعودية على تقليص بعض خسائرها التي مُنيت بها في الدقائق الأولى من التداولات. Read More

الأسواق الخليجية تدفع فاتورة خسائر مع تراجع النفط وتطورات “كورونا”

موجة من التراجعات الحادة شهدتها أسواق المال الخليجية أمس الأحد، مطلع تداولات الأسبوع، والتي تأتي في أعقاب انخفاضات حادة شهدتها أسعار النفط يوم الجمعة الماضي، ومخاوف متزايدة من تأثر الاقتصاد العالمي بتفشي فيروس كورونا.وترجع تلك الانخفاضات الحادة في مطلع تداولات الأسبوع الجاري، إلى تعثر المفاوضات تجاه إجراء مزيد من خفض إنتاج النفط، التي تم بحثها بين منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" والدول المصدرة للنفط خارج المنظمة بقيادة روسيا "أوبك +". Read More

خبير يؤكّد أنّ أسواق المال تتأثّر سلبيًا بزيادة اتخاذ التدابير الاحترازية

كشف خبير في تحليل الأسواق المالية والسلع أن زيادة التدابير الاحترازية والتعليمات الحمائية التي تعمل عليها الحكومات والدول، قد تشكل عامل ضغط على الأسواق المالية وتسهم في حالة هلع بين المتداولين، رغم أهمية التوعية الصحية للتحوط من تفشي فيروس كورونا في كل الدول. Read More

وزير الطاقة السوداني يؤكد أن الحكومة ورثت الاقتصاد منهارًا

اتهم وزير الطاقة والتعدين السوداني عادل علي إبراهيم، شركات تابعة لنظام الرئيس المخلوع عمر البشير، بالتسبب في أزمة الوقود، مرجحاً أن تكون لها أهداف سياسية أو مدفوعة من جهات لخنق اقتصاد البلاد، كما كشف عن إحالة 13 ملف فساد بوزارة الطاقة والتعدين للنائب العام. Read More

أزمة 2016 تلوح في الأفق وتأثير “كورونا” لم يظهر بعد على أسواق النفط بعد إخفاق اجتماع “أوبك+”

انخفضت أسعار النفط أكثر من 30% منذ مطلع العام، لكنّ العديد من الخبراء يرون أن الأسوأ لم يأتِ بعد في ظلّ تأثير تفشي فيروس «كورونا المستجدّ» على الطلب في أسواق النفط. وتَلوح في الأفق مستويات أسعار 2016 التي بلغ فيها خام برنت نحو 27 دولاراً للبرميل، وفي محاولة للتصدي لانخفاض الاستهلاك العالمي من الذهب الأسود، اقترحت منظمة الدول المصدّرة للنفط (أوبك) التي عقدت اجتماعاً في فيينا، الخميس والجمعة الماضيين، على شركائها خفضاً إضافياً في الإنتاج.
غير أن روسيا، الحليف الرئيسي للمجموعة، رفضت ذلك تماماً. وتسبب هذا الرفض القطعي بانخفاض سعر برميل خام غرب تكساس الوسيط في نيويورك بنسبة 10%، وبرميل برنت في لندن بنسبة 9%، إلى مستويات غير مسبوقة منذ 4 سنوات.
ويقضي مقترح «أوبك» الذي دعمته السعودية بقوة، بخفض إضافي للإنتاج بـ1,5 مليون برميل حتى نهاية العام، ولإقناع حلفائها، قررت «أوبك» أن تطلب منهم أن يتحملوا فقط ثلث مجمل الخفض الجديد أي 500 ألف برميل يومياً. Read More

هبوط صادرات الصين في أول شهرين من 2020 بنسبة 17.2% وسط أزمة “كورونا” المستجد

سجلت الصادرات الصينية تراجعًا حادًا في أول شهرين من العام، تحت وطأة المخاوف من فيروس كورونا المستجد الذي شل النشاط الاقتصادي وعرقل سلسلة الإمدادات في العالم، وانهارت الصادرات الصينية بنسبة 17.2 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، في أكبر تراجع لصادرات العملاق الآسيوي منذ فبراير (شباط) 2019، خلال النزاع التجاري مع الولايات المتحدة. وتراجعت الواردات بنسبة 4 في المائة، بحسب البيانات التي أعلنتها الجمارك الصينية أمس (السبت).
وكان خبراء اقتصاد استطلعت وكالة «بلومبرغ» آراءهم توقعوا تراجعاً أقل في الصادرات، مرجحين أن يصل إلى 16.2 في المائة، لكنهم توقعوا في المقابل تراجعاً أكبر في الواردات بنسبة 16.1 في المائة. Read More

المليونير دان برايس يقرر تخفيض راتبه بمقدار مليون دولار

قرر المليونير الأميركي دان برايس، تخفيض راتبه بمقدار مليون دولار، لكي يرفع الحد الأدنى لأجور جميع موظفيه نحو 70 ألف دولار.اتخذ مدير الشركة المتخصصة في دفع الأموال من خلال بطاقات الائتمان قراره، عندما كان يتجول مع صديقته التي أخبرته بقرار رفع مالك المنزل الإيجار عليها 200 دولار إضافية، وناقشا فكرة أن يعمل الشخص في وظيفة تضمن له حياة بها رفاهية دون ثراء فاحش. Read More

الحكومات تبدأ تخصيص موازنات للقطاعات المتضررة من “كورونا”

يعتقد المستثمرون الماليون أن البنوك المركزية ستحاول إنقاذ الأوضاع الاقتصادية المتردية الناجمة عن تفشي فيروس كورونا المستجد، ويضربون لذلك أمثلة من الماضي كما حصل بعد أحداث 11 سبتمبر/أيلول 2001، وبعد اندلاع الأزمة المالية العالمية في 2008 إثر إفلاس بنك "ليمان براذرز". Read More

“أوبك” تنتظر تجاوبًا روسيًا مع خفض إضافي يبلغ 1.5 مليون برميل

اتفقت "أوبك" الخميس على خفض إنتاج النفط 1.5 مليون برميل يوميًا إضافية، في الربع الثاني من 2020، لدعم الأسعار المتضررة بفعل تفشي فيروس "كورونا"؛ لكنها جعلت تحركها مشروطًا بانضمام روسيا ودول أخرى. وتراجعت توقعات الطلب على النفط بفعل إجراءات الحكومات لاحتواء الفيروس، مما دفع "أوبك" للنظر في إجراء أكبر خفض لها منذ الأزمة المالية في 2008. وتقلصت توقعات نمو الطلب في 2020 في ظل تعطيل المصانع والإحجام عن السفر، وتباطؤ أنشطة أعمال أخرى. Read More

عويدات يعلّق أمرًا بتجميد أصول 20 بنكًا محليًا

علق النائب العام اللبناني، غسان عويدات، الخميس، أمرا بتجميد أًصول 20 بنكا محليا، محذرا من أن هذا من شأنه إدخال البلاد وقطاعها المالي في فوضي.وذكرت المذكرة الصادرة عن عويدات أن "السلطات المالية الدولية تنوي وباشرت في إيقاف التعامل مع المصارف والهيئات المالية اللبنانية"، وفقا لوكالة "رويترز". Read More

بوتين يحمل تقلبات الطاقة مسؤولية تراجع دخل المواطنين

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن وضع اقتصاد بلاده ليس مثاليا، وعبر عن قناعته بأن الاستقرار سيخلق أرضية للتنمية والتطور، وأكد أن روسيا تتخلص تدريجيا من الاعتماد على «الدولار النفطي»، لكنه أقر في الوقت ذاته بأن مسألة كهذه لا يمكن تحقيقها بسرعة. وذهب في حديثه عن معدل الفقر في البلاد إلى مقارنة ما بين الوضع قبل عقدين، وكيف أصبح الآن، لافتا إلى تراجع كبير على أعداد المواطنين الروس تحت خط الفقر، لكنه رأى أن هذا لا يكفي ويجب العمل تقليص أعداد الفقراء. في غضون ذلك حذرت غرفة الحساب الروسية من أن تدابير الدعم الاجتماعي، التي أعلن عنها بوتين أخيراً، قد لا تكون كافية لتحقيق هدف تقليص معدل الفقر في البلاد حتى 10.8 في المائة.
كان الاقتصاد موضوعا رئيسيا في حوار أجرته وكالة «تاس» مع الرئيس الروسي، ونشرته يوم أمس، ضمن مشروع أطلقته عبر منصتها على الإنترنت تحت عنوان «20 سؤالا لفلاديمير بوتين»، يتناول نتائج 20 عاما من حكمه البلاد. ولدى سؤاله حول أسباب التراجع المستمر لدخل المواطنين خلال السنوات الماضية، أقر بوتين أن الدخل الحقيقي للمواطنين يتراجع فعلا، وأحال ذلك بالدرجة الأولى إلى «تراجع أسعار الطاقة في السوق العالمية»، لافتاً إلى أن سعر برميل النفط كان حين توليه السلطة عام 2000 «أعلى من 100 دولار للبرميل، بينما تراجع أقل من النصف حاليا»، وقال إن هذا الوضع دفعه لإطلاق «المشروعات القومية»، بغية «تغيير بنية الاقتصاد الوطني، ودفع عجلة التنمية انطلاقا من قاعدة (اقتصادية) وطنية». وأكد أن الاقتصاد الروسي يتخلص تدريجيا من الاعتماد على إيرادات النفط والغاز، موضحا في الوقت ذاته أن تنفيذ هذه المهمة غير ممكن «بإشارة إصبع» ويتطلب وقتاً، وقال: «نريد فعلا أن نتخلص من هذا الاعتماد، ونحن نتخلص منه تدريجيا، لأن إيرادات القطاعات غير النفطية تنمو».
وفي تبريره «مراوحة الاقتصاد الروسي» مكانه منذ عام 2008، وعدم تحقيق وعوده التي أطلقها ذلك العام بأن يصل متوسط دخل المواطن عام 2000 إلى 2700 دولار، وأن تتوفر للأسرة من ثلاثة أشخاص شقة مساحتها 100 متر مربع، قال بوتين إن تلك كانت خطة أولية «لأننا كنا نخطط لمضاعفة حجم الناتج المحلي الإجمالي»، وأحال عدم إنجاز تلك الأهداف والوعود إلى الأزمة الاقتصادية عام 2008، مشددا على أنها «جاءت إلينا من الخارج، ولا نتحمل المسؤولية عنها»، وأضاف: «عندها برزت أمامنا مهام أخرى، وبالدرجة الأولى أن لا نسمح بانهيار الاقتصاد، وخسارة المواطنين مدخراتهم كما حصل عام 1998». ورفض تحميل «مسؤولية شخصية» لأي مسؤول عن زيادة أعداد الفقراء، وعبر عن قناعته بأن «أسبابا موضوعية» هي التي أدت إلى هذه النتيجة، وقال: «أجل ارتفع معدل الفقر (العام الماضي) من 13.4 حتى 13.5 في المائة يعيشون تحت خط الفقر»، وأضاف: «كيف يمكننا تحميل أحد مسؤولية شخصية عن هذا إذا كانت أسعار النفط تتراجع؟».
ومع تعبيره عن قناعته بأن «وضع الاقتصاد الروسي الآن ليس مثاليا»، ذهب إلى المقارنة بين ما كان عليه الاقتصاد حين توليه الرئاسة منذ 20 عاما، وكيف أصبح الآن، للتأكيد على نتائج إيجابية تم تحقيقها، وقال إن 42 مليون مواطن كانوا يعيشون حينها تحت خط الفقر، والدين العام بلغ 145 مليار دولار، بينما لم تتجاوز الاحتياطيات الدولية لروسيا 12.5 مليار دولار في عام 2000، وأضاف: «منذ ذلك الحين حتى اليوم هناك نمو كبير على الدخل الحقيقي للمواطنين، والمعاشات التقاعدية، ولدينا الآن فقط 13.5 مليون مواطن يعيشون تحت خط الفقر، أي أقل بثلاث مرات مما كان عليه منذ 20 عاماً». رغم ذلك يرى بوتين أن «هذه المؤشرات لا تعني أن كل شيء على ما يرام، بل العكس»، موضحا أن «المواطنين لا يقارنون وضعهم اليوم مع ما كان عليه، وإنما مع ما يفترض أن يكون عليه»، وأضاف: «أنا أيضا أنظر للأمر بهذه الطريقة»، ووصف تراجع الدخل بأنه «واحدة من المشكلات الاجتماعية الرئيسية»، وشدد على ضرورة اتخاذ التدابير لمعالجة هذه المسألة، مؤكدا: «يوجد الكثير من الوسائل» لتحسين الدخل.
ويركز الرئيس الروسي في ولايته الرئاسية الحالية، بصورة أكبر من ولاياته السابقة، على الحد من زيادة معدل الفقر وتراجع دخل المواطنين. وأعلن أخيرا عن سلسلة تدابير دعم جديد موجهة بصورة خاصة للعائلات مع أطفال، وذوي الدخل المحدود، في إطار خطة تحسين المستوى المعيشي للمواطنين. ولتوفير تمويل تنفيذ تدابير الدعم التي أقرها بوتين، أدخلت الحكومة الروسية تعديلات على ميزانية عام 2020، وخطة الميزانية لعامي 2021 – 2022، حسنت فيها توقعاتها في مجال معدل الفقر، وعوضا عن توقعات سابقة بأن يتراجع العام الحالي حتى 11.8 في المائة، أشارت في التعديلات الجديدة إلى أن المستوى المستهدف تدني معدل الفقر حتى 10.8 في المائة.
إلا أن غرفة الحساب الروسية، المخولة بمراجعة الميزانية وأي تعديلات عليها، ورفع تقرير بهذا الصدد، شككت بإمكانية تحقيق المعدل الجديد المستهدف، وقالت إن تدابير الدعم المعلنة قد لا تكون كافية لإخراج مليون مواطن (الفارق بين التوقعات السابقة والمعدل الجديد المستهدف) من الفقر. وقالت ليلي أوفتشاروفا، مديرة معهد السياسة الاجتماعية في المدرسة الروسية العليا للاقتصاد، إن تدابير الدعم الموجهة للأسرة بدخل أدنى من المستوى المعيشي، وللأطفال من 3 حتى 7 سنوات، ستساهم في تقليص أعداد الفقراء، وكذلك الأمر بالنسبة لتدابير دعم ذوي الدخل المحدود، لكنها رأت أن هذا سيؤدي إلى تراجع معدل الفقر فقط بمعدل 1.5 نقطة، لافتة إلى أن معدل الفقر العام الماضي كان أعلى من التوقعات الحكومية، وأن وتيرة نمو الاقتصاد الروسي غير كافية لتراجع معدل الفقر في البلاد حتى 10.8 في المائة، هذا العام. Read More

تراجع تاريخي في نشاط القطاع الخاص الصيني بدعم من انتشار “كورونا”

أظهر تقرير اقتصادي نُشر الأربعاء تراجع النشاط الاقتصادي للقطاع الخاص في الصين خلال فبراير (شباط) الماضي بأعلى وتيرة له على الإطلاق، في ظل توقف العمل في كثير من الشركات وفرض قيود على السفر نتيجة تفشي فيروس كورونا المتحور الجديد (كوفيد 19). Read More

جورجيفا تؤكد أن كورونا سيهبط بنمو الاقتصاد عالميًا

قالت مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا، إن انتشار فيروس كورونا سيدفع النمو الاقتصادي العالمي للتراجع عن العام الماضي.وأضافت أن النظام المالي العالمي في حالة جيدة ولا خطر لتكرار الأزمة العالمية.وأوضحت "تم إعادة 60% من الإنتاج في الصين ونتوقع بلوغه 90% في الأسابيع المقبلة، إلا أن النمو الضعيف سيلقي أعباء على الدول النامية العام الحالي، والفترة الزمنية وفعالية الرد سيحددان مدى تأثير كورونا على الاقتصاد العالمي". Read More

جونسون يؤكد أن الحكومة البريطانية مستعدة لتراجع اقتصادي

قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، الاثنين، إن الحكومة مستعدة لتراجع اقتصادي محتمل بسبب تفشي فيروس كورونا، لكن أسس الاقتصاد قوية.وسجلت المملكة المتحدة حتى الآن 40 حالة اصابة مؤكدة بالفيروس، وحذر بوريس جونسون من أنه قد تحدث زيادة كبيرة. وقال في مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) "لا شك أن شيئا مثل وباء واسع ستكون له كل أنواع العواقب، وهناك دائما احتمال لتراجع اقتصادي أيضا وأنتم ترون ذلك حول العالم.. ونحن مستعدون لذلك". وأضاف قائلا "لكن لا تنسوا أن أسس اقتصاد المملكة المتحدة قوية جدا". Read More

أغرب الأشياء التي قام الرئيس الأميركي باقتنائها على مر السنين

كطبيعته الشخصية الجدلية التي شغلت العالم منذ ظهوره على الساحة، سواء في دنيا المال والاقتصاد أولا أو في دنيا السياسة لاحقا، فإن حياة الرئيس الأميركي الحالي، دونالد ترامب، تحظى هي الأخرى بكثير من الأسرار والكواليس المثيرة للجدل، والتي من أبرزها ميوله الشخصي لاقتناء بعض الأشياء الغريبة من وجهة نظر كثيرين. ونستعرض في القائمة التالية أبرز وأغرب الأشياء التي قام ترامب باقتنائها على مر السنين: Read More

دراسة حديثة تُبرز فوائد “الجوز” السحرية لإطالة عمر النساء والحفاظ على صحتهّن

تزعم دراسات وأبحاث طبية أن ثمة أطعمة كثيرة يمكن أن تطيل عمر الإنسان وتحافظ على صحته، ومن بين تلك الأغذية التي لها مفعول سحري على صحة الإنسان "الجوز".كشفت دراسة حديثة، نشرت مؤخرًا في مجلة "أبحاث الشيخوخة"، أن تناول حفنة من الجوز أسبوعيًا تمنح المرأة، بشكل خاص، صحة أفضل وتطيل عمرها.ووفقا للدراسة، وجد العلماء أن النساء، في أواخر الخمسينات وأوائل الستينيات من العمر، اللواتي تناولن حصتين من "الجوز" على الأقل يوميا، كنّ أكثر ميلا للمحافظة على صحة عقلية وجسدية أفضل.وأشارت الدراسة إلى أن هذه المجموعة تمتعت بصحة عقلية سليمة، ولم تتعرض لأمراض أو مشاكل جسدية كبيرة بعد بلوغهم سن 65 عامًا، وفقا لما ذكرته صحيفة "ذي صن" البريطانية. Read More

“كورونا” يتسبب في خسائر فادحة لـ”البورصات العربية” وتزايد احتمالات الضرر على الاقتصاد العالمي

تكبدت البورصات العربية خسائر فادحة، جراء تداعيات تفشي فيروس كورونا في مناطق عديدة من العالم، وسط تنامي أعداد المصابين ووقوع حالات وفيات مستمرة، ما يزيد احتمالات الضرر على الاقتصاد العالمي.وباتت الأسواق المالية العالمية تتداول خلال الفترة الحالية، تحت مخاوف متزايدة من إمكانية تأثر الاقتصاد العالمي بتفشي فيروس كورونا، الأمر الذي جعل العديد من الأسواق خلال الأسابيع الثلاثة الماضية تسجل خسائر يصل مداها إلى 20 في المائة، وهي الانخفاضات الحادة التي طالت أسعار النفط.ووفقاً لنظرية صعوبة انخفاض أسعار الأسهم العالمية والنفط والذهب في آن واحد، فإن السيناريو حدث الجمعة الماضي مع ختام تداولات الأسبوع، وهو ما يزيد المخاوف المتصاعدة من مدى تأثير فيروس كورونا على الاقتصاد العالمي والتأثيرات السلبية المنعكسة على أداء أسواق المال والمعادن والنفط. Read More

كبرى الشركات الأميركية تكشف عن مطالبها من إدارة دونالد ترامب بشأن التخفيضات الضريبية

أشاد مسؤولون تنفيذيون بشركات كبرى ومستثمرين كبار وأكثر الأميركيين ثراءً بالتخفيضات الضريبية، باعتبارها دفعة لا تتحقق سوى مرة واحد كل جيل، ليس لثرواتهم فحسب، وإنما كذلك للاقتصاد الولايات المتحدة.وشكل إصلاح قانون الضرائب الفيدرالية عام 2017 إنجازاً تشريعياً مميزاً لفترة رئاسة دونالد ترامب. ويعتبر هذا الإصلاح التغيير الأكبر في قوانين الضرائب الأميركية منذ ثلاثة عقود. Read More

ارتفاع في أسعار الذهب الاثنين بعد تلميحات بخفض الفائدة الأميركية لمواجهة “كورونا”

ارتفعت أسعار الذهب أكثر من 1%، اليوم الاثنين، منتعشة من تراجع حاد للمعادن النفيسة الجلسة السابقة، وسط آمال في خفض أسعار الفائدة الأميركية لتخفيف أثر فيروس كورونا سريع الانتشار.وبحلول الساعة 0602 بتوقيت جرينتش، كان السعر الفوري للذهب مرتفعًا 1.2% إلى 1603.99 دولار للأوقية (الأونصة). وصعدت عقود الذهب الأميركية الآجلة 2.5% لتسجل 1605.20 دولار. Read More

الشركات السعودية تدخل فترة العد التنازلي للإفصاح عن نتائجها المالية

في الوقت الذي تستهل فيه سوق الأسهم السعودية اليوم الأحد، تداولات شهر مارس (آذار)، تدخل الشركات المدرجة فترة العد التنازلي لإعلان نتائجها المالية للربع الأخير من عام 2019. وهي النتائج المكملة للأداء المالي السنوي للعام الماضي، ويترقب المتداولون في سوق الأسهم السعودية نتائج 138 شركة لم تفصح عن نتائجها المالية للربع الأخير من عام 2019 حتى الآن، فيما تمثل هذه الشركات ما نسبته 70 في المائة من عدد الشركات المدرجة، يأتي ذلك في الوقت الذي تنتهي فيه فترة الإعلان عن النتائج المالية للربع الأخير من عام 2019 مع نهاية شهر مارس الحالي. Read More

البورصات العالمية تراهن على تجارة البيانات المالية من ناحية الأرباح

تَعِدُ تجارة المعطيات أو البيانات المالية بآفاق ذهبية واعدة أمام بورصات العالم لناحية الأرباح، فحجم السوق الدولية المتعلّقة بها ترسو قيمتها الكلية عند 30 مليار دولار لعام 2020 وحده، وتعتبر سوق لندن للأوراق المالية بين الأوائل عالميًا في شمّ رائحة الأرباح الهائلة المخفية في تجارة المعطيات المالية، مما دفعها في صيف عام 2019 إلى شراء شركة «ريفينيتيف» الرائدة في تجهيز الأسواق بالمعطيات المالية. Read More

“كورونا” يهبط بالقطاع الصناعي الصيني إلى مستوى تاريخي خلال شباط الماضي

تراجع النشاط التصنيعي في الصين في فبراير (شباط)، إلى أدنى مستوى يسجله حتى الآن لمثل هذا الشهر، وفق ما أظهرت بيانات رسمية أمس (السبت)، لتؤكد الضرر الكبير الذي ألحقه فيروس كورونا المستجد بثاني أكبر اقتصاد في العالم.جاءت البيانات في وقت يواصل فيه الوباء انتشاره في مزيد من الدول، متسبباً في تراجع البورصات هذا الأسبوع إلى أدنى مستوياتها منذ الأزمة المالية العالمية في 2008، وسط مخاوف من احتمال أن يعيث الفيروس الفوضى في الاقتصاد العالمي. Read More

فيروس “كورونا” القاتل يضرب اقتصاد العالم والرئيس الأميركي يرفض الانتقادات

أصبح تأثير تفشي فيروس "كورونا" على الاقتصاد العالمي أكثر إثارة للقلق يوم السبت، حتى في الوقت الذي ندد فيه الرئيس دونالد ترمب بالانتقادات لرده على تهديد الفيروس باعتباره "خدعة" أعدها أعداؤه السياسيون.وأظهرت بيانات جديدة صادرة عن الصين عملاق التصنيع، حيث تم اكتشاف الفيروس لأول مرة في ديسمبر/ كانون الأول، انخفاضًا حادًا في مؤشر مديري المشتريات إلى 35.7 في فبراير/ شباط، منخفضًا من 50 في يناير/ كانون الثاني. أي قراءة فوق 50 تشير إلى التوسع، في حين أن قراءة أقل من ذلك تظهر انكماشا. Read More

الصندوق الصناعي السعودي يُحفِّز المنشآت الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال

يقود الصندوق الصناعي قاطرة تمويل المشاريع والمنشآت الصناعية في السعودية، وسط تواصل مبادرات النمو والتحفيز للمنشآت الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال في أعمال التصنيع، الأمر الذي يحفّز القطاع الصناعي في المملكة على المساهمة بشكل أكبر في الناتج المحلي الإجمالي، بما يحقق مستهدفات «رؤية 2030»، وبرامجها الوطنية المنبثقة منها، وهي الرؤية الوطنية الطموحة التي تستهدف تنويع الاقتصاد، وتقليل الاعتماد على النفط بصفته مصدر دخل رئيسياً للبلاد. Read More

ترجيحات بتوجُّه “أوبك +” لخفض إنتاج النفط بمقدار مليون برميل يوميًّا

أكدت 4 مصادر مطلعة على محادثات أن عددا من الأعضاء الرئيسيين في «أوبك» يميلون صوب خفض أكبر لإنتاج النفط، مقارنة مع ما كان متوقعاً في السابق، في ظل تراجع أسعار النفط إلى 50 دولاراً للبرميل، بفعل مخاوف من أن تفشي فيروس كورونا سيؤشر سلباً بشدة على طلب الخام.وقالت المصادر لـ«رويترز» إن أعضاء، من بينهم السعودية، يدرسون الاتفاق على خفض للإنتاج بمقدار مليون برميل يومياً، في الربع الثاني من 2020، ما يزيد عن خفض أولي مقترح بواقع 600 ألف برميل يومياً. Read More

استقرار صادرات الخام السعودي عند 7.37 مليون برميل يومياً

أظهرت بيانات رسمية أمس الاثنين، استقرار صادرات السعودية من النفط الخام في ديسمبر (كانون الأول) 2019 دون تغير عند 7.37 مليون برميل يوميا على أساس شهري.وأفادت بيانات من مبادرة البيانات المشتركة بأن إنتاج البلاد من الخام هبط بواقع 296 ألف برميل يوميا ليبلغ 9.59 مليون برميل يوميا في ديسمبر.
واتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها في ديسمبر على زيادة تخفيضات الإنتاج خلال الربع الأول من 2020.
قالت وزارة الطاقة الروسية في بيان أمس، إن وزير الطاقة ألكسندر نوفاك بحث بالهاتف مع وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه، التعاون في إطار مجموعة أوبك+. وأضافت الوزارة أن المسؤولين تناولا أيضا حالة أسواق النفط العالمية.من جانبه، رجح نائب في البرلمان العراقي أن تضطر منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك، إلى إجراء تخفيض جديد في مستويات إنتاج الدول الأعضاء في اجتماعها الشهر المقبل أكثر مما هو عليه الأن لمواجهة تدني مستويات أسعار النفط في السوق العالمية. Read More

مجلس إدارة جديد في “نيسان” بعد “جلسة صاخبة” بسبب تدهور النتائج مؤخرًا

وافق المساهمون في "نيسان" على مجلس الإدارة الجديد للمجموعة اليابانية، في تصويت جرى خلال جمعية عامة استثنائية، سادها التوتر وسط تدهور نتائج الشركة، فبعد جلسة طويلة في مقر المجموعة في يوكوهاما، ضاحية طوكيو، تم بثها مباشرة على الموقع الإلكتروني لنيسان، وافق المساهمون على تعيين 4 أعضاء جدد في مجلس الإدارة، بمن فيهم رئيسه ماكوتو أوشيدا. Read More

السوق البرازيلي يستقبل أول شحنة لحوم روسية وزنها نحو 13 طنًا

أعلنت شركة "ميراتورغ" الروسية، الاثنين، أنها ستقوم بتصدير شحنة من اللحوم البقرية تزن 13 طنًا لأول مرة إلى البرازيل، وقال رئيس الشركة فيكتور لينيك، إن منتجات اللحم البقري المتجهة إلى البرازيل سيتم توزيعها على سلاسل الفنادق والمطاعم في البلاد، وأشار إلى أن استراتيجية الشركة تهدف إلى زيادة الصادرات من منتجات الشركة ذات القيمة العالية القادرة على المنافسة في الأسواق العالمية، مع الأخذ بعين الاعتبار خصوصيات الثقافة الغذائية الخاصة بالبلدان المستوردة. Read More

“كورونا” يجبر الصين على إعفاء تجهيزات طبية أميركية من الضرائب

أعلنت الصين، الثلاثاء، إعفاء بعض التجهيزات الطبية الأميركية المستوردة من رسوم جمركية عقابية فرضتها في إطار حربها التجارية مع الولايات المتحدة، لتتمكن من احتواء وباء فيروس "كورونا" المستجد بشكل أفضل، وكشفت لائحة نشرتها لجنة الرسوم الجمركية في الحكومة أن معدات تستخدم لنقل الدم أو لقياس الضغط الشرياني ستعفى من رسوم جمركية اعتباراً من الثاني من مارس. Read More

خسائر قوية في العملات المشفرة خلال تعاملات الاثنين بإجمالي 17 مليار دولار

شهدت العملات المشفرة خسائر قوية خلال تعاملات اليوم الإثنين مع تراجع البيتكوين أدنى مستوى 10 آلاف دولار، وحققت البيتكوين مكاسب قوية في الفترة الأخيرة دفعتها لأعلى مستوى منذ سبتمبر/أيلول الماضي، حيث اعتبرها المستثمرون بمثابة الذهب الرقمي للاحتماء من المخاوف المتزايدة بشأن فيروس "كورونا". Read More

“ستاندرد أند بورز” تكشف تأثير فيروس “كورونا” على اقتصادات الخليج

كشفت وكالة ستاندرد أند بورز إن تفشي فيروس الكورونا يمثل مصدراً للمخاطر بالنسبة لدول مجلس التعاون الخليجي، بسبب ارتفاع مساهمة الصين في الاقتصاد العالمي، لكنها توقعت أن يكون الأثر على التصنيفات السيادية محدودًا.وأشار تقرير الوكالة إلى أن الصين تستأثر بنسب تترواح بين 4 و45% من صادرات دول مجلس التعاون، كما توقعت الوكالة أن يؤثر استمرار حظر السفر على حركة السياحة خاصة في دبي. Read More

وزير الطاقة يؤكد أن السعودية تعمل على تصدير الغاز مستقبلاً

قال وزير الطاقة السعودي، الأمير عبدالعزيز بن سلمان إن المملكة تعمل على تصدير الغاز مستقبلاً، بما يؤكد مواصلة جهود السعودية في التوسع في قطاع الغاز العالمي.وأضاف الأمير عبدالعزيز بن سلمان اليوم خلال تدشين فعاليات "مؤتمر سابك 2020" والذي يقام في المنطقة الشرقية الأحد، أن استغلال النفط والغاز سيحدث نقلة نوعية في مجال الطاقة ونسعى إلى تكامل المنظومة الكهربائية بإدخال طاقة الرياح. Read More

“النقد الدولي” يتوقع أن “كورونا” قد يقلص نمو الاقتصاد

حذرت مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجييفا من أن فيروس كورونا قد ينعكس سلباً على نمو الاقتصاد العالمي في 2020، موضحة أن الأمر يتوقف على قدرة الصين على احتواء انتشاره، وقالت جورجييفا، "توقعاتنا في الوقت الحاضر تبلغ 3.3%، وقد يحصل تخفيض بمقدار 0.1 أو 0.2%" مضيفة: "إنها حالة خاصة وأحض الجميع على عدم استخلاص عبر متسرعة". Read More

“فيسبوك” تلغي مؤتمرها التسويقي العالمي خوفا من تفشي “كورونا”

ألغت شركة "فيسبوك" مؤتمرها التسويقي العالمي القادم، الذي كان مقررا عقده من 9 إلى 12 مارس المقبل بمركز موسكون في سان فرانسيسكو بحضور 4000 شخص، وذلك خوفا من تفشي فيروس "كورونا".وقال أنتوني هاريسون المتحدث باسم الشبكة الاجتماعية عبر رسالة بالبريد الإلكتروني: "ألغينا قمة التسويق العالمية لدينا بسبب المخاطر الصحية المتطورة المرتبطة بفيروس كورونا". Read More

أميركا تفرض رسوم جمركية جديدة طائرات “إيرباص” المستوردة من أوروبا

أعلنت الولايات المتحدة زيادة الرسوم الجمركية المفروضة على طائرات "إيرباص" المستوردة من أوروبا، اعتبارا من منتصف مارس المقبل.من جهتها، أعربت مجموعة الصناعات الجوية الأوروبية "إيرباص" عن "أسفها العميق" للقرار الأمريكي، الذي اعتبرت أنه "يزعزع شركات الطيران الأمريكية التي تعاني أصلا من نقص في الطائرات"، بعد حظر تشغيل طائرات "بوينغ 737 ماكس" الأمريكية. Read More

محمد معيط يعلن أن مصر من أفضل الدول بين الأسواق الناشئة

اكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أن مصر نجحت خلال الفترة الماضية فى تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادى الشامل، من خلال تبنى عدد من الإصلاحات الجادة التى أسهمت فى معالجة الاختلالات الهيكلية وحققت الاستقرار للاقتصاد القومى، حيث استهدفت نموًا مستدامًا وشاملًا بإرساء دعائم الحوكمة المالية، والعدالة الاجتماعية، وتهيئة بيئة مناسبة لأداء الأعمال.أضاف الوزير، في ندوة بالجامعة الأمريكية بالقاهرة بحضور رئيس الجامعة فرانسيس ريتشياردوني، ومجلس الأمناء برئاسة ريتشارد بارتلت، وخبراء الاقتصاد والتعليم ورجال الأعمال، أن معدل النمو شهد تحسنًا ملحوظًا حيث سجل ٥,٦٪، خلال العام المالى الماضى، واستدام خلال النصف الأول من العام المالى الحالى، مقارنة بـ ٢,٣٪ خلال الفترة من ٢٠١١ إلى ٢٠١٤؛ لتصبح مصر واحدة من أفضل الدول أداءً فى معدلات النمو بين الأسواق الناشئة بالمنطقة خلال العام المالى الماضى، لافتًا إلى أن هيكل النمو أصبح أكثر تنوعًا ليشمل كل القطاعات الحيوية كالصناعة والطاقة والسياحة والبناء والتجارة؛ مما أسهم فى زيادة حجم الاستثمارات والصادرات، وخلق المزيد من فرص العمل، وتراجع معدلات البطالة لتسجل ٧,٥٪ فى يونيه الماضى مقارنة بـ ١٢٪ خلال العام المالى ٢٠١٦/ ٢٠١٧ Read More

جورجيفا تكشف خطة العمل في الصين بعد تفشي “كورونا”

أكدت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجيفا، أن الأسبوعين المقبلين سيكونان حاسمين في تحديد الأثر الاقتصادي لفيروس "كورونا" المتفشي في الصين. Read More

اتهامات أميركية جديدة ضد “هواوي” ومديرها المالي

وجهت السلطات الأميركية تهما جديدة لشركة هواوي الصينية، ومديرها المالي منغ وانزو.وذكرت الوثائق القضائية، أن التهم الجديدة تتعلق "بالاستيلاء الجنائي المفترض على الممتلكات" من قبل هذه الشركة. Read More

السودان يرحب بقرار ألمانيا باستئناف العلاقات الاقتصادية

رحب السودان بقرار البرلمان الألماني باستئناف وتوسيع العلاقات الاقتصادية والتنموية مع الخرطوم بعد انقطاع دام ثلاثة عقود.وأشارت الحكومة الانتقالية إلى تطلعها للعمل مع الحكومة الألمانية على ترقية التعاون التنموي والشراكة الاقتصادية في عدة مجالات أبرزها الطاقة والتعدين والبنى التحتية. Read More

%d مدونون معجبون بهذه: