لجنة بـ”الشورى” تناقش عن بعد مشروع نظام الضمان الاجتماعي (صور)

لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشبابناقشت في مجلس الشورى، مشروع نظام الضمان الاجتماعي، كما استعرضت التقرير السنوي لهيئة رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة للعام المالي 1440/ 1441هـ. جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة عن بُعد برئاسة…

القرود تسرق عينات دم مرضى كورونا في الهند

قالت السلطات الهندية يوم الجمعة إن مجموعة من القرود هاجمت عاملا صحيا وسرقت عينات دم مرضى ثبتت إصابتهم بفيروس كورونا.
وقع الهجوم هذا الأسبوع عندما كان فني بأحد المعامل يسير في حرم كلية طب حكومية في ميروت على بعد 460 كيلومترا شمالي لكناو عاصمة ولاية أوتار براديش.
وقال الدكتور إس.كيه. جارج المسؤول في الكلية "خطفت القرود عينات دم أربعة من مرضى كوفيد-19 يخضعون للعلاج وفرت بها… سنضطر لأخذ عينات دم أخرى منهم".
وأشارت السلطات إلى أنه لم يتضح إن كانت القرود سكبت عينات الدم لكن السكان الذين يعيشون بالقرب من الحرم الجامعي يخشون من زيادة تفشي الفيروس إذا حملت القرود العينات إلى المناطق السكنية.
وقال جارج إنه لم يتضح إذا كان من الممكن أن تصاب القرود بفيروس كورونا بسبب الدم الملوث.
وأضاف لرويترز "لا يوجد دليل على أن القرود يمكن أن تصاب بالعدوى".
وسجلت الهند 165799 حالة إصابة و4706 وفيات بفيروس كورونا.
ويزيد تسلل القرود إلى المناطق السكنية في الهند وتسبب إزعاجا بل وتهاجم الناس.
ويقول خبراء البيئة إن تدمير الموائل الطبيعية هو السبب الرئيسي لزحف الحيوانات على المناطق السكنية بحثا عن الغذاء. منقول المصدر زمان الوصل

أسدان يهاجمان عاملة في حديقة حيوانات بأستراليا

قال مسؤولون إن أسدين هاجما عاملة في حديقة حيوانات أسترالية يوم الجمعة أثناء تنظيفها عرينهما مما أسفر عن إصابتها بجروح خطيرة في الرأس والعنق.
وقام مسعفون بعلاج العاملة البالغة من العمر 35 عاما في حديقة حيوانات شوالهيفن، بولاية نيو ساوث ويلز، والمغلقة منذ 25 مارس آذار ضمن إجراءات العزل العام لمكافحة انتشار فيروس كورونا.
وقالت الشرطة في بيان إن العاملة نُقلت جوا إلى مستشفى في حالة حرجة لكن مستقرة.
وقالت مديرة عمليات الإسعاف فاي ستوكمن إنها اضطرت للسير داخل عرين الأسود للوصول إلى العاملة في "وضع شديد الخطورة للضحية والمسعفين".
وأضافت في بيان "لم أصادف أمرا مثل هذا طوال عملي، كان الأمر مرعبا بالتأكيد".
وأعلنت الشرطة أن حديقة الحيوانات موقع جريمة وامتنعت الحديقة عن التعليق. منقول المصدر زمان الوصل

بعد شجار مع زوجته.. سوري يموت قهراً صباح العيد في حمص

توفي مواطن سوري صباح اليوم الأحد في حي الوعر الحمصي على خلفية شجار مع زوجته حول تأمين متطلبات العيد.
وتداول ناشطون أن صوت شجار تعالى في منزل المتوفى اتضح أنه بسبب تأمين احتياجات العيد حيث طلبت الزوجة من زوجها بعض لوازم العيد والضيوف في حين كان الزوج يرد عليها "مامعي انتف حالي موت حالي مامعي".
وقال مصدر إن الصراخ اختلط فيما بعد واستيقظ الأطفال وسط هرج ومرج واستغاثة، وهرع أحد الجيران لتهدئة الخواطر وطرق الباب ففتحت الزوجة وهي تستغيث بطلب الإسعاف، وبعد وصول سيارة الهلال الأحمر وجد عناصرها الرجل ميتاً، حيث توقف قلبه ولم يحتمل ماحوله من قهر ليتحول صباح اليوم الأول من العيد كارثياً بالنسبة للعائلة التي فقدت معيلها.
وتثقل الضائقة المالية كاهل السوريين في مختلف المناطق سواء المحررة أو الواقعة تحت سيطرة النظام، حيث يصعب على الكثيرين منهم تأمين مستلزمات عيشهم في ظل الارتفاع غير المسبوق للأسعار الذي تشهده كل متطلبات الحياة اليومية وسط ركود اقتصادي وصعوبة في تأمين فرص العمل للكثيرين أيضاً.
وتصدّرت سوريا قائمة الدول الأكثرَ فقرًا في العالم، بنسبة بلغت 82.5%، بحسب بيانات موقع "World By Map" العالمي متقدمة على العديد من الدول الإفريقية حيث احتلت دولة مدغشقر المرتبة الثانية بنسبة 75.3% وزمبابوي المرتبة الثالثة بنسبة 72.3%، وجاءت سيراليون في المرتبة الرابعة عالميًا بنسبة 70.2%، و نيجيريا في المرتبة الخامسة بنسبة 70.0%. منقول المصدر زمان الوصل

المخدرات مجددا.. الأردن يحبط محاولة تهريب قادمة من سوريا الأسد

أعلن الجيش الأردني، أمس الخميس، أنه أفشل محاولة تهريب مخدرات جديدة قادمة من الأراضي السورية.
وقال مصدر عسكري إن "المنطقة العسكرية الشرقية وبالتنسيق مع إدارة مكافحة المخدرات أحبطت يوم الأربعاء، محاولة تهريب كمية من المخدرات من الأراضي السورية إلى الأراضي الأردنية.
وأضاف أنه "تم تطبيق قواعد الاشتباك ما أدى إلى تراجع الأشخاص إلى داخل العمق السوري.
وأضاف إنه وبعد تفتيش المنطقة تم ضبط 2831 كفا من مادة الحشيش، و20000 حبة كبتاجون وتم تحويل المضبوطات إلى الجهات المختصة".
وأشار إلى أن بلاده ستتعامل بكل قوة وحزم مع أي عملية تسلل أو محاولة تهريب من أجل حماية المواطن وأمن الحدود للمملكة الأردنية الهاشمية. منقول المصدر زمان الوصل

جريمة مروعة تهز ريف دمشق.. أب يقتل أطفاله الثلاثة بمساعدة زوجته

قتل أب أطفاله الثلاثة بمساعدة زوجته (خالة الأولاد) بطريقة مروعة، حيث تم دس السم لهم مرتين وعندما لم تنجح محاولات السم قاموا بخنقهم.
وقالت صفحة "وزارة الداخلية" التابعة للنظام على "فيسبوك" إن "معلومات وردت إلى فرع الأمن الجنائي في ريف دمشق بدخول ثلاثة أطفال إلى مشفى "المواساة" مفارقين الحياة وهم: (قطر الندى) تولد 2016 و(محمد) تولد 2018 و(يزن) تولد 2019، وادعى والدهم المدعو (أحمد . ب) وزوجته (خالة الأولاد) المدعوة (غزل. ق) أن الأطفال كانوا مصابين بالإسهال والإقياء الشديد، ولا يعلمان سبب وفاتهم".
وأضافت أنه "وبعد إجراء الكشف الطبي، ومن خلال التحقيق معهما من قبل فرع الأمن الجنائي بريف دمشق اعترفت الزوجة المدعوة (غزل. ق) بإقدامها بالاشتراك مع زوجها المذكور على محاولة قتل الأطفال الثلاثة بواسطة وضع مادة سم الفئران في طعامهم، إلا أنهم لم يفارقوا الحياة في المرة الأولى فقام زوجها بإحضار مادة سامة سائلة تستخدم كمبيد للحشرات ومزج المادة السامة بشراب وطعام الأطفال، إلا أنهم لم يفارقوا الحياة في المحاولة الثانية بسبب استفراغهم الطعام، وعندما وجد الأب الأطفال انهم مازالوا على قيد الحياة قام بخنق الأطفال الثلاثة كل واحد على حدى عن طريق وضع يده على الفم والأنف وقطع التنفس حتى مفارقتهم الحياة بمساعدة زوجته التي قامت بتثبت أقدام الأطفال أثناء عملية الخنق".
وأشارت أنه "تم إلقاء القبض على الأب المدعو (أحمد)، وبالتحقيق معه اعترف بإقدامه على قتل أطفاله الثلاثة خنقاً بعد عدة محاولات لتسميمهم دون جدوى، وذلك بسبب خلافات عائلية بينه وبين زوجته المقبوض عليها لأن والدة الأطفال رفضت أخذهم لعندها".
وأوضحت أنه "تم إحضار آثار من المادة السمية التي استخدمها في محاولة قتل الأطفال وبمقارنتها مع عينة مأخوذة من جثث الأطفال تبين وجود نفس المادة السمية في أجسادهم". منقول المصدر زمان الوصل

مسلح يخطف فتاة من عفرين للزواج منها

أفاد ناشطون بأن أحد العناصر المسلحة في ميلشيا السلطان "مراد" أجبر فتاة من "عفرين" على الزواج منها بعد خطفها في وضح النهار.
وأفادت "منظمة حقوق الإنسان في عفرين" بأن العنصر "أحمد ابراهيم" تقدم لخطبة الشابة "هيفين حسن دبسو" من بلدة "جلمة" التابعة لناحية "جنديرس / 20 عاماً" أكثر من مرة، لكن عائلتها رفضت تزويجها له فقام العنصر المذكور بخطف الفتاة التي كانت برفقة خالها "محمد موري" في سوق جنديريس (البازار) في سيارة فان مغلقة بتاريخ 11/05/2020.
وكشف مصدر، فضّل عدم ذكر اسمه في منظمة "حقوق الإنسان في عفرين" لـ"زمان الوصل" أن والدة الشابة المختطفة تقدمت ببلاغ وشكوى غير رسمية لدى الشرطة المدنية في مركز ناحية "جنديرس" لملاحقة الخاطف والبحث عن ابنتها، ولكنها امتنعت -حسب قوله- عن تنظيم ضبط أصولي واتخاذ إجراءات فورية، رغم وجود فيديو مسجل يوثق لحظة اختطاف الفتاة التي كانت مقيمة في منزل جدها "محمد محمد موري" في بلدة "جلمة".
وتابع المصدر أن عائلة الفتاة علمت بزواجها بتاريخ 12/05/2020 من العنصر المسلح الذي خطفها بعد إرساله أشخاصاً إلى مختار القرية للتوسط بينهم مع عائلة الفتاة. منقول المصدر زمان الوصل

مصر.. مات زوجها جراء كورونا فاكتشفت ارتباطه بثانية

اكتشفت سيدة مصرية أن زوجها الذي توفي جراء إصابته بفيروس كورونا، داخل مستشفى شمالي البلاد، مرتبط بامرأة ثانية، عندما ذهبت الأخيرة لإجراء تحليل للفيروس خشية إصابتها.
ونقلت صحيفة "المصري اليوم" (خاصة)، السبت، تفاصيل تلك القصة التي وصفتها بأنها "مفاجأة غير متوقعة"، في واقعة تمس تقاليد عتيقة لدى المرأة المصرية، التي ترفض في العقود الأخيرة ارتباط الزوج بامرأة ثانية.
وقالت الصحيفة إن سيدة (لم تسمها) "اكتشفت زواج الزوج عليها خلال تواجدها داخل مستشفى الصدر بالمنصورة، عندما ذهبت زوجته الثانية لأخذ مسحات (عينات فحص) كورونا بعد وفاة الأول متأثرا بإصابته بالفيروس".
وأضافت أن "المستشفى استقبل الزوج (58 عاما)، مصابا بالتهاب رئوي حاد، والاشتباه في إصابته بالفيروس ومعاناته من أمراض مزمنة".
وأوضحت أن "نتيجة التحاليل جاء أحدها سلبيا والثاني إيجابيا، وقبل أخذ عينات حاسمة توفي المريض متأثرا بإصابته وسوء حالته".
ونقلت الصحيفة عن شهود عيان بالمستشفى، أنه "تم إخطار أسرة المتوفى لاستلام جثته".
وأضافت: "حضرت زوجة المتوفى وأسرتها لاستلام الجثة، وكانت المفاجأة هي ظهور الزوجة الثانية للزوج، البالغة من العمر 32 سنة".
وقال الشهود إن "الزوجة الثانية حضرت إلى المستشفى لاستلام جثة الزوج أيضا، وأكدت أن زوجها كان معها بمنزلها، وإنها تشتبه في إصابتها بالعدوى منه".
وتابعوا: "كانت صدمة الزوجة الأولى وأودلاها كبيرة بعدما اكتشفت لأول مرة ارتباط زوجها بأخرى منذ سنوات، وأنه أنجب منها طفلين".
ونقلت الصحيفة عن الشهود أن الزوجة الأولى "رفضت استلام جثة الزوج، وتركتها بالثلاجة لمدة يومين، حتى حضر بعض أقاربه وتم استلامها وفق الإجراءات الاحترازية".
فيما أكدت مسحات الزوجة الثانية "إصابتها بالفيروس وتم نقلها لمستشفى العزل"، دون أن تكشف حالتها الصحية حاليا.
والسبت، أعلنت وزارة الصحة ارتفاع إجمالي إصابات كورونا بالبلاد إلى 11 ألفا و719، بينها 612 وفاة، وألفان و950 حالة شفاء. منقول المصدر زمان الوصل

إصابة 3 أطفال بحريق في حمص

أصيب 3 أطفال بحروق، أمس الجمعة، أثناء محاولتهم إطفاء نيران اندلعت بمنزلهم في قرية "الدلبوز" بريف حمص الغربي.
ووفقا لما ذكر تلفزيون "الخبر" الموالي للنظام، فإن سبب الحريق هو اشتعال جرة غاز أثناء تجريبها، مشيرة إلى انه تم نقل الأطفال إلى مستشفى "الرازي" لتلقي العلاج.
ونقل التلفزيون عن مصدر في مديرية صحة حمص قوله إن "ثلاثة أطفال وصلوا إلى مستشفى الرازي ظهر الجمعة مصابين بحروق متعددة، و هم شقيقان و ابن عمهما، "احمد ,ح" 14 عاماً، و"عادل ,ح" 11 عاماً، و"حسن,ح- 10 سنوات".
وأضاف أن "حروق الأطفال من الدرجة الثانية، حيث تم إجراء الإسعافات الأولية لهم، ومتابعة تقديم العلاج المناسب".
كما نقل عن مصدر في شرطة حمص قوله إنه "من خلال التحقيقات لمعرفة ملابسات الحادثة، تبين أن الأطفال أصيبوا جراء اشتعال إسطوانة غاز، في منزلهم الكائن بقرية الدلبوز (الربوة) بريف حمص الغربي".
وأكد أن "الأطفال كانوا يقومون بتركيب اسطوانة غاز، و بعد تركيبها استخدموا (ولاعة) لمعرفة إن كان بها تسريب غاز ما أدى إلى اشتعالها". منقول المصدر زمان الوصل

الحسكة.. مقتل شابين برصاص شقيق زوجة والدهما

قتل شقيقان أحدهما دون سن 18 عاما على يد قريب لهم بريف الحسكة الجنوبي.
ونقلت وسائل إعلام موالية يوم الأربعاء عن الطبيب الشرعي بالحسكة قوله بالعثور على جثتي الشقيقين حمد العبد (25 عاما) وراغب العبد (16 عاما) مقتولين على طريق الحسكة- الشدادي مقابل قرية "تنينير".
وأوضح أن أحدهما تعرض لطلق ناري واحد نافذ من الظهر على بعد 3 أمتار والشقيق الأصغر تعرض لطلق ناري نافذ خلف الأذن اليسرى من مسافة نصف متر.
وأكد مصدر محلي لـ"زمان الوصل" أن الأخوين من قرية "هداج" شرق "الشدادي" قتلا في "تنينير" على يد شخص يدعى "أكرم الحنيدي" هو شقيق زوجة والدهم وذلك نتيجة خلاف على أموال واقتسام قطيع أغنام مستمر منذ أيام.
كما قتل رجل يبلغ من العمر46 عاما أمس الثلاثاء في مدينة "عين عرب- كوباني" شرق حلب، بعد تلقيه طلق ناري من بندقية صيد في الرأس على يد ابنه بسبب خلاف على أموال ضمن العائلة. منقول المصدر زمان الوصل

أيار.. قتل وسلب ومخدرات ودعارة في الساحل

حصلت عدة جرائم نوعية خلال الأسبوعين الفائتين أيار مايو في الساحل السوري، قتل ومخدرات ودعارة وتزوير، المال هو الدافع الأساسي للجريمة، وحزب الله اللبناني متّهم.
*استدراج وسلب في اللاذقيةفي اللاذقية استدرجت فتاة مديرها في العمل إلى شقة قريبة في حي موالٍ لنظام الأسد يقع على أطراف حي "قنينص"، وصوّرته عاريا وسلبته مبلغا من المال نتيجة تهديده بالفضيحة.
وفقا لمعلومات حصل عليها "زمان الوصل" من قسم الشرطة الشرقي في المدينة، ادعى شاب من أبناء مدينة اللاذقية في قسم الشرطة، أنه تعرض للسلب بالعنف من قبل فتاة وشابين مجهولين قاموا باستدراجه، وتهديده وسلبه مبالغ مالية.
تم القبض على الفتاة وتدعى "هيفاء – خ" مواليد 1992م، والمدعو "وليد – ق" مواليد 1992م، والمدعو "مهند – ق" مواليد 2001م، واعترفت الفتاة بقيامها باستدراج المدّعي إلى منزلها بالاتفاق مع شقيقتها وثلاثة شبان، ومازالت شقيقتها وأحد الشباب مختفين عن الأنظار.وبعد دخوله إلى المنزل أجبره الشبان الثلاثة تحت التهديد بالسلاح على خلع ملابسه، وصورته المقبوض عليها عاريا من أجل تهديده وابتزازه بنشر مقطع الفيديو.
كذلك قاموا بسلبه مبلغ 75 ألف ليرة سورية، بالإضافة إلى هاتفه الجوال، وسرقوا من سيارته أيضا مبلغ 200 ألف ليرة سورية، وتركوه يرحل، وبعد رحيله اتصلوا به وطالبوه بمبلغ 700 ل س لكي يحذفوا الصور والفيديو. *مخزن مخدرات في طرطوس
طن ونصف من المخدرات حبوب "كيبتاغون" عثر عليها قسم مكافحة المخدرات في طرطوس، ما يقارب 9 مليون حبة مخدرة، كانت موجودة ضمن مستودع، كان قسم منها مخبأ ضمن آلة لغسيل السجاد، وقسم آخر كان معدا للوضع ضمن ألواح خشبية.
ألقى قسم مكافحة المخدرات في طرطوس القبض على ثلاثة من المتورطين، اعترفوا أن المخدرات قادمة من لبنان وقام بإيصالها أشخاص لبنانيون من منطقة "بعلبك" عن طريق منطقة القصير في حمص وهي مناطق تحت سيطرة حزب الله اللبناني"، وإنهم كانوا يجهزون قسما منها للبيع في الداخل، والكمية الأكبر للتهريب عن الطريق البحر إلى السعودية ومصر، وما يزال عدد من المتورطين هاربون.
*دعارة وجرائم وفي طرطوستم القبض على أحد الأشخاص "رمضان – ك"، يستخدم وثيقة مزورة خلال تنقلاته، واعترف أمام الأمن الجنائي بارتكابه عددا من السرقات لمبالغ مالية من منازل، ودراجات نارية وأجهزة خليوية، بالاشتراك مع عدة أشخاص، كشف عن أسمائهم ومازالوا متوارين عن الأنظار، وتبين أن المقبوض عليه مطلوب بعدة بطاقات بحث في جرائم تتراوح بين السرقة وتجارة المخدرات وترويج الدعارة.
وفي بلدة "دوير الشيخ سعد" محافظة طرطوس تم إلقاء القبض على 5 شبان وامرأة بالجرم المشهود أثناء تعاطي المخدرات في منزل المرأة.واعترفت المرأة في التحقيق أنها تعمل في الدعارة مع إحدى زميلاتها من أجل الحصول على المال، كما تقدم لزبائنها الحشيش والحبوب المخدرة.
وتم ضبط 3 قطع من الحشيش المخدر زنة 45 غ معدة للاستخدام في جلسة القبض عليهم، مع كمية من الحبوب المنشطة جنسيا.
وأيضا في طرطوس ألقى فرع مكافحة المخدرات القبض على عصابة مكونة من 5 أشخاص بجرائم تعاطي المخدرات والسرقة والدعارة وهم "ربيع – أ، همسة – ع، علي – س، محمد – س، زهى – ف" وقد عثر بحق المقبوض عليه الأول على خمس إذاعات بحث بجرائم السرقة وتعاطي المخدرات، وعثر بحق الثالث على إذاعتي بحث بجرائم سرقة السيارات ومحال تجارية، وعثر بحق الخامس على 4 إذاعات بحث بجرائم السرقة.
واعترف المقبوض عليهم بسرقة دراجات نارية، والسرقة من السيارات ليلا وبسرقة محال تجارية، والعمل بالدعارة من أجل المال.وتم استرداد مبلغ 44500 ل س ودراجتين ناريتين وجهاز "لابتوب" وعدد من قطع الدراجات النارية.
وأيضا في طرطوس منطقة القدموس "قرية كاف الجاع" قُتل رجلٌ "عروة حسن"، وأصيب ابناه اللذان كانا برفقته، نتيجة إطلاق النار عليهم من قبل الشاب "يزن"، وبحسب التحقيقات الأولية التي أجرتها شرطة المنطقة، فإن القتل ناجم عن خلاف مالي شخصي بين القاتل والقتيل، وما يزال القاتل هاربا. منقول المصدر زمان الوصل

جثة في نهر بالسويد تعود للاجيء مفقود

قالت الشرطة السويدية إنها حددت هوية جثة عثر عليها أواخر الشهر الماضي في نهر على أنها جثة الصحفي الباكستاني المفقود ساجد حسين.
قالت الشرطة في أوبسالا، وهي مدينة جامعية تقع على بعد 70 كيلومترا شمالي ستوكهولم، يوم الجمعة إنها أطلقت في البداية تحقيقا في جريمة قتل، لكن الشكوك في ارتكاب جريمة قتل ضعفت بعد تشريح الجثة.
صرح المتحدث باسم الشرطة يوناس ايرونين لصحيفة (أفتونبلاديت) السويدية "لكننا ما زلنا ننتظر بعض الإجابات الإضافية".
فقد حسين (39 عامًا) في 2 مارس/آذار وتم العثور على جثته في 23 أبريل/نيسان في نهر فيريس الذي يمر عبر أوبسالا.
كان حسين، الذي ينحدر من إقليم بلوشستان الباكستاني، محررًا وناشرًا للمجلة الإلكترونية (بلوشستان تايمز) التي أسسها في عام 2015.
فر حسين من باكستان في عام 2012 بعد أن تسببت تقاريره عن الفساد والاختفاء القسري وانتهاكات حقوق الإنسان في المنطقة في قيام الشرطة بمداهمة منزله وتلقيه تهديدات بالقتل.
عاش حسين في السويد منذ عام 2017 وحصل على حق اللجوء السياسي في البلاد بعد ذلك بعام. وقالت محطة (إس.في.تي) التلفزيونية السويدية إنه تم تسجيله منذ يناير/كانون ثان في جامعة أوبسالا، أقدم جامعة في دول الشمال، حيث كان يدرس اللغة العربية ويعمل محاضرا.
كان حسين ينتقد علانية الحكومة الباكستانية، وقد أثار الفرع السويدي لمنظمة مراسلون بلا حدود مخاوف من أن اختفاءه ربما كان بسبب عمله.
وقالت صحيفة (بلوشستان تايمز) في بيان نشر يوم الجمعة إن موظفيها "يشعرون بالحزن العميق لوفاة صديقنا العزيز ومؤسس هذه المجلة".
وقال البيان "كصحفي، كان (حسين) عطوفًا وكتب على نطاق واسع عن معاناة الشعب البلوشي. عمله كثيرا ما وضعه في مشاكل لأن السلطات لم تعجب بتقاريره عن قصص بلوشستان المحظورة، وهو ما دفعه إلى المغادرة والعيش في المنفى ". منقول المصدر زمان الوصل

فرنسا.. 3 أشهر سجنا و800 يورو عقوبة بحق موظف في الأمن العام سرق 100 قناع ضد كورونا

هذه ليست تجارة دولية بالأقنعة!.. على المستوى الأخلاقي، بالنظر إلى السياق، ليس الأمر فظيعا"، هكذا يعلق ضابط فرنسي رفيع المستوى في جهاز الشرطة المركزي بمنطقة "روان" شمال فرنسا، معترفا بما أحدثه "كورونا" في النفوس، إلى درجة تورط موظف في إدارة الأمن العام باختلاس قرابة 100 قناع وإخفائها.
وحسب تقرير نشرته صحيفة "باريس-نورماندي"، وترجمته "زمان الوصل" فقد قضت محكمة روان مؤخرا على موظف إداري في إدارة الأمن العام (DDSP) في "سين مارتيم" بالسجن لمدة 3 أشهر علاوة على غرامة مقدارها 800 يورو.
وجاء الحكم على الموظف بعد إدانته بسرقة "نحو 100 قناع واق"، كانت في عهدة شرطة "روان" لمواجهة فيروس "كورونا".
وأظهرت التحقيقات أن الموظف الأربعيني حاول إعادة بيع الأقنعة للمحيطين به.
وتم اكتشاف عملية اختلاس الأقنعة بشكل عرضي، عندما أمرت وزارة الداخلية نهاية آذار/مارس جميع منتسبيها وموظفيها بالتخلي عن ما لديهم من أقنعة من أجل تزويد القطاع الصحي بها، في محاولة لتعويض النقص الحاد في القنعة بالتزامن مع تفشي الفيروس بشكل كاسح.
وعندما همت الإدارة التي يتبع لها الموظف المدان بتنفيذ التعليمات، لم تجد الأقنعة المدونة في السجلات، ويدأت تحقيقا داخليا انتهى بحصر الشكوك في الموظف إياه، الذي عمل في إدارة العمليات سنوات عديدة، و"حظي بثقة كاملة من رؤسائه"، حسب تعبير ضابط الشرطة الفرنسي رفيع المستوى.
وسرعان ما داهم المحققون منزل الموظف فوجدوا جميع الأقنعة المسروقة تقريبا، وقد أخفاها الرجل ضمن صندوقين.
وبعد مواجهته بالدليل، لكم يكن أمام الموظف سوى الاعتراف، لتتم إحالته إلى القضاء الذي بت في أمره وأصدر حكمه في واحدة من القضايا التي أفرزها "كورونا". منقول المصدر زمان الوصل

بعد حليب ميلك مان.. السعودية تضبط 20 مليون قرص من الكبتاجون مهربة في عبوات المتة

لم يعد الشك يساور أحدا من شعوب المنطقة أو حكوماتها بأن نظام الأسد وأعوانه يقفون وراء إغراق الدول العربية بكميات هائلة من المخدرات، وهو ما تجلى بشكل واضح مؤخرا في عمليتي تهريب ضخمتين تم إخفاء المخدرات فيها ضمن "مواد غذائية".
فبعد عثور الجمارك المصرية على 4 أطنان من الحشيش مخبأة ضمن عبوات حليب من علامة "ميلك مان" المملوكة لرامي مخلوف، أحبطت السلطات السعودية إدخال كمية ضخمة من الحبوب المخدرة تناهز 20 مليون قرص تمت تعبئتها ضمن علب "المتة" القادمة من سوريا.
وقالت وكالة الأنباء السعودية إن المديرية العامة لمكافحة المخدرات تمكنت من كشف مخطط لتهريب كمية كبيرة من أقـراص إمـفـيتامـين (كبتاجون) الـمخدر إلى المملكة بعد تمريرها عبر عدد من دول الـجـوار.
وأوضحت المديرية أنها أحبطت محاولة التهريب، وضبطت المواد المخدرة والمكونة من ( 19,264,000) تسعة عشر مليونا ومئتين وأربعة وستين ألف قرص إمفيتامين، تم إخفاؤها في عبوات عشبة (المتة)، كما تم القبض على المتورطين فـي استقبالها، وعددهم 4 متهمين.
ولم تفصح المديرية في بيانها عن العلامة التجارية للمتة التي تم استخدمت عبواتها لتهريب هذا العدد الهائل من الحبوب المخدرة، غير أن الصور التي تم نشرها توضح أن المتة من علامة "خارطة الخضراء" التي يستحوذ وكيلها (من عائلة كبور) في سوريا على معظم سوق المتة، ويعد واحدا من داعمي النظام ومموليه. منقول المصدر زمان الوصل

الكشف عن خاطفي وقتلة الشابة ملاك عباس في حمص

كُشف اللثام اليوم الإثنين عن تفاصيل جديدة بخصوص جريمة خطف وقتل الشابة "ملاك عباس" التي عُثر على جثتها في مبنى مهجور بحي "دير بعلبة" شرق حمص آذار –مارس الماضي، وكانت والدة ملاك "سهد بريجاوي" قد تقدمت بشكوى إلى قسم شرطة "المحطة" في حمص التابع للنظام تفيد بتغيبها عن منزل ذويها بتاريخ 2020/2/21 دون توفر أية معلومات عن السبب وراء تغيبها، وبتاريخ 2020/3/24 تم العثور على جثتها بحي "دير بعلبة" ضمن المنازل المهجورة.
وحسب صفحة وزارة الداخلية التابعة لحكومة الأسد ومن خلال جمع المعلومات وإجراء التحقيقات اللازمة تم إلقاء القبض على المدعوين: (محمد . د) و(أيهم . م) و(حسين . م) و(محمد . م) واعترف الجناة بقيامهم بقتل المغدورة (ملك) عن طريق طعنها 11 طعنة بسكين حادة وخنقها برباط حذائها الذي ترتديه وضربها على رأسها بجسم صلب بعد اغتصابهم لها.
وكان ناشطون أفادوا في آذار مارس الماضي بأن سلطات النظام عثرت على جثة الشابة "ملاك حسان عباس" 20 عاماً وكانت ملاك –وهي طالبة جامعية سنة أولى- قد خُطفت منذ أكثر من شهر في حي "الإنشاءات"، منطقة التوزيع الإجباري بعد أن نزلت من منزلها إلى سوبر ماركت قريب لشراء بعض الأشياء.
وروى قريب للفتاة المغدورة في منشور على "فيسبوك" اطلعت عليه "زمان الوصل" حينها أن امرأة في الأربعين من عمرها سمراء البشرة حاولت إعطاءها كمامة بالقوة بحجة الوقاية من "كورونا"، ولما رفضت ابنة أخته حاولت الخاطفة شدها من يدها ووضع الكمامة لها بالقوة من أجل تخديرها فقامت الفتاة بدفعها والصراخ، ولكن الشارع كان خالياً من المارة، فتمكنت المرأة من أخذها إلى الشارع العام وكان هناك من ينتظرها. منقول المصدر زمان الوصل

ضبط محاولة تهريب آلاف الحبوب المخدرة من سوريا إلى الأردن

أحبط الجيش الأردني محاولة تهريب آلاف الحبوب المخدرة حملها شخص حاول التسلل إلى المملكة قادما من الأراضي ‏السوري.‏
وقال مصدر عسكري مسؤول في القوات المسلحة الأردنية، إن المنطقة العسكرية الشمالية أحبطت، أمس الأحد على ‏إحدى واجهاتها، محاولة تسلل شخص من الأراضي السورية إلى الأراضي الأردنية.‏
وأوضح أنه تم تطبيق قواعد الاشتباك ما أدى إلى إلقاء القبض عليه، وبعد تفتيشه ضبطت معه 4594 ألف حبة باليريكا ‏و3599 حبة قابالاير، وجرى تحويل المضبوطات إلى الجهات الأمنية المختصة.‏
وشدد المصدر أن المنطقة العسكرية الشمالية ستتعامل بحزم وقوة مع أي عملية تسلل وتهريب من أجل حماية المواطن ‏وأمن الحدود الأردنية.‏ منقول المصدر زمان الوصل

قادمة من سوريا.. مصر تصادر 4 طن من الحشيش

ضبطت الجمارك المصرية محاولة تهريب كمية ضخمة من مخدر الحشيش قادمة من سوريا إلى ميناء شرق "بورسعيد" يوم الأحد.
وذكرت صحيفة "اليوم السابع" المصرية أن إدارة البحث الجنائي اشتبهت بوجود أصناف ممنوعة ضمن مشمول حاوية 40 قدم رقم "MNBU0314710" قادمة من سوريا على الباخرة "إيجي كراون" برسم الترانزيت المباشر لميناء شرق بورسعيد وجهة نهائية ليبيا ومشمولها مستنديا لبن منشأ سوري.
ونقلت عن إدارة جمارك "بورسعيد" أن الشحنة تتضمن 18996 قطعة (فرش) بها مادة بنية اللون تشبه جوهر الحشيش المخدر مدون (عالي المقام) بوزن قائم 4 أطنان مخبأة داخل علب اللبن بتقفيل المصنع وبطريقة يصعب اكتشافها. منقول المصدر زمان الوصل

طرطوس.. أب يذبح زوجته وطفليهما

شهدت إحدى قرى محافظة طرطوس جريمة بشعة بنتائجها وتدبيرها، أودت بحياة أم وطفليها الصغيرين، الذين وجدوا مذبوحين، بينما وجد الأب حياً وعلى جسده آثار طعنات، ليتم نقله إلى المشفى ومعالجته، بالتزامن مع مباشرة التحقيقات.
فقد لقيت أم شابة تدعى "راما داؤود" مصرعها مع ولديها الصغيرين (5 و6 سنوات) ذبحا وطعنا، في قرية "بديرة" الواقعة قرب جسر مرقية بريف طرطوس، لينتشر الخبر كالنار في الهشيم وتنهال دعوات اللعن على القاتل والدعاء للضحايا بالرحمة، ولرب الأسرة (أسامة ميخائيل) بالشفاء وبالصبر على ما أصابه.
ولكن ما هو إلا وقت قصير، حتى كشفت تحقيقات شرطة طرطوس، أن المجرم الذي نفذ هذه المجزرة هو الأب نفسه، دون أن تتضح بعد "الدوافع" التي أغرت الرجل بارتكاب هذا الفعل الموبق. منقول المصدر زمان الوصل

دوافع مجهولة.. طعن فتى عراقي حتى الموت في ألمانيا

أعلنت الشرطة الألمانية أن فتى في الخامسة عشرة من عمره كان يقود دراجة في شوارع مدينة "تسيله" شمال غربي ‏البلاد، تعرض للطعن حتى الموت من قبل رجل ألماني يبلغ من العمر (29 عاما).‏
ووصفت الشرطة الاعتداء بأنه "عملية طعن"، وتوفي الصبي، وهو عراقي مقيم في "تسيله" في وقت لاحق في ‏المستشفى.‏
وتمكن مارة من السيطرة على المشتبه به، واعتقلته الشرطة بتهمة الاشتباه في القتل، وبحسب متحدثة باسم الشرطة، أفاد ‏شهود عيان بأن المعتدي، الذي تم تعريفه فقط بأنه مواطن ألماني، كان يقف عند مدخل أحد المباني قبل الهجوم الذي وقع ‏دون سابق إنذار. وقالت المتحدثة إن المشتبه به بدا مرتبكا عند القبض عليه.‏
حيثيات القضية وكذلك الدافع مازالت غير معروفة بسبب صمت الفاعل. وبحسب ما هو متوفر من معلومات حتى الآن، ‏فإن الفاعل والضحية لم يكونا يعرفان بعضهما، بحسب النيابة العامة. ولم يكن هناك أي شجار أو حتى أي تواصل بين ‏الإثنين.‏
وبعد الجريمة، قامت الشرطة بإغلاق مكان وقوع الجريمة، الواقع بالقرب من محطة القطارات الرئيسية في المدينة.‏ منقول المصدر زمان الوصل

طلق ناري بالرأس يودي بحياة طفلة في السويداء

قضت طفلة في ريف السويداء، يوم الأحد، جراء إصابتها بطلق ناري بالرأس داخل منزلها.
وقالت شبكة "السويداء 24" إن "الطفلة (كريستين ياسر ثابت)، البالغة من العمر 14 عاما، توفيت بظروف غامضة داخل منزل عائلتها في قرية (الحريسة) بريف السويداء الشرقي، إثر إصابتها بطلق ناري بالرأس من مسافة قريبة".
وأضافت أن "ذوي الطفلة قالوا إن إصابتها ناجمة عن خطأ في استخدام السلاح، حيث كان السلاح بمتناولها، وخرجت منه رصاصة أصابتها برأسها، وأودت بحياتها، وقد أسعفت إلى مستشفى (صلخد)، وتبين أن الرصاصة دخلت من أسفل الذقن وخرجت من الرأس، مشكلة فوهة كبيرة".
وأشارت الشبكة أنها توثق سنويا عدة وفيات جراء أخطاء استخدام السلاح أو حالات الانتحار، في ظل انتشار السلاح في معظم منازل المواطنين في المحافظة، وسهولة وصوله إلى أيدي اليافعين والأطفال، مما يشكل خطراً على حياتهم، حيث يطالب ناشطون من الأهالي ضرورة الانتباه لخطورة هذا الأمر على أبنائهم. منقول المصدر زمان الوصل

طالب لجوء سوداني يقتل شخصين ويصيب 7 في فرنسا

أفادت وسائل إعلام فرنسية بأن شخصين قتلا وأصيب ‏‎7‎‏ إثر هجوم بسكين نفذه شخص "سوداني" صباح اليوم السبت في ‏بلدة "رومان سور ديزير" قرب مدينة "ليون".‏
وأشارت وسائل الإعلام إلى أن الشرطة ألقت القبض على المهاجم من دون أن تقدم تفاصيل إضافية عن دوافع ‏الهجوم.‏
ولم تتضح بعد هوية القتلى والمصابين.‏
من جهتها ذكرت إذاعة "France Bleu" بأن المهاجم طالب لجوء سوداني يبلغ من العمر 30 عاما.‏
منقول المصدر زمان الوصل

مأساة جديدة في عائلة كينيدي الأمريكية

سجلت عائلة "كينيدي" الأمريكية الشهيرة مأساة جديدة إذ فقدت اثنين من أفرادها أحدهما ابنة شقيق الرئيس الراحل جون ‏كينيدي، بعد ذهابهما في رحلة بقارب تجذيف‎.‎
وأوضح "لاري هوغان" حاكم ولاية "ميريلاند" المجاورة لواشنطن خلال مؤتمر صحافي، أن "مايف كينيدي ماكين" ‏‏(40 عاما) وابنها "جدعون" (8 سنوات) لم يعودا الخميس من رحلة إلى خليج "تشيزابيك" مضيفا أن "عمليات بحث ‏مكثفة جرت منذ الليلة الماضية بالتعاون مع الشرطة وخفر السواحل والمسعفين‎".‎
و"مايف" هي ابنة "كاثلين كينيدي تاونسند" الابنة الكبرى لوزير العدل الأسبق "روبرت كينيدي" شقيق الرئيس "جون ‏كينيدي" الذي اغتيل عام 1963‏‎.‎
وشهدت أسرة كينيدي، إحدى الأسر البارزة في الحياة السياسية الأمريكية، العديد من المآسي‎.‎، فقد اغتيل "جون ‏فيتزجيرالد كينيدي" الرئيس الأسبق للولايات المتحدة في دالاس في 22 تشرين الثاني 1963، وفي حزيران 1968، قتل ‏شقيقه الأصغر "روبرت" الذي كان في وضع جيد للفوز في الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي للاقتراع الرئاسي ‏في لوس أنجلوس‎.‎
وتوفي "ديفيد" أحد أبناء روبرت كينيدي عن 28 عاما جراء جرعة زائدة من الكوكايين في أحد فنادق فلوريدا عام ‏‏1984، كما توفي نجل جون كينيدي مع زوجته "كارولين" وشقيقتها "لورين" في حادث طائرة كان يقودها في ‏ماساتشوستس في العام 1999‏‎.‎
أما "سورشا كينيدي هيل" وهي حفيدة روبرت كينيدي فتوفيت بجرعة زائدة العام الماضي عن 22 عاما‎. منقول المصدر زمان الوصل

بصقة تتسبب بسجن فرنسي 14 شهرا

حكم على رجل في غويانا الفرنسية بالسجن 14 شهرا بعدما بصق على عناصر الشرطة، مدعيا أنه مصاب ‏بفيروس كورونا المستجد‎.‎
وحضر عناصر الشرطة إلى منزل الرجل بعد بلاغ بأنه يقوم بـ"تعنيف والدته وشقيقته"، في "كورو" المنطقة ‏الفرنسية الواقعة في أميركا الجنوبية‎.‎
وأوضح مصدر قضائي أن الرجل "الذي بدا ثملا، راح يبصق على عناصر الدرك مدعيا أنه مصاب بفيروس ‏كورونا".‎
وتبين لاحقا إن ادعاءات الرجل بالإصابة بالمرض كاذبة، لكنه حوكم فورا وأودع السجن‎.‎
وتخضع "غويانا" الفرنسية وهي منطقة شاسعة تمتد على أكثر من 83 ألف كيلومتر مربع شمالي البرازيل، ‏لحظر تجول معمم من الساعة التاسعة مساء إلى الخامسة صباحا لمكافحة انتشار الفيروس‎.‎
وسجلت 43 إصابة بالفيروس بين سكانها الذين يبلغ عددهم 300 ألف نسمة‎ منقول المصدر زمان الوصل

سرقة لوحة لفان جوخ من متحف في هولندا

قال متحف سينجر لارين في هولندا يوم الاثنين إن لوحة لفان جوخ سرقت منه ليل الاحد.
والمتحف مغلق في إطار إجراءات العزل العام لاحتواء انتشار فيروس كورونا المستجد.
ولوحة "حديقة الربيع" التي رسمها فان جوخ عام 1884 كانت مستعارة من متحف جرونينجر.
وقال إيفرت فان أوس مدير عام متحف سينجر في مؤتمر صحفي نقله موقع يوتيوب "نحن غاضبون ومصدومون وحزانى". منقول المصدر زمان الوصل

انتحار وزير ألماني على سكة قطار

أكدت السلطات الألمانية وفاة وزير المالية بولاية هيسن "توماس شيفر"، انتحارا، فيما ذكرت وسائل إعلام ألمانية أن جثة شيفر (54 عاما) وُجدت على سكة قطار سريع بمدينة "فيسبادن" عاصمة ولاية هيسن في جنوب غرب ألمانيا.
وأثارت الوفاة المفاجئة للوزير "شيفر" المنتمي لحزب المستشارة أنغيلا ميركل "المسيحي الديمقراطي"، صدمة في الأوساط السياسية والشعبية بألمانيا، خصوصا أن البلاد تجتاز أزمة انتشار فيروس "كورونا".
وكان الرجل يعدّ أبرز خليفة لرئيس وزراء الولاية الحالي "فولكر بوفييه" الذي قال إنه كان يعتزم اللقاء به ظهر اليوم الأحد لبحث سبل مواجهة أزمة انتشار فيروس "كورونا" في الولاية.
وخلّف "توماس شيفر" طفلين مع زوجته، وأمضى أكثر من عقدين من عمره مساهماً في السياسة العامة لبلاده على المستوى المحلي والوطني، حيث يعد واحداً من ذوي الخبرة الكبيرة في الأمور المالية. منقول المصدر زمان الوصل

إيران.. ارتفاع وفيات المشروبات الكحولية المغشوشة إلى 73

ارتفع عدد الوفيات في محافظات خوزستان، وألبرز، ومازندران الإيرانية، جراء احتساء مشروبات كحولية مغشوشة، إلى 73 شخصاً، خلال أسبوع.
ونقلت وكالة الأنباء الرسمية "إرنا"، عن علي إحسانبور، المتحدث باسم جامعة العلوم الصحية في أهواز جنديسابور، قوله إن أكثر من 500 شخصاً راجعوا المشافي في محافظة خوزستان، منذ 6 مارس/آذار الجاري، إثر شكاوى تسمم بسبب احتسائهم مشروبات كحولية مغشوشة.
وأضاف أن عدد الأشخاص الذين فقدوا حياتهم حتى الآن في خوزستان، للسبب ذاته ارتفع إلى 46، وفي ألبرز 15، ومازندران 12شخصاً.
وأشار إلى أن بعض المستغلين نشروا إشاعات بأن المشروبات الكحولية تقضي على فيروس "كورونا" الجديد المنتشر بشكل واسع في إيران.
يشار إلى أن تعاطي الكحول ممنوع في إيران، ويلجأ البعض إلى إنتاجه سراً بطرق بدائية.
وبحسب القانون الإيراني، يسجن المتاجر بالمشروبات الكحولية بين 6 أشهر إلى عام واحد، ويجلد 74 جلدة، فيما يجلد شاربه 80 جلدة.
وتعد إيران من بين البلدان الأكثر انتشارا لفيروس كورونا بعد الصين؛ حيث ظهرت أول إصابة بالفيروس بمدينة قم في 19 فبراير/شباط الماضي.
وأسفر الفيروس عن وفاة شخصيات سياسية في إيران، أبرزهم، رجل الدين هادي خسرو شاهي، وعضو مجلس تشخيص مصلحة النظام محمد مير محمدي، والسفير السابق لدى دمشق حسين شيخ الإسلام، والنائبة بالبرلمان فاطمة رهبر.
وتفيد إحصاءات غير رسمية، أنه حتى مساء الأربعاء، سجلت 125 ألفا و597 إصابة بكورونا، في 121 دولة وإقليما، وتسبب الفيروس في وفاة 4605 حول العالم.
منقول المصدر زمان الوصل

لص ينهي حياة امرأة ذبحا بدير الزور

أنهى لص حياة امرأة في مدينة "هجين" الخاضعة لسيطرة ميليشيا "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) شرق ديرالزور ذبحا بالسكين لأنها تعرفت عليه أثناء بحثه عن ثمن منزل باعه زوجها مؤخرا. Read More

استخراج زجاجة مياه غازية من بطن مريض في السويداء

استخرج أطباء في مدينة السويداء جسماً غريباً من بطن مريض بعد معاناة من الألم البطني امتدت لأربعة أيام خارج سوريا.
وأفاد ناشطون بأن المريض الستيني الذي لم يُذكر اسمه راجع أحد مشافي السويداء فور عودته من لبنان وبعد إجراء التدابير الإسعافية والفحوصات التشخيصية المطلوبة لوحظ وجود جسم أجنبي اتضح فيما بعد أنها زجاجة مياه غازية تم إدخالها عن طريق الشرج.
وأشار موقع "السويداء 24" نقلاً عن مصدر طبي إلى أن المريض المذكور أُسعف إلى المستشفى الوطني في السويداء بحالة بطن جراحي حاد مرفق بصدمة إنتانية، حيث تبين بالفحص والتصوير الشعاعي، وجود كتلة قاسية في البطن ناجمة عن توضع الجسم الغريب في الحفرة الحرقفية اليمنى.
وأكد المصدر أن الجسم الأجنبي دخل إلى أمعاء المريض عبر فتحة الشرج، مرجعاً ذلك إلى أسباب نفسية المنشأ دفعت المريض لإدخال الجسم، أو حالة اعتداء وتعنيف من قبل شخص آخر، وهذا ما أكده المريض حيث قال إنه تعرض لاعتداء في لبنان.
وأكد الطبيب "طارق الجمال" الذي أجرى العملية مع فريق طبي لوسائل إعلام محلية أن حالة المريض السريرية تحسنت بعد العمل الجراحي وتعافى بعد حالة من السلس البرازي امتدت لثلاثة أيام بدأ بعدها الاستمساك للعودة تدريجياً.
وقوبل الخبر بتعليقات ساخرة ومسيئة للمريض وتساؤلات من المعلقين عن كيفية دخول زجاجة الكولا عن طريق الشرج واتهامه بالشذوذ الأخلاقي وغيره مما دعا صفحة "سماعة حكيم الإعلامية" التي نشرت الخبر وصورة الجسم المستخرج للاعتذار من ذوي المريض.
وكشفت أنه كان قد تعرض لتعذيب خلال فترة إقامته في لبنان قبل ثلاثة أسابيع، مشيرة إلى أن القضية حالياً بمتابعة من الطب الشرعي بانتظار تقريره الرسمي.
وأضافت الصفحة أن الهدف من نشر الخبر هو إبراز الدور الكبير الذي يقوم به الكادر الطبي والجراحي والتخديري في المشافي السورية وأحدها مشفى السويداء الوطني. منقول المصدر زمان الوصل

الشرطة الأمريكية تسجن امرأة دفعت كفالة برائحة الماريوانا

أوقفت السلطات في ولاية لويزيانا الأمريكية امرأة على خلفية اتهامات تتعلق المخدرات بعدما خلصت الشرطة إلى أنها دفعت 5 آلاف دولار كفالة لسجين "وبها رائحة ماريوانا نفاذة".
بدأت السلطات التحقيق مع ستورمي لين بارفيت (33 عاما)، الجمعة، فور زيارتها لسجن آشلاند لدفع كفالة لنزيل محتجز هناك على خلفية اتهامات مرتبطة بالمخدرات، حسبما قال قائد شرطة المنطقة تيربون باريش في بيان نقلته وسائل إعلام محلية.
ووفقا للبيان، فبعد شم رائحة النقود، فتش محقق سيارتها بينما كانت ما زالت في السجن ووجد ما يقرب من 40000 دولار في الداخل، إلى جانب حوالي 100 حبة كلونوبين مخدرة وبطاقة طابع طعام غير مسجلة.
وأفادت وسائل الإعلام بأن المحققين عثروا على مئات من الحبوب الإضافية والنقود بالإضافة إلى الماريوانا والكوكايين وأدوات الزينة خلال تفتيش منزل المرأة في وقت لاحق.
وتم تسليم أربعة أطفال دون رعاية إلى أحد الأقرباء.
وقالت السلطات إن بارفيت وجهت إليها اتهامات بحيازة متعددة بقصد توزيع المخدرات، وأربع تهم تتعلق بالاستخدام غير المشروع لعقار خاضع للرقابة في وجود أشخاص دون سن 17 عاما، مع نقل مواد مهربة إلى أو في مؤسسة إصلاحية، وتهم أخرى ذات صلة. منقول المصدر زمان الوصل

مقتل 6 سجناء في إيطاليا بعد احتجاجات على تدابير كورونا

.قالت شرطة السجون الإيطالية يوم الإثنين إن 6 سجناء كانوا يحتجون على إجراءات احتواء فيروس كورونا في سجن شمالي البلاد لقوا حتفهم بعد اقتحامهم مركز رعاية طبية وتناول جرعة زائدة من الميثادون. Read More

مقتل 7 إيرانيين بسبب الكحول المغشوش

أعلنت السلطات الإيرانية مقتل 7 أشخاص اليوم الأحد، في مدينة "الأهواز" جنوب غربي إيران، إثر تناولهم مشروبات ‏كحولية مغشوشة، ظنا منهم أن الكحول يقيهم من عدوى فيروس "كورونا".‏ Read More

الكويت.. وفاة 8 أطفال أشقاء جراء حريق في منزلهم

توفي 8 أطفال أشقاء في الكويت جراء حريق اندلع في أحد المنازل بمدينة صباح الأحمد السكنية‎.‎
والأشقاء، بحسب وسائل إعلام كويتية، أكبرهم يبلغ من العمر 14 عاما وأصغرهم 8 أشهر، مشيرة إلى أن الحريق شب ‏في الطابق الأول خلال وجود الأبوين خارج المنزل، وأن رجال الإطفاء فتحوا تحقيقا في الحادث المأساوي.‏
صحيفة الأنباء ذكرت أنه كانت هناك خادمتان موجودتان في المنزل لدى وقوع الحريق، وتم توقيف إحداهما والتحقيق ‏معها للوقوف على ملابسات الحادث، فيما هربت الخادمة الثانية وجار ملاحقتها للقبض عليها‎. منقول المصدر زمان الوصل

الشرطة الاسترالية توجه اتهامات لامرأتين بسبب عراك على ورق تواليت

وجهت شرطة ولاية نيو ساوث ويلز الاسترالية اتهامات يوم الأحد لامرأتين نشب بينهما شجار عنيف على ورق التواليت بعد أن قررت المتاجر الرئيسية قصر حصول كل شخص على عبوة واحدة وسط شراء مسعور من السكان لورق التواليت.
وقالت الشرطة إنه تم إصدار إخطار لكل من المرأتين اللتين يبلغ عمراهما 23 و60 عاما بالمثول أمام المحكمة بسبب الشجار الذي نشب بينهما في أحد المتاجر. ومن المقرر أن تمثل المرأتان أمام محكمة محلية في 28 أبريل نيسان.
وأصبح ورق التواليت، بشكل غير متوقع، المنتج الرئيسي الذي يسعى الناس لتخزينه بسبب القلق من أن يؤدي انتشار فيروس كورونا إلى نقص المعروض منه.وتصدر ورق التواليت عناوين الصحف يوم السبت عندما تم استدعاء الشرطة لمتجر في جنوب غرب سيدني بعد نشوب مشاجرة بين ثلاث سيدات بسبب ورق التواليت.
وعرض مقطع مصور انتشر بشكل كبير على وسائل التواصل الاجتماعي تلك السيدات وهن يصرخن ويتعاركن بشأن عربة تسوق مليئة بورق التواليت مما اضطر الموظفين للتدخل. منقول المصدر زمان الوصل

بدون قناع – الأديب الليبي منصور بوشناف: بإمكاننا أن نتعايش ونبني الوطن رغم اختلاف أفكارنا وتوجهاتنا

تستضيف كابي لطيف الأديب والمسرحي الليبي منصور بوشناف الذي يعد رمزاً من رموز ليبيا الإبداعية. بدأ مسيرته الأدبية ككاتب مسرحي وكاتب مقالات قبل كتابة أول رواية له بعنوان "مضغ العلكة" التي صدرت العام 2014 ضمن مجموعة من الأعمال الأدبية العالمية لتوزيعها مجانًا على المسافرين في محطات القطارات بالعاصمة البريطانية لندن. وهو يعيش حاليا في طرابلس. لا مجال للحياة والاستمرار إلا بقبول الآخر المختلف تحدث منصور بوشنافعن علاقته العاطفية بليبيا قائلا: " ارتباطي بليبيا وجدانيٌ، فقد كنت دائما أشعر بأني هامشي خارج بلدي أينما كنت. وهذا الارتباط هو نتيجة تكوين مبكر إذ ولدت في منطقة على حواف الصحراء الليبية جنوب طرابلس، وكانت هذه المنطقة مركزا ثقافيا مهما في الفترة الرومانية وأحد مراكز النحت الليبية، وكانت تعج بالحركة الثقافية الشعبية في ذلك الوقت. أما اليوم فنحن نعيش في ليبيا بطريقة صعبة ومعقدة وبالنسبة للكاتب والمثقف فهو يعيش أسوأ المراحل باعتبار أن الأولويات الآن هي للبحث عن متطلبات الحياة في هذه السنوات العجاف. ولكن المثقف يحاول دائما أن يجد هامشا ليوصل رأيه بما يجري ويحدث في بلده. ونحن كمثقفين لنا دور مهم جدا في إقناع الليبيين بأن لا مجال للحياة والاستمرار الا بقبول الآخر المختلف وبالحوار وسيادة السلام. نحاول أن نستلهم من تجارب سابقة في تاريخنا القديم ومن تجارب الشعوب الأخرى حول كيفية إيجاد حلول للصراعات بالحوار." تجربة السجن عن تجربته في السجن وكيف كرّسها لإشباع مخزونه المعرفي، قال الأديب والمسرحي الليبي منصور بوشناف: " كسجين سياسي في يوم ما، يمكنني القول إننا كّنا في السجن من أقصى اليمين الى أقصى اليسار الفكري، إلا أننا كّنا نتعامل كإخوة نساند بعضنا البعض رغم تناقض أفكارنا ومبادئنا، وكان بإمكاننا التعايش وبناء الوطن رغم اختلاف أفكارنا وتوجهاتنا. تجربتي المعرفية بكاملها أو بالجزء الأكبر منها تشكلت داخل السجن، حيث كنت أقرأ وأتعلم، وقد تعلّمت ثلاث لغات الإنكليزية والإيطالية والفرنسية وقرأت التراث العربي وكان لي احتكاك مباشر مع الكثير من المثقفين لأن السجون كانت تعج بالمفكرين والعلماء والأطباء والكتّاب. في السجن كنا نتشارك الهموم والأفكار وكان لنا ارتباط عضوي بالناس. وبعدما خرجت من السجن، رافقتني هذه الهموم الإنسانية بما تحمله من آمال وآفاقٍ وأحلام". مرتبط بالقناع عن المسرح وارتباطه بالقناع، قال الأديب والمسرحي الليبي منصور بوشناف: " القناع هو المسرح وهو الشخصية المسرحية. منذ بداية حياتي وأنا مرتبط بالقناع، والإنسان لا يعيش بقناع واحد، فلكل موقف قناع. والقناع هو القدرة على التغيير والتكيف مع الظروف. لكن في ثقافتنا العربية القناع هو شتيمة. شهدت تجارب مسرحية عالمية وأعمالاً بمنتهى الأهمية. وما يقال عن عدم وجود إمكانات للمسرح لدينا، لا يجب أن يعيق عملنا المسرحي. للمسرح دور مهم في صنع الاستقرار. وحتى في عز الأزمات والحروب لا بد أن يكون لدينا مسرح وأن يكون لنا إيمان بدورنا كمسرحيين. وواقعنا المريض اليوم لا بد له أن ينتج مسرحه ويؤدي دوره السياسي."

مكة.. مصرع فتاة سورية فور إلقاء نفسها من الطابق الثالث

لقيت فتاة سورية حتفها على الفور، بعيد إلقاء نفسها صباح اليوم الأحد من الطابق الثالث في شقة أهلها في أحد أحياء مدينة مكة بالمملكة العربية السعودية. Read More

حريق يقتل 5 أشخاص في مبنى سكني بمدينة قم الإيرانية

شب حريق في بناية سكنية بمدينة قم الإيرانية قبل فجر يوم الجمعة، ما أسفر عن مقتل 5 أشخاص على الأقل، بينهم طفل عمره عامين، وإصابة 38 آخرين، حسبما أورد التلفزيون الحكومي الإيراني. Read More

أمريكي يقتل 5 أشخاص وينتحر

فتح مسلح النار على موظفين في مجمع تابع لشركة "مولسون كورس" الأمريكية للجعة فقتل 5 موظفين قبل أن ‏يُعثر عليه مقتولا بسبب طلقات نارية أصاب نفسه بها فيما يبدو‎.‎
‏ وذكرت الشرطة أن الحادثة لم تسفر عن سقوط مصابين وأنها بدأت في حوالي الساعة الثانية بعد الظهر في المجمع ‏الضخم التابع لشركة الجعة والذي يضم أكثر من 20 مبنى ويعمل به أكثر من ألف شخص بمدينة "ميلووكي" في ولاية ‏ويسكونسن‎.‎
وكان الرئيس دونالد ترامب قد قال للصحفيين في البيت الأبيض إن حادثة إطلاق نار وقعت في "ميلووكي" مؤكدا أنها ‏‏"أودت بحياة خمسة أشخاص".
وأضاف "فتح قاتل شرير النار في منشأة لشركة مولسون كورس للجعة… هذا شيء رهيب".
ووصفت التقارير المسلح الذي أطلق النار بأنه رجل يبلغ من العمر 51 عاما من مدينة ميلووكي. ولم تقدم السلطات ‏تفاصيل عن ملابسات الحادثة بما في ذلك الدوافع المحتملة لها‎. منقول المصدر زمان الوصل

بدون قناع – البروفسور أسعد قطان أستاذ اللاهوت في جامعة مونيستر في ألمانيا: رفض مبدأ الحرب وعبثية العنف

تستضيف كابي لطيف الكاتب والبروفسور أسعد قطّان أستاذ اللاهوت في جامعة مونيستر في ألمانيا. تحدث عن تجربته في لبنان واليونان وألمانيا وعن ارتباط اللاهوت بالفلسفة والتاريخ. كما تطرق عبر كتابه: "عن جبال في الغيم" مطلّات دراسيّة على إرث الأخوين رحبانيّ وفيروز لتقديم ما أنتجه الثنائي الرحباني ومعهم فيروز من ‏أعمال فنيّة ستبقى خالدة على مرّ الزمان. الثقافة واللاهوتتحدث الكاتب والبروفسور أسعد قطّان عن تجربته في إدارة الكرسي اللاهوتي في جامعة مونيستر وعن علاقته مع الموسيقى وكتاباته في مجال الإعلام والأدب، حيث قال: " عملي الأساسي والأكاديمي هو أستاذ لاهوت، أما المسائل الأخرى فهي تراكمت مع الوقت ولكنها ليست بعيدة عن دراسة اللاهوت والدين والفلسفة والتاريخ ونظرية التفسير. فالأدب مرتبط بنظرية التفسير وفهم النصوص. والاهتمام بالموسيقى جاء كهواية منذ الطفولة عندما تفتحت على الحياة، والاهتمام بالشأن الثقافي مرتبط باللاهوت والاهتمام بالشأن السياسي." تساؤلات حول الدينعن التخصص اللاهوتي، قال الكاتب والبروفسور أسعد قطّان: " خبرة الحرب اللبنانية جعلتني أطرح أسئلة حول الدين وكيفية استغلاله في الصراعات بين البشر، وكنت أقول باتجاه رفض مبدئي للعنف كطريقة لحل المشاكل بين البشر، ورفض كل أشكال العنف والحرب، وقد أظهرت لي كل الصراعات الداخلية بين الأحزاب عبثية العنف".الانتفاضة ومئوية لبنان الكبير قال الكاتب والبروفسور أسعد قطّان: ليس من قبيل الصدفة أن تحصل الانتفاضة التي نعيشها اليوم في لبنان مع مئوية تأسيس دولة لبنان الكبير. الفكرة الأساسية مما يحصل اليوم في لبنان هي مَن سيرسم معالم لبنان المستقبل. وما نعيشه من أزمة في لبنان اليوم ظاهرها اقتصادي ولكن باطنها سياسي وأخلاقي. أعتقد هذا ما سيتقرر سنة 2020. النقطة الأساسية التي ستقرر مستقبل لبنان هي كيفية الممارسة السياسية والى أي مدى ستحترم السياسة المنظومة الأخلاقية لترفع من شأن حرية الإنسان، وهذا ما نراه اليوم في لبنان مع انتفاضة الشباب.

إثيوبيا تستعيد تاجا أثريا بعد عقود من سرقته

قال رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد يوم الخميس إن تاجا كنسيا يعود تاريخ صناعته للقرن الثامن عشر وسرق قبل عقود عاد لبلاده من هولندا بعد أكثر من 20 عاما من العثور عليه في حقيبة سفر. Read More

شرطة هاواي تبحث عن لصين سرقا فاكهة نفاذة الرائحة

تحقق الشرطة في هاواي في سرقة فاكهة قيمتها نحو ألف دولار، منها فاكهة دوريان المعروفة برائحتها النفاذة.
دخل رجلان إلى أحد الممتلكات في هيلو بجزيرة بيغ وسرقا 18 ثمرة دوريان وأنواعا أخرى من الفاكهة ليلة 1 فبراير/ شباط، وفقا لشرطة هاواي.
ونشرت السلطات صورة من كاميرا مراقبة للمتهمين الاثنين وطلبت من الناس تزويدها بمعلومات إضافية يمكن أن تؤدي إلى القبض على لصي الفواكه.
الفاكهة الاستوائية التي تشبه من الخارج حيوان القنفذ الشائك عادة ما تزن بين كيلو إلى ثلاث كيلوغرامات.
وتعرف الفاكهة بقلبها الأصفر الشاحب ومذاقها الحلو لكن رائحتها تقارن بالجبن العفن أو البصل الفاسد أو الأسماك الميتة وربما أسوأ.
وتشتهر فاكهة دوريان في جنوب شرق آسيا لكنها عادة ما تمنع في غرف الفنادق ووسائل النقل العامة هناك.
في أبريل/ نيسان 2018، في معهد ملبورن الملكي للتكنولوجيا في أستراليا، تسببت رائحة دوريان عفن في خزينة في إجلاء مكتبة ظنا بأنه تسرب غاز. منقول المصدر زمان الوصل

بدون قناع – محمد الخالدي سفير المطبخ السوري في فرنسا: من المعاناة إلى النجاح

تستضيف كابي لطيف الطاهي السوري محمد الخالدي أحد أشهر الطباخين في باريس اليوم. اختير عام 2019 كواحد من أهم 40 طباخا في فرنسا، في حوار تناول مسيرته من سوريا إلى فرنسا مروراً بقارب الهجرة واللجوء والمعاناة حتى الوصول الى النجاح. في باريس أحسست بالحرية والديمقراطيةتحدث الطاهي السوري محمد الخالدي عن مغادرته سوريا وقصة نجاحه في مجال الطبخ في باريس وتاريخ المطبخ السوري، حيث قال: " عندما وصلت إلى مرحلة من اليأس في الرجوع الى بلدي، قررت أن استمر ولا أتوقف. وعندما جئت الى فرنسا فكرت أني سأبني مستقبلاً وسمعة وأملاً جديداً. وفي باريس بدأت أشعر بإنسانيتي وأحسست بالحرية والديمقراطية. عندما يغيّر الشخص منهجية تفكيره ولا يعيش فقط بالحلم، يمكنه آنذاك الوصول إلى هدفه. قلتُ في نفسي يجب أن أجد لي مكانة في باريس التي تعتبر من أصعب مدن العالم في الطبخ والأزياء وكل ما له علاقة بالفن. مشيت بشغف في هذا الطريق، تقودني إليه ثقافتي الأم في سوريا وكل ما مررت به من تجارب وصعوبات. فقررت أن أحمل علم بلدي وأستمر في فن الطبخ السوري لأننا بلد عظيم ولدينا مطبخ رائع".وضعت بلدية باريس صورته على مدخل اللوفرعن فرنسا وسوريا، قال الطاهي السوري محمد الخالدي:"عوض أن يسافر الفرنسيّ الى سوريا، حملتُ سوريا والمطبخ السوري إليه. في المطعم أحضّر المأكولات التقليدية السورية، وقد أحبّ الفرنسيون المطبخ السوري. وبدأت دور الأزياء العالمية تطلب مني تحضير الموائد للمهرجانات وإلقاء محاضرات بالمطبخ السوري في كل مكان في العالم. وهكذا بدأت أعطي دروسا في المدارس الفرنسية المتخصصة في فن الطبخ ". عن سوريا قال: " أحب بلدي بكل ما هو عليه، لكني ضد الحرب ومع السلم. وأنا مع كل شيء أخضر ويولّد سعادة ومحبة وإنسانية وأخوّة. أنا فخور ببلدي وبأني أستطيع أن أنقل المطبخ السوري إلى الخارج، بحيث أُرضي نفسي أولأ وأُرضي سوريا ثانيا ".

اعتقال 27 بحارا في الدنمارك للاشتباه بتهريبهم مخدرات

قالت الشرطة الدنماركية انها اعتقلت 27 شخصا للاشتباه في تهريبهم مخدرات بعد العثور على نحو 100 كيلوغرام من الكوكايين وسط شحنة قادمة من جزر البهاما.
وأضافت الاحد في بيان ان الكوكايين صودر خلال عملية منسقة دوليا الاحد من سفينة شحن اثناء ابحارها جنوب بلدة غيدسير.
المشتبهون، وكلهم من الأجانب، وجهت لهم اتهامات حيازة مخدرات وهي جريمة خطيرة وفق القانون الدنماركي ويواجهون احكاما بالسجن قد تصل الى 16 عاما. ومن بينهم طاقم السفينة الذي يضم بحارة من روسيا والفلبين والاكوادور ولاتفيا وغيرها، ولازالوا قيد الاحتجاز حتى استكمال التحقيق.
وقالت داني ريزه، رئيسة وحدة التحقيقات الخاصة بشرطة كوبنهاغن "بالطبع نحن سعداء للغاية لعدم وصول كيلوات عديدة من الكوكايين الى الشوارع. والآن نقوم بالتحقيق لنعرف من كان ينتظرها.. بلا جدوى الآن".
وفق القناة الثانية بالتلفزيون الدنماركي كانت السفينة في طريقها من هلسنغبورغ بالسويد الى سانت بطرسبورغ بروسيا عندما صادرتها السلطات. وأضافت ان قيمة الكوكايين تقدر بنحو 350 مليون كرونة دنماركي ( 50 مليون دولار). منقول المصدر زمان الوصل

فلانتين الثعابين يجبر مدينة أمريكية على غلق جزء من بحيرة

أغلقت مدينة بولاية فلوريدا الأمريكية قسما من البحيرة الخميس بعد تلقيها تقارير عن احتشاد عدد كبير من الثعابين. واتضح أن هذه المخلوقات كانت تحتفل بعيد الحب (فلانتين) مبكرا !
وكتبت إدارة منتزهات ليكلاند آند ريكريشن، على صفحتها على فيسبوك أن مجموعة من الثعابين المائية غير السامة تجمعت لتتزاوج بالقرب من دوران مروري.
وأرفقت الإدارة المنشورة بصورة واحدة لشاطئ البحيرة، ولقطات قريبة من ثعبان بني مختبئ وسط أوراق الشجر.
وقال المسؤولون إن الثعابين "عموما ليست عدوانية طالما أن الناس لا يزعجونهم".
وبمجرد انتهاء التزاوج، يُتوقع من الثعابين أن تسلك طرقها المنفصلة.
وقالت المدينة إن ثعابين فلوريدا المائية هي من الأنواع المحلية.
وتقع مدينة ليكلاند وسط ولاية فلوريدا بين تامبا وأورلاندو. منقول المصدر زمان الوصل

مقتل شخص وإصابة 3 وسط العاصمة الألمانية برلين

أعلنت السلطات الألمانية اليوم السبت مقتل شخص وإصابة ثلاثة الليلة الماضية جراء إطلاق نار أمام صالة موسيقية ‏وسط برلين.‏ Read More

حريق يودي بحياة طفلين سوريين من ذوي الاحتياجات الخاصة في لبنان

قضى الطفلان السوريان "يزن ونور حلوم" اليوم الجمعة في بيتهما الكائن على طريق عام بلدة "التليل" في قضاء "عكار".
وقال مراسل "زمان الوصل" إن حريقا اندلع في الشقة التي يقطنها اللاجئ السوري "وليد حلوم" وتسبب بمقتل الطفلين المقعدين، مشيرا إلى أنه تم نقلهما من قبل عناصر تابعة للصليب الأحمر اللبناني إلى أحد المستشفيات في "عكار".
وعمل عناصر من الدفاع المدني على إخماد النيران، وحضرت عناصر الأجهزة الأمنية لإجراء التحقيقات.
وفجعت عائلة الطفلين في 2015 بمقتل طفلها "علي وليد حلوم -13 عاما"، حيث تم العثور على جثمانه بجانب نهر "الكويخات" في "عكار".
وأفادت المعلومات الصحفية في حينها والتي نشرها موقع "زمان الوصل" في بأن الأجهزة الأمنية ألقت القبض على القاتل المدعو "أحمد وليد باشا" تولد 1989 وهو سوري الجنسية من منطقة "وادي خالد" اللبنانية واعترف بأنه قام باللحاق بالطفل "علي" وخطفه بنية اغتصابه، ولكنه لم يغتصبه -حسب ما أفاد الطبيب الشرعي والعائلة أيضاً- بل قام بضربه بعنف، ومن ثم أقدم على خنقه بسلك 2 ملم، وعلى إثرها تعرضت والدة الطفل "فاتن" للإصابة بمرض العضال. منقول المصدر زمان الوصل

ضابط صف لبناني يقتل زوجته طعنا

أقدم الرقيب أول في الجيش اللبناني "ماريو الكشّي" على طعن زوجته "باتريسيا حداد" مواليد العام 1995 بالسكين حتى الموت، يوم الأربعاء بسبب ماقيل إنه "خلاف عائلي" وذلك في منزله الكائن في "زوق مكايل" قرب كنيسة "سيدة المعونات". Read More

بدون قناع – الإعلامية والكاتبة اللبنانية ريما نجم بجاني: ” الشهرة نتيجة وليست هدفا”

تستضيف كابي لطيف الإعلامية والكاتبة اللبنانية ريما نجم بجاني في حوار حول مسيرتها الإعلامية والأدبية. عملت لسنوات في تلفزيون لبنان والإعلام العربي. صدر لها عدد من الكتب منها: " فيروز وعلى الأرض السلام" و"جبران خليل جبران أجراس الثورة وأعراس الحرية". الإعلام وعالم الفن والأدب والإبداع تحدثت الإعلامية والكاتبة اللبنانية ريما نجم بجاني عن الإعلام وعالم الفن والأدب وعلاقتها مع الشاشة الفضية، حيث قالت:" قدّمت لي الشاشة فرصة لم أكن أبحث عنها واكتشفت أنها حققت لي الانتشار. كما حققت لي الرغبة بالمعرفة والتطور وغذت طموحي من خلال عملي مع كبار الشخصيات المرموقة من الإعلاميين الكبار في خبرتهم وتجربتهم".فرصة للاختباركما ذكرت أن " الشهرة هي نتيجة وليست هدفا أو غاية بحد ذاتها. طبعا شعرتُ بنشوة الشهرة ولكنها لم تأخذني، بقيت راسخة. ولكنها قدّمت لي محبة الناس وثقتهم وأتاحت لي الفرصة كي أختبر نفسي أكثر وأذهب إلى أبعد في المطالعة والاطلاع والتعلم"."فيروز وعلى الأرض السلام"عن عالم فيروز وموسوعتها الرحبانية، قالت: " القصة مع السيدة فيروز ليست قصة صوت فقط. فصوتها حالة تسيطر علينا، تنقلنا الى أماكن بعيدة وعالم جميل. عشنا على صوتها، في الغناء والمسرحيات وبكل الأدوار، وكنت أصغي لها وأنا طفلة وبدأت أحفظ وأنشد وأغني لها. وعندما عملت على الكتاب ودخلت الى عالمها، كان لدي هاجس حول سر هذا الصوت. كل ما لم يُكتب عن السيدة فيروز والمدرسة الرحبانية الوطنية الاجتماعية السياسية جمعته في كتاب ولم أعتمد على مصادر بل شاهدت مسرحياتها كلها."كرنفال إعلاميعن الإعلام اليوم، قالت ريما نجم: " نحن اليوم في عالم من الكرنفال الإعلامي، عملت في الإعلام الجديد ووجدت أنه أسهل من المرحلة التي عملنا فيها. لم يكن لدينا كادر إعداد وغرفة عمليات، اليوم اختلفت الأمور وهي أسهل بكثير وأقرب لنا في العمل."

ديك يفجّر قضية رأي عام في الجزائر

عاشت الجزائر في الأيام الماضية على وقع جدل حاد وغير مسبوق سببه فيديو لشيخ ادّعى فيه توقيف ديك بعد شكوى من "دبلوماسية ايطالية".
وقبل نحو أسبوع انتشر فيديو لشيخ يفوق سنه 60 سنة بحي الأبيار الراقي بأعالي العاصمة، يتحدث فيه عن توقيف سردوك (ديك باللهجة الجزائرية) من طرف رجال الشرطة.
وقال الرجل إن 5 من أفراد الشرطة تنقلوا إلى بيته بحي الأبيار بالعاصمة وأبلغوه بتقديم شكوى ضده من طرف "دبلوماسية ايطالية" تسكن بجواره بسبب ديكه الذي أزعجها بسبب صياحه.
وأفاد الشيخ أن أفراد الشرطة أبلغوه بضرورة توقيف الديك وأخذه إلى مقر الشرطة، وهو ما تم بعد مطاردة للديك في بيته.
وأشار صاحب الديك في مقطع الفيديو الذي انتشر كالنار في الهشيم على شبكات التواصل الاجتماعي انه لم ير له أثرا من يوم توقيفه من طرف الشرطة، كما باءت محاولاته لمعرفة مصيره بالفشل رغم تردده على مقر الأمن عدة مرات على حد قوله.
وعلق ساخرا "لا أدري إن كان في سجن الحراش (يقع شرقي العاصمة)، في إشارة للسجن الذي يتواجد فيه رؤساء وزراء ووزراء ورجال أعمال محبوسين من حقبة الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة بتهم فساد.
وطالب الشيخ في الفيديو السلطات بإعادة "السردوك"، مشيرا إلى أنه بحث عنه في مقرات الأمن القريبة ولم يعثر عليه.
وقال "رجعولي سردوكي" بمعنى "أعيدوا لي ديكي".
وتابع بلغة ساخرة تهكمية "هذا الديك ترك وراءه سبع صيصان ودجاجة من دون معيل".
* التهاب الشبكات الاجتماعية
ومباشرة بعد نشر الفيديو على "فيسبوك" التي تعد الأكثر انتشارا في الجزائر بين قريناتها من شبكات التواصل الاجتماعي، التهبت مختلف المنصات الاجتماعية على غرار فيسبوك ويوتيوب وتويتر، بقضية الديك "الموقوف" من طرف رجال الشرطة.
وتم مشاركة الفيديو مئات الآلاف من المرات وارتفع عدد مشاهداته إلى مستويات قياسية قاربت المليون مشاهدة في عدة صفحات على شبكة فيسبوك، إضافة للالاف من التعليقات الساخرة في مجملها.
وتداولت وسائل إعلام محلية القضية على نطاق واسع، منها صحف ومواقع الكترونية وقنوات تلفزيونية.
كما حظي الديك "الموقوف" بتغطية دولية" بعد أن صار مادة دسمة لعدة قنوات إخبارية أجنبية على غرار "روسيا اليوم" الناطقة بالعربية، وبرنامج "تريندينغ" على "بي بي سي العربية" ومواقع إخبارية معروفة.
* تعليقات ساخرة وهاشتاغات
وصاحب فيديو الديك "الموقوف" من طرف الشرطة، وفق ادعاء صاحبه، تعليقات ساخرة وتهكمية انتشرت بشكل واسع على المنصات الاجتماعية المختلفة، وصار حديث عديد الجزائريين ومصدرا للتنكيت في المقاهي والساحات وحتى المواصلات العامة.
ومن التعليقات الساخرة، انتشار هاشتاغ (وسم) #الحرية-للسردوك، على شبكتي تويتر وفيسبوك.
كما تم مشاركة هاشتاغ (وسم) ثاني على نطاق واسع تضمن عبارة "#التعوعيش_ليس_جريمة"، والتعوعيش في اللهجة المحلية الجزائرية هو صياح الديك.
وكتب مغردون "توقيف العشرات من السراديك (الديكة) صباح اليوم خلال وقفة "تعوعيش" أي صياح تضامنا مع السردوك (الديك) المعتقل بالأبيار في العاصمة.
وكتب آخرون "على الثالثة فجرا كل السراديك (الديكة) في صيحة تضامنية موحدة مع ديك الأبيار المعتقل.. الحرية للسردوك".
وكتب موقع المنشار الجزائري الساخر (باللغة الفرنسية) أن ديك الأبيار الموقوف بسبب إزعاج دبلوماسية ايطالية سيتم تقديمه للمثول أمام النائب العام بالعاصمة.
وكتب الإعلامي الجزائري مروان الوناس بسخرية على حسابه على فيسبوك قائلا "منظمة سراديك (ديكة) بلا حدود تدعو الجزائر للإفراج عن السردوك المعتقل واحترام حق "التعوعيش، أي حق الصياح لكل سردوك".
* الديك في مسيرات الحراك
وانتشرت دعوات ساخرة طيلة الأسبوع الماضي بجعل جمعة الحراك رقم 51 (يوم 7 فيراير/ شباط)، للمطالبة بإطلاق سراح الديك المعتقل من طرف الشرطة، كما رفعت بالفعل لافتات تهكمية خلال مسيرات الجمعة منادية بإطلاقه.
كما تم حمل عدة ديكة في مسيرة الطلبة الأسبوعية ضمن الحراك(المطالب بتغيير جذري لنظام الحكم في البلاد) يوم الثلاثاء 11 فبراير/ شباط، في إشارة للديك الشهير.
* قضية "مسلية وممتعة"
بدورها قالت دبلوماسية ايطالية بسفارة روما بالجزائر لـ "الأناضول" فضلت عدم كشف هويتها كونها غير مخول لها التصريح للإعلام، إن قضية "الديك" باتت مسلية وممتعة فعلا خصوصا على الشبكات الاجتماعية وهي تقوم بمتابعتها.
ووفق الدبلوماسية ذاتها فإن الحادثة ليس لها علاقة إطلاقا بأنشطة السفارة وأطقمها وإنما تتعلق على الأرجح بقضية جوار.
* الشرطة الجزائرية تعلق
والثلاثاء 11 فبراير/ شباط علقت الشرطة الجزائرية لأول مرة على الحادثة.
وقالت المديرية العامة للأمن الوطني (الشرطة) في بيان لها، "تقدم إدارة الشرطة توضيحا حول مقطع فيديو متداول على بعض مواقع التواصل الاجتماعي جاء فيه أن قوات الشرطة الأبيار (حي بأعالي الجزائر العاصمة) تدخلت وقامت بحجز ديك مواطن بسبب الإزعاج الذي يحدثه".
وأوضحت إدارة الشرطة أن القضية تعود إلى شهر مارس/آذار 2017، حيث تم إخطار أمن (شرطة) حي الأبيار بالعاصمة، من قبل أحد المواطنين مفاده قيام أحد جيرانه بتربية ديك بمنزله وأن الأخير يحدث ضجة وإزعاج كبيرين.
وأضاف البيان "على إثر ذلك تنقلت مصالح الأمن إلى منزل المعني بالأمر للاستفسار عن القضية والذي وعدهم أنه سيتكفل يسوي الأمر".
وأكدت إدارة الشرطة الجزائرية أن ما جاء في محتوى مقطع الفيديو لا أساس له من الصحة بحيث أن مصالح الأمن (أفراد الشرطة) لم تدخل أبدا لبيت المشتكي منه أو حجز الديك".
وأشارت الشرطة الجزائرية إلى انه وبعد انتشار مقطع الفيديو تم استدعاء صاحب الديك الذي أكد أن جارا له هو من قام بتسجيل مقطع الفيديو ونشره، وان ما أدلى به في الفيديو كان بقصد المزاح والدعابة لا غير.
وختم البيان بالإشارة إلى أنه تم إخطار وكيل الجمهورية (النائب العام) بالعاصمة بهذه القضية. منقول المصدر زمان الوصل

الشرطة الأمريكية: إطلاق نار على ضابط ثان بعد كمين

دخل مسلح إلى مركز للشرطة في مدينة برونكس الأمريكية وبدأ بإطلاق النار في ساعة مبكرة من صباح الأحد، ما أدى إلى إصابة ضابط بعد ساعات من هجوم مماثل وقع دون استفزاز وأسفر عن إصابة ضابط آخر في عربة دورية، وفقًا لمسؤولي الشرطة.
وقع إطلاق النار الأحد في مقر مركز شرطة المنطقة الحادية والأربعين، وفقًا للمتحدث الرسمي باسم شرطة نيويورك هوبيرت ريس الذي قال إن الضابط المصاب في حالة مستقرة في مستشفى لينكولن.
وأكد مسؤولو الشرطة أن المسلح محتجز.
التقط مقطعان مصوران لكاميرا الأمن، تم نشرهما على وسائل التواصل الاجتماعي، إطلاق النار. في واحد منهما، يظهر رجل يتجول في بهو مركز الشرطة قبل اختفائه من الشاشة لفترة قصيرة. بعد ذلك يندفع إلى غرفة جانبية وذراعه ممدودا، كما لو كان يوجه مسدسًا، بينما يهرب شخصان، ثم يستدير ويتجه إلى الردهة عندما ينظر خلفه ويسقط فجأة، وجهه أولاً على الأرض.
في مقطع آخر من زاوية مختلفة، يظهر ضابط في بهو مركز الشرطة وهو يتفاعل مع الصوت. ويتجمع الضباط ويوجهون أسلحتهم، ويمكن رؤية الرجل المسلح على مسافة يسقط على الأرض، وينزلق سلاحه بعيدًا عنه على الأرض. ويتجمع ضباط آخرون بسرعة حول الرجل.وجاء إطلاق النار داخل مركز الشرطة بعد ساعات قليلة من هجوم آخر في نفس المنطقة من حي برونكس، شارك فيه رجل كان يشبه إلى حد بعيد الشخص الذي صور في مقاطع الكاميرا الأمنية.
نجا اثنان من الضباط بأرواحهما عندما أطلق مسلح النار على سيارة الدورية الخاصة بهما قبل الساعة 8:30 مساء أمس السبت.مر الرصاص على رقبة الضابط الجالس في مقعد القيادة وذقنه، لكنه لم يتعرض لأي إصابة خطيرة. وكان من المتوقع أن يخرج من المستشفى الأحد. وقال مفوض الشرطة ديرموت شيا في مؤتمر صحفي في وقت متأخر من الليل إن الهجوم "يجب أن يغضب جميع سكان نيويورك".
كما قال شيا: "إنه (الضابط) محظوظ لأنه على قيد الحياة، ومن المتوقع أن يتعافى بالكامل وهي معجزة".
قال حاكم نيويورك أندرو كومو في تغريدة اليوم الأحد إنه "مرعوب من الهجمات المتعددة" على الشرطة.
وكتب كومو "ضباط إنفاذ القانون في نيويورك يضعون حياتهم على المحك كل يوم للحفاظ على سلامتنا. هذه الهجمات بشعة".
وقد أدان رئيس البلدية بيل دي بلاسيو، وهو ديمقراطي، الهجمات.
وقال دي بلاسيو في تغريدة الأحد إن "محاولة الاغتيال الخبيثة هذه هي المحاولة الثانية التي رأيناها خلال 24 ساعة – والهجوم على ضباط شرطة نيويورك هو هجوم على جميع سكان نيويورك. هذه الكراهية المقيتة هي محاولة لتقسيم مدينتنا وتقويض سلامتنا. لا يمكننا ولن ندع ذلك يحدث". منقول المصدر زمان الوصل

جندي يقتل 26 شخصا خلال إطلاق نار في تايلاند

قال مسؤولون في تايلاند إن جنديا غاضبا من صفقة عقارات أطلق النار بشكل عشوائي وقتل 26 شخصا على الأقل أغلبهم في مركز للتسوق في مدينة بشمال شرق البلاد فر إليه بسيارة همفي سرقها بعد أن أطلق النار على قائده العسكري.
وقتلت قوات الأمن الجندي صباح يوم الأحد بعد مواجهة خلال ليل السبت في مركز تيرمينال 21 التجاري في مدينة ناخون راتشاسيما شمال شرق البلاد.
وأشار مسؤول إلى أن الجندي كان بحوزته سلاح ناري وذخيرة سرقها من ترسانة القاعدة العسكرية.
وفر مئات المتسوقين من المركز التجاري في مجموعات زحفا لتفادي الرصاص ونفذت الشرطة والجيش عدة عمليات إنقاذ خلال مواجهة استمرت أكثر من 12 ساعة.
وقالت الشرطة إن مطلق النار يدعى جاكرابانت توما ويبلغ من العمر 32 عاما. ووردت تقارير عن أنه جندي في قاعدة عسكرية قرب ناخون راتشاسيما التي تبعد عن العاصمة بانكوك نحو 250 كيلومترا.
وقال برايوت تشان أوتشا رئيس وزراء تايلاند للصحفيين يوم الأحد بعد أن زار المصابين "كان الأمر ضغينة شخصية… بشأن صفقة منزل" مع قريب للقائد العسكري للجندي.
وقبل الهجوم بيوم كتب الجندي على حسابه على فيسبوك "اغتنيتم من الغش. تستغلون الآخرين. هل يعتقدون أن بإمكانهم إنفاق النقود في الجحيم؟". منقول المصدر زمان الوصل

%d مدونون معجبون بهذه: